إضاءات: مع أحمد الصراف (كاتب كويتي)

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي، إضاءات ضيفي اليوم هو الكاتب الكويتي الأستاذ أحمد الصراف حياك الله أستاذ أحمد.

أحمد الصراف: أهلاً وسهلاً بك.هل يقبل أحمد الصراف وصفه بالليبرالي المتطرف؟

تركي الدخيل: أستاذ أحمد سأبدأ من حيث تصنيف بعض المناوئين لك بأنك كاتب ليبرالي متطرف، فهل يقبل أحمد الصراف وصفه بالليبرالي المتطرف؟

أحمد الصراف: أول شي لا يوجد هناك في الحياة شيء اسمه ليبرالي متطرف، هناك إرهابي متطرف هناك متدين متطرف، هناك عنصري متطرف، أما ليبرالي المتطرف أنا أول مرة أسمعها، ولو قابلت هذه..

تركي الدخيل: ما قد سمعت بهذا الوصف؟

أحمد الصراف: لأ. لا ما سمعته من مصدر موثوق أنه تعتمد عليه، أما شخص يقول لي ياه وايد كثير..

تركي الدخيل: كويس ماني بأول واحد؟

أحمد الصراف: لا.. لا كثيرين، إذا كان هذا التطرف ينصب في مصلحة وطني، في مصلحة المجتمع اللي أنا فيه شيء جميل انه واحد يكون متطرف في ليبراليته، لأنه أنا ما ضريت أحد بهالليبرالية المتطرفة اللي قاعدين يقولون عنها لم أنكر حق أحد في الكلام، لم ألغِ أحد، لم أقضِ على أحد أو أهاجم أحد أو أسيء إلى سمعته، إذا كانت الليبرالية المتطرفة تعني هذا الشيء فمرحباً بها.

تركي الدخيل: بس تعتبر أن أطروحاتك خلال الثمانية عشر عاماً تمارس الكتابة فيها في جريدة القبس، لم تمارس أي إساءة لأحد؟

أحمد الصراف: لم أسيء إلى أحد أبداً..

تركي الدخيل: أنت تدافع عن الأفكار التي تؤمن بها دون الإساءات الشخصية في تقديرك؟

أحمد الصراف: ما أحاول أسيء لأحد ولا أحاول أقصي أحد ولا أحاول ألغي أحد، أنا أكتب موضوع إيجابي إن كان بطريقة غير مباشرة أو عن غير قصد أسأت لأحد أو ضريته قد يكون هذا خارج عن إرداتي، ولكن لا شك أني أنا ضريت ناس كان يستحقون الضرر لأنهم كانوا ناس فاسدين وأقصيتهم عن بعض المناصب أو الترشيحات اللي كان ممكن يكونون فيها..

تركي الدخيل: حتى فيما يتعلق قبل قليل أنت تقول لي بأنه يمكن أن نقول أن هناك إرهابي متطرف، من يمارس الإرهاب الفكري يعتقد أنه يدافع بهذا التطرف عن بلده؟

أحمد الصراف: لا ما فيه شي اسمه.. ما تقدر تقارن بين إرهابي صاحب قلم يكتب لمصلحة معينة، وشخص إرهابي يقتل برصاص ويقضي على أرواح الناس ويساهم في.. مساهمة تخلف هذا الوطن أو هذه الأمة يعني.

تركي الدخيل: أنت تعتبر أنه فيه إرهابيين يكتبون بأقلامهم في الصحافة الكويتية؟

أحمد الصراف: لا شك في ذلك فيه إرهابيين يكتبون بأقلامهم.

تركي الدخيل: ليه؟ كيف صنفتهم أنهم إرهابيين؟

أحمد الصراف: لما تحرض طرف على طرف هذا إرهاب، لما تقول هذه القبيلة أو هذه الجماعة أو أصحاب هذه الطائفة أو أتباع هذا المذهب ناس غير جديرين بالحياة، أنت قاعد.. يعني فيه أحد الكتّاب أو الأكاديميين المشهورين كان له مقابلة محاضرة وأذيعت من ميمري وعلى الإنترنت طالب بقتل كل صحفي هاجم حماس، هذا تطرف في إدعاء، هذا قاعد يقول لفظ غيره يكتب كتابة، مطالبة بقتل كل من كتب ضد حماس هذه دعوة للقتل ودعوة إرهابية، أنا لم.. عمري أنا ما قلت الكلام هذا أنه تعال اقتلوا فلان أو اقضوا على فلان أو خربوا تجارة فلان أو أنهوا حياة فلان أو طلقوا فلان من زوجته.

تركي الدخيل: بس أنت في موقف يعني خلال حرب غزة الأخيرة كنت في موقف ضد حماس، أشبه.. يعني الكثيرين يعتبرون بأنه كان محاولة لتبرير العدوان الإسرائيلي على حماس على غزة؟

أحمد الصراف: لأ عمري.. ما فيه أحد يبرر العدوان على شعب أعزل وبريء، أنا مشكلتي مع حماس التي أعطت لإسرائيل الذريعة في القيام بهذا العدوان الغادر.

تركي الدخيل: وتعتقد أن إشكالية حماس أكثر من إشكالية إسرائيل؟

أحمد الصراف: لا شك في ذلك ومسؤوليتها أكبر عن هذا العدوان، كان فيه عندها اتفاقية هدنة رفضت حماس بكل قوة أن تجددها، والمشكلة أن التجديد لو كان نابع من منطلقات حماس أو إيمان حماس أو الشعب اللي تحكمه حماس كان تجاوزناها، ولكن أن يأتي بتأثيرات خارجية حسب ما أشيع وقيل ونشر هنا الألم يزداد أكثر.

تركي الدخيل: وش تقصد تأثيرات خارجية؟

أحمد الصراف: أنا أعتقد أن لإيران يد في الموضوع في عدم قبولها بتجديد الهدنة، يعني هم فكروا أن الحفلة اللي صارت في لبنان 2006 ممكن تكون في غزة..

تركي الدخيل: تقصد فيها حرب تموز.

أحمد الصراف: حرب تموز 2006 بين حزب الله وإسرائيل والهجوم اللي صار والتدمير اللي صار أنه انتهى على أنه نفوذ إيران..

أنت تعتبر الحرب التي صارت في لبنان.. حفلة؟

تركي الدخيل: أنت تعتبر الحرب اللي صارت في لبنان حفلة؟

أحمد الصراف: حفلة.. حفلة مأساوية يعني مسرحية هي جزء إذا نقدر نقول عن المسرحية حفلة هي الحقيقة كانت حفلة، الكل خسر فيها. ومع الأسف الآن الجانب اللي تسبب فيها هو اللي يدعي أنه انتصر فيها، يعني تعبير النصر الإلهي هذا جانا بشكل غريب، إحنا عايشين في أوضاع مأساوية صار لنا ألف سنة تقريباً أوضاع مأساوية بمنتهى الحدة..

تركي الدخيل: لا تعتبر أنه لا حزب الله حقق نصر في 2005 ولا أن حماس حققت نصر في غزة في نهاية 2008؟

أحمد الصراف: يا ريت أنه بس هذا، لأ حققنا هزيمة وتخلف وتشرد وفقر. ويعني لازم نعرف المشكلة هذه وين جاية وين صايرة، يعني إسرائيل لم تختر أو اليهودية المنظمة الصهيونية العالمية الحركة الصهيونية العالمية ما اختارت إسرائيل بطريق الصدفة كمكان، لأنه كان عندها أكثر من خيار، كانت أوغندا خيار كانت جنوب أميركا خيار، وجودهم في هذه المنطقة واخيتارهم لها صحيح له جانب عاطفي، ولكن كان جانب أنه هاي شعوب متخلفة ممكن تتحكم فيها، إحنا من هداك اليوم مو راضين نكتشف الموضوع هذا..

تركي الدخيل: شعوب جنوب أميركا يعني أكثر تطوراً من شعوب المنطقة أو أوغنداً مثلاً..

أحمد الصراف: كان ممكن يضامنوا.. لأ أوغنداً رفضوها لأسباب لها علاقة بالبيئة وانتشار الأمراض وأشياء كثيرة، بس معناه أنه مجرد أنهم فكروا في أوغندا معناه الموضوع التوراتي مو بالقوة هذه مجرد التفكير، ما دام فكروا في أوغندا أو في جنوب أميركا معناه موضوع مو موضوع توارتي بهالحادة اللي يقولونها، كان موجود و لا يزال الموضوع التوراتي، والدليل على ذلك أنه من 60 سنة جميع الحفريات التي قامت بها إسرائيل وكان موشيه دايان أحد زعماء إسرائيل متولي جزء منها، لم يقعوا على أي أثر لوجود أي شيء له علاقة بالدولة اليهودية القديمة أو التاريخ العريق أو القديم لليهود أو هيكل سليمان أو غيره.

تركي الدخيل: كتبت أكثر من مقال في قبس عن حرب غزة ورفضت القبس نشره ونشرتها في أماكن أخرى عن يعني الحرب، لماذا رفضت القبس نشر مقالاتك؟

أحمد الصراف: لأنها جاءت في وقت الناس كانت تبكي اللي صار في غزة، جات في وقت الناس كانت تتعاطف مع أهل غزة، فلما تجي تتكلم معهم بموضوع عقلاني في هالمرحلة يقول لك هذا مو وقتها الناس الآن..

تركي الدخيل: كان عندهم حق القبس لما رفضوا..

أحمد الصراف: في وجهة نظرهم بالعكس أنا بدق الحديدة وهي حامية، إذا الآن ما أذكرك نرجع لموضوع أن إسرائيل لم تختارنا إلا لأنا متخلفين. إحنا إسرائيل قاعدة تغلبنا مرة والثانية والثالثة بسبب تخلفنا، الآن لما تيجي تقتلنا وتخلفنا أكثر مدراسنا تروح جامعاتنا تنهار فقرنا يزداد تشردنا يزداد، نقول انتصرنا، الحلقة الجهنمية اللي إحنا فيها قاعدة تستمر..

تركي الدخيل: ألا ترى أنه عندما لا يحقق الجيش الإسرائيلي أهدافه في هذه الحرب أن هذا يعتبر انتصار كما يردد..

أحمد الصراف: وما هي أهداف الجيش الإسرائيلي؟ أنا ماني هنا عشان أدافع عن أهداف الجيش الإسرائيلي..

تركي الدخيل: يعني لم يقضوا على حماس؟

أحمد الصراف: ما يقضوا على حماس قضوا على أي أمل في أن نتعلم أكثر أو نفهم أكثر أو يستمر تقدمنا، اقتصادياً غزة تخلفت أكثر، تعليمياً مدراس غزة كلها انهارت، سنوات دراسية راحت، أرواح راحت، أموال ضاعت كل هذه تساهم في نهضة في رقيي أنا كغزاوي راحت، إذاً أنا تأخرت مرة ثانية أكثر..

تركي الدخيل: لماذا لم تهاجموا يعني مرتكب العدوان وهاجمتم فقط يعني من تعتقدون أنتم أنه سبب في هذا العدوان، هل هذا من العدل في تقديرك؟

أحمد الصراف: لا أنا عمري ما قلت أنه والله إسرائيل تستحق أنها تهجم.. أنا أقول اتركوا إسرائيل على جنب، شوف من سنة 48 وقضية أغلب الدول العربية هي الاهتمام بأوضاعها الداخلية واهتمامها بالقضية الفلسطينية، ولكن أنا ككويتي كحكومة كويتية لما ساهمت في الموضوع الفلسطيني أو الحكومة المصرية أو الحكومة السعودية أو اللبنانية نقلت مشاكلي إلى داخل القضية الفلسطينية، فصار فيه استقطابات. لا قدرت أصير مواطن كويتي وأكون محقق شيء لذاتي في الوطن، ولا قدرت أساعد الفلسطينيين في استعادة أرضهم.

تتم المواطنة الكويتية بترك قضية فلسطين؟

تركي الدخيل: هل تعتبر المواطنة الكويتية تتم بترك قضية فلسطين؟

أحمد الصراف: بالزبط أنك أنت مفروض تهتم بحالك لأننا أصفار صفر أو مجموعة أصفار رح نظل أصفار ولا واحد فينا.

تركي الدخيل: أنت رأيك أنه ما حد يهتم بالقضية الفلسطينية؟

أحمد الصراف: القضية الفلسطينية كانت ستكون أفضل حالاً وهذا رأيي من سنة 67 بأفضل حال لو كانت تُركت لأهل فلسطين يدافعون عنها، يعني أفريقيا على سبيل المثال نخرج من الموضوع لولا المساعدات الغربية اللي قاعد تجيها وتخليهم يصيروا كسلى كان.. لو تُركوا لحالهم كانت تقدموا كان أكبر بكثير، أنت كل ما تعطي ابنك فلوس أو شخص هذا تعطيه فلوس وتساعده وكذا كلما طموحاته أن يعمل بقوة تضعف..

تركي الدخيل: ألا تعتقد أنه لو تتوقف المساعدات العربية المالية والسياسية عن فلسطين والمساعدات العالمية يمكن أن تكون الكارثة أكبر؟

أحمد الصراف: لأ أنا أعتقد أن تساعد ما تحط شروطك، إحنا رافضين كل زعيم إسرائيلي محسوب على دولة معينة..

تركي الدخيل: إسرائيلي..

أحمد الصراف: آسف فلسطيني أحمد جبريل نفسه..

تركي الدخيل: ما تفرق بينهم واضح..

أحمد الصراف: بالنسبة لي أنا كويتي أولاً وأخيراً، الشعب الفلسطيني تعذب من العرب، الشعب الفلسطيني تشرد من العرب، الشعب الفلسطيني قُتل من العرب، فإحنا لو نحل عنهم ونخليهم لحالهم.. يعني إحنا مفروض نعطيهم هذه المساعدة المادية بدون ما نربطها بشروط.

تركي الدخيل: إذاً أنت تقبل بأنك تعطيهم بس لا تربط..

أحمد الصراف: صعبة مش مشكلة هنا أنه.. كيف أنا أعطيهم 20 مليون وما أقول روحوا كده أو روحوا كده.

تركي الدخيل: إذاً فيما يتعلق بإعمار غزة أنت ترى أنه مفروض تعطى فلوس لحماس عشان تعمر..

أحمد الصراف: لا ما أعتقد أنه مفروض، وهذا التوجه اللي ماشي في الجامعة العربية وفي الدول النفطية وفي الأمم المتحدة، عدم إعطاء حماس أي مبلغ نقداً باليد للقيام بموضوع إعالة الكوارث..

تركي الدخيل: أنت ويش موقفك من هالقصة؟

أحمد الصراف: لأ هذا تصديق لتوجهي أنك ما أنت تساعد بدون، لأن إذا حطيته لحماس رح تفرض شروطك مثلما صار مع إيران مع حماس، مثلما صار مع إيران في حزب الله في لبنان، ما فيه أحد يحط.. يعني لما نكون في محل يقولون عنا مثلاً في بوكس اللي يحط الفلوس بالماكينة هو اللي يسمع الأغنية اللي هو عايزها بقية..

تركي الدخيل: الآخرين يسمعون..

أحمد الصراف: يسمعوا غصب عنهم عنهم الأسطونة أو الأغنية..

تركي الدخيل: الحين لمن تقدم؟ هالمساعدات لمن تقدم لا بد أنه في أحد يتم تولي مساعداته؟

أحمد الصراف: اللي قاعد يصير شنو أنا أقول وقف المساعدات، قاعدة تصير كوراث أنه كل مرة تنضرب إسرائيل يالله جيبوا فلوس وعمروا بيوت وسووا مدارس وسووا بنايات وسووا شوارع وطلعوا. بعدين ننتظر الكارثة الثانية، وتضربهم إسرائيل ويالله عملوا كذا.. هذا المفروض هذه السيناريوهات اللي قاعدة تتكرر على مدى 20 – 30 سنة المفروض واحد يجي يقول يا جماعة خلينا نغيرها، لو إسرائيل.. الفلسطيني تُرك مع عدوه الإسرائيلي لتوصل إلى اتفاقيات وإلى سلام من زمان، بس أنا عايزك يا فلسطيني توقع مع إسرائيل اتفاقية حسب شروطي، وأنا سعودي عايزك يا فلسطيني توقع مع إسرائيل اتفاقية حسب شروطي، وأنا يا مصري.. وهلم جرة.. بالتالي ما قدروا يوصلوا لأي أرضية مشتركة مع إسرائيل بسبب التجاذبات داخل القيادة الفلسطينية من قبل الزعامات العربية.

تركي الدخيل: وتعتقد أنه فيما يتعلق بحرب حزب الله في تموز 2005 مع إسرائيل كانت الحالة متشابهة؟

أحمد الصراف: لا موضوع مختلف كلياً، ما يعانيه حزب الله أو لبنان ومشكلته بالحدود مع إسرائيل تختلف عن موضوع غزة كلياً، موضوع غزة معقد بشكل غريب جداً.

تركي الدخيل: يعني كانت مبررة الحرب في 2005؟

أحمد الصراف: 2006..

تركي الدخيل: تموز في حرب لبنان 2006؟

أحمد الصراف: مو موضوع مبررة الوضع مختلف كلياً، ما فيه حرب مبررة بنظري أنا لا توجد هناك حرب مبررة، السلام مبرر. لا توجد حرب مبررة، لا يوجد هناك شي يبرر القيام بقتل الناس بطريقة جماعية، اللي صار في لبنان أعتقد كان جريمة بحق لبنان حرب 2006 كان يعني..

تركي الدخيل: بس اللي حارب إسرائيل هي التي اعتدت أستاذ أحمد؟

أحمد الصراف: لأ خطف الجنود ما كان من إسرائيل، الجنود تم خطفهم وتم التهديد..

تركي الدخيل: أنا مضطر أخطف الحوار إلى فاصل قصير وأرجع أتواصل معك، فاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات والكاتب الأستاذ أحمد الصراف فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات مجدداً أيها الإخوة والأخوات، لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الكاتب الكويتي الأستاذ أحمد الصراف. أستاذ أحمد قبل الفاصل كنا نتحدث عن الحرب التي خاضها حزب الله على إسرائيل أو خاضتها إسرائيل على حزب الله في يونيو 2006، وقلت لي بأن الوضع مختلف في حرب لبنان عن حرب غزة؟ اختطفنا الفاصل ورجعت لك إياها..

أحمد الصراف: طبعاً في لبنان هناك دولة، هناك فيه حكومة هناك فيه مؤسسات فيه ديمقراطية، الوضع مع غزة مختلف كلياً لأنه أنت قاعد تتكلم عن مطالبة تاريخية فيها آلاف الضحايا، وبالتالي كل شي تعمله القيادات الفلسطينية بطريقة أو بأخرى مبررة من وجهة نظرهم، ولكن حزب الله موضوع ثاني، دولة مستقرة تقريباً وقاعدة.. العوامل التي دفعت حزب الله للقيام بما قام به من إثارة إسرائيل ودفعه للهجوم على الحزب وعلى لبنان ككل، وعلى تحطيم جسوره وتحطيم البنية التحتية لمناطق كثيرة سبب مختلف كلياً، السبب هنا أن حزب الله يشعر بأن الشيعة في لبنان حقوقهم مهضومة، فبالتالي لازم أنا أعطيهم كيان معين وحقق هذا شيء بتحالفه مع إيران، كسب.. جميل اليوم أن المقاتل اللبناني الشيعي تكون عنده هذه القوة والعزيمة أنه يروح يقاتل إسرائيل ويقتل ويُقتل ويَقتل، ولكن ماذا عن الأرض؟ لا توجد هنالك جامعة شيعية في كل لبنان.

تركي الدخيل: تطالب بوجود جامعة شيعية في لبنان؟

أحمد الصراف: أطالب بوجود جامعة لكل بني آدم، ما توجد جامعة سنية في لبنان غير الجامعة العربية التي خلقتها مصر في إسرائيل.

تركي الدخيل: فيه جامعة المقاصد..

أحمد الصراف: لأ هذه مو جامعة هي ثانوية يعني مدرسة المقاصد..

تركي الدخيل: لا فيه جامعة.

أحمد الصراف: لا توجد، إلا هذا موضوع.. طول عمرها المقاصد ثانوية..

تركي الدخيل: فيه جامعة الآن..

أحمد الصراف: يجوز هذا شيء جديد، الآن اهتمامنا إحنا جديد بس أنا أتكلم لك تاريخياً أنا أشك أن هناك جامعة، ولكن على فرض أنها موجودة هي مؤخراً وموضوع طارئ، فإحنا ما قاعد نهتم بتعليم الإنسان قاعد نهتم بتثوير الإنسان بجعله مقاتل بجعله إنسان فدائي، أنا أبي فدائي تعليمي أبي فدائي يهتم بالإنسان، حزب الله حقق بتحالفه أن أعطى مكانه معينة للشيعة في لبنان، أعتقد أنه رجع لهم بعض حقوقهم وهم مبسوطين فيها انتهى الدور، لازم أرجع أنا إلى لبنانيتي الآن ما أستمر أن أنا مخلب أو عميل أو فرد يمثل المصالح الإيرانية، نفس نظرية الجوت بوكس إيران قاعدة تعطي لحزب الله أو تعطي مساعدات وتفرض شروطها.

تركي الدخيل: أنت عندك موقف حاد من إيران وتدخلها في المنطقة؟

أحمد الصراف: أنا عندي موقف حاد ضد أي تحكم ديني في قدرات السياسة، علمانيتي ترفض أن يكون رجل الدين هو قائد الدولة، لا يجوز.

هل تقودك العلمانية إلى موقف ضد الدين؟

تركي الدخيل: هل أنت تصرح كثيراً.. من الكتّاب القلائل الذين يصرحون بعلمانيتهم في الكويت، كثيراً ما تعتد بعلمانيتك. لكن السؤال هل هذه العلمانية تقودك إلى موقف ضد الدين؟

أحمد الصراف: مو بالضرورة أنا مالي ضد الدين، الدين..

تركي الدخيل: مش بالضرورة بس قد يكون هذا صحيح..

أحمد الصراف: لا مو بالضرورة ولا قد يكون صحيح، أنا الدين أعتقد أنه حاجة عند غالبية أمم الأرض، كل واحد حر بينه وبين ربه والأديان متعددة، وأنا مالي ضد الدين ولا ضد الفكر الديني، أنا ضد الممارسة من بعض الناس اللي حبوا يحطوا نفسهم كممثلين للله على هذه الأرض، هو يقول كيف أشرب وكيف أتزوج وكيف أدخل البيت وكيف أدخل الحمام وكيف أمارس الجنس وكيف ألبس ملابسي، هذا التدخل المستمر في حياتي هذا اللي أنا أعارضه.

تركي الدخيل: أنت تقدم نفسك على أنك ليبرالي أيضاً، أحد يعني الأسس الرئيسة لليبرالية هي تقدير حق الآخرين في الاختيار، لماذا تتدخل في حق الناس أن يستفتوا مستفتي ويسألونه شلون يلبسون ولا يدخلون ولا يمارسون حياتهم أو يأكلون أو يشربون طالما هم يرتضون هذا الخيار؟

أحمد الصراف: جميل جداً، لكن المشكلة هالتدخل يؤدي مثلما صار عندنا بعد سنوات من السكوت على هذا التدخل صاروا الآن يفرضوا عليك منو اللي يعيس، من يكون له حق الحياة، من يكون الحق بالوجود، صحيح أنه بالبداية تبتدي دائماً أنه أنا أعطيك بس كيف الطريقة حياتك وطريقة معيشتك اللي هي حسب الدين، ولكن العملية إن سُكت عنها تتطور وبالتالي طلعت لنا فتاوي التكفير.

تركي الدخيل: عشان كده الحل أنه نقفل كل الفتاوى في تقديرك؟

أحمد الصراف: المفروض، أنت على أي أساس تطلع فتوى تكفير بتكفير هذا الطرف أو ذاك الطرف وأنه يستحق الحياة أو لا يستحق.

تركي الدخيل: أنا تمنعني مثلاً أني اختار أن أكون مسلماً استفتي مفتي أختاره مثلاً في كيف آكل ولا كيف أشرب ولا كيف أصلي، أليس هذا أبسط حقوقي؟

أحمد الصراف: أبداً.. أبداً ليش أنت ما تتعلم وتعرف بنفسك، ليش إحنا طول الوقت نتكل على مفتين.

تركي الدخيل: ليش ما تعتبر هذا واحد من وسائل التعلم؟

أحمد الصراف: مش وسائل تعلم لأن هذه عملية قاعدين نجترها صار لنا 1400 سنة وجانا المفروض الوقت..

تركي الدخيل: نجترها 1400 سنة يعني من عهد النبوة..

أحمد الصراف: من عهد النبوة إحنا نفس القصص هذه قاعدين نقولها.. نقولها.. نقولها.. نقولها ولو أنت ترجع لأصول الفهم إن كان ديني أو غير ديني، رح تلاقي أنه أنت لازم تعمل فكرك في الموضوع، إحنا صار لنا فوق المئة.. على الأقل في عهد اللي أنا فيه 60 سنة وإحنا نتكلم يا جماعة أنا أشرب مي في رمضان أفطر ولا ما أفطر وأنا ناسي، أستعمل المسواك في رمضان يفطر ولا ما يفطر وبعد..

تركي الدخيل: تعتقد أنه الواحد يروح إلى الفقه كتب الفقه..

أحمد الصراف: نقرأ المفروض نقرأ المفروض نتعلم، مفروض نشغل المنطق اللي عندنا، المنطق يقول أنه أنت إذا كنت صايم طول اليوم وشربت ماي بدون ما تعرف يا أخي صيامك ما يروح يا أخي هذا المنطق..

تركي الدخيل: حتى النص حتى النص يقول كده.

أحمد الصراف: ليش تحتاج.. إحنا بنقول حطها براس عالم وأطلع منها سالم اتكاليتنا قاعدة تجبرنا..

تركي الدخيل: خلي بينك وبين النار مطوع؟

أحمد الصراف: مطوع إيش عليه أنه من هو قال أنا ما عليّ، كيف هو قال أنت ما عندك عقل ما عندك فهم ما عندك قدرة على استيعاب الأمور هذه، فأنا ما عندي مشكلة في أن رجل الدين يكون هنا موجود عشان أنا استفتيه، ولكن المشكلة أن جميع رجال الدين أو غالبتيهم خطوا خطوة أخرى وبلشوا يستنفعون من الموضوع هذا، ويكفرون الطرف الآخر. الفتاوي الموجودة عند الشيعة في تكفير السنة وعند السنة في تكفير الشيعة لا عد ولا حصر لها، طبعاً هذا إحنا بيننا. أما إذا جينا للبوذيين والهندوس بعد هذه شغلة كارثة أخرى مصيبة من المصايب، ليش نحنا نستعدي كل العالم علينا؟ لأنه رجل الدين حاب يكون له مكانة في المجتمع، ليش؟

تركي الدخيل: من الذين تطالب أن يكون لهم مكانة في المجتمع إذا لم يكن رجل الدين؟

أحمد الصراف: ليش ما يكون الإنسان المتعلم ليش ما يكون الليبرالي ليش ما يكون المحاضر ليش ما يكون الإكاديمي.

لماذا لا يوجد لأطروحاتكم الليبرالية أي صدى في الشارع الخليجي؟

تركي الدخيل: من هذا أود أن أسألك.. من هذه الإجابة أود أن أسألك أستاذ أحمد الصراف الكاتب الكويتي، يعني لماذا أنتم الليبراليون لا يوجد لأطروحاتكم صدى في الشارع، في الشارع الخليجي في الشارع الكويتي تحديداً؟ هل تخليتم عن يعني تحديداً في الكويت عن الأدوار التي كنتم تقومون فيها في الستينات والسبعينات لصالح الإسلاميين؟

أحمد الصراف: لأ كانت عندنا في الكويت الأمور مختلفة كلياً، المال لم يكن له ذلك الدور الذي أصبح له الآن، عشان تكوش على هذا المال تحتاج أنت.. يعني الكويت موضوع الليرالية بالكويت موضوع طويل جداً، لأنه أول شي الليبرالية اللي كانت موجودة اللي هي كانت دعمت الدستور، بعدين صار فيه خوف من الناصرية صار فيه خوف من القومية صار فيه خوف من التيارات الأخرى، فقامت الحكومة وتحالفت مع تيارات إسلامية أو دينية بالأحرى لكسب أكبر عدد من الأصوات داخل البرلمان تؤيد وجهة نظرها، هذا التحالف أدى إلى قطع كل صلة للسلطة مع التيارات الليبرالية وأغلقوا نواديهم.

تركي الدخيل: ليش ما تحالفتم أنتم مع تيارات أخرى لأنه هذه سياسة؟

أحمد الصراف: تحتاج إلى إطار قانوني، الحكومة مانعة من أربعين سنة أو ثلاثين سنة وجود أي أحزاب أو أنشطة ليبرالية مرخص لها، ويكون لها إطار قانوني وممثلين وأمين عام وجمع تبرعات، كل هذا ممنوع. وفتحت الباب في نفس الوقت لجميع التيارات الدينية بتأسيس ما اشتهت ما من لجان وجمعيات ومؤسسات ومبرات وترك الحابل والنابل لها أنها تجمع ما شاءت من أموال دون رقابة..

تركي الدخيل: أنت ما تستطيع أنك تستند مثلاً إلى نظام تأسيس الجمعيات وتؤسس جمعية؟

أحمد الصراف: ما تقدر لازم تحدد النشاط إيش هو، فالنشاط لازم يكون تعاوني صحفي عمالي هاي كلها موجودة على الساحة، أما نادي الاستقلال اللي كان يمثل التيار الوطني بس كان الغالب عليه الطابع الناصري أو القومي الحكومة سكرته ولم تفتحه من ذلك اليوم، وهذا موضوع الآن مطروح عى الساحة الكويتية على أساس يعيدوا، إن رجع نادي الاستقلال رجع الهيكل القانوني الذي يضم الليبراليين أو الوطنيين اللي ممكن يكونوا..

تركي الدخيل: بس أنتم يعني تغيرتم، نادي الاستقلال كان يضم القوميين أنتم لم تصبحوا حتى تخليتم عن القومية، وأصبحتوا الآن في الوقت اللي كان القوميون يدافعون عن حماس في حرب إسرائيل ضدها تخليتم عن هذا..

أحمد الصراف: لأ كل موضوع القومي والناصري ثبت بعد غزو الكويت واحتلالها فشل المشاريع هذه، فالكل رجع للقالب الكويتي أو الحظيرة الكويتية الوطنية، فموضوع القومية بالكويت مو بالقوة اليوم ولا موضوع الناصرية بهالقوة اليوم، الكل اكتشف أن حقيقته هو انتمائه لهذه الأرض، أنا ما أقدر أكون عربي جيد إذا فاشل كويتياً، ما أقدر أكون عربي جيد إذا أنا فاشل سعودياً، ما أكون عربي جيد إذا فاشل مصرياً، فإحنا لازم نهتم بكويتيتنا ومصريتنا وسعوديتنا عشان نشكّل كيان يكون له احترامه.

أحمد الصراف.. لا يمثل الهوية الكويتية

تركي الدخيل: تعتبر أنك تنتمي إلى المجتمع الكويتي تماماً لأنه في كثير من الناس يعتقدون أن أحمد الصراف واسمح لي أقول هذا الكلام لا يمثل الهوية الكويتية تماماً، لدرجة أنه صرح في مقابلة أجريت معه في جريدة القبس في 10 مارس آذار 2008 أنه شقق ثيابه الكويتية، فأنت واصل إلى مرحلة أنه حتى الزي أو الهوية الكويتية مزقتها؟

أحمد الصراف: ومن قال أن الدشداشة هو زي كويتي هذا لباس تغطي به جسمك، لا يعني شي معين. هل موجودة عندنا إحنا دستور ولا عهد متفقين عليه ومكتوب فيه نصوص معينة كده لباسنا، وإذا حطينا الجيبة على اليمين لأ ما يصير على الشمال ولازم جيبين.. بالكويت كانت الناس تلبس تيري وما كانت تلبس البشت لأنه جاء وقت معين ما فيه فلوس الناس تلبس بشوت وكانت تلبس السديري القطعة النجدية هذه تلبسها من فوق على أساس تعطيك ما تقابل الشيخ إلا فيها، بعدين صارت الفلوس ورجعت العابات.. البشت وين العادات والتقاليد؟ وين اللباس الكويتي؟

تركي الدخيل: تطور اللبس الكويتي..

أحمد الصراف: زين ليش لما تسافر تغيّر؟ كل كويتي لما يسافر أو 90% لما يسافرون بره يغيروا ملابسهم، إذاً ما له علاقة ما في شي اسمه..

تركي الدخيل: ليش مزقته الثوب؟

أحمد الصراف: مزقتها لأني ما أبي أرجع لها، أنا تركتها لأنها مريحة لأنها سهلة لأنها رخيصة، فالرجوع لها جداً سهل، طاقة خمسين متر عشر دشاديش ونقز خياط ست سبع دنانير البدلة تكلفني 600 ، 700 دينار..

تركي الدخيل: ما كان التمزيق موقف من فكرة..

أحمد الصراف: أنا خفت أنا أرجع لها لأنها سهلة ممكن استعملها بيجامة وبعدين استعملتها بيجامة رح أنزل فيها بالشارع أروح البقال وأرجع أو الجمعية وأرجع فيها، ففيه مغريات كانت تدفعني، فقلت عشان ما تصير عندي هالمغريات رح أقطعها كلها، أنا ما تغيرت، وطنتني ما قلّت ولا زادت، أخلاقي ما انهارت ولا تغيرت ما صار عندي فجور..

تركي الدخيل: بس أنت قاعد تقول أنا لما كنت.. في ذات المقابلة اللي أجريت معك.. قلت: لما كنت ألبس الدشاشة كنت أتصرف بعنجهية وخصوصاً عندما أقود السيارة، أما الآن فأنا منسجم مع نفسي وإنساني أكثر، فأقود السيارة وأنا أرتدي البنطلون والقيمص، وإذا واجهت مشاكل في الطريق مع الطرف الآخ رحتى لو كان هو الغلطان فأشعر بأنه يتصرف معي بطريقة غير طبيعية فأضحك وأمشي، فهو يفترض أني لست كويتياً ويحق له أن يصرخ علي..

أحمد الصراف: جيد جميل جداً..

تركي الدخيل: يعني معناتو أنت تقول ما تغيّرت، وتقول أنه اللبس حدد تغيرك؟

أحمد الصراف: ما تغيرت من ناحية سيئة مو أنا تركت لباسي الوطني إذاً صرت مجرم، أو تركت لباسي الوطني إذاًَ صرت غربي أو أجنبي لأ، وطنتي ما تغيرت أخلاقي ما تغيرت. أنا تصرفي اليومي تغيّر، ما ينطبق علي ينطبق على كل إنسان خليجي عايش في منطقة هو يمثل فيها الأغلبية قد تكون السعودية مثال يعني قد يكون مختلف شوي.. لأنه لو جينا لدول الخليج وبالذات الكويت أكثر من 63% من سكان الكويت غير كويتيين، فإن الإنسان يتصرف بطريقة عنجهية داخل الكويت هذا عادي صار جزء من النورم جزء من الحياة العادية أنه أنت لك ما لغيرك من حقوق، وهذه أنا ما أرضاها كإنسان ليبرالي أعتقد أن هذا الرجل.. أنا عشت في إنجلترا وعشت في أميركا لم أشعر في يوم من الأيام وأنا عايش بره أنه هذول لهم فضل علي، مع أني أنا رايح اشتغل عندهم حاجة أنا ما عندي.. محتاج لها أنا، فليش أخلي هذا اللبناني أو الفلسطيني أو المصري اللي يجي يشتغل عندي أشعره بأن أنا مفضّل عليه.

تركي الدخيل: إذاًَ أنت تطالب كل الكويتيين بأنه يوسخون ثياب ويلبسون بدل؟

أحمد الصراف: هم حرين أنا هذا كان مرضي أنا كان مرض..

تركي الدخيل: وعالجت نفسك..

أحمد الصراف: عالجت نفسي فيه، الغير الثاني بعالج ما يعالج هذا راجع له، بس أنا قاعد أدعو أنه على الأقل..

تركي الدخيل: ولم تكن تجد يعني علاجاً إلا بأنك تشق ثياب وتلبس بدلة؟

أحمد الصراف: ألبس بدلة لأني ما أقدر مادام العقال على راسي رح أتصرف مع العقال طبقاً للنورم الموجود.

تركي الدخيل: طيب هذه الأفكار التي تطرحها هل تجد صدى كثيراً في المجتمع الكويتي؟

أحمد الصراف: جداً إيجابي وسلبي أو الوسط مؤيد وغير مؤيد وكاره وحاب، بس مو كل واحد عنده الشجاعة. حتى المعجب وممتاز دائما ًيقول يا ريتنا نقدر نسوي مثلك، يعني هذه تقتلني ليش.. شنو المشكلة؟ قد يكون عامل مادي العملية مكلفة طبعاً وعملية مرهقة..

تركي الدخيل: على الإطار العامل المادي المعروف أن أحمد الصراف يكتب مقالاً شبه يومي في جريدة القبس الكويتية ومنذ ثمانية عشرة عاماً، إلا أنه لا يتقاضى أي مكافأة على هذه المقالات. فهل أنت يعني ما تتقاضى لأنك تتكبر على أنك تاخذ فلوس من الجريدة مثلاً؟

أحمد الصراف: طبيعي لأ واحترم كل واحد يعني وأتمنى داك اليوم اللي يجي فيه اللي أنا أتكسب من كتابتي، بس حالياً أنا مكتفي مادياً ولا أجد أنه فيه داعي لأني أنا أخذ من الجريدة مجرد أني آخذ فلوس، ولست الوحيد اللي بالجريدة اللي ما ياخذ، محمد مساعد الصالح أيضاً كاتب ووضعه المادي مريح وما ياخذ وصار له يكتب أكثر من أربعين سنة، أحياناً في الجريدة اللي كان يمتلكها هو وأسرته أو أحيان أخرى مع القبس، فعدم أخذ المبلغ لا يعني أنك أنت متكبر أو يعني أن الآخر اللي يقبض..

تركي الدخيل: تحس باستقلالية أكثر؟

أحمد الصراف: أحس باستقلالية أكثر وأحس أني أنا أقدر أكتب وقت ما أبي ومرات كثيرة أنقطع، وما أتوقع من رئيس التحرير تلفون ويش الدعوى ما إحنا دفعنالك هالعامود لازم نعبيه وأنت ما عبيته صار لك عشر أيام، ولأ أرجوك أعطيني إجازة فأحس نفسي عزة نفسي ما تقبل أني أنا أتصل في واحد..

تركي الدخيل: يعني أنت كاتب على كيفك؟

أحمد الصراف: على كيفي أنا أكتب وقت ما أريد وما أشاء، هم ينشروا هم يمنعوا هذا راجع لهم.

تركي الدخيل: لكنك تنشر المقالات التي يعني تمتنع القبس عن نشرها في مواقع إلكترونية أخرى؟

أحمد الصراف: لأ أنشرها أبداً في أي موقع إلكتروني أنا أرسلها للقائمة البريدية اللي عندي وأبعثها لأصدقائي الموجودين عندي على القائمة اللي هم حوالي 350 واحد إن كان..

تركي الدخيل: أكثر من الناشر فهم يقومون ينشرون..

أحمد الصراف: بعضهم يمتلك صحف يمتلك إلكترونية يمتلك مصادر وارتأى، بس أنا شخصياً حقيقة لم أبعث لأي جهة قلت لها انشروا يا موقع إلكتروني مقالي الذي مُنع بالقبس.

هل فكرت في الهجرة من الكويت؟

تركي الدخيل: هل فكرت في الهجرة من الكويت؟

أحمد الصراف: فكرت أكثر من مرة.

تركي الدخيل: ليش طالما أنت تقول أنه فيها ناس مؤيدين أفكاري. وتقولي هذا وطنا ولازم ندافع عنه؟

أحمد الصراف: جميل هذا كل الكلام كان قبل الغزو والاحتلال والتحرير..

تركي الدخيل: الهجرة فكرة الهجرة..

أحمد الصراف: كنت في أوضاع نفسية مختلفة، وأنا وزوجتي عندنا ابن معاق كان يحتاج إلى توفير العلاج له، مع الأسف مع ثرواتنا الهائلة إحنا أعجز عن فتح مدرسة، ولا تزال جميع الدول العربية باستثناء دبي اللي بدت قبل عشرين سنة فتحت مدرسة للمعاقين أو لبطييء التعلم، قاطبة الدول العربية لا يوجد فيها مدرسة واحدة معترف بها لتعليم بطيء التعلم اللي لا هو ذكي ولا هو منعدم الذكاء، يحتاج إلى تعب أكثر معه كل دولنا العربية ما فيها مع الأسف.

تركي الدخيل: ليش ما استطعت أنك تفتح مدرسة؟

أحمد الصراف: حاولت أنا هاي كان أول خلاف بيني وبين الدكتور أحمد الربعي الله يرحمه.

تركي الدخيل: اللي كان وزير تعليم في ذاك الوقت..

أحمد الصراف: وزير تعليم وشاف طارق وصديقي هو وزار البيت وأعجب فيه لأن طارق إنسان..

تركي الدخيل: اللي هو ابنك..

أحمد الصراف: ابني طارق إنسان غير عادي بمقاييس كثيرة يتكلم أكثر من لغة وذكي في جوانب كثيرة، إلى الآن ما موجودة أي مدرسة لأنها مكلفة جداً لازم تحتاج تجيب مدرسين من أميركا بالذات، لا يوجد أي مصدر آخر تجيب منه مدرسين لتعليم بطييء التعلم إلا أميركا وهذول يبغون رواتب كثيرة..

تركي الدخيل: خلينا أكمل هالنقطة بعد فاصل قصير، فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات والكاتب الكويتي الأستاذ أحمد الصراف فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات مجدداً أيها الإخوة والأخوات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الكاتب الكويتي الأستاذ أحمد الصراف، كنا قبل الفاصل نتحدث أستاذ أحمد عن فكرة فتح مدرسة لبطييء التعلم، قلت لي أن هذه واحدة من مشاكلك مع المرحوم الدكتور أحمد الربعي عندما كان وزيراً للتعليم، طيب أنت مستعد أنك تفتح مدرسة على حسابك، ليش يرفضون طيب؟

أحمد الصراف: لا تحتاج إلى ترخيص، والترخيص يحطون فيه شروط ولما تجي تطبق الشروط تلاقي أن الموضوع مع أنه مدرسة خيرية نحن حاولنا، مدرسة غير نفعية ولقينا الأموال بس لما يحطون الشروط كأن يقولون لك ما يصير.

تركي الدخيل: ليش شروط تعجيزية؟

أحمد الصراف: شروط تعجيزية كثيرة جداً..

تركي الدخيل: مثل؟

أحمد الصراف: كثيرة هي حقيقة فوق الثلاثين طلب أنت لازم تلبيها لأن أعطوك كلاسيكي كأنه واحد جاي من الشارع يطلب.. يقول بالله تطلب مدرسة هذه الأمور. يا سيدي هذه ما تنقبل، يعني أنا مجبور آخذ من ولي أمر الطالب ألف دينار هو تكلفته 2000 أغطي ألف بالتبرعات وألف، قالت لأ كيف تاخذ ألف أنت ما يحق لك أكثر من 500 القانون لا يسمح بالمدرسة الخاصة أن تتقاضى أكثر من 500 أعطيك كمثال يعني، المداخل المفروض تكون يدخلوا على مداخل معينة، قال لك لأ أنا ما أقدر أسمح بالمبنى يكون بالطريقة هذه أنا المبنى مالي ما تخربه، حاولنا ناخذ مبنى من الحكومة ما تخرب المبنى، الفصول الدراسية..

تركي الدخيل: يا سلام أدخل الناس يستخدمون..

أحمد الصراف: أمور كثيرة هي ما كانت الوزارة متعاونة أو متفهمة، صعب أنك تفهم إلا يكون عندك ابن أو قريب عنده أو طفلة عندها هالحالة إذا ما عندها..

تركي الدخيل: ولذلك انتهت فكرة الهجرة عند أحمد الصراف بعد حرب تحرير الكويت؟

أحمد الصراف: وكبر الولد وصار متأخر أنه تروح بره، وأنا أوضاعي المادية صارت متحسنة أكثر..

تركي الدخيل: المفروض تحسنت تودي ولدك تعالجه؟

أحمد الصراف: لا ما يحتاج هو علاج هو يحتاج يدرس لما يصير عمره 26، 27 تبطل أنت هنا تقول فيه مدرسة، لأنه رح تودي إلى مدارس الفارق العمري يعقده أنه يشوف طلاب أو طالبات بعمر عشرة و12 هو 26 فصار في متأخر جداً أنك..

تركي الدخيل: وبالتالي ألغيت من ذهنك فكرة الهجرة.

أحمد الصراف: لا تزال موجودة الفكرة لا تزال موجودة لما أيأس..

تركي الدخيل: فيما يتعلق أنت.. وكم باقي لك تيأس؟

أحمد الصراف: سنتين..

تركي الدخيل: وش الأشياء اللي تخليك تيأس؟

أحمد الصراف: يعني دائماً أنا أتأمل أنه يوم من الأيام حكوماتنا وبالذات الخليجية ينتبهون على الخطر الموجود، خطر التطرف الديني الموجود، شي رهيب، هذا التغلغل وهذه السيطرة..

تعتبر التدين خطر؟

تركي الدخيل: تعتبر التدين خطر؟

أحمد الصراف: أعتبر التدين إذا كان بالشكل اللي إحنا قاعد نفسر فيه التفكير الديني خطر جداً لأنه فكر إقصائي، لأنه فكر يكره الآخر. يعني إحنا لو حقيقة نقسم.. لو تروح إلى أي دولة تلاقي كل فريق ديني يكره الفريق الآخر، اليوم فيه نقاش.. قبل فترة ما رح أتكلم عن الموضوع هذا لأنه يتكلم بتاريخ معين.. لو نراقب المناقشات الموجودة في مجلس الأمة الكويتي الآن على إلغاء قروض المواطنين أو إلغاء ديون التجار، لوجدنا أن هذا يستعين برأي فقيه ديني لإلغاء قروض المواطنين وعدم إلغاء قروض التجار، ونلاقي نفس الفريق من نفس الحزب السلفي الموجود بالكويت يقول لأ هذا المصدر يقول حرام تلغي قروض المواطنين ويلغي قروض التجار.

تركي الدخيل: كلهم يستند لفتوى الشيخ محمد بن عثيمين.. فتوتين بس نفس..

أحمد الصراف: فهمت قصدي فتوة.. نفس الجهة فإذا كان هناك صراع داخل الكويت بين سلفي وسلفي نائب ونائب، فكيف إحنا نقدر نعيش مع بعض في مجتمع فيه كل هالأطياف وهالألوان وهالمذاهب وهالديانات، وما بالك في العالم الأوسع أو المحيط الأوسع. يا جماعة ما يصير، ما دام حكّمت الدين وحكّمت الفتوى في حياتك الشخصية إذن أنت فرضت الإلغاء على الآخر وأنه إنسان تافه..

تركي الدخيل: وش المفروض المفروض أنه نبعد الدين؟

أحمد الصراف: لازم نبعد الدين عن حياتنا، دساتير العالم كلها تقوم على قوانين وضعية موضوعة من بشر.

تركي الدخيل: أنت تطالب بأن تكون هناك قوانين وضعية وأن لا يكون للدين أي دور في..

أحمد الصراف: أي علاقة بينك وبين ربك وخالقك والأمور الشخصية الحياتية إن كان زواج ممات وطلاق وهالأمور، إحنا ننتقد المسيحيين أو المسلمين ينتقدون المسيحيين يقولون عندهم هذا التدرج الرهيب الكنسي من بابا إن كان الكاثوليكية أو باقي الكنائس، وطبقة هائلة من العاملين بالكنيسة، إحنا قاعد يصير نفس الشيء مع الأسف. قاعد يصير عندنا طبقات من المفتين، شخص جاي ولد بعدما تخرج من كلية الشريعة لحيته ما نبتت قاعد يعطينا افتاءات معينة ويكّفر فلان ويطلّع فلان من دينه ويطلّع فلان من مذهبه على أي أساس؟

ألا تتضرر مصالحك التجارية من آرائك؟

تركي الدخيل: طيب. أستاذ أحمد تحدثت قبل قليل فيما يتعلق بموضوع الهجرة عن أنه أحد الأسباب اللي خلتك ما تهجر أنه أنت أصبحت أوضاعك المالية أفضل بكثير، تحدثت في ذات الحوار أيضاً الذي أشرنا إليه في القبس في عام 2008 عن علاقتك بالجانب التجاري، تحدثت عن مصالحك التجارية وأنك تستورد الكثير، يعني لك علاقات مع مصارف وأعمال تجارية كثيرة. في ذات المقابلة تقول أنه أنا لساني طويل تتكلم عن نفسك.. كيف تجمع بين مصالحك التجارية وآرائك الجريئة اللي عبّرت عنها بأنه لسانك طويل، ألا تتضرر مصالحك التجارية من آرائك؟

أحمد الصراف: تضررت مصالحي التجارية كثيراً وتضرروا شركائي من وضعي، وهم لو يقدروا يستبدلوني كان من زمان استبدلوني بس مرتاحين الظاهر ومستفيدين، وقالوا كله واحد مع كل الضرر اللي جاي منه الفوائد كمان هي لا بأس بها، فالضرر يأتي أنه ما فيه أحد مفروض من مندوبي الشركة وأنا أقولها على التلفزيون أنه يحق له يقول من يدير هالشركة أو يملك الجزء الأكبر منها؟ هي شركة عامة ومساهمة ويملكها كثيرين.. مجموعة من الناس، على أساس لأني أنا عارف وصارت أكثر من جهة بس يعرفوا أنه أحمد الصراف يقف وراء هذه الشركة أو هذه المصلحة أو هذه التجارة يبطلوا يشتغلوا، آرائي كمان أثرت سياسياً حتى مع الناس اللي ما عندهم ذاك التطرف الديني أو ما يعادوني بسبب آرائي يعني بالفكر الديني، موضوع سياسي قال يا أخي ما إحنا متعاملين معك وتسببوا لي بخسائر كثيرة، عمليات كثيرة أنا أخاف منها لأني أنا أستورد من أكثر من 45 دولة أكثر من 2000 – 3000 صنف ما نعمل دعاية للشركة لأنه أسمها مش موجود، وبالتالي معرض في أي وقت أنه يستغل هذا الشي ضدي إذا جت سلعة عليها ماركة إسرائيلية أو كلمة إسرائيلية أو كلمة..

تركي الدخيل: تتعاطى مع إسرائيل..

أحمد الصراف: لا طبعاً أنا.. كيف تتصل بإسرائيل؟ يعني اليوم عشان تتعاطى مع إسرائيل تحتاج إلى قنوات، الناس البسطاء اللي يقولوا فيه علاقة مع إسرائيل وتجارة الموضوع مو بهالسهولة، تحتاج إلى بنك في الكويت يحولك المبلغ، تحتاج إلى علاقة تجارية عشان تفتح الاعتماد..

تركي الدخيل: بس أنتم ممكن تستخدم بنوك في أميركا تحول منها..

أحمد الصراف: مستحيل لا يمكن أنا مصرفي عشرين سنة، ولا يمكن أن تتعامل اليوم مع إسرائيل بطريقة مباشرة كل ما تسمع..

تركي الدخيل: غير مباشرة..

أحمد الصراف: ما تصير.. ما تصير لا يمكن لازم..

تركي الدخيل: ما عندك حسابات في أميركا؟

أحمد الصراف: لا يمكن البضاعة لازم تجيك بشهادة منشأ، إذا البضاعة اللي تصنعها إسرائيل تنتقل وتروح إلى خلينا نقول فرضاً تركيا، من تركيا تأتيني هاي مالك عليها تقدر تتحكم فيها، أما أنا شخصياً أتصل في إسرائيل أو أحول لها من أميركا أو أحولها من دولة ثانية وهي تبعث لي البضاعة ما تصير، عملية فيها مخاطرة.. بعدين شنو الفايدة العظيمة اللي أنا بعرف واحد يجنيها أنه يجيب بضاعة إسرائيلية ما موجود لها مثيل ولا بأي منطقة بالعالم، ويعرض نفسه للمساءلة والمحاكمة والسجن والغرامة، ما فيه الإغراءات هذه. فيه أشياء تافهة بالسوق توجد عليها نجمة دواد أو عليها كلمتين إسرائيليتين ما يحتاجوا لكل الضجة اللي قاعدين نعملها الان، عدوتنا مو إسرائيل عدوتنا مو منتجات إسرائيل، عدوتنا.. إحنا أعداء نفسنا.

تركي الدخيل: كيف؟

أحمد الصراف: بعدم اهتمامنا بتعليم أبنائنا بتثقيف نفسنا، وين المكتبات اللي عندنا؟ من يروح للمكتبات؟ كم كتاب يطبع في الدول العربية؟ كم مكتبة عامة يرتادوها الناس؟ كم جامعة عندنا؟ وين مستوى جامعاتنا إحنا الموجودة؟ كم نصرف على التعليم بالمقارنة على السلاح وعلى الأمور التافهة الأخرى؟ وين؟ هذه العداوة، وين نصرف على المستوى الفردي وعلى مستوى المجتمع وعلى مستوى الحكومات إحنا أولوياتنا كلها صفر.

تركي الدخيل: ملخبطة. طيب أنت قبل قليل تقول أنه تضررت مصالحك التجارية من آرائك، هل ستوقف آرائك هذه عشان ما تتضرر مصالحك؟

أحمد الصراف: أتمنى اليوم اللي اليوم قبل بكرة أني أتخلى عن كل مصالحي التجارية ليس خوفاً من الضرر بقدر ما أنا محبتي للمعرفة لأني أحس كل يوم..

تركي الدخيل: يعني عندك استعداد تضحي بتجارتك مقابل آرائك؟

أحمد الصراف: بكل سهولة..

تركي الدخيل: عشانك صرت مرتخي مادياً..

أحمد الصراف: لا لأن أنا عندي أشياء كثيرة أحب أقولها ما أبي غيري يتضرر من قولها من جهة، وأعتقد أني أنا أعطيت.. عندي من زمان فلسفة بسيطة حتى كلمة فلسفة كبيرة عليها.. أنه كل عشرين سنة أنت تغير أسلوب حياتك، أنا دخلت مصرفي عشرين سنة، دخلت مقاول عشرين سنة طبعاً أقل شوي 13-14..

تركي الدخيل: دخلت كاتب الحين..

أحمد الصراف: بالضبط ثلث عمري أنا مصرفي ثلث عمري مقاول ثلث عمري تاجر، أثناء التجارة هذه صرت.. فالآن أبي أتفرغ بس لأني أكتب أغيّر حياتي بعطيها.. هنا نيجي لموضوع التنوع في المجتمع، أنه طالما تنوع حياتك وحياتك تصير لطيفة جداً تخيل أنت نفسك موظف في وزارة الصحة أربعين سنة تعمل نفس العمل الروتيني هذا ماذا ينتج؟

تركي الدخيل: أنت عندك قدرة أنك مرتخي مادياً فتغير..

أحمد الصراف: ارتخت بعدين حبيبي، بس أنا من زمان وأنا موظف قلت أنا خلاص وصلت لأعلى درجات الوظيفة في البنك قلت لهم مع السلامة أنا استقلت.

تركي الدخيل: طيب خلينا أستاذ أحمد الصراف نتحدث عن أحد المقالات التي كتبتها في الآونة الأخيرة في 18 فبراير 2009 كتبت مقالاً في جريدة القبس عنوانه: الأصول الفارسية والأعمال الغربية أنت تتحدث عن أنك تعود إلى أصول فارسية، قلت: يحلو لبعض المعقبين والمعلقين على ما أكتبه خصوصاً في المدونات ومواقع الصحف الإلكترونية الغمز واللمز من قناة أصول أو مذهبي الديني، وتكرار وصفي بالفارسي.. بالنظر إلى أنك تنتمي إلى أصول يعني مذهبها شيعي.. وتكرار وصفي بالفارس العنصري أو بالمتخفي بالتقية أو بالصفوي عميل السفارة الإيرانية، ويرفعون أحياناً قدري فيتهمونني بالعمالة لأميركا والغرب، ولو علم هؤلاء حقيقة ما في داخلي وعقلي وفكري لما ترددوا في شق جيوبهم وربما حتى سراويلهم كمداً بسبب سوء ظنهم وسقم رأيهم، لا أنكر أصولي الفارسية كما يقول أحمد الصراف.. وجميل أن ينتمي الواحد منا إلى حضارة رائعة مثل حضارة الفرس بكل ما قدمته للبشرية والحضارة الإنسانية في ميادين الرسم والنحت والشعر والغناء والطرب والغناء والخط والطب والفلسفة والمعمار والطبخ وغير ذلك.. وهنا نتوقف ونضع حداً فاصلاً بين التمني والواقع، خصوصاً بعد أن عاث الملالي في تلك الحضارة وقلبوا الكثير من روائعها.. ولكن كيف يمكن الإدعاء الانتماء إلى حضارة نحن منها على هذا البعد والفراق خصوصاً بعد أن تشرب الواحد منا طوال حياته ثقافة شبه الصحراء هذه، تريد أنه تقول أنت تنتمي إلى أصول فارسية لكنك ضد ما يفعله الملالي؟

أحمد الصراف: مثلما أوباما ينتمي إلى أصول أفريقية، مثلما عشرات الملايين في كل دول العالم ينتمون لثقافات مختلفة وأصول مختلفة، وهاجروا وأثبتوا أنهم ما يخلوا عن الإنسان الآخر اللي صار له مدة أطول..

تركي الدخيل: هم كانوا دائماً يقولون أنه أنت أحمد الصراف أنت من عائلة شيعية.

أحمد الصراف: إيه يقولوا عائلة شيعية..

تركي الدخيل: تعتبر نفسك شيعي؟

أحمد الصراف: لا ماني شيعي أنا..

تركي الدخيل: وش أنت؟

أحمد الصراف: أنا رجال منسجم مع نفسي في قناعتي إن كانت لها علاقة بالسياسة أو الدين، وهذا شيء موضوع شخصي يتعلق فيني ويخصني ما حدا له علاقة فيه، فهذا الإنسان اللي يقول عني أنا هالكذا ما أقدر أوقفه، لما واحد يجي خلينا نفترض أنا أنتمي له.. أنا أنتمي لهذه الثقافة الصحراوية لما يجي واحد صحراوي ويقول لي يا أخي أنت ما تستاهل تكون صحراوي أنت فارسي، يا أخي ما الفارسي أحسن من الصحراوي مع أنه هذه أنا.. أنا الصحراوي، عيب أنك تقول لواحد إحنا ما عندنا عضلات ونقول لواحد عنده يا أخي أنت عندك عضلات أبو العضلات ممكن يكسر راسي..

تركي الدخيل: الحين ما عاد عندك عضلات..

أحمد الصراف: مفروض يعيرني بشي..

تركي الدخيل: يعيرني..

أحمد الصراف: يعيرني بشي جداً سافل جداً منحط ما تعير واحد تقول له أنت فارسي وفارس..

تركي الدخيل: رغم أنك أنت الآن تعترض على الفارسية الدينية الممثلة بالملالي؟

أحمد الصراف: الآن إجو خربوها وهم حرين، حتى لو راحوا اليوم راح الملالي وجاء حكم ثاني أكثر ديمقراطية، لا يعني أني أنا رح أرجع لهذه الحضارة وأقول أنا أنتمي.. أنا ما أنتمي لها غصب ما أنتمي له، أنا أنتمي لهنا وخلصنا وأنا مبلوش وانتهى ما عندي خيار..

تركي الدخيل: بلشان تعتبر.. أنا بلشان لازم أنهي الحوار..

أحمد الصراف: انهي الحوار..

تركي الدخيل: أنا أسف أستاذ أحمد شكراً لك أستاذ أحمد الصراف، شكراً لكم أنتم إيها الإخوة والأخوات على متابعة هذه الحلقة من إضاءات، حتى ألقاكم في حلقة ثانية هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الارشيف

Back to Top