يا معشر الرجال


تصاب نسبة كبيرة ومتزايدة من الرجال، بين الخمسين والستين، بدرجة ما من تضخم البروستاتا، الذي إن اهمل تحول لمرض مميت، وقد يكون مصدر إزعاج وألم شديدين. وبالتالي ننصح جميع الرجال، دون استثناء، إعطاء هذا الموضوع ما يستحقه من أهمية، والحرص على إجراء فحص الـpsa الدوري.

تضخم البروستاتا يمنع الرجل من التبول بطريقة سلسة ومريحة، فالمعاناة لا تتمثل في تكرار الرغبة في الذهاب للحمام، بسبب عجز المصاب عن تفريغ المثانة بشكل كامل عند الذهاب للحمام، ولا في طول فترة التبول التي تتسبب كثيرا في الإصابة بالإرهاق، بل وايضا لما يسببه توقف نزول البول من آلام لا تطاق غالبا. كما قد تسبب بعض أنواع علاج البروستاتا، الدوائية او الجراحية، في إصابة المريض به بالعجز الجنسي، المؤقت أو الدائم، أو بعدم القدرة على الإنجاب. وقد بينت الابحاث العلمية الأخيرة، التي لم يشارك فيها «علماؤنا» بطبيعة الحال لاختلاف اهتماماتهم، وجهلهم بما يعنيه الطب الحديث، وجهلهم بما هي البروستاتا أصلا، بينت أن التحكم في تضخم البروستاتا ممكن، ولكن يتطلب الأمر غالبا تغييرا جذريا في اسلوب المعيشة، وأولها التخلص من الوزن الزائد، وضرورة ممارسة الرياضة بصورة يومية لفترة لا تقل عن نصف ساعة، والتقليل من تناول اللحوم الحمراء والخبز الأبيض والبيض والشحوم والمشروبات الروحية. كما ينصح بتناول الخضار الطازجة، وتناول البصل والثوم والطماطم مطبوخة أو مشوية. كما لبذور الكتان flaxseeds تأثير إيجابي في تقليل وحتى منع الإصابة بمرض تضخم البروتستاتا، أو منع تحولها لمرض قاتل. وتناول زيت الكتان يتطلب طحنه وإضافته لما يتم تحضيره من معجنات في البيت، أو خلطه وتناوله مع الكورنفلكس أو إضافته كزيت للسلطة. علما بأن حرارة الفرن لا تؤثر في قيمته الغذائية، وما يتضمنه من «أوميغا3» ودهون مفيدة. كما يمكن إضافته للبيتزا أو لأي نوع من المرقة. وتحتوي معظم النباتات على مادة lignans، وهي مادة كيمائية طبيعية يمكن الحصول عليها بشكل خاص من بذرة الكتان، وبكميات مضاعفة مقارنة بغيرها من النباتات والحبوب، كبذرة القرع أو اليقطين، والكرانبريز والشاي، وهي مادة كيماوية واقية تخفض من نسبة الكولسترول في الدم، وتعالج تقلص الشرايين وتكون الدهون داخلها.

وعلى الرغم من أن هناك ادوية جيدة لمعالجة تخضم البروستاتا، فإن لغالبيتها آثار جانبية. كما أن هناك أقراصاً محضرة من مستخلصات عشبية ومواد طبيعية أخرى تساعد في تقليل التضخم. وتنصح إدارة الغذاء الأميركية fda المصابين بتضخم البروستاتا بتناول قرص «سيالس» ـ cialis ـ 5 ملغرام يوميا، مع اي دواء عشبي أو تقليدي آخر.



أحمد الصراف

 

زوار الموقع
الارشيف

Back to Top