الارشيف «    May 2022   »

أريد أن أبقى كما أنا

وقعت عيناي بالأمس على نص جميل صادف هوى في نفسي، وأنا أقترب حثيثاً نحو الثمانين، وقررت مراجعته وتنقيحه، والإضافة له، ما استطعت، لعله يفيد ويسر غيري كما سرني.***جاء الوقت لكي أحب نفسي، وأن أعطيها كل وقتي، بعد أن كان في أغلبه لمن حولي، من أسرة وأهل وأصد ..

01 /May 2022

المزيد
بعد معضلة التأمينات.. جاءت مأساة الإجازات

بعد أن خسرنا المليارات التي صرفت على «نكتة» العلاج في الخارج، وعلى سرقات الكهرباء ورواتب المعاقين، وجيش سكرتارية النواب في مختلف المجالس، وسرقات دعم المواد الغذائية، والصرف والهدر في المياه والكهرباء، والقائمة تطول، جاء الآن دور صرف مليار ..

07 /May 2022

المزيد
فضائح المعاقين وتخلُّف الإداريين

ا أعتقد أن هناك دولة في العالم، مثل الكويت، تعطي المعاق كل هذه المزايا المادية والنقدية، وتحرص في الوقت نفسه على إذلالهم وإهانة ذويهم!أكتب ذلك عن خبرة تقارب الثلاثين عاما مع هيئة المعاقين، فابننا «طارق» مصاب بـ«إعاقة شديدة ودائمة&ra ..

08 /May 2022

المزيد
تلاعب «الدلال» بالكلام

يقولون إن الإخواني يبقى كذلك في كل ظروف، فهو مقيّد بقسمه لجهات خارجية، وولاؤه لها يفرض عليه الالتزام بتعليماتها، ولكن يبقى بعضهم أفضل خلقاً و«أدباً» من غيرهم، وربما يكون «محمد الدلال»، النائب السابق من هذه الفئة، وبالتالي ما ك ..

09 /May 2022

المزيد
الرد على البذاءة بما يليق بها

يقول أحدهم، مخاطباً شخصي، إن حرمة شهر رمضان لم تمنعني من مسك لساني وقلمي عن بذاءة القول!السؤال: لماذا توقع مني أن أمسك لساني فقط في شهر رمضان عن بذاءة القول؟ هل لأنه يحلل بذاءة القول بقية أشهر السنة، كالذين لا يترددون في تناول الشراب 330 يوماً في الس ..

10 /May 2022

المزيد
كاميرات الشرطة ومسجد الحسين

عندما كان الصديق «أحمد الفضل» نائبا تقدم باقتراح برغبة في 2018، لفرض ارتداء رجال الشرطة كاميرات تصور وتسجل محادثاتهم مع الجمهور، لتكون حجة لهم أو عليهم وتمنعهم من التعسف في معاملة الآخر، وتحسن من الأداء الوظيفي لرجل الأمن، علما بأن هذا ال ..

11 /May 2022

المزيد
يوم أصبحت فقيراً؟

حقَّق الكثيرون ثروات من وراء عمليات نصب أو بيع أوهام لمن يحلمون بأن يصبحوا من أصحاب الملايين، وربما كان أشهر هؤلاء النصاب الأميركي الذي أرسل كماً هائلاً من الرسائل، من خلال صناديق البريد، يطلب من أصحابها إرسال دولار لحسابه، مقابل تلقيهم كتاباً يشرح ك ..

12 /May 2022

المزيد
الصمت عن جرائم المتطرفين الهندوس

لا تكترث وسائل إعلام دولة ما بأخبار غيرها، ولكن اهتمام الدول الصغيرة والضعيفة بأخبار الدول الكبرى والغنية أكبر من اهتمام الأخيرة بأخبار الدول الفقيرة، إلا ما ندر، وهذا من طبائع البشر!***ليس غريباً ملاحظة انغماس وسائل الإعلام الغربية بموضوع النشاط الم ..

14 /May 2022

المزيد
الرقية.. وبرنامج محمد العوضي

هاجم رجل الدين، محمد العوضي من يقومون بأعمال «الرقية»، وحسناً فعل، محذراً من أن بعض ممتهنيها يعبثون بأرواح الناس وعقولهم وأموالهم تحت ستار العلاج! وكنت أتمنى لو أنه قال ذلك قبل ثلاثين عاماً، لكان أنقذ أرواحاً وأوقف استغلالاً بشعاً للبعض، ..

15 /May 2022

المزيد
قدرة الأمة على الفهم

توقف الزميل الكبير عبداللطيف الدعيج عن الكتابة المحترفة، والمميزة، في القبس قبل سنوات، واختار العيش في الخارج، ثم جذبه الحنين ثانية للكتابة فاختار منصة يكتب منها، وأعتقد أن عودته كانت، غالباً، لقلقه على وضع وطنه، ولأن لديه ما يستحق الكتابة عنه.***تطر ..

16 /May 2022

المزيد
لا تتجاهلوا الأخت «موديز»!

تعلمت من تجربتي المصرفية أن أول سؤال يجب توجيهه لطالب القرض هو تحديد مصادر أمواله، وكيفية سداده للقرض؟ وما ينطبق على الأفراد ينطبق على الشركات والبنوك والدول. فقبل استثمار المصرف أمواله في دولة أخرى أو إقراضها لشركة أجنبية، فإن عليه معرفة حقيقة قدرته ..

17 /May 2022

المزيد
الرد على المرجفين.. إخوان الشياطين

استنكر البعض علينا الكتابة عن الإخوان، والتحذير المستمر من خطرهم على النظام والمجتمع، وعدم ترددهم في استخدام العنف، بكل أشكاله ضد أعدائهم! والحقيقة إن ما أكتبه عنهم قليل جدا مقارنة بما يفعله غيري ممن سخروا كل حياتهم للتحذير من خطر الإخوان، ولم يتركوا ..

18 /May 2022

المزيد
تجربتي مع الكالت Cult

أصبحت وزوجتي قبل عشر سنوات تقريباً من «أصدقاء» جماعة هندية روحانية مسالمة، تدعو لأمور كثيرة طيبة، استفدت الكثير من محاضرات كبار ضيوفها، المنتمين لها، والذين كانوا يشاركوننا «خلواتنا»، التي عقدت إحداها في مدينة قريبة من لندن، و ..

19 /May 2022

المزيد
الوطن ليس بخير.. ولكن!

دأبت القبس على التصدي لأعقد القضايا وأكثرها خطورة من خلال افتتاحيات مميزة، كان آخرها ما نشر الخميس الماضي، حيث حذّرت من أن ما يتم تداوله اليوم في الدواوين والمجالس الخاصة، عن وضع الدولة، بلغ مراحل متقدمة، وبصورة غير مسبوقة، مع اتفاق شبه تام على أن ال ..

21 /May 2022

المزيد
ماء الكويت.. والأطراف الثلاثة الضاغطة

هناك ما يقارب الخمسمئة وظيفة حكومية مهمة، منها 160 عليا، شاغرة، بانتظار قرار حكومي، طال انتظاره، ولا يمكن تصور مدى خطورة بقاء هذه الوظائف دون مدير أو وكيل أصيل، وسبق أن تطرقنا في مقال أمس لمدى خطورة الطريقة التي تتبع غالبًا، وستتبع مستقبلا في شغل هذه ..

22 /May 2022

المزيد
يوم قررت هجرة الجابرية

سكنت منطقة الجابرية للمرة الأولى عام 1976، وبعد نصف قرن تقريباً قررت الانتقال لمنطقة أخرى!***كتب الزميل والمحامي بسام العسعوسي مقالاً في القبس، تزامن نشره مع ما كان يجول بخاطري لحظتها، وتعلق موضوعه بما أصبحت المناطق السكنية تواجهه، وكيف تحولت مناطق س ..

23 /May 2022

المزيد
يا نساء الكويت

بيّنت الإحصاءات الأخيرة تفوّق أعداد النساء على الرجال في الكويت، وزيادة مشاركتهن في مختلف الانتخابات، علماً بأن نسبة كبيرة من أصواتهن لا تزال بأمر الرجل، الزوج أو الأب أو الأخ، ويقل تأثير هؤلاء مع تقدم وعي المرأة، نتيجة التعليم والوظيفة ومكانتها ووضع ..

24 /May 2022

المزيد
شكري مصطفى.. مثالاً

شكري أحمد مصطفى (1942 - 1978) مواطن مصري، كان متعاطفا مع الإخوان، وتزوج شقيقة الإخواني محمد صبحي مصطفى، وقبض عليه في الستينيات ضمن آخرين من الإخوان، وخرج من السجن بعد وفاة عبدالناصر.اكتشف شكري في السجن زيف «إيمان» الإخوان فانفصل عنهم وأسس ..

25 /May 2022

المزيد
كلمات معبرات من إبراهيم عيسى

كتب المفكّر والكاتب ومقدم البرامج المميز إبراهيم عيسى نصاً باللهجة المصرية، اختصر فيه أموراً كثيرة من خلال جمل نارية قصيرة وقاسية، ومؤلمة في حقيقتها، كاشفاً بدقة عن عيوبنا ونقاط ضعفنا، والأهم من ذلك أسباب تخلفنا، التي نرفض الإقرار بها.يقول: «إح ..

26 /May 2022

المزيد
المسكرات والهاتف النقال

كتب الزميل ناجي سعود الزيد مقالاً في «الجريدة» تعلق ببحث علمي جريء وطريف نشر، حسب قوله، عام 2006 في دورية عالمية تسمى human factor أو العامل الإنساني.تم اختيار أربعين من الباحثين الاجتماعيين، لاختبار مهاراتهم في قيادة السيارة عن طريق &laq ..

28 /May 2022

المزيد
العبادات والتناقضات

طلب رجل دين معروف، ومنغمس حتى أذنيه في السياسة، من زعيم دولة عربية كبيرة ومجاورة، ومن باب «الميانة»، أن تقوم حكومة الأخير بإعادة الاعتبار لقبور بعض الرموز الدينية والأولياء في دولته، وترميمها تبركاً وتقرباً إلى الله! ويقال إن الزعيم رد عل ..

29 /May 2022

المزيد
وبشرهم باستمرار التخلف!

لم يبق كاتب ينتمي إلى حزب سياسي ديني لم يدع بأن تردي وضع التعليم وتخلّف المناهج يعودان إلى كون غالبية من تولوا مقاليد الوزارة، منذ ما بعد التحرير، من الليبراليين (!!).هذا ادعاء فارغ، وحتى إن صح، فمن يدير الوزارة، من الناحية التربوية البحتة؟ هو الوكيل ..

30 /May 2022

المزيد
لو كنت إسرائيلياً!

كتبت مقالا قبل أسابيع قليلة عن المضايقات أو التهميش الذي تعرض له، تاريخياً، الفلسطيني المسيحي، والذي ازدادت وتيرته وبشاعته في السنوات القليلة مع قدوم الصحوة اللامباركة. كما لم ينل السياسي أو المثقف المسيحي كامل فرصته في تمثيل القضية، خاصة في الدول ال ..

31 /May 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top