الارشيف «    September 2021   »

مدينة خيشة الشعير الفارغة

يقول الإعلامي والزميل وليد الجاسم، في معرض تقديمه لبرنامجه التلفزيوني الجديد، إن كل شيء جميل ورائع يحتاج لوقت، سواء كان مشروعاً تجارياً أو رواية أو حتى طبخة جديدة!***وبالتالي، يا سمو رئيس الوزراء، إن كنت جاداً، بصفتك رئيس السلطة التنفيذية، المهيمنة ع ..

01 /September 2021

المزيد
نافذة رودي المكسورة

أجرى فيليب زمباردو، وهو عالم نفس واجتماع أميركي، تجربةً عام 1969 أصبحت في ما بعد واحدةً من أشهر الأمثلة في دراسات علم الجريمة بشكلٍ خاص وفي العلوم الاجتماعية بشكل خاص.قام زمباردو بترك سيارتين بأبوابٍ مفتوحةٍ ولوحات أرقام مفقودة في منطقتين مختلفتين، ا ..

02 /September 2021

المزيد
سعر البرميل وأخلاق الأمة

كان المرحوم الأستاذ خميس نجم، أستاذ اللغة الإنكليزية في مدرسة الصديق المتوسطة في نهاية الخمسينيات، من المدرسين غير المحبوبين من غالبية الطلاب، بسبب صرامته وانتقاداته اللاذعة لهم، ولكنه كان مخلصاً لوظيفته، غير متهاون مع أي طالب كسول، مع شيء من الغل في ..

04 /September 2021

المزيد
الأحلام الصعبة.. بكويت أكثر روعة

لا شك أن الكويت، التي عرفها جيلي، قبل ستين أو أربعين أو حتى عشرين عاما قبل، ليست هي الكويت اليوم ولن تكون. ولا شك أيضا أن دولاً قليلة جدا في العالم تغيرت «ديموغرافياً» في نصف القرن الماضي كما تغيرت الكويت في الفترة نفسها. فالنسب القبلية و ..

05 /September 2021

المزيد
دُرج وزير التجارة.. وقرار الألفي دينار

أصدرت هيئة القوى العاملة، قبل أكثر من سنة، ولأسباب وجدتها وجيهة ومهمة حينها، قراراً بإنهاء خدمات كل مقيم بلغ الستين من العمر، إن لم يكن شريكاً في عمل برأسمال محدد، أو لا يحمل مؤهلاً جامعياً.دخل القرار حيز التنفيذ في الأول من يناير 2021، ولا يزال ينتظ ..

06 /September 2021

المزيد
قصتان في صورتين

تغني الصورة، في أحيان كثيرة، عن ألف كلمة!***الصورة الأولى: جمعت صورة الوفدين الرسميين لرئيسي الوزراء الكويتي والبريطاني في آخر لقاء لهما. جلس أعضاء الوفد الكويتي قبالة أعضاء الوفد البريطاني، وكان واضحا انشغال البريطانيين بتدوين ما كان يجري من حديث بي ..

07 /September 2021

المزيد
العدادات الذكية وروبن هود الكويت

يقول المبدع زياد الرحباني: «صحيح اني ما درست طب بيطري بس باعرف الحيوان من أول نظرة!».***عيّن أحد المواطنين نفسه، ومن شقته الاندلسية شبه الفاخرة، مدافعاً عن حقوق الفقراء والمهمشين من المواطنين، وتقمّص دور «روبن هود الكويت»، مرس ..

08 /September 2021

المزيد
الألوان في حياتنا

اعتقدت طوال حياتي أن الألوان في حياتنا معروفة ومعدودة ولها درجات متفاوتة بين الفاتح والغامق، ثم اكتشفت مؤخراً خطأ اعتقادي، وأن الألوان ليس لها سقف تقف عنده، فهناك دائماً ألوان جديدة تستنبط وتدخل حياتنا، ويكون لبعضها ميزة خاصة، بحيث يسجل حق اختراعها ب ..

09 /September 2021

المزيد
الأكاديمية والشخصية المثيرة للجدل

ورد على الصفحة الأولى من صحيفة محلية يوم الخميس الماضي خبر، ربما من نوعية «جس النبض»، تعلق بنية إنشاء أكاديمية خاصة لتأهيل أبناء الأسرة الحاكمة لتولي المناصب القيادية في الدولة والقطاع الخاص، أو لمجرد رفع قدراتهم الشخصية.كما ورد فيه أن تأ ..

11 /September 2021

المزيد
عطونا فلوس.. وبلا اكتواري

طالبت جهات لها احترامها ووزنها، وأخرى أقل من ذلك، بمشاركة مؤسسة التأمينات المتقاعدين والمؤمّنين لديها فيما تحققه من أرباح. وسبق أن بيّنا في أكثر من مقال أن ما يطالبون به غير قانوني، ولا منطقي وفوق ذلك صعب التنفيذ بسبب العجوزات التي تواجهها المؤسسة نت ..

12 /September 2021

المزيد
بنتاغون «الأوقاف» والفساد

لا يشك عاقل في أن «التعليم الحكومي» يعاني منذ مدة طويلة، وساء الوضع أكثر مع نجاح أغلب المشرفين عليه في جر «التعليم الخاص» للمستنقع نفسه، مع فروقات بسيطة في طريقها للزوال إن استمر التدخل الحكومي الديني القوي والمسيَّس في مناهجه ..

13 /September 2021

المزيد
ناصر والتقية وتغريدات الدم

1. الدم طريق لا عودة فيه.. كرامة وطن (15ــ12ـــ2012)2. مستعد أموت، وغير مستعد لغيره.. مسيرة كرامة وطن. نفس التاريخ3. بعد تزايد «أعداد الكويتيين» وعدم قدرة القوات الخاصة على قمعهم، أنباء عن استدعاء الحرس الوطني. مسيرة كرامة وطن (21ـــ10ـــ ..

14 /September 2021

المزيد
حفيدة عبدالمعطي وفشل التعليم

يقول صديقي، السفير السابق، إن الأستاذ «يوسف عبدالمعطي» قام بتدريسه اللغة العربية في «صلاح الدين المتوسطة» في أواخر الخمسينيات، ويتذكر أنه كان يتحدث الإنكليزية فقط، بجانب لغته العربية، وإنه كان مدرساً جيداً، وعمل بعد تقاعده باح ..

15 /September 2021

المزيد
حلم الدَّوْلَة العَلِيَّة

أسست القبائل التركية القادمة من وسط آسيا إمارتها على الهضاب الآسيوية الأوروبية في يوليو 1299 لترد الغارات البيزنطية عن سلطنة السلاجقة.بعد انهيار حكم السلاجقة استقلت الإمارات التركمانية التابعة لها، واستطاعت العثمانية منها، التي سميت نسبة لـ«عثم ..

18 /September 2021

المزيد
خياراتنا.. وأميركا

انسحبت أميركا بارتباك واضح من أفغانستان، وأعطى ذلك المجال لأعدائها، وبعضهم منا وفينا، للتشنيع بها والسخرية منها، مفسرين الأمر وكأنه انتصار لـ«طالبان»، غير مدركين أن أفغانستان وشعبها هم الخاسرون، فسيبقون للأبد، وهذا ما لا نتمناه، على تخلفه ..

19 /September 2021

المزيد
وصولية الإخوان.. والتهديد بالقتل

تعرّض تنظيم الإخوان المسلمين في السنوات الأخيرة لضربات مؤلمة وقاتلة أحياناً، وكان آخرها سقوطهم المريع في المغرب. ولم يتبق لهم من ممر أو مقر مهم وقوي غير الكويت، وستبدأ تباشير نهايتهم قريباً، مع عزم أوروبا وأميركا اعتبارهم منظمة إرهابية.***منذ ثلاثين ..

20 /September 2021

المزيد
أطفالنا وأطفال الكنيسة الكاثوليكية

يتعرّض الأطفال في شتى الدول لمختلف أنواع الاستغلال، من حرمان من التعليم، وتشغيلهم في مهن متعبة، وتجنيدهم في الحروب الدينية والقبلية العبثية، وفي تجارة الجنس وغير ذلك. ولا توجد دولة في العالم بمأمن من مثل هذه الانتهاكات المهينة للطفولة، ولكرامة الإنسا ..

21 /September 2021

المزيد
الجنسية الكويتية بنصف مليون دينار

هناك آلاف المواطنات المطلقات، من المستفيدات من إعانة الدولة المالية، تزوجن بعد طلاقهن ولم يخبرن الوزارة بذلك، وأجزم أن غالبيتهن من مؤديات الواجبات الدينية، والسبب أنهن، وغيرهن، لا قدرة لديهن، بسبب سوء التربية وخراب وتخلف التعليم، التفرقة بين الحلال و ..

22 /September 2021

المزيد
شعر الفردوسي وكلام الشاهبانو

لم أحترم أو أعجب يوماً بحكم شاه إيران، فقد كان ظالماً وفاسداً، ومسؤولاً مباشرة عن الثورة الشعبية العارمة التي وقعت في إيران نهاية السبعينيات وأدت لتسلّم رجال الدين الحكم.لم يتعلم الشاه من دروس التاريخ ولا من تجاربه شيئاً، فسبق أن فقد حكم بلاده في الخ ..

23 /September 2021

المزيد
باجات جوزيف وطقّة الصدر

الأمم التي لا تدوِّن تاريخها، وتتعلم منه، محكوم عليها تكرار أخطائها.***بعد بزوغ فجر تحرير الوطن من قبضة الحقير صدام وقواته، يوم 26 فبراير 1991، بعد معاناة دامت سبعة أشهر، توقعنا جميعاً أن الكويت ستكون شيئاً آخر، وأننا تعلمنا، حكومة وشعباً، دروساً لا ..

25 /September 2021

المزيد
صداقة الأميركان.. والعدالة مع الأمة

كتب الأستاذ محمد الرميحي مقالاً في «الشرق الأوسط» (25/‏9) ذكر فيه أن في مكان ما من السلوك السياسي الأميركي ما تعجب به، وفي مكان آخر ما تتعجب منه! وهذا صحيح.كما تساءل في الجزء الذي يهمني من المقال، عن السياسة التي يجب أن تُتبع لكي نحتف ..

26 /September 2021

المزيد
يا «نزاهة» تحرّكي فقد أتعبْنا سموه بمطالباتنا

لا أدري من أخاطب، فسمو رئيس الوزراء، الذي توقف غالباً منذ فترة عن قراءة مقالاتي، وهو الآن خارج البلاد في مهام رسمية! ومع زيدة «الجيلة» على الكبير الآخر، لم يتبق لنا غير اللجوء لـ«نزاهة»!لقد تكررت الاعتداءات السافرة على المال ا ..

27 /September 2021

المزيد
الوكالة الوطنية للتخريب والتدمير

تأسست وكالة الاستخبارات المركزية عام 1947 للقيام بأعمال التجسس ومقاومته، وتنسب لها سلسلة طويلة من العمليات السياسية والعسكرية في العديد من دول العالم. كما كان لها دور في انقلابات عسكرية وتصفيات فردية وجماعية. كما عبثت بالتنظيمات النقابية والثقافية وا ..

28 /September 2021

المزيد
اعترافات القس.. ومثقفو الأمة

كتب القس الألماني مارتن نيموللر (1892 - 1984) النص الأدبي التالي في صورة اعتراف، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، واصفاً فيه حالة الجبن التي انتابت المثقفين الألمان وبعض رجال الدين، وهو أحدهم، بعد صعود النازيين إلى السلطة وقيامهم بعمليات القضاء على ..

29 /September 2021

المزيد
نزار وأنا وامرؤ القيس

قرأت الكثير من الشعر، ولم يلتصق بذاكرتي إلا القليل منه، ولم أولع به يوماً، فقد رفضت نفسيتي وذاكرتي حفظه، بالرغم من أنها حفظت أشياء كثيرة أخرى لا معنى لها، كما لم أقتن يوماً ديوان شعر، وكل حصيلتي من حفظ الشعر، بعد سبعين عاماً من الدراسة والعمل، لا تتج ..

30 /September 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top