الارشيف «    August 2021   »

فشل الفكرة والفكر

لم يقترب صاحب فكر حر من حركة الإخوان، إلا واكتشف حقيقتهم.. إلا جماعتنا!***قليلة هي الدراسات التي تعمقت في البحث عن أنماط العلاقة بين قادة تنظيم «الإخوان المسلمين» الإرهابي وبقية كوادره، ومنها دراسة للأكاديمي المصري محمد شومان، التي رصد في ..

01 /August 2021

المزيد
في الثقافة والازدراء

من مظاهر تخلّف دولنا، التي يصعب حصرها، قلة اكتراث حكوماتنا، وبالتالي شعوبنا، بالثقافة. وينقل عن «غوبلز»، وزير دعاية هتلر، أنه كان يضع يده على مسدسه فور سماعه لكلمة «مثقف»!ومن عثرات الثقافة الأخيرة في دولتنا قرار الحكومة « ..

02 /August 2021

المزيد
مأساتنا مع الطب النفسي

يبدو أن ليس هناك أسهل من ادعاء الإصابة بمرض نفسي وتلقي العلاج اللازم له.. في الكويت.فادعاء الإصابة بالاكتئاب أو عدم النوم مثلاً، أمر يصعب على الكثير من الأطباء، وفي الحكومة بالذات (!!) كشفه بسهولة، خاصة إن كان مدعي المرض يعرف أحداً مهماً، ويكون عديم ..

03 /August 2021

المزيد
الافتراء على الحق والتاريخ

يوصف النائب السابق، والكاتب في القبس، السيد «محمد الدلال» من قبل البعض بأنه العاقل بين الإخوان (أو العاجل، باللهجة المحلية!!).وفي مقاله الأخير تطرق لذكرى الغزو والاحتلال العراقي، وسرد مجموعة من الأسباب الرئيسية التي أسهمت في تحرير الكويت، ..

04 /August 2021

المزيد
الرفقة التي دامت سبعين عاماً.. ولا تزال

الموسيقى هي فن ترتيب الأصوات في الوقت المناسب، وهي باختصار ما يطرب السمع ويسعد الروح، ويحرك الحواس والجسد، وليس أصدق من ذلك رؤية طفل في المهد وهو يحرك رأسه وأطرافه منتشياً لسماعها!***قد يكون مصدر الموسيقى آلة أو شفتين وحجرة، أو يداً تصفق، أو أقداماً ..

05 /August 2021

المزيد
المدير.. والحكومة السلحفاتية

في قمة حر شهر يوليو الماضي، هبطت طائرة طيران الخليج اضطرارياً في مطار الكويت «الدولي»، وأعلن طاقمها حالة الطوارئ، وطلبت من الركاب الخروج منها بأقصى سرعة، والابتعاد عنها بعد أن اشتعل الحريق في جزء منها، خشية تعرض الطائرة للانفجار.استغرقت ع ..

07 /August 2021

المزيد
ما أسهل الكلام.. أيها النائب السابق

كتب صاحبنا مقالاً في القبس، ذكّرنا بأهمية التشريعات والقوانين في أية دولة، وضرورة حسن صياغتها ومحتواها، وكيف أن الكثير من قوانيننا عانت من العيوب بسبب ضعف بعض العقليات، التي ساهمت في إعدادها أو اعتمادها. وكيف أن المسار الدستوري والقانوني الذي يكفل مر ..

08 /August 2021

المزيد
الاستثمار في الراشد أو العوضي

يقول نيتشه في نصيحته: لا تقع ضحية المثالية المفرطة وتعتقد بأن قول الحقيقة سوف يقربك من الناس، فالناس يحبون ويكافئون من يستطيع تخديرهم بالأوهام!ومع هذا سنخالف نصيحة «العم فريديرك» ونقول ما نعتقد أنها الحقيقة.***تم تعيين مجلس إدارة جديد لهي ..

09 /August 2021

المزيد
أوامر الضبط والإحضار

عندما فكر وزير التجارة السابق «خالد الروضان» في تقديم مشروع قانون الإفلاس الجديد لمجلس الأمة، كنت من أوائل مؤيديه وكتبت أكثر من مقال مؤيداً موقفه، ولا أزال، بشكل عام، على رأيي السابق.فالقانون لا يحمي الشركات الصغيرة والمتوسطة فحسب، بل يسد ..

10 /August 2021

المزيد
كذبة براءة الإخوان من الإخوان

سنكتب وننتقد الإخوان، فكرا وفكرة، كما نشاء، فسبق أن أعلنت قياداتهم في «الحركة الدستورية»، بُعيد التحرير، وفي مؤتمر صحافي، قطع كل علاقاتهم بجماعة الإخوان المسلمين، وتنظيمهم، وأنهم يعملون الآن تحت مسمى مختلف وجديد!***من صفات المسلم، حسب أدب ..

11 /August 2021

المزيد
يا مغرّد.. أين المفر؟

قرأت تغريدة تعلقت بحب كاتبها شراء الغالي من المواد، لاعتقاده أن كل غال جيد. تبين له بعد شراء فرشاة أسنان باهظة الثمن، أنها مصنوعة من شعر الخنزير!توالت التعليقات المشمئزّة والمستنكرة على التغريدة، مبينة حجم الامتعاض و«لوعة الكبد» من استخدا ..

12 /August 2021

المزيد
سلطان طالبان على أفغانستان

أغرمت بفن الغناء الأفغاني قبل نصف قرن، من خلال أغنية «ملا ممد جان»، ومع طالبان سيصبح هذا الفن شيئاً من الماضي.بعد أربعين عاماً قرأت ترجمة الأغنية التي أحببتها في مقال للزميل «جعفر رجب» في «الراي»، ويقول مطلعها:بطري ..

14 /August 2021

المزيد
صلاح.. وهرولة الذئب

ما أن يبدأ السياسي بالهجوم على شخصية عامة لم يعرف عنها إلا كل خير ولها إنجازات واضحة، وتطالبها بالاستقالة، أو أن تقيلها الحكومة حتى تشعر بأن هناك ما يريب. فالمثل الشعبي يقول: «الذيب ما يهرول عبثاً»! فهذا السياسي الفاشل إما أنه يسعى للحصول ..

15 /August 2021

المزيد
لا أهلاً ولا سهلاً بالدولة الدينية

لا يوجد، حسب علمي وفهمي شخص عاقل أو من يمتلك قرار نفسه، يقبل العيش تحت حكم دولة ثيوقراطية متشددة دينياً، وإسلامية بالذات، حسب تفسير من يحكم مثل هذه الدولة.فما إن تعلن مجموعة من «البشر» عن تأسيس دولة دينية، حتى تجد الناس- والنساء بالذات- ي ..

16 /August 2021

المزيد
تنذكر وما تنعاد

من أجل عدم نسيان أمر جلل وخطير، والتمني في الوقت نفسه ألا يتكرر، يقول اللبناني: «تنزكر وما تنعاد»!***فالغزو والاحتلال الصدامي الذي مر علينا قبل 31 عاماً أمر يصعب نسيانه، خاصة لمن عاش أحداث تلك الأيام المرعبة، فخلال ساعات أصبح الجميع &laqu ..

17 /August 2021

المزيد
قمح فيصل وكيسنجر ورواية النفيسي

تشكو المجتمعات المتخلفة من ظاهرة «السذاجة»، وهذا أمر عادي، ولكنها تصبح مشكلة حقيقية في المجتمعات التي تؤمن بالغيبيات، وبنظرية المؤامرة، حيث يصبح لديها ميل شبه فطري لتصديق أي أمر أو خبر، تقريبا، حتى لو كان غير معقول، بل أصبح البعض يستمرئ ت ..

18 /August 2021

المزيد
الكويت والسقوط في فخ الدولة الدينية

يزداد مع الوقت تحول الكويت، العلمانية بدستورها، إلى دولة دينية. وهناك دلائل كثيرة على قيام أطراف مؤدلجة دينياً بالاستفادة من هذا المناخ الخطير لمصلحتها ومصلحة أحزابها الدينية السياسية، وهي تقوم في سبيل ذلك باستخدام مختلف أدوات الإرهاب، سواء بالتحذير ..

21 /August 2021

المزيد
الأفغان وزراعة الشعير

«.. عندما تقرر زراعة الشعير في حديقة بيتك الخلفية، وتحرص على استخدام أفضل أنواع البذور وتقوم بتخصيب التربة، وترويها بماء عذب رقراق، فلن تحصد في النهاية كرزاً أو فستقاً، بل شعيراً!».(أ‌. الصراف)***نبارك للشعب الأفغاني عودة «طالب ..

22 /August 2021

المزيد
دقيق الخبراء

في أوائل الستينيات أعلنت شركة مطاحن الدقيق عن حاجتها لتوظيف عدد كبير من المواطنين الشباب، ومن ثم ابتعاثهم لأخذ دورات في دول أوروبية والتدريب على تشغيل وإدارة آلات العجن لتصنيع الخبز والبسكويت.تقدمت وآخرون بطلباتنا، وتم رفض طلبي، لفشلي في اجتياز &laqu ..

23 /August 2021

المزيد
جمبازية المشروبات الروحية

صرح أحد نواب الإخوان المسلمين بأن الخمر من الخبائث، وتجر وراءها خبائث أخرى ولا بارك الله في مال وأعمال تأتي من ورائها.وشاركه آخرون، من اتجاهه نفسه، في تغريدات مماثلة.***رسالة النائب «أسامة الشاهين»، وغيره، جاءت في معرض رده على ما ورد على ..

24 /August 2021

المزيد
عتب ابن الملاك

كتبت قبل فترة عن موضوع العنصرية، وكيف أن هناك دولا تُحاول الحد من تأثيراتها السلبية في المجتمع من خلال فرض عقوبات مشددة على من يسيئون للآخرين من منطلقات عنصرية، وخاصة من الأقليات. وبينت أن أكثر المجموعات تأثيرا بالعنصرية هي من الأقليات كالشيعة، في ال ..

25 /August 2021

المزيد
آه منه.... هو آتٍ لا محالة!

ذاكرتي لا تعود بي طويلاً إلى الخلف، فهناك فترات مسحها الزمن بممسحة لا يستطيع أعظم علماء النفس استعادتها، حتى لو كان سليمان الحكيم، دع عنك صاحبنا «سليمان الآخر»، غير الحكيم.ولكن باستعراض ما علق بالذاكرة، فيمكنني تصور أن عمري بمجمله كان، حت ..

26 /August 2021

المزيد
الصداقة الضرورية

ما ان أُعلن في وسائل الإعلام أن أميركا تنوي نقل بضعة آلاف من المترجمين الأفغان، من الذين تعاونوا معها خلال فترة وجودها هناك، إلى الكويت ودولتين أخريين، حتى صدرت بيانات ترحيب من الدولتين، واختارت وزارة خارجيتنا في البداية الصمت حيال الخبر.انتهز بقايا ..

28 /August 2021

المزيد
حكايات مع الحمود والعقيلي والعدساني والجسار

مر رجل بقوم فسألهم أين عاقلكم؟ فأشاروا لشخص مربوط بشجرة وقالوا هذا هو!(مقولة شعبية)***يقول الأستاذ: تعتبر مؤسسة التأمينات بالنسبة للمشتركين والمتقاعدين فيها مثل الشركات المساهمة للمساهمين فيها، فإن حققت المؤسسة أرباحا فلا يوجد ما يمنع توزيعها على الم ..

29 /August 2021

المزيد
هيبة الدولة و«الحق في السكوت»

قام شيخ قبيلة قبل سنوات، وربما كان يعمل موظفا في الحكومة حينها، بإطلاق تسمية او لقب «أمير» على نفسه، بحيث أصبح يخاطب بأمير القبيلة الفلانية!مرت الأيام والشهور ولم يتعرض له أحد ولا حتى بملاحظة، فتبعه في ذلك غالبية شيوخ القبائل، وأصبحت التس ..

30 /August 2021

المزيد
شرباكة وفضيحة الدرّة

أدخلت الحكومة السابقة نفسها قبل سنوات في موضوع لا شأن لأية حكومة به، وهو استقدام خدم المنازل. وكان هدفها القضاء على مافيا مكاتب الاستقدام الخاصة، ولو نجحت حينها لربما امتد نشاطها لبناء بيوت المواطنين، للقضاء على تلاعب المقاولين!***كما توقع أصحاب المك ..

31 /August 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top