الارشيف «    June 2022   »

مساجد سعاد وجوامع نجود

أحرص دائما على قراءة ما تكتب الزميلة الرائعة «سعاد المعجل»!آخر مقالاتها كان عن «التخلّف عن إرساء قواعد وأسس الأخلاق في مجتمعاتنا»، وكيف أن التخلّف فينا وفي وعينا، وعجزنا عن التعامل بشكل منطقي وعقلاني مع شروط بناء مجتمع بشري قا ..

01 /June 2022

المزيد
نفاق مجتمعات ناشيد

يقول المفكر المغربي سعيد ناشيد (بتصرف): النفاق هو أن نبرر كوارثنا ومصائبنا بأن سببها بعدنا كشعوب عن الله، رغم أننا أكثر شعوب الأرض إيماناً بوجوده وعبادة له!ومن الغريب أن نرجع فشلنا في كل ميدان إلى أن نساءنا كاسيات عاريات رغم أنهن أكثر نساء البشر تغطي ..

02 /June 2022

المزيد
أحلام الهيئة المرعبة

كالعادة، وللمرة الألف، لا تنتبه، أو بالأحرى تتجاهل الجهات المعنية في الحكومة احتمال وقوع الكوارث ولا تحتاط لها! رأينا ذلك في مشكلة «البدون» وعشرات غيرها، ورأيناه خلال الجائحة، ونراه الآن في الأزمة الغذائية، وتأثيرها السلبي على أسعار الموا ..

04 /June 2022

المزيد
الجمعيات الخربة

تلعب الجمعيات التعاونية دوراً خطيراً في توفير المواد الغذائية، ولكن لا توجد رقابة فعالة على أنشطتها بسبب تقاسم وزارتي التجارة والشؤون الإشراف على أنشطتها، وتضارب اختصاصاتهما. فعلى الرغم من أنها الجهة الأكبر في تخزين وبيع المواد الغذائية، وبالرغم من أ ..

05 /June 2022

المزيد
بطولة صبيح

ورد في الراي، 1 /‏ 6 /‏ 2022، على لسان وكيل التعليم العالي الأستاذ صبيح المخيزيم، خلال جلسة نقاشية مع هيئة النزاهة بغرض تعزيز النزاهة والشفافية في المنظومة التعليمية، من خلال عرض مرئي قدمه وبين فيه أن أعداد الشهادات العلمية المزورة بلغ 140 شه ..

06 /June 2022

المزيد
بيئة سعود الكبير

شهدت إمارة الشارقة قبل أيام افتتاح محطة تحويل النفايات إلى طاقة، وهي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، إذ ستُنتج كميات من الكهرباء تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالتيار.ما قامت به الشارقة كان يراود مخيلة الصديق ورجل الأعمال المعروف سعود عبدالعزيز الع ..

07 /June 2022

المزيد
الأحمدية والصباح.. قصة وطن

تلقيت من صديق صورة لمبنى أول مدرسة درست بها في أوائل خمسينيات القرن الماضي، وهي مدرسة الصباح، فأرسلت الصورة بدوري للبعض وتلقيت ردودا طريفة، فكان هذا المقال.***افتتحت مدرسة الصباح في نهاية عقد الأربعينيات، مع التوسع في افتتاح المدارس الحديثة للمرحلتين ..

08 /June 2022

المزيد
«مدري شُو بُه»

أستمع لفيروز بشغف منذ 70 عاماً، وربما ساهم ذلك، مع عوامل جميلة أخرى، في وضع كتابي الأخير:«70 نصاً.. في 11 سنة.. عن 70 عاماً من الولع».والذي لا يزال في أدراج هيئة الرقابة، بانتظار الموافقة عليه.***سبعون عاماً وأنا أستمع لفيروز وأستمتع بولع ..

09 /June 2022

المزيد
مناشدة من القلب

السيد الفاضل رئيس مجلس الأمة والسادة أعضاء المجلس.. المحترمينخلال يومين سينعقد مجلسكم الموقر، في جلسة خاصة، لمناقشة موضوع منحة المتقاعدين، أو مشاركتهم في أرباح مؤسسة التأمينات، وعليه أتقدم لكم بنص مقالي الذي يتضمن رأيي الشخصي في هذا الموضوع، برجاء ال ..

11 /June 2022

المزيد
سقطات الاستشاري القاتلة

أتعرض منذ فترة لهجوم هابط يفتقد لكل مقومات المصداقية والنبل، من خلال الميديا، كما تتعرض تغريداتي لتحريف واضح وخطير من جهات تسمي نفسها وكالات أنباء ومغردين مجهولين، وانضم لركب الغوغاء مؤخرا طبيب، حيث قام بإرسال تسجيل صوتي لوسائل التواصل هاجمني فيه، وو ..

12 /June 2022

المزيد
المطر.. والمدير.. وخراب الجامعة

تردى وضع جامعة الكويت لمستوى منخفض جديد، وارتفع مستوى الجامعات الخاصة، واستمر احتلالها مراكز متقدمة، على الرغم من أنها لا تتمتع حتى بعُشر ما تتمتع به جامعة الكويت من مزايا كبيرة، كما ورد في التقرير الأخير لمؤسسة التصنيف العالمية QS Quacquarelli Symon ..

13 /June 2022

المزيد
تبرع الشيخ سالم.. ومنحة المتقاعدين

تبرع الشيخ سالم العلي الصباح، قبل 15 عاماً، بمبلغ مئة مليون دينار لسداد ديون المواطنين، وسبقت تلك المبادرة الكريمة تبرعات قبلها وبعدها، وكتبت في حينها إن هذه التبرعات كان من الممكن أن تكون فائدتها أشمل وأكثر استدامة لو أنها وضعت في صندوق استثماري، وص ..

14 /June 2022

المزيد
البسمتي الذي قضى على المقاطعة

لا نريد أحداً يزايد علينا، فقد كتبنا نطالب بالوقوف موقفاً جاداً من معاملة حكومة الهند لمواطنيها المسلمين، وهذا ليس تدخلاً في شؤونها بقدر ما هو إبداء لرأي لا ننكره على أحد بحقنا!صدرت قبل أيام تصريحات غير مبررة من المتحدثة الرسمية باسم الحزب الحاكم في ..

15 /June 2022

المزيد
مصر.. مثالاً!

مصر ليست دولة عادية، لا حجماً ولا مكانة ولا تراثاً، سواء للعرب أو للمسلمين، ولو كانت بها، على مدى السبعين عاماً الماضية، قيادة مستنيرة، كالحالية، على الرغم من بعض مثالبها، لأصبحت شيئاً آخر، ولكن ما حصل كان أمراً آخر.* * *يعتبر «الأزهر» قل ..

16 /June 2022

المزيد
جامعة الشرق الأوسط الأميركية.. ويقولون!

صدر عام 2000 قانون إنشاء مجلس الجامعات الخاصة ليضع قواعد وإجراءات الترخيص للجامعات الخاصة، وتحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي، ومراجعة أداء هذه الجامعات والتحقق من التزامها بما ورد في مرسوم إنشائها، واعتماد المعايير والشروط الواجب توافرها في برامجها ا ..

18 /June 2022

المزيد
جامعة الشرق الأوسط الأميركية.. مثالاً!

لا يوجد في الكويت نظام ضرائب على الدخل، وبالتالي لا تستطيع البنوك والشركات الكبيرة التبرّع بجزء من ضرائبها وتوجيهها للتعليم مثلاً. كما أن ضريبة الزكاة، التي تستقطع من أرباح الشركات المساهمة، تضيع في كواليس وزارة المالية، وبالتالي لا مجال هناك لتأسيس ..

19 /June 2022

المزيد
ما أكثر ضررهم وأقل نفعهم

يعتبر المجتمع الأميركي الأكثر محافظة مقارنة بالدول الغربية الأخرى، وتتسابق الكنائس فيها لاستغلال ذلك، وجمع ما يمكن جمعه من أموال طائلة، فأصبح رؤساؤها يعيشون عيشة الأباطرة من تبرعات السذج ومن بيع الأمل، فتملكوا الطائرات النفاثة الخاصة والمنازل الفخمة ..

20 /June 2022

المزيد
الحرب الشعواء على المثليين

شنت وزارة التجارة حملة على «شعارات» المثليين، المتمثلة في العلم ذي الألوان الستة، وأتقدم بالشكر للوزارة على المعلومة التي لم أكن وآخرون غيري على علم بها. علما بأن الأمر لم يكن يتطلب كل هذه الهوسة والصيحة، ونشر العلم في كل الوسائل، فلم يكن ..

21 /June 2022

المزيد
الأغلبية وبيت نيسين

«عزيز نيسين» روائي تركي شهير، ولد عام 1915، واتخذ اسماً مستعاراً هرباً من الأمن السياسي، ودخل السجن مرات عديدة، وتوفي عام 1995.لـ«نيسين» قصة قصيرة بدلالات عظيمة انطبقت في حينها على أوضاع تركيا، ولا تزال تنطبق عليها وعلى الكثير ..

22 /June 2022

المزيد
يوم أصبح «بابو» الهندي.. روسياً!

انتشر على وسائل التواصل فيديو لرقص ثنائي على الجليد، مصحوباً بقصة مؤثرة عن الراقص، وكيف أسالت القصة وأداؤه المبدع دموع عشرة آلاف متفرج.الراقص هو «بابو» (وهو اسم هندي معروف)، الذي فقد بصره عندما شب حريق يوماً في الشقة التي يسكنها مع والدته ..

23 /June 2022

المزيد
خطاب «جنان».. والأمل في الإصلاح

انقلبت شاحنة تحمل كمية من البطيخ في شارع مزدحم في بغداد!قام بعض من كانوا في طريقهم للمسجد بأخذ حبات منها، ووضعوها أمامهم وأدّوا صلاتهم! ***«... أقف اليوم أمامكم برأس مرفوع وأنا أواجه استجواب المقاولين والشركات، وأواجه نواب الأمة، لا بل نوا ..

25 /June 2022

المزيد
أسطورة سيزيف ولجنة المناقصات

يتمثل الهدف الرئيسي لمشتريات الدولة، أو أية جهة أخرى عن طريق المناقصة، الحصول على أفضل خدمة أو بضاعة مقابل المال المدفوع، أو الجمع المثالي ما بين تكلفة الصنف وجودته على مدى عمره الافتراضي. وعلى المنوط بهم الموافقة على عملية الشراء، عند تحديدهم الأسس ..

26 /June 2022

المزيد
حمّامات شركة تاتا

تعتبر عائلة تاتا الهندية من أغنى الأسر في العالم وأكثرها تبرعا لأعمال الخير. وبالرغم من أنها هاجرت من ولاية كوجرات الهندية إلى مومبي، حيث تقطن غالبية أقلية «البارسي»، فإن جذور أسرتها تعود لإيران الزرادشية، ويعرفون في الهند بالبارسي Parsi ..

27 /June 2022

المزيد
المستعمر والمحرر

أسست، مع خمسة شركاء آخرين، ومن جنسيات مختلفة، مشروعاً تجارياً قبل نصف قرن. توفي أحد الشركاء، وغادر البلاد اثنان عائدين إلى وطنهما، وبقيت مع الشريكين الآخرين ندير الشركة، ونقوم بتوزيع الأرباح على ورثة الشريك الأول، وتحويل أرباح الشريكين الآخرين لهما، ..

28 /June 2022

المزيد
غولديب.. وخرافة «أكلونا الأجانب»

كان صبياً في الثامنة من عمره عندما امتلأت ذاكرته ومقلتاه برؤية دماء القتلى تسيل كالأنهار أمام عينيه نتيجة أحقاد وعداوات دينية قاتلة، بعد أن قرر زعماء الأقلية المسلمة في الهند، في قرار متسرع، الانفصال عن الوطن الأم، فحدثت الهجرة الكبرى في تاريخ البشري ..

29 /June 2022

المزيد
المال.. المال.. والرفقة الطيبة!

لقد وصلت إلى السن التي غالبًا ما يغادر فيها قطار أفكاري المحطة بدوني.***لا يعلم الغالبية، خاصة في أوطاننا، أن أثمن شيء في الحياة هو الوقت، الذي يصبح ملكنا عندما نأتي لهذه الحياة، ويبدأ بالتناقص وينتهي مع آخر نفس في جسدنا، ومع هذا لا يمتلك الغالبية ال ..

30 /June 2022

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top