الارشيف «    March 2001   »

شخصية مهمة جدا جدا VVIP

في بداية الدعوة وما قبلها بآلاف السنين كان الناس يحجون الى مكة راجلين أو على ظهور الدواب، وبعد الدعوة المحمدية العظيمة بقرن ونصف القرن تقريبا، والى فترة قريبة جدا تعيها ذاكرتنا وذاكرة من هم من جيلنا او من هم أكبر منا، كان الناس لايزالون يحجون على ظهو ..

01 /March 2001

المزيد
النتيجة: صفر. على اليمين وآخر على الشمال

كانا في منتصف الثلاثينات من العمر عندما تبلورت عند كل واحد منهما مجموعة من الافكار عن طريقة الادارة الحكومية في الكويت، وما يشكو منه الجهاز الوظيفي وكيفية معالجة حالات الخلل المستشرية في الكثير من مرافق الدولة. صقلت تجارب الحياة افكارهما تلك، وزادتهم ..

05 /March 2001

المزيد
هذا هو الحل

نشر الزميل عبداللطيف الدعيج نص رسالة مؤثرة أرسلها له محمد العيسى، من ذوي الاحتياجات الخاصة، يشكو له الحال فيها من عدم تقبل المجتمع له وعدم قدرة الحكومة الكويتية 'الرشيدة' على توفير أدنى متطلباته كإنسان، وذلك بتوفير وظيفة مناسبة له يستطيع ان يدعي الان ..

12 /March 2001

المزيد
هل مررت بهذه التجربة المتعبة؟

طلب مني أبنائي، الذين عاشوا الجزء الأكبر من حياتهم خارج وطنهم، ولم تتح لهم الفرصة بالتالي لمعرفة تاريخ المنطقة وجغرافيتها، ان اصحبهم في رحلة بالسيارة الى لبنان ليتعرفوا خلال تلك الرحلة على جزء هام من هذا العالم الذي ينتمون له، ويقوموا في طريقهم بزيار ..

14 /March 2001

المزيد
وزراء المستقبل

لا أدري ما هو الوصف الذي يمكن اطلاقه على تصرفات بعض الافراد او المؤسسات التجارية والمتعلق بقيامها بنشر اعلانات مكلفة تهنئ فيها موظفا في هيئة عامة على حصوله على شهادة الدكتوراه!، هل هو نوع من النفاق الاجتماعي، أم أن في الامر منفعة شخصية ومادية؟، ام ان ..

15 /March 2001

المزيد
'خفافيش' مجلس الأمة

إن كل أمر أو قانون يصدر ضد طبائع الأمور مصيره الفشل والتجاهل. * * * جربت الحكومة اكثر من مرة، ولاتزال، التعامل مع الحكومات مباشرة في عقود شراء الأسلحة مثلا، وفشلت في كل مرة، حيث كان الوكيل المحلي يحصل على عمولته في كل مرة وبعلم الحكومة وتحت سمعها وأم ..

17 /March 2001

المزيد
ثقافة وفن وأدب الطبطبائي

أعلن وزير الاعلام تضامنه مع قرار امين المجلس الوطني المتعلق بالغاء العرض الثاني لفرقة 'صن شاين' الاثيوبية بحجة ان الفرقة لم تلتزم بنصوص العقد الموقع معها والتعليمات الصادرة اليها في ما يتعلق بعادات المجتمع الكويتي وتقاليده. ولنا مجموعة التعليقات التا ..

19 /March 2001

المزيد
أين الخلل؟

تبين الأرقام المتوافرة أن عدد المنتمين لمختلف معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في أول عام تأسست فيه (1982) كان بحدود سبعة آلاف متدرب ومتدربةِ أما عددهم اليوم، وبعد مرور 18 عاما، فيبلغ 25 ألفا! كما بلغت ميزانية الهيئة في سنة التأسيس 16 مل ..

21 /March 2001

المزيد
الحاجة أم الاختراع

تشكل بعض حروف اللغة العربية عائقا امام الراغبين في ارسال رسائل قصيرة ودقيقة باستعمال احرف اللغة الانكليزية وذلك لعدم وجود ما يماثل بعض الحروف العربية، مثل: الحاء أو العين أو الطاء، في اللغة الانكليزية. وبسبب رغبة مجموعة مجهولة من الشباب في التغلب على ..

22 /March 2001

المزيد
هل سنبقى. في نهاية الركب الى الابد؟

انديرا غاندي زعيمة 900 مليون نسمة، والف ديانة والف لغة والف اصل وعرق، ورئيسة وزراء الهند لمرتين ولفترة تزيد عن 16 عاماِ باندرانايكا، رئيسة وزراء 12 مليون سيلانيِ غولدا مائير رئىسة وزراء اسرائيل، وخمسة ملايين نسمة والتي شاركت في اقامة دولة اسرائيلِ ما ..

24 /March 2001

المزيد
يا له من عالم صغير

كعادته في ان يكون مختلفا عن الاخرين في الكثير مما يفعله فقد اختار مطعما انيقا في احدى مناطق جبل لبنان ليحتفل بزواجه دون طبل او زمرِ ومن اجل ذلك دعا لذلك الحفل مجموعة صغيرة من اقرب اقرباء زوجته، اضافة الى اثنين فقط من اصدقائه، احدهما لبناني متزوج من س ..

26 /March 2001

المزيد
صناعات النصب والاحتيال

هناك فرق بين ما تعارف على تسميته باللباس الاسلامي، سواء ما تعلق بملابس الرجال او بملابس النساء، وبين ما كان يلبسه المسلمون في صدر الإسلامِ فالاول مختلف عليه وعلى حدوده، ولكنه امر واقع ونراه امامنا كل يوم باشكال والوان واطوال مختلفة متنوعة يدعم كل نمو ..

27 /March 2001

المزيد
موقف مخجل وسيئ جدا

أثار قيام استاذ روسي زائر بالقاء مجموعة محاضرات في مقرري 'اصول الفقه' و'علاقات دولية في الاسلام' بكلية الشريعة ازمة بين جمعية الشريعة وعمادة الكليةِ حيث استنكرت الجمعية، عبر بيان اصدرته، قيام ذلك الاستاذ بالتدريس في كلية الشريعةِ وتطور الامر عندما قا ..

28 /March 2001

المزيد
أغرب شركة تأمين في العالم

'ِِ أقرت آراء الغالبية العظمى من فقهاء المسلمين على حرمة عقود التأمين التجاريِِ'. خليل الشامي، رئيس مجلس ادارة الاولى للتأمين التكافلي (الوطن 25/3/2001). *** صرفت احدى شركات التأمين الجديدة مبالغ كبيرة على حملتها الاعلانية في محاولتها التركيز على كون ..

29 /March 2001

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top