الارشيف «    March 2021   »

قلّة الأدب في مصر.. وبقية بلداننا

ألقى الطبيب والروائي المصري علاء الأسواني، صاحب «عمارة يعقوبيان» و«شيكاغو» وغيرهما من الروايات الشهيرة محاضرة، قيمة بعنوان «قلّة الأدب في مصر». كانت المفاجأة أن عنوانها لم يتعلق بقلّة الأدب، حسب مفهومنا السائد، بل ..

01 /March 2021

المزيد
زيادة الأدب في الكويت

وظيفة النائب في غالبية البرلمانات تتلخص بالمشاركة في سن القوانين، والموافقة على المعاهدات الدولية وإبرام الصلح وعقد التحالفات، ومراقبة أية نفقات غير واردة في الميزانية، وقبول أو رفض فرض الضرائب والرسوم، ومراقبة الثروة القومية، ومراجعة وإقرار ميزانية ..

02 /March 2021

المزيد
نصار.. والحجاب والهيئة

لو لم تكن شعوبنا بكل هذا التخلف والسطحية والفراغ الفكري، لما كانت حركة مثل «الإخوان المسلمين» بهذه القوة وهذا الانتشار! * * * ورد في إحدى خطب جمال عبدالناصر أنه قابل مرشد الإخوان المسلمين، وأن الأخير تقدم له بعدة مطالب لتسوية الخلافات ب ..

03 /March 2021

المزيد
أرجوك.. لا تقصّ علينا!!

يفترض، منطقياً، أن الأكاديمي والنائب حمد المطر، الذي يسبق اسمه لقبي «أستاذ ودكتور»، هو ممثل مرفق التعليم داخل المؤسسة التشريعية، بحكم «خبرته وأستاذيته». في تغريدة له قبل أيام طالب الحكومة بفصل وزارة التربية عن وزارة التعليم ال ..

06 /March 2021

المزيد
المحاسب الذي فقد ظله

كانت القوانين والأنظمة المحاسبية في الكويت، حتى سبعينيات القرن الماضي، تتبع، ولأسباب وجيهة، الأنظمة المحاسبية البريطانية العريقة. وكان تولي مهمة تدقيق حسابات المصارف وشركات التأمين وغيرها يتطلب خبرة وثقة لا يمكن التيقن منهما بغير حصول المدقق على شهاد ..

07 /March 2021

المزيد
البصير ومساعد العازمي

بمناسبة رفض أو تردد الكثيرين في أخذ طُعم الكورونا، انتشر مقطع مقابلة قديمة للأديب المرحوم «عبدالرزاق البصير»، ذكر فيه أن الجدري هو سبب إصابته بالعمى، عندما اجتاح الكويت الوباء في ثلاثينيات القرن الماضي، عندما كان صغيراً. وكيف أن والده رفض ..

08 /March 2021

المزيد
الباراشوت الذي يحوم فوق الهيئة

زارني مفتش مواد غذائية من بلدية الكويت قبل سنوات، عندما كنت أتعامل بتلك المواد.استغرب المفتش الشاب من طريقة ترحيبي به، وربما شك في نواياي، فبيّنت له، بعد أن انتهى من جولته على المخازن والبرادات، بأنه «عينّي» على الأطعمة والأغنية التي أتنا ..

09 /March 2021

المزيد
أضغاث أحلام المطر.. وأوهامه

«... إذا أردت أن تعرف أخلاق شخص ما، فضع السلطة في يده، ثم انظر كيف يتصرف..»!أصبح في غفلة من الزمن رئيساً للجنة التعليمية، فتدخل في الشأن الجامعي، وضرب العلاقة بين الطالب وأستاذه، وكل ذلك لكي يكسب أصوات الطلبة!***ظهر النائب حمد المطر مرتين ..

13 /March 2021

المزيد
مشكلة المسيو لبّان

يتحدر «المسيو لبّان» من أسرة تضرب جذورها عميقا في التاريخ، ويعتبر شخصية محبوبة، ورث عن والده وأجداده ثروة طائلة، مع تحليه بوسامة عالية، وبدا لفترة وكأن العمر سيتركه يتمتع بشبابه إلى الأبد.بقاؤه أعزب جمع أجمل النساء من حوله، وأصبح هدفا لأم ..

14 /March 2021

المزيد
توصية اللجنة «المطفوقة»

أحياناً يكون من تختلف معه بقدر من السذاجة بحيث لا تحتاج إلى جهد لكشف عيوبه، فغالباً ما يتولى الأمر بنفسه ويوفر المادة الخصبة لانتقاده. فما علينا غير الجلوس وانتظاره ليفتح فمه بتصريح لنجد العيوب ماثلة أمامنا، ولتتحقق الكارثة بإسناد أمور التعليم والاقت ..

15 /March 2021

المزيد
السمّاري وطائر الفينيق

السمّاري كلمة كويتية تعني الانجراف Drifting، أي فقد القدرة على التحكم بوضع ما كقارب تتقاذفه الأمواج والرياح، ولا قدرة لمن فيه على التحكم باتجاهه.***نعيش منذ نصف قرن أو أكثر في حالة قريبة من السمّاري، أو هذا ما يشعر به المراقب للوضع السياسي العام. كما ..

16 /March 2021

المزيد
أمور الدكتور الشيخ الأربعة

عدد «الأمة» الكويتية مليون ونصف، ولو أعطيت الفرصة للكثيرين منهم ليصبحوا «وزير صحة» في هذه الظروف، لما رفضوا المنصب، وستسمع حينها من كل منهم خطة وفلسفة وسياسة وطريقة مختلفة عن الآخر لإدارة الأزمة الحالية.لست من المعجبين بوزير ا ..

17 /March 2021

المزيد
كلمات من القلب والعقل

هذه كلمات صادرة من العقل والقلب معاً، تأتي في ظروف صعبة، وهي نتاج تجارب وخبرة طويلة في الحياة، كانت في أغلبيتها ثرية وممتعة، مبكية ومضحكة، وذات ألوان جميلة وزاهية، وأخرى شديدة السواد، وما كان لكل أحلامي أن تتحقق لولا وجودي في هذا الوطن، معززاً مكرماً ..

20 /March 2021

المزيد
الألوسي وأبو زرافة

كان هناك عراف عراقي يعيش في لندن في ثمانينيات القرن الماضي، وكانت سيدات المجتمع في الخليج بالذات من كبار زبائنه، فإيمان النساء في مجتمعاتنا واستعدادهن لتصديق أي شيء أكبر، لأن كم الظلم الواقع عليهن... أكبر.***دعاني صديق ظهر يوم صيف عام 1985 لتناول الغ ..

21 /March 2021

المزيد
هل نحن أمام أبوزرافة آخر؟

ظهر الإعلامي «أحمد الشقيري»، ولا أعرف صفة أخرى له بالرغم من أنه يبدو «بتاع كله»، ظهر في كليب دعائي متفاخرا بمنجزات أردوغان وكيف استطاع، بما يشبه المعجزة، بناء جسر يعتبر الأطول بين الجسور المعلقة في العالم، خلال سنتين، دون دفع ..

22 /March 2021

المزيد
هل تسمعونني؟

يبدأ الطفل حياته بالبكاء، وهو البكاء الوحيد الذي يسعد والديه، وبعدها يصبح مصدر إزعاج أو قلق وحزن. وسيحتاج الطفل بعد ولادته لحفاظة، ويكون «خروجه» مصدر سعادة لأهله، ثم مع الوقت يصبح مصدر قرف!يتقدم الإنسان في العمر ويبدأ وضعه الصحي بالتدهور، ..

23 /March 2021

المزيد
أبو زرافة والكورونا

لا شك أن وباء كورونا أفاد الكثيرين وخرب بيوت الأكثر، وتسبب في إفلاسات وإغلاق أنشطة مربحة إلى الأبد. ومن مزاياه أنه أسكت صوتاً كان دائم الادعاء بالمعرفة والتنبؤ بالغيب، وأضرت ادعاءاته بالكثيرين، وكان الوحيد الذي وقف مع إعادة انتخاب «ترامب» ..

24 /March 2021

المزيد
أنا وناصر الدويلة

أعلن ناصر الدويلة، الذي يوصف بالخبير والمحلل الإستراتيجي والحربي (!) وعضو مجلس الأمة السابق، عن قراره مغادرة البلاد، للنأي بنفسه عن «الأذى» بسبب «كثرة الملاحقات القضائية» بحقه! وأنه سيعيش خارج وطنه حتى تتغير الأمور. وكيف أن ال ..

27 /March 2021

المزيد
الزرقاوي ونوال السعداوي

توفيت الطبيبة والكاتبة المصرية نوال السعداوي قبل أيام عن تسعين عاماً، تاركة وراءها إرثاً أدبياً وأخلاقياً واجتماعياً لا يمكن تجاهل آثاره الإيجابية على مجتمعاتنا المتخلفة.***بالرغم من المنجزات والآثار المهمة لهذه السيدة الرائعة، التي استمتعت شخصياً بق ..

28 /March 2021

المزيد
الشريعة والعقول الحجرية

كلما خطونا نصف خطوة باتجاه التقدم والحضارية والعقل والمنطق، جاءت قوى التخلف لتعيدنا خطوات إلى الوراء، ولعصر ولّى وانتهى.***ظهر نائب في كامل ملابسه الغربية، المنسوجة والمخاطة والمكوية والمحضرة في مصانع دول الكفر، وبهيئته شبه المتماشية مع العصر، بخلاف ..

29 /March 2021

المزيد
الغول والعنقاء والقضايا السيادية الثلاث

تتمسك الحكومة منذ الاستقلال وحتى اليوم بأمور تعتبرها سيادية، إما بحكم الدستور والقانون، أو بحكم ما استقرت عليه الأعراف.فمنذ أول حكومة، أو بعدها بقليل، كان الوضع المالي للدولة من اختصاص جهة أكبر وأعلى من وكيل وزارة المالية، أو وزيرها. وبقي الحال على و ..

30 /March 2021

المزيد
طاح مرزوق.. طاح

كانت لدينا، ولا تزال، مقولة قديمة نصها:طاح مرزوق.. طاح مرزوق! وطاح بالمحلية تعني «وقع على الأرض»، وتقال من قبل البعض، مجتمعين، لإرباك شخص اسمه مرزوق، وتوقعهم وقوعه على الأرض لا محاله، وغالباً ما كان مرزوق يقع، مع تكرار المقولة أمامه!تلك ق ..

31 /March 2021

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top