الارشيف «    June 2014   »

دولة الظواهر عند الظواهري

لم تحتل مسألة محور اهتمام البشر، منذ أن وجدوا على الأرض، وحتى زوالهم لسبب أو لآخر، كمسألة من يحكمهم وبأية طريقة. فالفرد بطبيعته يعشق الحرية ويهيم بالانطلاق، ويضيق بالقواعد ويكره القيد، وبالتالي فرضت الدول «العاقلة» السجن كأقسى وأقصى عقاب ..

01 /June 2014

إقرأ المزيد
جائزة سموه وجائزتنا

يعتبر سمو الشيخ ناصر المحمد، (74 سنة في ديسمبر المقبل)، من بين الأفضل تعليماً من أبناء الأسرة الكريمة، فقد درس في الكويت وأكمل في بريطانيا، وحصل على دبلوم لغة فرنسية، ونال بكالوريوس السياسة والاقتصاد من جنيف. كما راكم خلال مسيرته خبرات دبلوماسية وإدا ..

02 /June 2014

إقرأ المزيد
الاحتفاظ بالكيكة وتناولها

يقول المثل الإنكليزي You cant have the cake and eat it! أي، ليس بالامكان الاحتفاظ بالكيكة وتناولها، في الوقت نفسه! هناك دول متحضرة، وأخرى غير ذلك. وهناك شعوب، أو مجموعة ضمنها، متحضرة، وهناك ما هي غير ذلك، أو عكس ذلك. فاستراليا مجتمع متحضر، ولكن أقلي ..

03 /June 2014

إقرأ المزيد
الصمغ الكاذب

قامت شركة محلية بوضع إعلان يحمل اسمها، مع أرقام هواتفها الثابتة والنقالة، وحتى الإيميل، يتعلق بتوافر كميات من «الصمغ العربي» لديها، وأنه يصلح لتقوية الأعصاب، وعلاج السكر، والتهاب القولون، ومشاكل المعدة والكبد، والتهاب المفاصل، والصداع وآل ..

04 /June 2014

إقرأ المزيد
من أين لك هذا؟ هو القول الفصل

اتهمت من قبل كثيرين، ومن أحد الكتاب بالذات، بمختلف التهم، منها الكذب، وانني مدعي ثقافة وليبرالي وتوجهي علماني ومصداقيتي محل تساؤل، وأن فكري متخلف ولا أؤمن بالديموقراطية ولا بـ«مستلزمات» الحريات العامة(!) وأنني اسكت عن جرائم القتل الجماعي ..

05 /June 2014

إقرأ المزيد
نعمة الحرية الإسرائيلية

ورد في موقع جريدة هآرتس الإسرائيلية، وعلى لسان جدعون ليفي بتاريخ 20 مارس 2014، وبعد أن ألحقت روسيا القرم بها، النص التالي: يبدو أن ضم القرم لروسيا مشكلة، ولكنها اخف وطأة من احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية! هذه القدرة على قول أي شيء، من دون خوف، وه ..

08 /June 2014

إقرأ المزيد
دارون ومولر والإنسان القرد

يعتبر العالم الإنكليزي شارلز دارون، أحد أهم الشخصيات في التاريخ البشري. وأحدث كتابه في «اصل الأنواع» ثورة في عالم الأحياء، وهزة عقائدية عميقة في الكنيسة. وكانت أكبر التحديات التي واجهت نظريته بعدها بسنوات طويلة ما توصل اليه العلم في اواخر ..

09 /June 2014

إقرأ المزيد
جنون الشعر وفنونه

يبدو أنني لن أكف عن التعرض للشعر وأربابه وأنواعه، حتى لو أوقعني ذلك في «شر كتاباتي»! منذ صغري وانا مغرم بأغاني عبدالوهاب، ولا أذكر عدد المرات التي استمعت واستمتعت فيها بأغنية «مضناك جفاه»، ومع هذا لم افهم يوما كامل معناها، أو ..

10 /June 2014

إقرأ المزيد
النسيان أو الخرف

النسيان، او الدمنشيا dementia، موضوع مقلق للكثيرين، وخاصة في البداية، ولكن مع مرور الوقت ينسينا النسيان ما اصبنا به، ولكن تزداد في المقابل معاناة الأهل، مع تزايد مرضنا. ومرض النسيان، كغالبية الأمراض، يمكن الوقاية منه، وتأخير قدومه قدر الإمكان، وهذا ا ..

11 /June 2014

إقرأ المزيد
دعونا نبتسم

1 - يعتبر مبدأ الغفران والتسامح من أعمدة العقيدة المسيحية. وفي يوم أحد كان القس يلقي عظته، وفي نهايتها وجه سؤالا مباشرا الى رعيته قائلا: من فيكم غفر لأعدائه؟ وهنا ارتفعت أيدي %80 من الحضور، فأعاد القس السؤال ثانية، وبصوت أعلى: من فيكم غفر لأعدائه وسا ..

12 /June 2014

إقرأ المزيد
الضحك في عاداتنا وتقاليدنا

بدأ الاهتمام الجدي بأهمية الضحك، كعامل مساعد في التخفيف من الأوجاع وعلاج الأمراض النفسية، في عام 1980، عندما نشر الدكتور نورمان كسنز كتابه «تشريح المرض»، وبين فيه كيف أن مشاهدة أفلام فكاهية، وقراءة مواد وكتب مسلية ساعدتاه في الشفاء من مرض ..

15 /June 2014

إقرأ المزيد
الوظيفة الأسهل في العالم..!

لطالما اعتقدت بأن اغلبية رجال الدين، ولأي دين انتموا، لم يختاروا هذا المجال، أو هذه الوظيفة، للأجر والثواب، بل لأن البعض اكتشف أن بإمكانه من خلالها تحقيق ما لا يمكن تحقيقه من العمل في أي مجال آخر، خاصة أن اغلبية الدراسات الأخرى يتطلب الانتهاء منها سن ..

16 /June 2014

إقرأ المزيد
مطالبات رجب

يتبين من واقع تقارير المنظمات وهيئات المراقبة العالمية أن الأوضاع في البحرين لا تزال مضطربة، ولن تعود قريبا لسابق عهدها من الهدوء والمحبة والتآلف، وبالتالي فإن السلطات فيها مطالبة بعمل الكثير من أجل تحقيق الحد الأدنى، على الأقل، من العدالة الاجتماعية ..

17 /June 2014

إقرأ المزيد
كاشف غطاء التخلف

انتشر على الإنترنت مقال نسب لمن ينتمي لعائلة "كاشف الغطاء" العراقية المعروفة بكثرة رجال الدين فيها. ورد في المقال أن شيعة العراق اثبتوا في هذه الأيام أن صدام كان أغبى سياسي في العالم، لأنه لم يدرك أو يعرف أن الشيعة كانوا يريدون هلاك أنفسهم وليس ..

17 /June 2014

إقرأ المزيد
الأعظم أم الأكثر تأثيرا

قام الكاتب الأمريكي "مايكل هارت" قبل أكثر من نصف قرن بوضع كتاب بعنوان "المائة، الأكثر تأثيرا في التاريخ، The 100,The ranking of the most influential persons in history وضمنه قائمة بسيرة الشخصيات المائة الأكثر تأثيرا في التاريخ البشري، من وجهة ن ..

18 /June 2014

إقرأ المزيد
العقل والمنطق الداعش

تحلم جهات عدة منذ عقود في أن ترى دولة إسلامية واحدة تجمع كل المسلمين تحت «راية» الدين. واصبح حلم البعض أكبر، وخاصة من الحركات الدينية الأكثر راديكالية وتسليحا، في أن ترى هذه الدولة تشمل العالم اجمع بملياراته السبعة وبعشرات آلاف لغاته وديا ..

18 /June 2014

إقرأ المزيد
قمتان فنيتان

يعتبر الملحن اللبناني الكبير زكي ناصيف (1918ـــ 2004) واحدا من أفضل الملحنين العرب، ولكنه لم يلق ما يستحق من تكريم، بالرغم من تأثيره الكبير في الموسيقى الشعبية اللبنانية، وما قدمه من ألحان جاوزت الخمسمئة، شدا بها أشهر المطربين. ولد ناصيف في قرية مشغر ..

19 /June 2014

إقرأ المزيد
هل جاء دور الحبيب البريطاني؟

عندما كنت أعيش في بريطانيا قبل سنوات، كنت وغيري نستغرب كثيراً تسامح، أو غض نظر سلطاتها عن تصرفات اللاجئين الأجانب فيها. كما كنا نستنكر تشجيعهم الرسمي وغير الرسمي لهم، وكنا نتوقع أن كارثة ستحدث بسبب وجود كل هذا العدد من المتطرفين بينهم، والذي كان همهم ..

22 /June 2014

إقرأ المزيد
نظريات وبُعد نظر

امتلكت في حياتي، كغيري، مئات السيارات والأجهزة المنزلية والأدوات الإلكترونية، ولا أعتقد أنني قمت ولو مرة واحدة بالاستفادة من كامل طاقة اي جهاز أو سيارة، دع عنك معرفة كل مزاياها. فنحن نمتلك الكثير من الأشياء وتتقادم لدينا ونستبدل بها أخرى من دون أن نع ..

23 /June 2014

إقرأ المزيد
أقوال ومواقف

عندما جاء البولندي نيكولاس كوبرنيكوس Nicolaus Copernicus عالم الفلك والرياضيات الشهير (1473 - 1543) ليفضح جهل البشرية جمعاء، وقبلهم كل من ادعى العلم والمعرفة، وقال إننا إن راقبنا نقطة في السماء بشكل جيد لوجدنا تفسيرا منطقيا لحركة الكواكب وشدة استضاءت ..

24 /June 2014

إقرأ المزيد
فلسفة المشي

أستمتع شخصياً بالمشي وأعتبره رياضتي المفضلة، أو ربما الوحيدة. وأقضي أحيانا فترات طويلة وأنا أمشي، وغالبا بمفردي، وبغير الاستعانة بجهاز الموسيقى أو برفيق درب أو هاتف نقال، وأتوقف لدقائق بين الفترة والأخرى، لتناول فنجان قهوة أو كأس ماء. ولكن تقريرا في ..

25 /June 2014

إقرأ المزيد
هارون هاشم وفيروز

أعتقد أن قلة سمعت بالشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد، الغزاوي العتيق المصنف من شعراء النكبة الكبار، والذي ولد عام 1927. أتذكره أنا جيدا لسببين، أولهما أن مدرس اللغة العربية في المرحلة المتوسطة حببنا فيه وفي شعره، ولكن لم يعلق في ذهني شيء منه، ولا من ش ..

26 /June 2014

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top