الارشيف «    January 2016   »

سنة تجنب التضليل

في بداية كل عام يقوم ملايين البشر بأخذ عهود ووعود على انفسهم بأن يتصرفوا ويعيشوا بطريقة افضل، نفسيا وصحيا. وبالرغم من أن الغالبية تنسى بعد فترة ما تعهدت به، فإن قلة تستمر في التمسك بتعهداتها. وقد تعهدت شخصيا ان استهلك كمية اقل من السكر في العام الجدي ..

04 /January 2016

المزيد
ميلاني وهويدا

يتساءل الباحث والمفكر الإيراني، الأميركي، عباس ميلاني Abbas Milani في كتابه عن «أمير عباس هويدا»، أكثر شخصية مثيرة للاهتمام في التاريخ السياسي الإيراني الحديث، وخاصة في مرحلة ما قبل سقوط آخر ملوك إيران، يتساءل، عن الذي ضيع إيران؟ كيف ول ..

05 /January 2016

المزيد
وصايا العصر العشر

يعتقد المفكر السوري فراس السواح أن كلمة مجوسي مشتقة من «ماجي» اليونانية، وتعني الكهنة المعنيين بطقوس النار، فالمجوس بالتالي لا يعبدون النار، بل يقدسونها، وهي رمز لوحدانية الرب (أهورا مازدا)، وتقديسهم للنار لا يختلف عن تقديس الهندوس للبقر، ..

06 /January 2016

المزيد
قصة الفرشاة والمعجون..!

عرف الإنسان منذ القدم كيفية تنظيف أسنانه، فقد وجدت أدوات تنظيف أسنان ضمن آثار البابليين والفراعنة. وفي فترات لاحقة طور الصينيون طريقة لجعل رائحة الفم منعشة من خلال مضغ عصي من شجيرات عطرية، وقاموا بعدها بصنع اول فرشاة أسنان مصنوعة من عظام حيوان أو م ..

07 /January 2016

المزيد
وقد أعذر من أنذر

«عندما نكون بكل هذا التخلف، فمن السخف الاعتقاد بتآمر الآخرين علينا»! *** لا يقصد بهذا المقال جلد الذات او التقليل من قيمة أنفسنا، بل لكي نبين مدى هوان حالنا وشديد تخلفنا، مع طول «لساننا وقوة عيوننا»، وحاجتنا الماسة لفعل شيء ..

10 /January 2016

المزيد
الوفاء لمحمد

لم يرتبط الإعلام، بكل فروعه، باسم شخصية في تاريخ الكويت كما ارتبط باسم محمد ناصر السنعوسي، وزير الإعلام السابق. ولد محمد الناصر في الكويت عام 1938، وتزوج من رفيقة دربه، وزميلته السابقة، السيدة الرائعة باسمة سليمان.  بدأ محمد السنعوسي حياته ف ..

11 /January 2016

المزيد
الكويت 65.. قطر 4

تقوم «لجنة الكويت الوطنية للتنافسية»، وهي لجنة أهلية غير ربحية، سنوياً، بإصدار تقرير يلقي نظرة عامة على الوضع الاقتصادي الكويتي، ومدى نموه ومدى نجاح السياسات الحكومية في ما يتعلّق بسوق العمل ومالية الدولة العامة والتجارة الخارجية، وتطور س ..

12 /January 2016

المزيد
الصورة الأخرى

يقول القارئ توفيق إن صديقه الكندي أخبره بتجربة طريفة مر بها مع ابنه الصغير، الذي قاطعه مرات وهو يقرأ موضوعا مهما في الصحيفة، يريد جوابا عن أسئلته، وبعد إلحاح الصبي، قام الأب بقص جزء من صفحة في الصحيفة، عليه خريطة للعالم، ومزق القطعة لقطع متساوية، ونث ..

13 /January 2016

المزيد
التحدي الحقيقي

كان زواج الأكاديمي المعروف احمد بشارة واستشارية القلب الشهيرة فريدة الحبيب قبل 11 عاما، حدثاً جميلاً، بالرغم من أن حالات زواج كثيرة مماثلة حدثت قبل ذلك وبعده، فقد كانت المصاهرة بين العائلتين عنواناً للمحبة والتآلف الوطني. وكانت المفارقة اختيار أحمد، ..

17 /January 2016

المزيد
عبدالحسين.. دين مستحق

تزخر الكويت بكم من المبدعين في الدبلوماسية والقضاء والشعر والموسيقى، والرواية والإخراج السينمائي، والمساعدات الإنسانية، وإدارة الأعمال والتمثيل، والطب والأمن، والرياضة وغيرها من الإبداعات، وأعدادهم حقيقة تزيد على حجم الكويت الجغرافي بكثير، وكان من ال ..

18 /January 2016

المزيد
الطائرة والجراحة العميقة

عندما وقعت «غزوة» سبتمبر الإرهابية في أميركا كنت قريباً منها، وكان من المفترض أن أصل إلى نيويورك وأغادرها في ليلة وقوع الجريمة نفسها، ولكن طائرتنا تم تحويلها، لسبب تقني، لمطار آخر، ولم أستطع بالتالي الوصول إلى نيويورك إلا بعد عشرة أيام، ل ..

19 /January 2016

المزيد
مرا ببوس

لم تؤثر أغنية على وجدان الشعب الإيراني طوال نصف القرن الماضي، كما اثرت أغنية "مرا ببوس"، والتي ترنم بها كبار مطربي إيران، والسبب لا يعود فقط لجمال كلماتها، ولحنها المميز، بل لما رافق التغني بها من إشاعات عن ظروف تأليفها في تلك الأيام الصعبة سياسيا وم ..

20 /January 2016

المزيد
تحسين الأخلاق وتحقيق الوفر

لم يتبقَّ تقريباً كاتب أو منظر او محلل سياسي او اقتصادي إلا وتبرع بتقديم النصح للحكومة في كيفية معالجة الاختلالات في مالية الدولة وفي الوضع الاقتصادي. والحق أن الحكومة كانت عادلة في تعاملها مع هؤلاء، حيث ساوتهم جميعا بالتجاهل. كما وأنها، والحق يقال، ..

21 /January 2016

المزيد
غير علينا غير

ليس من الصعب تخيل شكل الحياة وطبيعتها في الكويت قبل مئة عام. فالصور والمؤلفات وكتب الرحالة، الأجانب بالذات، والأشعار التي تضمنت وصفا ما البيئة ونوعية الحياة في تلك المرحلة، تكفي لخلق تصور واضح عن صعوبة الحياة ونقص الخدمات، وشظف العيش، وانعدام الرعاية ..

24 /January 2016

المزيد
دروس من «داعش»

لم تكتسب، في السنوات المئة الماضية، اي منظمة عسكرية دينية سمعة عالمية سيئة، كالسمعة المرعبة التي اكتسبها تنظيم الدولة الإسلامية. ومع هذا نالها حظ كبير من النجاح، واستطاعت جمع تأييد مختلف أطياف المجتمعات الإسلامية لها، مما مكنها من جمع الأموال، والصرف ..

25 /January 2016

المزيد
ما لا يود الكثيرون سماعه

رمتني الأقدار، بعد الغزو الصدامي الحقير، والاحتلال العراقي القصير لوطني الجميل، في دبي، حيث بدأت نشاطا تجاريا، كما أصبحت شريكا في محل صرافة نشط، وكانت إدارته على اتصال مباشر بممثلي البنك المركزي الكويتي في الرياض حينها.  طوال أشهر الاحتلال ال ..

26 /January 2016

المزيد
الهواتف والجزر

قامت وزارة المواصلات، في عهد أحد الوزراء السابقين، من الذين لم يوفقوا كثيراً في ترك بصماتهم في مراكزهم، تخصيص خدمة توزيع فواتير الهواتف الأرضية، من خلال الاستعانة بجهات أو شركات خاصة للقيام بمهمة طباعة وتوزيع فواتير ما يقارب 500 ألف خط تلفون أرضي، ..

27 /January 2016

المزيد
أفكار سروش

يعتبر حسن دباغ، الشهير بعبدالكريم سروش، من أكبر مثقفي إيران. تلقى سروش تعليماً جيداً، والتحق بجامعة لندن، وحصل على الدكتوراه في الكيمياء، وفي مرحلة تالية تبحر في الفلسفة، وأصبح قريباً من علي شريعتي، أحد فلاسفة الثورة الإيرانية. اشتهر سروش بغزارة إ ..

28 /January 2016

المزيد
لولوة وتخلفنا

يقولون على وسائل التواصل الاجتماعي ان مشروع تطوير الجزر، الذي يأمل القائمون عليه في جذب 30 مليون سائح أجنبي، مع نهاية تنفيذه (!) سوف يكون حظه افضل من بقية المشاريع الكبرى الفاشلة، مثل المنطقة الحرة، والخطوط الكويتية، وحقول نفط الشمال، والداو، وغيرها. ..

31 /January 2016

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top