الارشيف «    October 2003   »

لحوم الديكة وتأنيث التدريس

هذا نص حوار دار بين ام وابنها بعد عودته من المدرسة في اليوم الاول من السنة الثانية من المرحلة الابتدائىة. نبيلة: ها يوسف، كيف كان يومك؟ يوسف (7 سنوات): زين. نبيلة: هل المدرسات احسن ام المدرسون هم الاحسن في التعليم؟. يوسف: تو الناسِ (اي لا يزال الوقت ..

01 /October 2003

إقرأ المزيد
اللغة العربيةِِ للمرة الرابعة

لماذا هجر الاتراك وشعوب اندونيسيا والملايو وغيرهم الكتابة بالحروف العربية؟ ولماذا طوع الفرس ومسلمو الهند وبعدهم الباكستانيون حروف العربية لتفي باغراض لهجاتهم المحلية، وحذفوا منها وأضافوا إليها حروفا عديدة؟ ولماذا قام اصحاب حضارات عريقة وموغلة في القد ..

04 /October 2003

إقرأ المزيد
اللغة العربية للمرة الخ

اثارت المقالات الاربعة الاخيرة التي كتبناها عن اللغة العربية شجون عدد من القراء، وكان التأييد الطابع الاعم والاغلب منها، وتركزت ملاحظات البعض منهم على الامور التالية: اولا: ادى افتقار اللغة العربية، او اي لغة اخرى، للكلمات او المصطلحات الجديدة، خاصة ..

06 /October 2003

إقرأ المزيد
هل يستقيل الشيخ صباح؟

بعد ان قرأت ما نشرته 'القبس' في صفحتها الاولى يوم 24 سبتمبر الماضي، وما تضمنته الصفحة الداخلية من العدد نفسه من حقائق مبكية ومؤسفة ومرعبة عن الاوضاع المأساوية لموانئ البلاد البحرية الثلاثة، وما سبق ان كتبه الزميل احمد الربعي في زاويته بتاريخ 16/9 عن ..

07 /October 2003

إقرأ المزيد
من هنا يبدأ التجنيد

قامت الامانة العامة للاوقاف بنشر اعلان بحجم نصف صفحة في صحيفة يومية واحدة فقط، اعلنت فيه عن قيامها بتسجيل اسماء الطلاب والطالبات الراغبين في الحصول على المساعدة المالية لمواجهة الاعباء الدراسيةِ كما اعلنت ان هذه المساعدات ستكون مفتوحة لكل المواطنين و ..

08 /October 2003

إقرأ المزيد
وزارة المواصلات تكيد لنفسها

صرح السيد وزير المواصلات الشيخ احمد العبدالله للصحافة، على هامش تدشين محمية جابر الاحمد البحرية، ان مؤتمر الحكومة الالكترونية سيعقد في الكويت يوم 13 الجاريِ وقال السيد الوزير ان هدف الحكومة والمؤتمر ليس الوصول الى الحكومة الكترونية فقط، بل الى 'كويت ..

09 /October 2003

إقرأ المزيد
نفران مقابل 6 مليارات

تدعو الحركات السلفية في العالم، من بين ما تدعو، الى نبذ الديموقراطية، وتبني الشورىِ وتقول في ذلك ان الشورى من سنن السلف الصالح، اما الديموقراطية فهي نظام غربي كافر يقوم على الرضا بما تختاره الاغلبية من خلال صناديق الاقتراع، وتصبح الديموقراطية بالتالي ..

11 /October 2003

إقرأ المزيد
الارادة

مشعل واحد من عدة آلاف من المصابين ب'الداون' او المنغوليةِ وعلى الرغم مما يتسبب فيه هذا المرض من اعاقة ذهنية، الا ان ذلك لم يستطع قهر ارادة مشعل ومنعه من المشاركة في بطولة عالمية لفئة 'الداون'، حيث حصل مؤخرا، وكأول رياضي كويتي من فئته، على الميدالية ا ..

12 /October 2003

إقرأ المزيد
نتمنى على وزير الشؤون

لاحظ الكثيرون، وانا احدهم، ظاهرة الصبية الصغار الذين لا يتعدى عمر الواحد منهم العاشرة بكثير، والذين يقومون بالبيع والتسول عند الاشارات وتقاطعات الطرق في مناطق مختلفة دون ان تتدخل جهة ما لوضع حد لوجودهم الذي لا يشكل فقط عائقا أمام حركة المرور بل ويع ..

14 /October 2003

إقرأ المزيد
ثمن قول الحق

يعتقد البعض ان بلدية الكويت ربما تكون اكثر الجهات الحكومية فسادا، ولكن لو قامت لجنة تحقيق بزيارة مبنى البلدية مساء، وبرفقة صفوة قيادييها، فان الانطباع الذي ستخرج به اللجنة سوف لن يتضمن أي اتهامات أو حقائق عن اوضاع ذلك المرفق، فحوائط المبنى ومكاتبه لا ..

19 /October 2003

إقرأ المزيد
'آل الكترونية آل

نقدر جهود جميع القائمين على مشروع الحكومة الالكترونية ونتفهم صدق نواياهم، خاصة من العاملين في 'معهد الابحاث'ِ ولكن من الصعب تخيل نجاح جهودهم ووزارة المواصلات، التي فشلت حتى الان، وتحت قيادة اكثر من وزير ووكيل، في ايصال رسالة معنونة 'الى صندوق بريد رق ..

20 /October 2003

إقرأ المزيد
زين وشين

يمكن اعتبار الشفافية التي صاحبت عملية الاعلان عن اسم مساعد مدير ادارة عمل محافظة العاصمة، والقبض عليه متلبسا بجرم اصدار آلاف تصاريح العمل المزورة وتحقيق ثروة كبيرة من ورائها مع شريكه المصري، اول انجاز يتعلق بمحاربة الفساد في حكومة الشيخ صباح الاحمد، ..

21 /October 2003

إقرأ المزيد
رسالة الى معروف

أضع يدي على قلبي وأتوجس خيفة كلما قام كاتب بزيارة لمؤسسة الموانئ ومقابلة ادارتها، لعلمي بأن اعرافنا تمنعنا عادة من انتقاد، او حتى مجرد الوقوف على الحياد، مع طلبات او مواقف مضيفينا او مكرمينا، مهما كانت درجة غرابة او عدم منطقية تلك الطلبات، من اجل ذلك ..

27 /October 2003

إقرأ المزيد
هذه اختراعاتنا

من اصل 300 مليون عربي (اللهم زد وبارك) لا يعرف، او لم يسمع، 240 مليونا منهم بجهاز الفاكسِ وربما نجح خمسة ملايين منهم في استعمال هذا الجهاز مرة او اكثرِ اما جمعينا، عدا خمسة آلاف شخص منا، والرقم قابل للنقاش، فإننا لا نعرف التقنية التي يعمل الجهاز بموج ..

28 /October 2003

إقرأ المزيد
الملاحة العربية الخاصة

شعرت بسعادة غامرة عند قراءة خبر نجاح شركة فاشلة مثل 'الملاحة العربية' في تحقيق ارباح تشغيلية بلغت 490 مليون دولار للسنة المالية المنتهية في 31/8/2003! ولكن سعادتي لم تطل لأكثر من ثلاث ثوان فقط، حيث تبين لي، بعد تكملة الخبر، ان مصاريف الشركة التشغيلية ..

29 /October 2003

إقرأ المزيد
أين الروتانا والنظائر منه؟

'الى العالم، خواطر جريح، صدى السكون، وتهيج الامواج، الى الروح، شمعة اسير، من نبع الحب، دمعة، والى اخر لحظة'، هذه اسماء 9 مقطوعات موسيقية من تأليف وتوزيع الفنان ياسر العبدالله والمسجلة على CD بعنوان 'رسالة'. استمعت لمقطوعاته اكثر من مرة دون ملل الى ..

30 /October 2003

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top