الارشيف «    July 2020   »

هل هو نفاق حكومي أم تخبط؟

النفاق هو أن تقول شيئا لجهة ما ولا تؤمن به، أو أن تظهر عقيدة، وتبطن ما يخالفها. أما التخبط، فهو القيام بالفعل ونقيضه. فعندما تقوم الحكومة باستثمار أموالها في شركات عالمية، وتستعين بخبرات شركة منافسة لها، فإن هذا يعد تخبطا، وقلة دراية. وعندما تقوم الح ..

01 /July 2020

المزيد
الجهاد سبيلنا والموت في سبيل الإسلام أسمى أمانينا

عنوان المقال من شعارات الإخوان الشهيرة التي يؤمنون بها بقوة.. على الورق! فالحقيقة أن لا أحد من «القيادات» على استعداد للموت، فهذه الشعارات هي للغالبية المغرر بها، ولا تختلف عن بقية الكليشيهات الأبعد ما تكون عن النفس البشرية التواقة للحياة ..

04 /July 2020

المزيد
لا أذن سمعت ولا عين رأت

ماذا سيكون رد فعلك عندما تكتشف أن من أحضرت لإصلاح عطل صحي في البيت بائع أدوات صحية وليس «معلّم»؟ أو عندما تكتشف أن من تسأله عن موضوع يتعلق بالمرض، بناء على الطريقة التي قدم بها نفسه كدكتور، أنه طبيب بيطري، أو مدرس جغرافيا؟ أو تكتشف أن من ..

05 /July 2020

المزيد
الكويت وكيسنجر

في مقال مميز كتبه الأكاديمي والسياسي الأميركي المحنك هنري كيسنجر، في «واشنطن بوست» قبل فترة، تعليقا على التحولات التي ستطرأ على العالم نتيجة وباء الكورونا، ذكر بأن «الأسطورة التأسيسية للحكومة الحديثة هي كونها مدينة مسورة يحميها حكام ..

06 /July 2020

المزيد
جلوي وترامب

يقول الشاعر حمود جلوي: ما كل من حط «الدال» دكتور... الدال دلخ.. وإلا دجاجه ومو شرط حاجة فيك وتصير مشهور ممكن تصير وأنت ما فيك حاجه نفشت ريشك... ليتك بخير مذكور.. كل ما يشوفك قال: عاقد حجاجه *** بالرغم من أن عشرات آلاف الشخصيات السياسية ..

07 /July 2020

المزيد
كُتّاب «القبس الصفراء»..!

أكتب هذا المقال دفاعاً عن نفسي وعن كل كتّاب القبس، بمن فيهم من كانت لهم علاقة مباشرة أو غير ذلك، بإطلاق صفة «الصحيفة الصفراء» عليها، وهي أقسى مسبة بحق أي مطبوعة. *** علاقتنا بالأم ليست طارئة أو عادية، فمن صدرها رضعنا ما بنينا به عظامنا ..

08 /July 2020

المزيد
أين أنتم من «أمين»؟

بالأمس، وبعد أيام قليلة سيخرج عشرات الآلاف من العمالة البسيطة من الحظر، وسيكتشف غالبيتهم أن لا عمل ينتظرهم، بعد أن أقفلت أو أفلست المصالح التجارية التي كانوا يعملون بها، وستواجه نسبة كبيرة منهم الحقيقة الصادمة بأن لا دخل لديهم ولا عمل، وجيوبهم خالية ..

09 /July 2020

المزيد
يا شفيق.. ما هكذا تورد الإبل!

. يضعون مختلف حروف التفخيم والتبجيل أمام أسمائهم، ويصفون أنفسهم بالمحللين السياسيين، والخبراء الاستراتيجيين، وما إن يغردوا حتى تشعر بالحزن من نشاز أصواتهم وهم يصفون الإخوان بالتنظيم الشرعي، وضرورة الحكم عليه من خلال صندوق الاقتراع! *** كتبت التغريد ..

11 /July 2020

المزيد
قبيلته ومفهوم المواطنة

القبيلة هي جماعة من الناس يعتقد أفرادها أنهم ينتمون في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو حلف قبلي. وتتكون القبيلة عادة من عدة بطون وعشائر، وغالباً ما يسكن أفرادها إقليماً مشتركاً يعدونه وطناً، وقد يتحدثون بلهجة مميزة، وقد تكون لهم ثقافة متجانسة ..

12 /July 2020

المزيد
مكان الحكمة المقدسة

يعتبر مبنى كنيسة «آيا صوفيا»، أو «مبنى الحكمة المقدسة» Hagia Sophia، من أجمل المباني الأثرية في تركيا، وصرحا تاريخيا دينيا فريدا. شيد متحف «آيا صوفيا» ككاتدرائية، وبقي كذلك لألف عام تقريباً، ولكن السلطان العثماني م ..

13 /July 2020

المزيد
فزعة للجيوب.. وليست للكويت

سبق أن كتبنا واصفين حملة «فزعة للكويت»، التي شاركت فيها 41 جمعية خيرية، ورفضنا الانضمام إليها في جمعية الصداقة الكويتية الإنسانية، بأنها كانت فاشلة؛ لأن أغلب من شارك فيها كان يُمنّي النفس باستقطاع نسبة الـ %12.5 منها لنفسه، وهذا لم يحصل، ..

14 /July 2020

المزيد
طائفة البهرة وفساد الرأي

تزامن ارتفاع أعداد المصابين بڤيروس الكورونا بين الجالية الهندية، التي يبلغ عددها المليون، مع انتشار فيديو يقوم فيه عدد من الهنود البهرة، بلعق ملاعق وصحون الطعام من فضلات الأكل التي تبقت بها قبل غسلها. وكانت التعليقات على ارتفاع أعداد الإصابات وربطها ..

15 /July 2020

المزيد
المشاعر المختلطة في ثلاثة مواقف

تقول الطرفة إن مدرساً كان يشرح لطلبته معنى «المشاعر المختلطة»، فطلب أحدهم مثالاً، فقال إن زوجاً عاد لبيته بسيارته الجديدة، فوجئ بزيارة حماته لهم. أعجبت الحماة بالسيارة وهنأته على ذوقه، وطلبت قيادتها، ولم يستطع طبعاً رفض طلبها! تأخرها في ا ..

18 /July 2020

المزيد
والدي.. المعلم الصامت!

بعد 93 عاماً، ومرض لم يطل كثيراً تعلق غالباً بكبر السن، غادر دنيانا فجر السبت «والدنا» آسفاً عليها، وسنغادرها من بعده، طال الأجل أم قصر! أحب والدي الحياة بكل معانيها، وأحب الموسيقى والطرب الجميل، وكان مستقيماً في تجارته وتعامله مع الناس، ..

19 /July 2020

المزيد
المارمولك الإيراني والسحلية الكويتية

«رجال الدين ليسوا نصابين، ولكن النصابين أصبحوا رجال دين...!» الشاعر المصري الراحل أحمد فواد نجم *** أنتجت السينما الإيرانية عام 2004 فيلم «مارمولك»، أو السحلية، الدرامي الكوميدي. وتشكلت طوابير طويلة لمشاهدته. سبق عرضه حصوله ..

20 /July 2020

المزيد
الرابح يأخذ كل شيء

تعتبر فرقة آبا ABBA السويدية من أشهر فرق الغناء في التاريخ، وبدأت في عام 1966 عندما التقى بيورن أولفيوس (1945) مع بني أندرسون (1946)، وكتبا أغنيتهما الأولى في نهاية ذلك العام، ونشأت بينهما في نهاية الستينيات شراكة كملحنين، ثم التقت عام 1969، بيورن وب ..

21 /July 2020

المزيد
الصديقان والوزير والمستشار

في منتصف ستينيات القرن الماضي، توطدت علاقتي بزميليّ دراسة بشكل كبير، حيث كنا نقضي أياماً كاملة مع بعضنا في الدرس واللهو والنقاش الحاد والطبخ والرياضة. استمرت العلاقة مع أحدهما حتى اليوم، وانقطعت مع الآخر تالياً لأسباب يطول شرحها. حدثت صدمة خلال تلك ا ..

22 /July 2020

المزيد
شعب «مكاري» في المختبر

تعني «مكاري»، أو ما كاري، وقد تكون فارسية، الشخص أو الشعب الذي لا يود تحمل المسؤولية، ويتمنى على حكومته القيام بكل المهام نيابة عنه. وغني عن القول إن غالبية شعوبنا «ماكارية» بجدارة! *** أصدر وزير الصحة قراراً قبل فترة منع في ..

25 /July 2020

المزيد
هل من رقابة على «الخيرية العالمية»؟

تأسست الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وهي هيئة مستقلة وواحدة من كبريات المؤسسات العالمية في الحقل الإنساني، عام 1984، لتقوم بتقديم خدماتها للمحتاجين في مختلف الدول من دون تمييز أو تعصب، وبعيدا عن التدخل في السياسة أو الصراعات العرقية.. ولا أعتقد أ ..

26 /July 2020

المزيد
وظهرت الحقيقة المرة!!

«ليست أقوى الأنواع هي التي تعيش، ولا الأكثر ذكاءً، بل الأكثر استجابة للتغيير». (تشارلز داروين 1809 ـــــ 1882) * * * لم يتطلب الأمر أكثر من فيروس لتظهر حقيقة أوضاع العالمين العربي والإسلامي وبقية العالم الثالث، وحقيقة أوضاع الدول المتقد ..

27 /July 2020

المزيد
12 ألف غازٍ

في أوج تورط الأحزاب والمنظمات الدينية المتطرفة والمسلحة في وُحول الحرب الأهلية في سوريا، قام ثمانية من النشطاء والنواب في البرلمان الكويتي حينها، بنشر إعلانات وطباعة «فلايرات» تم توزيعها على أكبر نطاق تدعو لفزعة الخير من خلال «حملة ..

28 /July 2020

المزيد
«التربية» وإسقاط القروض

نعيش في عالم متعدد ومتنوع، عنصريا ودينيا ومذهبيا وعرقيا وثقافيا وتعليميا وتربويا. وكل هذه «الفوارق» يمكن التعايش معها بكل سهولة متى ما توفرت لدى الإنسان الثقافة الكافية، والإحساس بأهمية الآخر وحقوقه، وبغيابها يصبح التعايش صعبا، وقد يتطور ..

29 /July 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top