الارشيف «    April 2015   »

كيف تكون الكويت إنسانية أكثر؟

أحمد الصراف أكد وزير الاعلام، أثناء زيارة له لمركز الكويت للتوحد، أهمية المركز ودوره في تحقيق الهدف الذي تسعى اليه الكويت، لتكون مركزا انسانيا. وبالرغم من أهمية كلمته، فإن بلوغ هذه المكانة، حتى محليا، ليس هينا، وقد تكون العملية الجراحية، الدقيقة وال ..

01 /April 2015

إقرأ المزيد
الحلم الخليجي والنوم الكويتي

أحمد الصراف صرح وزير الأشغال الإماراتي قبل فترة بان التكلفة الإجمالية لمشروع الربط الخليجي للسكك الحديد، ستبلغ 30 مليار دولار لكل دول مجلس التعاون. وأكد أن المشروع سيكتمل على أرض الواقع عام 2018، وان خطط البناء تسير حسب البرنامج، وأن قطاع النقل يعد ..

02 /April 2015

إقرأ المزيد
الاحتفال المُرّ

أحمد الصراف احتفل الإيرانيون، بفرح غامر، بالاتفاق النووي الأخير مع الدول الخمس الكبرى، ليس من منطق انتصارهم عليها، بل لرفع المعاناة التي فرضت عليهم طويلا، التي أثرت فيهم سلبا بشكل مؤلم. ما هو مهم في الاتفاقية الأخيرة ليس فقط بنودها المعروفة، ولكن ا ..

05 /April 2015

إقرأ المزيد
نحن والسلف والإخوان

أحمد الصراف في عام 1980، وفي آخر شهر لي تقريبا في المصرف الذي كنت أعمل به، وفي غياب شبه كامل للإدارة العليا، أثناء العطلة الصيفية، كنت فيها المسؤول الوحيد الذي يمتلك كل الصلاحيات، وكان التدقيق الداخلي والرقابة في ايامها بسيطا، والتلاعب والسرقة سهلين ..

06 /April 2015

إقرأ المزيد
الحوثية والزيدية.. وحرب الوكالات

أحمد الصراف لم يواجه اليمن، غير السعيد، اياما بمثل هذا السوء في تاريخه الحديث. حتى خلال الحرب الأهلية التي دارت بين من قاموا بالانقلاب العسكري عام 1962، بدعم من مصر عبدالناصر، وبين الملكيين الزيديين، بدعم من السعودية، والتي استمرت خمس سنوات، خرج منه ..

07 /April 2015

إقرأ المزيد
عودة الوعي

أحمد الصراف نشر في: 08/04/2015 عودة الوعي عنوان لكتاب وضعه الكاتب المصري توفيق الحكيم عام 1972، بعد مرور 20 عاما على الانقلاب العسكري، الذي قام به جمال عبدالناصر ورفاقه الضباط عام 1952. تحدث الحكيم في الكتاب عن مشاعره، وكيف عاد الوعي له من وهم &laq ..

08 /April 2015

إقرأ المزيد
الكوميديا السوداء

أحمد الصراف نشر في: 09/04/2015 الكوميديا السوداء هي عمل كوميدي يختلط فيه الجد بالهزل، ويركز على أمور شديدة السوداوية ومثيرة للجدل، ولكنها تدفع إلى الضحك، وهنا مثالان: 1 - أوقفت مدمرة بريطانية قارب تجديف متهالكاً به أربعة أشخاص، وسأل القبطان ركاب ا ..

09 /April 2015

إقرأ المزيد
المحفل السري

أحمد الصراف نشر في: 12/04/2015 سبق أن تطرقنا إلى الطرق السرية المتبعة داخل حركة أو حزب الإخوان المسلمين في الكويت، التابع للتنظيم العالمي للإخوان. ما لم نتطرق إليه هو بعض خفايا العضوية والانتخابات الداخلية (إن وجدت) في هذا الداخل الغريب. تأسست في ..

12 /April 2015

إقرأ المزيد
كلام الناس القنبلة والملا

أحمد الصراف نشر في: 13/04/2015 لست على ثقة بأن الاتفاق الإيراني الغربي سيرى النور بشكله الحالي في نهاية المطاف، وإن مرّ فإن بنودا جديدة ستضاف اليه، فهو في مجمله ليس في مصلحة المشروع التوسعي الإيراني، ولا في مصلحة المتشددين، وما أعلى صوتهم في إيران. ..

13 /April 2015

إقرأ المزيد
الإرهاب الممنهج

أحمد الصراف نشر في: 14/04/2015 عقد الأزهر مؤتمراً قبل فترة لمناقشة الارهاب، واصدر بيانا أكد فيه أن الجرائم التي تقوم بها الحركات الإرهابية والميليشيات الطائفية تجاوزت كل الحدود التي رسمتها الأديان، وانها ضد الإنسانية، وتتعارض مع صحيح الدين. ورفض ال ..

14 /April 2015

إقرأ المزيد
صباح الخير أيها التعساء

أحمد الصراف نشر في: 15/04/2015 صباح الخير ايها الشرق، صباح الخير ايها السني، صباح الخير ايها الآشوري، صباح الخير ايها العلوي، صباح الخير ايها الكلداني، صباح الخير ايها الأباظي، صباح الخير ايها الزيدي، صباح الخير ايها الاثنا عشري، صباح الخير ايها ..

15 /April 2015

إقرأ المزيد
عيسى اليوسفي وإدواردز ديمنغ

في خمسينات القرن الماضي زار الكويت مندوب ياباني يتسم بخجل وأدب شديدين، ممثلا لشركة إلكترونيات يابانية متواضعة، ساعيا لإيجاد وكيل محلي لمنتجات الشركة. لم يرغب أي من تجار الأجهزة الإلكترونية حينها، ممن زارهم، في الحصول على الوكالة بسبب سمعة المنتجات ال ..

16 /April 2015

إقرأ المزيد
حكم المسلم المهاجر

في عام 1907، قال رئيس وزراء كندا عن سياسة حكومته في ما يتعلّق بالهجرة إلى كندا: يجب أن نصر على أن من يأتي للعيش معنا سيصبح كندياً، وأن يرضى بمجاراتنا في طريقة عيشنا، وسيعامل على قدم المساواة مع الآخرين، وسيكون مخجلاً ان تم التعامل معه بطريقة مختلفة، ..

19 /April 2015

إقرأ المزيد
الحاي وخطر البهائية

ذكر الداعية الكويتي حاي الحاي، تلميذ ابن باز، أن البهائية ليست بدين سماوي، وأن علينا دعوتهم الى اعتناق الإسلام. وان الإسلام لا يسمح بإقامة معابد بهائية في الجزيرة، وأن البلدان غير الإسلامية تحتفي بالبهائيين، ولكنها لا تهتم بالأقليات المسلمة. وقدّم ال ..

20 /April 2015

إقرأ المزيد
حفرة العيسى!

أجزم بأن وزير التربية وزير التعليم العالي الأستاذ بدر العيسى ــــ وعلى الرغم من خبرته الأكاديمية، ونشاطه الثقافي والسياسي ــــ لم يكن يعرف حجم الدمار والخراب والفساد الذي تعيشه وزارة التربية، بجامعتها ومعاهدها ومبانيها ومناقصاتها ومؤهلات مدرّ.سيها. و ..

21 /April 2015

إقرأ المزيد
الصحوة الصحيحة

ضحكت حركة الإخوان قبل بضعة عقود على عقول بعض جموع المسلمين، من قادة وعامة، بادعاء حملها راية الصحوة الإسلامية، وأقنعتهم بأن في اتباعها خلاصهم من كل مصائبهم. صدقت الكثير من الحكومات ادعاءاتهم وسلّمت لهم أمور التربية والتعليم العام والدين، وكانت عبثهم ..

22 /April 2015

إقرأ المزيد
العودة للسرطان

لقي مقال مرض السرطان، الذي كتبته قبل فترة قصيرة، صدى اكثر مما توقعت، ربما لانتشار المرض مؤخرا كثيرا. وطالبني البعض بالكتابة باستفاضة أكثر عنه. علميا، لدى كل منا خلايا سرطانية لا تظهرها التحاليل العادية، إلا بعد تكاثرها لتصل للمليارات، والقول بعدم وج ..

23 /April 2015

إقرأ المزيد
الأرمن وأنا والمذبحة

أعترف، وأنا أكتب هذا المقال، بأنني منحاز ومغلوب عاطفياً على أمري، فأنا أحب الأرمن، وهي محبة بدأت مع منتصف ستينات القرن الماضي، من خلال زمالتي في بنك الخليج مع سركيس جيدجيان، وصداقتي مع المعلم أكوب مصلح مكيفات السيارات، اللذين كانا يشاركانني، بكل كرم ..

26 /April 2015

إقرأ المزيد
الكويت.. بلد هندسة العجائب

ليس هناك من نشاط أو حاجة لخبرة في دولة بتخلف الكويت العمراني والطبي والتعليمي، بمثل الحاجة لمهندسين أكفاء، وهذا ما انتبهت له حكومة ما قبل نصف قرن، عندما ارسلت خيرة الشباب الكويتي لتلقي التعلم الهندسي في افضل الجامعات الأميركية والبريطانية. ومع عودة ه ..

27 /April 2015

إقرأ المزيد
الفخر والعزة لنا

هناك الكثير الذي يمكن للعرب الفخر به، امور لا يشاركنا فيها أحد. فنحن أمة ولا كل الأمم، وكل ما عدانا لا شيء! وفخرنا بانسابنا وأصولنا يفوق فخر أي أمة أخرى، ربما لأن خواءنا أيضا يفوق خواء غيرنا! نستخرج نفطا، أو يستخرجونه لنا، ونجني نقدا كثيرا، ومع هذا ..

28 /April 2015

إقرأ المزيد
جائزة يورغن وحرب اليمن

">في عام 2008 وضع الباحث والمحاضر الأميركي دانيل يورغن Daniel Yergin، الذي التقيت به عندما زار الكويت قبل سنوات قليلة، وضع كتابه الموسوعي «الجائزة»، الفائز بجائزة بوليتزر، الذي اختصر فيه تاريخ القرن العشرين بكلمة واحدة: النفط! حيث شرح ..

29 /April 2015

إقرأ المزيد
الجنتلمان الكويتي

">سبقني، بشهر على الأقل، الصديق والزميل، القديم الجديد، يوسف الجاسم، في الكتابة عن مناقب ومزايا الصديق الآخر فهد المعجل في مقال جميل له نشر في الكويتية. وبما ان موضوع العزيز فهد لا يزال ساخنا، او حارا، باللهجة الكويتية، فمن الأفضل تقديم موعد نشر ..

30 /April 2015

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top