الارشيف «    March 2015   »

تراب في تراب

أحمد الصراف تأسست الكويت قبل 250 عاما تقريبا، وأصبحت لها مكانة إقليمية بتولي مبارك الصباح الحكم مع نهاية القرن التاسع عشر. وبفضل عائدات التجارة وبيع اللؤلؤ، خلال القرن الـ 19 وبداية العشرين، إضافة الى موقع الكويت المهم نسبيا، اصبحت الكويت مأهولة. وم ..

01 /March 2015

إقرأ المزيد
شجاعة الوزير الصانع

أحمد الصراف ينكر البعض، بكل وقاحة، انتماءهم لحركة الإخوان المسلمين وتنظيمهم العالمي الإجرامي، ولكن ما ان يقترب أحد من طرف ذيل الإخوان حتى يرتفع صراخهم احتجاجا واستنكارا. والغريب انهم حتى الآن لم يستوعبوا حقيقة مجريات الأمور، ولا يزالون يتساءلون، بسذ ..

02 /March 2015

إقرأ المزيد
عذرا يا شهداء الأقباط

  على الرغم من أن نبي الإسلام أوصى بكم خيرا، وعلى الرغم من أنكم أصل اهل مصر، وجذوركم في تربتها الطيبة ضاربة في  العمق، وأنتم أصل أجمل فروعها، لكن السفهاء منا لم يرحموا حال حتى الفقراء والمعدمين منكم، الذين تركوا الأهل والولد، وتغربوا عن ا ..

03 /March 2015

إقرأ المزيد
لتكن البداية مع كلية الشريعة

أحمد الصراف صرح وزير التربية والتعليم العالي، الأستاذ بدر العيسى، بأن التربية بدأت بتطوير منهجي التربية الإسلامية واللغة العربية، بحيث يتم تدريسهما بطريقة أفضل لطلاب المدارس، والأصح القول هنا بأن يعيد المنهجين إلى ما كانا عليه من رقي وتسامح، وهي الط ..

04 /March 2015

إقرأ المزيد
العدالة العمياء

تعتبر الجهات الموكلة بتحقيق وتطبيق العدالة صمام أمان أي مجتمع. وكلما كانت العدالة محصنة من التأثر بآراء الخصوم أو أصحاب المصالح والنفوذ، كانت أحكامها أكثر عدالة. ولهذا يرمز إلى العدالة عالمياً بتمثال امرأة تمسك بيدها اليسرى سيفاً وبالأخرى ميزاناً متس ..

05 /March 2015

إقرأ المزيد
كارلوس الكويت

أحمد الصراف يعتبر الفرد الياباني، على الرغم مما يبديه من تواضع في تصرفه وحديثه، شديد الاعتداد بنفسه لدرجة تقارب العجرفة. وهو يعتقد أن اسلوب حياته هو الأفضل، سواء ما تعلق بطرق الأكل أو المعيشة الأخرى. وحتى صناعيا يعتبر نفسه الأفضل. من جانب آخر، تعتبر ..

08 /March 2015

إقرأ المزيد
حديث رئيس دولة الإخوان

أحمد الصراف يأخذ البعض على الشيعة إيمانهم الكبير بالتقية. والتقية، من فعل يتقي، مبدأ ديني يجيز اخفاء المعتقد، متى ما خشي صاحبه الضرر. والتقية مجازة عند اليهود والمسلمين، ويرفضها المسيحيون. وبالرغم من مآخذ البعض على التقية، فانهم لم يترددوا في العمل ..

09 /March 2015

إقرأ المزيد
الوطن الآمن

أحمد الصراف التقيت بوزير الداخلية، نائب رئيس الوزراء، مرتين. الأولى في فترة الاحتلال، قبل ربع قرن في سفارتنا بالرياض، عندما كان يمثل وزارة الداخلية، وكنت أنا رئيسا، بحكم الواقع، للجنة الإعاشة التطوعية في منطقة الرياض. وكان اللقاء الثاني في مكتبه عند ..

10 /March 2015

إقرأ المزيد
الشيخوخة السعيدة

أحمد الصراف إذا كنت دون الخمسين فلا تهتم بقراءة هذا المقال. الشيخ والشيخوخة والشيبة والكهولة والمشيب والطاعن في السن والعجوز جميعها تعني الوصول إلى عمر متقدم، وما قد يعنيه ذلك من تراكم المعرفة والخبرة، وربما الحكمة. والوصول إلى الشيخوخة قد يعني الو ..

11 /March 2015

إقرأ المزيد
الصحة مسؤولية

أحمد الصراف هناك مؤشرات واضحة، في الكويت على الأقل، تظهر ارتفاعاً مخيفاً في عدد الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان والأمراض العقلية، وبمعدلات كبيرة. ويعتقد أن حروب المنطقة، وما استخدم فيها من يورانيوم ومواد مشعة ومخصبة أخرى، هي السبب، وهذا ليس بعيداً عن ..

12 /March 2015

إقرأ المزيد
تجارة الإخوان في الدين

أحمد الصراف لم يتوقّف البعض، وفي أي ركن من الأرض، ولأي دين انتموا، عن استغلال المعتقدات في تحقيق الثروات، ومن هؤلاء الجيولوجي زغلول النجار، الذي ربما حقّق ثروة بسبب جهل البعض، فقد تبين مع الوقت عدم صحة اي من افكاره، وعن أحدها كتب الزميل سامي البحيري ..

15 /March 2015

إقرأ المزيد
دهشة صديقي عبدالعزيز

أحمد الصراف يقول «عبدالعزيز» إنه أفنى حياته في تطبيق القانون وتحقيق العدالة، ممضيا نصف قرن تقريبا في مهنة المحاماة، وبالتالي كان مصدر استغرابه ان تحدث معه الواقعة التالية، وهو الواعي والمختص بطريقة عمل الحكومة وتحقيق العدالة، والخبير بده ..

16 /March 2015

إقرأ المزيد
أسد «البلدية».. وكفالاتها

أحمد الصراف سبق أن كتبت قبل بضعة أشهر عن أسد هرب من حديقة الحيوانات البائسة في الكويت، بسبب سوء ظروف معيشة «الحيوان» فيها، وقاده سوء حظه للاختباء في مبنى «البلدية»، حيث اختفى بين مئات آلاف ملفاتها من دون أن يكتشف وجوده أحد. و ..

17 /March 2015

إقرأ المزيد
لا شماتة.. ولكن

أحمد الصراف لا أهدف من وراء هذا المقال الشماتة في الزميل مبارك الدويله، فعلى الرغم من كل ما بيننا من اختلاف، فإن أخلاقي لا تسمح لي بالتهجم عليه، وهو في أضعف حالاته، ولكني أكتب لطرح بضعة تساؤلات، ربما يتبرع من هو أكثر جدارة للرد عليها. أحال النائب ا ..

18 /March 2015

إقرأ المزيد
إدمان د. النجار

أحمد الصراف طبياً، يمر المدمن على المخدرات أو غيرها بمراحل ثلاث: الإدمان، ثم إنكار الإدمان، وأخيراً الاعتراف بالإدمان، وطلب العلاج. ويقول د. كامل النجار إنه كلما طالت فترة الإدمان استعصى العلاج، وإن المسلمين، بشكل عام، ورجال الدين ومؤسساتهم قد أدمن ..

19 /March 2015

إقرأ المزيد
خالد الذي فقدنا

أحمد الصراف تعرفت على المرحوم خالد عبداللطيف الشايع، بعد التحرير بسنوات قليلة، وكان الصديق الكريم فيصل النصف، صلة الوصل بيننا. دعاني يوماً «أبو وليد» لأن اكون أحد رواد مجلسه الأسبوعي في الشاليه، وهناك عرفني على اصدقاء طفولته وصباه ودراست ..

22 /March 2015

إقرأ المزيد
السرقات النظيفة

أحمد الصراف غرّد استشاري أعصاب معروف في التويتر قبل فترة قائلا: ان اكثر من 500 ممرضة جدد سيتم احضارهن بعقود عمل لمستشفى جابر. وأن جلبهن سيتم بواسطة شركات تعود ملكياتها لمسؤولين كبار وأعضاء برلمان، وأن كل ممرضة ستدفع للشركة المتعاقدة مبلغ لا يقل عن 7 ..

23 /March 2015

إقرأ المزيد
نور مريم الخافت

أحمد الصراف دعيت ماريا اغاغيان، المعروفة بمريم نور، الكاتبة والإعلامية اللبنانية الأميركية، الخبيرة في علم الماكروبايوتك، أو علم البدائل الطبيعية، سواء فيما نتناوله أو نستخدمه في حياتنا من أطعمة ومواد، دعيت الى زيارة الكويت، على هامش معرض الكتاب، لك ..

24 /March 2015

إقرأ المزيد
نور «أميرة» الساطع

أحمد الصراف أميرة وليغاهغن، Amira Willighagen فتاة من «نيذرلاند، أو هولندا»، تحمل اسما عربيا جميلا اشتهرت بموهبة نادرة، وبصوت أوبرالي عظيم، أدت من خلاله مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية العالمية، التي ستبقى خالدة إلى الأبد.  أميرة لم ..

25 /March 2015

إقرأ المزيد
حصاد الفساد!

أحمد الصراف كنت أعتقد، كالكثيرين غيري، أن الفساد يعشّ.ش في وزارات وهيئات محددة، ولكن من الواضح أن الفساد يشمل تقريباً كل وزارات الدولة وهيئاتها، وإن بنسب متفاوتة، ولكن عندما يصل إلى «الأوقاف» و«المعلومات المدنية»، مثلاً، يصبح ..

26 /March 2015

إقرأ المزيد
وبدأ الانهيار

أحمد الصراف لم يمرّ الإخوان المسلمون بمرحلة صعبة كالحالية، بخلاف الفترة التي أعقبت محاولتهم اغتيال عبدالناصر في منتصف الستينات. ولولا دعم الكويت والسعودية لهم حين ذلك لانتهوا تماماً. ولكن يبدو أن وعي بعض حكومات المنطقة، وانتفاضة مصر ضدهم، ستكونان بد ..

29 /March 2015

إقرأ المزيد
الحرية والحب وليس الحرب

أحمد الصراف لا يمكن إلا الشعور بالقلق واختلاط المشاعر عند سماع قيام قوات عربية بمحاولة القضاء على حركة انقلابية في دولة عربية أخرى، من خلال عملية عسكرية جوية مدعومة من دول «حليفة» أخرى، والتي قد تتحول قريباً لحرب برية مكلفة ومؤذية لجميع ..

30 /March 2015

إقرأ المزيد
ألست من هذه الأمة؟

أحمد الصراف كتب الزميل جهاد الخازن مقالاً في «الحياة» اللندنية، أعلن فيه تطليق الأمة العربية طلاقاً بائناً لا عودة عنه، لأنها أمة تقتل أبناءها، تدمّر مستقبلها، تنفذ ما يريد أعداؤها، ثم تتهم الآخرين. وقال إنه كانت له طموحات وحدوية، من دون ..

31 /March 2015

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top