المقالات الاخيرة

البغدادي وحسن الصبّاح

أعتقد أنني كنت الوحيد، محلياً على الأقل، الذي أصر منذ اليوم الأول لإعلان البغدادي عن إقامة «الدولة الإسلامية» بأنها نبت ديني سليم، يتفق مع ما عرف عن الشرع، ولا دخل لأي دولة إقليمية أو دولية كانت في تأسيسها. وذكرت في أكثر من مقال أن دولة أ ..

20 /February 2019

المزيد
مبنيا البنتاغون والأوقاف

يعتبر مبنى البنتاغون، أو وزارة الدفاع الأميركية أكبر مبنى حكومي في العالم، حيث تبلغ مساحته 600 ألف م2، واشتق اسمه من شكله الهندسي ذي الأضلاع الخمسة. ولو نظرنا لمبنى وزارة الأوقاف الكويتية، الذي بني على طرف الدائري الرابع، الذي شذ بشكله وموقعه عن كل و ..

19 /February 2019

المزيد
دراسات واقتراحات

1 – أثبتت دراسات أجرتها جامعة ميسوري الأميركية، وأكدت تجارب أخرى أجرتها «وكالة الفضاء، ناسا»، أن من الأفضل عقد الاجتماعات العاجلة والمهمة وقوفا، علما بأن النتيجة ستكون غالبا نفسها إن اختار المجتمعون الجلوس إلى طاولة مثلا، ولكن عقد ا ..

18 /February 2019

المزيد
يوم ضاع الملف

من المعروف أن الأخبار التي يتم تناقلها شفاهة تتعرض إلى التغيير والتبديل، حتى مع افتراض حسن النية. ويصبح التغيير أكبر مع زيادة تعقيد المادة المرسلة، وطولها، ودرجة أمية المجتمع، وزيادة اعتماده على التعليمات والأفكار شفهياً، والعمل بها ونقلها للآخرين با ..

17 /February 2019

المزيد
عودة إلى عبد الوهاب والاقتباسات

اعترف بأنني فوجئت بحجم الاهتمام، في الكم والنوعية، الذي لقيه مقال «عبد الوهاب.. المسافر مع غيره»، والمتعلق باقتباسات الموسيقار محمد عبد الوهاب وغيره من الألحان الغربية، دون إشارتهم الى ما اقتبسوه، أو حتى الاعتراف بها بطريقة غير مباشرة، وه ..

14 /February 2019

المزيد
القساوسة والشعراوي

كانت للمرأة تاريخيّاً مكانة دونية في مختلف العصور والأزمان، وتم تكريس هذه الدونية تاليا في مختلف العقائد، مع تفاوت وفروق بسيطة بين هذه وتلك.يعتقد اليهود والمسيحيون بقدسية ما بين أيديهم من كتب دينية، وامتلك رجال الديانتين، وغيرهم من قادة الاتباع العقا ..

13 /February 2019

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top