الارشيف «    April 2017   »

سهولة الموت

بعيداً عن كلمات الإدانة والتكفير والشتم، يجب أن نعترف بأن كل ما يقال ويكتب من أن «داعش» لا تمثل الإسلام الأصولي، وبعيدة عنه، كلام غير صحيح. فمن منطلق تاريخي تمثل «داعش» المنهج الأصولي بكل أدبياته، وهو المنبع الذي تنهل هي وغيره ..

02 /April 2017

المزيد
أنوار الكويت

على الرغم من حالة الغم التي نعيشها، بسبب كل هذا الفساد السياسي والإدارة، والإحباط الذي نعاني منه، هذا غير صداعنا اليومي مع غوغاء «الإخوان» وصخبهم في البرلمان، ومحاولاتهم المستميتة تقريب كيكات الحكومة لأفواههم، وإبعاد الفضائح عن جماعاتهم، ..

03 /April 2017

المزيد
الطرق يا أبو الطرق

أسست الدولة هيئة الطرق والنقل البري قبل 3 سنوات، وكلفتها بإدارة والإشراف على إنشاء خطوط المترو والسكك الحديدية، وصيانة شبكات الطرق البرية، وإجراء الفحص الفني للمركبات، وإصدار تراخيصها، وتركيب وصيانة الإشارات المرورية، وتوفير وإدارة مواقف السيارات وال ..

04 /April 2017

المزيد
مركز الحياة

ينقسم الأطفال إلى فئتين: عادي أو عالي الذكاء، والفئة الثانية: بطيئي التعلم، أو من لديهم إعاقات ذهنية. كما تنقسم الفئة الأولى إلى قسمين: من لا يشكون من صعوبات تعلم، ومن لديهم صعوبات. وقد يكون من لديه صعوبات تعلم عالي الذكاء، أو حتى عبقريا، ولكن بسبب ع ..

05 /April 2017

المزيد
السهل الممتنع

من السهل الاسترسال في تقديم العظات والنصائح للغير، وخاصة لابنائنا ومرؤوسينا، ومن هم أقل حظا منا في الحياة. فنحن جميعا تقريبا نتطلب ممن حولنا أن يكونوا مخلصين وصادقين في أقوالهم وتصرفاتهم، منظمين في عملهم، ملتزمين بمواعيدهم، ولكننا غالبا ما لا نلتزم ب ..

06 /April 2017

المزيد
مطلوب تفسير (1-2)

قال لي صديقي العتيد، يعقوب، يوما، وكان ذلك في ستينات القرن الماضي، إنه يثق بطائرات الكتلة السوفيتية أكثر من ثقته بطائرات الشركات الغربية، فنادرا ما نسمع عن تعرض طائرات الكتلة لكوارث جوية! قلت له إن السبب يكمن في قلة عدد الطائرات التجارية لدى الكتلة ا ..

09 /April 2017

المزيد
مطلوب تفسير (2-2)

تطرقنا في مقال الأمس لأنواع الغش والخداع في الدولة، وكيف أن هذا التصاعد في النوع والكمية صاحبه، في جانب آخر، تزايد في عدد حفظة القرآن، وفي حملات العمرة والحج، وفي بناء المساجد، وفتح الحسينيات، المرخص منها وغير المرخص، وغير ذلك من مظاهر تدين، تخالف وت ..

10 /April 2017

المزيد
مرك بإمريكا

فوجئ راعي كنيسة في بلدة أميركية صغيرة بقيام البعض ببناء خمارة أمام كنيسته. فقام على الفور بطلب وقف بنائها، ولكن السلطات لم تجد مبررا مقنعا. حاول الراعي الطعن في ترخيص البناء، ولكنه كان مستوفيا للشروط. وعندما رفض طلبه شراء الحانة، وإزالتها، قام الراعي ..

11 /April 2017

المزيد
أكياس وقنانٍ

ا أعتقد أن المحافظة على قضايا البيئة تعني الكثير لسمو رئيس الوزراء، وربما لأي من وزرائه، فانشغالهم بالخطير من الأمور تجعل قضايا البيئة مسألة ثانوية. ولو كنت مستشارا للرئيس، ولن أكون، لنصحته باتباع خطوات بسيطة لجعل بيئة الكويت أفضل بكثير، خاصة أن الأج ..

12 /April 2017

المزيد
الذكرى المئة

لم أكن قد تجاوزت العاشرة بكثير، عندما سمعت من مدرسنا الفلسطيني، بوعد «بلفور»، وكان ذلك في منتصف الخمسينات في مدرسة الصباح الابتدائية. وقريبا ستحل الذكرى المئوية للوعد الذي قطعته بريطانيا لأسرة روثشايلد، والذي تضمن إعلان تعاطف حكومة صاحب ا ..

13 /April 2017

المزيد
نحن.. وكوريا!

قمت بزيارة سيئول، عاصمة كوريا الجنوبية، قبل سنوات، واتسمت وقتها بالكثير من الاندهاش المشوب بالإعجاب، وأنا أشاهد ثقافة جديدة ودولة ناهضة وشعباً حياً، فطالما أثار النموذج الكوري إعجابي لأسباب يصعب حصرها في هذا المجال الضيق. وعلى الرغم من الاختلاف الشدي ..

16 /April 2017

المزيد
مارغريت و«جين» (1 – 2)

دعانا صديق لحضور مناسبة عائلية في فندق على البحر الميت. طال المقام الجميل بنا، والطقس المناسب والضيافة الرائعة والكرم الأردني، ليمتد لتسعة أيام، وتشمل البتراء، والعاصمة عمان.زيارة البتراء (Petra) كانت مميزة وغريبة ورحلة عبر تاريخ عميق ومجهول في غالبه ..

17 /April 2017

المزيد
مارغريت وجين (2 – 2)

في طريق العودة إلى الفندق التقينا بالنيوزيلندية مارغريت فان جلدرمالسن، التي كانت تضع ملصقاً بالقرب من متجرها، في وسط بدو البدول، مرتدية ملابسهم، وصورتها تظهر على غلاف كتاب من تأليفها بعنوان «تزوجت بدوياً»، والنسخة العربية من مطبوعات &laqu ..

18 /April 2017

المزيد
الدغيشم تشيد بالصراف: مواقف وطنية ونقطة توازن

ذكرت المحامية عدوية الدغيشم بمكتب مشاري العصيمي أن الكاتب أحمد الصراف معروف بمواقفه الوطنية، حيث إنه دائم الإشادة بالقيم والمبادئ ويعلي حرية الرأي ويقدس الكلمة الحرة، وهو في الوقت ذاته يمتاز بخفة الظل.ورأت في تصريح أمس أن قوة ملاحظته تسمح له بأن يلتق ..

18 /April 2017

المزيد
حنفي، محمد (صحفي القبس)

الصراف: 24 قضية رُفعت على القبس بسبب مقالاتي  خلال ندوة عن كتابه «كلام الناس»  محمد حنفي حمزة عليان: كاتب منتظم يقوم بمهمة صعبةتحتاج إلى جهد غير عميقة وسط حضور كبير، استضافت قاعة الدانة بفندق الشيراتون ندوة «كتاب ..

18 /April 2017

المزيد
حقٌ يراد به باطل

نُسب إلى الزعيم البريطاني «تشرشل» القول: «إذا أردت أن تعرف حقيقة أي شعب، فما عليك إلا النظر إلى من يمثله في برلمانه، وبعدها ستعرف أي الشعوب تستحق رمي الورود عليها وأيها تستحق رميها بالأحذية»!* * *لا تهمني معرفة حقيقة نوايا الن ..

19 /April 2017

المزيد
الطبطبائي وحقوق الإنسان

ورد في مضابط مجلس الأمة، على لسان النائب وليد الطبطبائي، في مداخلته على مشروع تعديل قانون الجنسية، بأن الكويت سبق أن وقعت على العهد الدولي، وأنها ملزمة بتطبيق بنود هذا العهد، وإلا ستدرج في القائمة السوداء. وقال إن إسقاط جنسيات بعض المواطنين، دون إتاح ..

20 /April 2017

المزيد
الشغف بالعيون السود

تعليقاً على مقال «مارغريت محمد وجين المصرب»، أرسل صديق قارئ رسالة تساءل فيها عن سبب تركيز البعض، أو شغفهم بقصص وقوع الغربيين، ذكوراً وإناثاً، في حب العرب المسلمين بالذات، لدرجة هجر أسرهم وأوطانهم، والتخلي عن معتقداتهم الدينية، ولماذا تلقى ..

23 /April 2017

المزيد
هذه هي الكويت

وصلني مغلف أنيق يحتوي على «سي دي» أغان، هدية من مجموعة «الراي الإعلامية»، مرفق به النص الرائع التالي:«كانت الموسيقى، ومازالت، رفيقة الكويتيين في إبحارهم وحلهم وترحالهم، فما فرّقه التعب جمعه الصرناي والعود والربابة والطار ..

24 /April 2017

المزيد
أردوغان.. وهاجس المدن الكبرى

في قراءة لنتائج الاستفتاء على تعديل الدستور التركي، الذي يعود لعهد أتاتورك عام 1923، نرى بوضوح أن جميع المدن الكبرى في تركيا، وهي: إسطنبول والعاصمة أنقرة وأزمير وأنطاليا وآضنة ومرسيين وبودروم، صوتت جميعها ضد تعديلات أردوغان الدستورية، الذي هلل لها ال ..

25 /April 2017

المزيد
الوزير الفارس

سيدي الكريم والوزير الفاضل معالي محمد الفارس، وزير التربية وزير التعليم العالي.لقد سبق أن وعدتنا، ووعدنا من سر بخبر توزيرك، بثورة ستحدثها في الوزارة!بعد مرور ما يكفي من الوقت، لم نرَ شيئاً من تلك الثورة، ولا نلومك بالطبع على ذلك، فمشاغلك كثيرة، ومسؤو ..

26 /April 2017

المزيد
تجنيد النساء

عرفت الكويت، قبل غيرها بكثير، نظام التجنيد الإلزامي، وهذا كان دأبها دائما، قبل أن تتراجع أوضاع الدولة بفعل فاعل. وكان من الممكن أن ينجح نظام التجنيد، ويحقق الكثير، لولا أنه أدخل في متاهات الاستخدام الخاطئ، فانهار تماما مع الساعات الأولى للغزو الصدامي ..

27 /April 2017

المزيد
تشويه السمعة والتلاعب بالتاريخ

أعتبر الأخ حمزة عباس حسين أستاذا ورجلا فاضلا. فهو أستاذ في علمه المصرفي، فقد كان سكرتيرا لمجلس النقد، عندما كنت مصرفيا في أدنى درجات السلم الوظيفي، قبل أن يصبح أول محافظ للبنك المركزي. كما أنه رجل فاضل وخلوق نظيف اليد والسيرة.كتب الأستاذ حمزة مقالا ف ..

30 /April 2017

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top