الارشيف «    January 2000   »

'لقد أسمعت لو ناديت حيا

لا شك ان غالبية الموظفين العاملين في مختلف اجهزة الدولة هم من الصائمين وربما تكون غالبيتهم من الملتزمين دينيا ولكن على الرغم من ذلك فان من المؤكد ان النسبة التي تعرف المعنى الحقيقي للدين وللتدين وما هو مطلوب ومتوقع من المؤمن القيام به لا تتعدى نسبة ض ..

01 /January 2000

إقرأ المزيد
أسباب التخلف والانحدار

كتب شيخ الدين عبدالرحمن عبدالخالق مقالين في الأنباء (14/12) حاول فيهما استعراض الاوضاع الاسلامية، من منظوره الخاص، في ضوء المتغيرات العالميةِ وقد تضمن المقالان مجموعة من الامور الجدلية القابلة للنقاش والتفنيد وحتى الرفض، والتي ستكون مسألة التصدي لهما ..

03 /January 2000

إقرأ المزيد
وزير الداخلية والتنازل المستمر

المشهد الثاني، والذي يسبق عرضه المشهد الاول: مطار احدى الدول الاسلاميةِ الوقت ساعة الافطار، اخذ موظف الجوازات مكانه في صندوقه الزجاجي واصطف القادمون امامه وبيد كل منهم جواز سفرهِ وتصادف وقوفي امامه ساعة رفع الاذان اعلانا بانتهاء فترة صيام ذلك اليومِ ..

13 /January 2000

إقرأ المزيد
سد 'أتاتورك' ولجان الوقف

يتعرض معهد الكويت للابحاث العلمية للكثير من السخرية والانتقاد في وسائل الاعلام والديوانيات، ويعود معظم ذلك الانتقاد الى جهل الناس بطبيعة عمل المعهد وما يقوم بأدائه من وظائف ابعد ما تكون عن طبيعة حياة الناس اليومية المتسارعة التي تريد ان ترى نتائج اي ..

17 /January 2000

إقرأ المزيد
معاهدهم واكتشافاتنا

اختتم الشهر الاخير من الالفية الثانية بواحد من اعظم ثلاثة انجازات علمية حققتها البشرية في القرن العشرين، اضافة الى انشطار الذرة والنزول على القمر، وذلك عندما تمكن علماء المعهد القومي للصحة في بثيسيدا بولاية ميريلاند (الولايات المتحدة) وبمشاركة علماء ..

18 /January 2000

إقرأ المزيد
بيروقراطية لجنة المناقصات

تقوم لجنة المناقصات المركزية في بداية كل عام باعلام المنتسبين لها بأن بمقدورهم سداد قيمة مستندات المناقصات التي يرغبون في شرائها عن طريق شيكات مصدقة أو نقدا. وهذا حسن وجميل وأمر معروفِ ما هو غير حسن هو الاصرار على ان تكون تلك الشيكات مصدقة من البنك ا ..

19 /January 2000

إقرأ المزيد
الحاج مكي جمعة

اعترف بأنني لا اعرف المرحوم الحاج مكي حسين جمعة شخصيا، ولم يسبق ان التقيت به بالرغم من ان تواجدي في 'السوق' لم ينقطع ومنذ اكثر من اربعة عقود! ولكني اعرف ان الرجل كان يمتاز بسمعة شريفة وذمة تخاف كلام الناس، ومعرفتي هذه تكونت بطريقة غير مباشرة ومن خلال ..

22 /January 2000

إقرأ المزيد
125 ألف مصنع (!!)

قمت قبل فترة قصيرة بزيارة لتايوان، والتي تسمى بفرموزا احيانا وجمهورية الصين رسميا. وبالرغم من انها لم تكن الاولى وكانت زيارة قصيرة، الا انني خرجت من تلك الرحلة بحصيلة كبيرة من المعلومات القيمة عن شعب تلك الجزيرة العجيبة. لا يتجاوز حجم تايوان اكثر من ..

23 /January 2000

إقرأ المزيد
شركة 'ايفا أير

رغم كل ما تواجهه تايوان من مخاطر سياسية تتمثل في احتمال عودتها إلى الصين الشعبية، وما يعنيه ذلك من احتمال إلغاء نظام الاقتصاد الحر السائد فيها، إلا ان ذلك لم يمنع مواطنها 'وايِ إفِ شانك' من أن يقوم في سبتمبر من عام 86 بشراء باخرة نقل حاويات صغيرة سرع ..

24 /January 2000

إقرأ المزيد
الكهرباء والتربية وكبائن المطاعم

1) نوه وزير الكهرباء والماء ب'الاقبال الكبير جدا على تسديد فواتير الكهرباء والماء'! ونحن بدورنا نسأل السيد وزير الكهرباء والماء: اذا كان الاقبال هو على الفواتير فهذا يعني انها موجودة لدى الوزارة، اذا كانت هذه هي الحال، فلماذا لم يتم ارسالها للمواطنين ..

25 /January 2000

إقرأ المزيد
الحميضي وبر الصبية

كعادة جارنا وصديقنا وشريكنا نجيب الحميضي في شتاء كل عام، ومنذ أربعة اعوام، فقد سار بقافلته وركبه ونحن معه، ونصب خيامه في منتصف الطريق المؤدية لمنطقة 'أم نقا' الحدودية الشمالية على طريق الصبية. يبلغ طول طريق الصبية اكثر من خمسين كيلو مترا، وهو طريق ضي ..

26 /January 2000

إقرأ المزيد
علاء والروسي المدمن

دأب ذلك المواطن الروسي، كلما دخل المقهى القريب من منزله، على طلب ثلاثة أقداح من الشراب مرة واحدة، وقضاء وقته في تناولها دون أن يحاول الاختلاط والتحدث مع بقية رواد المقهى. وفي يوم ما، وبعد ان تكرر منه طلب ثلاثة أقداح مرة واحدة، تقدم منه النادل الجديد ..

29 /January 2000

إقرأ المزيد
إليان غونزالس ومجلس الأمة الكويتي

تعتبر الولايات المتحدة الأميركية، بالرغم من حداثة تاريخها، من أكثر دول العالم تقيدا بمجموعة هائلة من القوانين والنظم والقواعد التي تحكم تعاملات الناس مع بعضهم البعض كأفراد وكمؤسساتِ ويعمل الكونغرس الأميركي بمجلسيه والمجالس التشريعية لكل ولاية من الول ..

30 /January 2000

إقرأ المزيد
كيف تكون مفرطا في سذاجتك؟

يعتقد كثير من المواطنين، وبسذاجة مفرطة، أن الكويت دولة تحكمها مجموعة من القوانين والقواعد والنظم. وحيث أننا من هؤلاء السذج، فاننا نعتقد بأن مسألة اطلاق النار في الافراح وحفلات الزواج، خاصة تلك التي يدعى لها 'الجميع'، مسألة خطيرة وتعرض حياة الكثيرين ل ..

31 /January 2000

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top