الارشيف «    July 2017   »

حاسد إذا حسد

لا أعتقد أنني سأبدو عنصريا او متحاملا في مقالي هذا على فئة من المقيمين، طالما ان كتابتي عنهم لن تتجاوز الحقيقة، وتعكس في الوقت نفسه واقع الحال على الأرض وما تقوله سجلات المخافر.سألت صديقاً، يقوم منذ سنوات بالتشغيل والتعامل مع عشرات آلاف العمال من جنو ..

02 /July 2017

المزيد
أصل البلاء

«.. جماعة الإخوان المسلمين أصل البلاء. كل مشاكلنا وإفرازاتنا جاءت من جماعة الإخوان المسلمين، فهم الذين خلقوا هذه التيارات وأشاعوا هذه الأفكار..»!(نايف بن عبدالعزيز ـــ 2002)«.. الإخونجية هم الخطر الثالث الأكبر الذي يواجه السعودية بع ..

03 /July 2017

المزيد
ذكريات أبو نقولا

يقول صديقنا اللبناني «أبو نقولا»، الذي عمل في الكويت لسنوات طويلة، كون خلالها صداقات جميلة، وعلم أبناءه في مدارسها وتطبب في مستشفياتها، ولم يغادرها إلا مضطرا، مع وقوع الغزو الصدامي العراقي، ولكنه عاد لها بعد التحرير لفترة قبل أن يعود إلى ..

04 /July 2017

المزيد
النفط وكوداك

يقول مثل، أو قول ينسب لعلي بن أبي طالب: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا. وسنحوره، لغرض موضوع هذا المقال، ليصبح:اعمل لوطنك وكأن النفط سيبقى أبدا، واعمل لوطنك أكثر وكأن النفط سينضب غدا!نعم، ما يضيرنا لو قمنا بالتعامل مع دخلنا الو ..

05 /July 2017

المزيد
رسالة وأمنية

أصيبت سيدة كويتية بمرض عضال لا شفاء منه، وقبل وفاتها المتوقعة كتبت رسالة وداع حزينة، ونشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن وحي تلك الرسالة الحزينة، التي تقطر كلماتها ألما، جاء هذا المقال، حيث تقول: «.. عند موتي لن أقلق، ولن اهتم بجسدي البالي ..

06 /July 2017

المزيد
الاتجاه الخاطئ

ابتُليت مجتمعات العالم أجمع بنوعيات معينة من رجال الدين، الذين لم يتخلص العالم المتحضر من تخلفهم وجبروتهم وتحكمهم في مصائر شعوبهم إلا في القرون القليلة الماضية، بعد فك ارتباط الكنيسة، أو المؤسسة الدينية، في تلك الدول عن الدولة، ونتج عن ذلك انطلاق الع ..

09 /July 2017

المزيد
تصريحات متناقضة

عندما أستعرض في ذاكرتي أسماء من كان لهم دور في حركة الإخوان المسلمين، على مدى نصف القرن الماضي، خصوصا من بسيطي الحال ماديا، أجد أن غالبيتهم، إن لم يكن جميعهم، قد حققوا لأنفسهم وضعا ماديا مريحا، كما حققت قلة معروفة منهم ثراء كبيرا، هذا بخلاف ما حققوه ..

10 /July 2017

المزيد
اكرهوها.. ولكن تعلموا منها

هذا المقال مقتبس في فقرات منه من آخر ما كتبه الزميل والنائب السابق حسن جوهر.في أواخر أيام مجلس 2009، فجرت القبس فضيحة تتعلق بوجود مبالغ مالية ضخمة في حسابات عدد من النواب الموالين أكثر للحكومة، ونتج عن الفضيحة سقوط الحكومة وحل مجلس الأمة.قدّرت في حين ..

11 /July 2017

المزيد
الجريمة الأخلاقية الكبرى

تواصل هيئة مكافحة الفساد تحقيقاتها في فضيحة «الشهادات الوهمية». ويتركز حملة هذه الشهادات في إحدى أعلى المؤسسات التعليمية. وتبين من التحقيقات أن «الجامعة الأميركية في أثينا»، التي يحمل المئات شهادتها، لا كيان لها، وهي مجرد شقة ..

12 /July 2017

المزيد
أخماس علي شريعتي

يعتبر المفكر الإيراني علي شريعتي، 1933 – 1977، واحدا من أفضل مفكري القرن العشرين في إيران، على الرغم من ميوله الدينية. كما يعتبره الكثيرون من ملهمي الثورة الإيرانية التي قادها تاليا آية الله الخميني.تخرج شريعتي في كلية الآداب، وأرسله نظام الشاه ..

13 /July 2017

المزيد
الكويت العجيبة

قلة ربما لم ينتابها الغضب أو الخجل مما ذكرته في مقال الأربعاء الماضي عن الفضيحة الأخلاقية المتعلقة بالشهادات الدراسية المزيفة.فضيحة الشهادات المزورة، بكل مستوياتها، ليست جديدة، فقد حصل الآلاف على وظائف في السلك العسكري ووظائف أخرى، بشهادة الدراسة الم ..

16 /July 2017

المزيد
تعقيب على الحمود

غمرني نوع من التأسّي واليأس، بعد أن قرأت مقال الزميل والصديق حامد الحمود الذي ذكر فيه أن نوعاً من التأسي واليأس غمره بعد قراءة مقال مبارك الدويلة في القبس، 2017/6/18، ومرد يأس صديقي يعود إلى غرق الدويلة في نظرية المؤامرة أو التفسير التآمري لنشأة &laq ..

17 /July 2017

المزيد
تعقيب على مقال الغبرا

يبدو أن الزميل حامد الحمود ليس الوحيد بين «مفكري الكويت»، ممن يعتقدون أنه من الممكن والضروري، دمج حركة الإخوان المسلمين في الحراك السياسي، كتيار فعال، فقد كتب الزميل والصديق شفيق الغبرا مقالا في بداية الشهر، استغرب فيه قيام مجموعة من الدو ..

18 /July 2017

المزيد
محنا كفو (*)

لا أدري حقا عدد المرات التي كتبت فيها مطالبا الحكومة بالتحرك، وحل القضايا المحلية المستعصية قبل أن تتدخل قوى خارجية وتجبرنا على ذلك، ولكنها «الحكمة» ربما منعتها من ذلك.لقد فشلنا فشلا ذريعا في مراقبة أموال العديد من الجمعيات، المسماة بالخي ..

19 /July 2017

المزيد
الأنسولين وشارع مروان (*)

يعاني المصابون بالسكري من مشاكل نتيجة فشل البنكرياس في إنتاج هرمون الأنسولين، الذي يساهم في تحويل الغذاء إلى طاقة، أو التمثيل الغذائي. فبعد تناول الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى غولوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج ..

20 /July 2017

المزيد
«الإخوان» وكوكلوكس كلان

ظهرت منظمة كوكلوكس في أميركا عام 1866، وكانت منذ نشأتها عنصرية، وتؤمن بتفوق الجنس الأبيض، وتعادي السامية والكاثوليك والمثليين، ولا تتردد في قتل وحرق أعدائها على الصلبان.نجحت الحكومة في القضاء عليها عام 1871، ولكنها عادت للظهور عام 1915، بعد أن أصبحت ..

23 /July 2017

المزيد
إعادة تأهيل شعب

لا يختلف عاقلان على أن ما يجري على الساحة المحلية، وبالتبعية على الساحة الخليجية، مؤلم، ويدمي الفؤاد، ويملأ القلب حسرة، وكل ذلك بسبب سنوات الجهل والتجهيل التي أدت بنا إلى هذا الوضع المأساوي الذي نحن فيه.فما نراه محلياً من حقد طائفي، وتراشق سباب واتها ..

24 /July 2017

المزيد
غزوة السذج والمحتالين

قبل «عصر وسائل التواصل الاجتماعي» كانت أضرار البعض، الفكرية والعقلية، مقتصرة على من حولهم، ولكن ما إن انفتحت أمامهم طاقات نشر تلك الترهات والرسائل الساذجة على العالم، من خلال الواتس أب وغيره، حتى غمروا العالم بها، فأصبح الغث والتافه هو ال ..

25 /July 2017

المزيد
في اليابان.. لا.. خلاص!

أجريت بضعة حسابات بسيطة فتبين لي أنني قضيت في مدرسة الصباح، التي كانت تقع في شارع أحمد الجابر، وقريبا من مخفر «شرق» الحالي، حوالي 5 سنوات.. كانت في غالبيتها.. عجافا. انتقلت بعدها لمدرسة الصديق المتوسطة، التي كانت وزارة الداخلية تشغلها حتى ..

26 /July 2017

المزيد
كيف يخلق هؤلاء؟

تسلمت الشرطة الدولية (الإنتربول)، مؤخرا، مذكرة اعتقال بحق الداعية الهندي ذاكر نايك، بزعم تورطه في قضايا غسل أموال وكسب غير مشروع عن طريق مؤسسات وقنوات فضائية دينية يديرها، وتهم أخرى تتعلق بالإرهاب.يبلغ نايك 52 من العمر، وهو داعية مفوَّه، ومجاز كطبيب، ..

27 /July 2017

المزيد
يا فلسطين.. جينا لك

يمكنني الادعاء، ولأسباب لا تحصى، بأنني عاصرت القضية الفلسطينية طويلا جدا، وهذا يسمح لي بأن أقول إنهم، ولأول مرة منذ أكثر من نصف قرن، يقفون منفردين في مواجهة أعدائهم، ولهذا سيتحقق لهم الانتصار في قضيتهم حتما، إن هم استطاعوا تحقيق العامل الآخر وهو وقف ..

30 /July 2017

المزيد
حق البيت على المسجد

تقول القاعدة الدينية إن ما يحتاجه المنزل يحرم على المسجد، وهذه قاعدة إنسانية ومنطقية قبل أن تكون دينية، فلا يجب أن يُعطى شيء للمسجد إن كان البيت في حاجة أكثر له.تذكرت تلك القاعدة وأنا أقرأ رسالة «واتس أب» نصها: «عندما يكون الفارق بي ..

31 /July 2017

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top