الارشيف «    June 2010   »

الرجل الذي أحب حذاءه

اضطر رئيس شركة يقع مقرها في مركز التجارة العالمي بنيويورك، وهو المبنى الذي هدمته قوى التخلف والشر في غزوة 11 سبتمبر، اضطر للتخلف عن اجتماع مهم في ذلك اليوم النحس لمرض زوجته واضطراره الى مصاحبة أصغر ابنائه الى مدرسته. كما بقي شخص آخر على قيد الحياة لأ ..

01 /June 2010

إقرأ المزيد
أول المرحلة الرابعة

«يا وابور قولي رايح على فين، يا وابور قولي مسافر فينعمال تجري قبلي وبحري تنزل وادي تطلع كوبري. حود مرة وبعدين دوغري، ما تقول يا وابور، رايح على فين؟ صوتك يدوي وأنت بتدوي، والبعد قريب ناره بتكوي والأرض بساط وانت بتطوي، ما تقول يا وابور رايح على ..

06 /June 2010

إقرأ المزيد
نعاج وأسود

يقول فولتير إن من حقنا استخدام أقلامنا وكأنها ألسنتنا، وتحمل مخاطر ذلك الاستخدام. ويقول: ان تمسك بالقلم يعني بصورة تلقائية انك في حرب «مع الآخرين». ولكن هذه الحرب لا يمكن أن تكون شرعية إن لم تدعم بصدق الموقف والقضية عما تتكلم أو تكتب. وال ..

07 /June 2010

إقرأ المزيد
أن تنجح في الحياة

ذهب الرجل للطبيب شاكيا تساقط شعر رأسه واتساع رقعه الصلع فيه، فأخبره هذا بأن الصلع أمر وراثي ولا يستطيع فعل شيء حياله فاحتج الرجل قائلا إن شيئا ما يجب القيام به، خاصة أن لا أحد من أهله يعاني الصلع، فقال له الطبيب إن الوراثة قد بدأت به، وأنه سيورث الصل ..

09 /June 2010

إقرأ المزيد
جميعنا قبليون

نشرت إحدى الأسر قبل فترة نعيا لفقيد لها، وذيلت الإعلان باسم قبيلة (....) وكان الإعلان مثال تندر البعض، لأن المنطقة التي سبق أن قدمت منها تلك الأسرة للكويت قبل أكثر من مائة عام، من إيران لا تشتهر بقبائلها! ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فغالبية المجتمعات البشر ..

10 /June 2010

إقرأ المزيد
أنا التلفزيون

طلبت المدرّسة من تلاميذ فصلها كتابة نص عما يتمنون أن يكونوا عليه أو يحدث لهم.في نهاية الدوام المدرسي جلست المدرّسة في بيتها تراجع ما كتبه طلبتها، واسترعت نظرها رسالة بعينها، وما ان انتهت منها حتى امتلأت مآقيها بالدموع تأثراً بما قرأت، وفي تلك اللحظة ..

13 /June 2010

إقرأ المزيد
مجرد سؤال

يعتبر الفنان الأميركي الراحل جورج كارلن من أشهر فلاسفة الكوميديا في أميركا، إن لم يكن في العالم، وأكثرهم إثارة للجدل. ولكارلن مجموعة أقوال يوردها البعض في كتاباتهم وتنتشر على الإنترنت من دون الإشارة لقائلها، وربما أكون أحدهم. وفي احدها يقول ان من تنا ..

14 /June 2010

إقرأ المزيد
لا إنسانية النقاب

إثر صدور قانون يمنع ارتداء البرقع في بلجيكا، ومصادقة البرلمان الفرنسي على منعه في الأماكن العامّة.انقسم الناس في البلدين المعنيين وخارجهما بين مؤيدين ومعارضين، واحتدمت مناقشات حامية حول «شرعية» النقاب، أو البرقع، ليس فقط بين رجال الدين، ب ..

15 /June 2010

إقرأ المزيد
شكرا لعايض والمذكر

تزايدت قبل سنوات عدة حالات سقوط الطائرات وغرق السفن واختفائها من دون أثر في «مثلث برمودا» الواقع في وسط المحيط الأطلسي! وقد حيرت الظاهرة قبل عقود العلماء والمراقبين، ووجد لها تفسير عقلاني وتوقف الحديث عنها تماما، ولكن رجل الدين السعودي ال ..

16 /June 2010

إقرأ المزيد
سلام عليك يا وطني

مقدمة: طالما لقيت مقالاتي التي هاجمت فيها التسيب في عالم قسائم الزرائب والمتاجرة بالأغذية والأعلاف المدعومة، وغيرها من صور «نهب» الأموال والأملاك العامة ومعارضة قضايا إسقاط القروض، طالما لقيت، على موقع القبس الإلكتروني، الكثير من التعليقا ..

17 /June 2010

إقرأ المزيد
.. وما ملكت أيمانكم!

جاء صوته، بلغته العربية الركيكة، عبر «الانترفون»، خائفا متوسلا، طالبا رؤيتي، وعندما دخل وجلس قبالتي قال انه دفع كل ما يملك وتملك والدته من مال ومصاغ ليتمكن من القدوم للعمل في الكويت. وان كفيله، المواطن الكويتي «المسلم الرحيم»، ..

19 /June 2010

إقرأ المزيد
البكاء على مصير هيلين توماس

قمت قبل فترة بتفريغ شريط مقابلة هيلين توماس، مع قناة إخبارية أميركية، لنشره في مقال. انشغالي أنساني الموضوع، ولكن ما تبع المقابلة من تطورات غير متوقعة في وضع هيلين، بعد العمل لسنوات طويلة كمراسلة صحفية في البيت الأبيض، منذ أيام الرئيس كنيدي في الستين ..

20 /June 2010

إقرأ المزيد
العقوبات الشرعية

خلافا لما يعتقده بعض «المتطرفين الجهلة»، فإنني لم ارتح يوما لنظام الملالي المتشدد في ايران، التي لم أزرها خلال أكثر من 40 عاما، سوى مرة واحدة لتحصيل قيمة اعتماد مستندي مستحق السداد لمصلحتي منذ فترة طويلة في ذمة احد مصارفها الكبيرة، وقد تس ..

22 /June 2010

إقرأ المزيد
نسب الدكتور فينتر

يفتقد عالمنا العربي والإسلامي، كما يرى بعض المفكرين، للديموقراطية وكل ما تعنيه من حريات واحترام للآخر ولرأيه وطريقة معيشته. كما يعتبر عالمنا فقيرا في وسائل اتصاله ومواصلاته، ومتخلفا في نظم تعليمه بشكل مخيف، وهذا جعلنا، وسيستمر في جعلنا، قابعين في ذيل ..

23 /June 2010

إقرأ المزيد
الهند وباكستان.. مثال صارخ

يقول إد كربس: ينقسم العالم الى عدة معسكرات، وكل منها على استعداد لارتكاب أبشع الجرائم بحق الآخر، فقط لإثبات أن قصته أقرب للصحة!لأسباب كثيرة، طالب زعماء الهند المسلمون، وعلى رأسهم محمد علي جناح، السلطات البريطانية التي كانت تحكم شبه القارة الهندية، بأ ..

24 /June 2010

إقرأ المزيد
الكهرباء في عهد الكرهباء

«.. عندما تتحول الكهرباء لدى ممثل الأمة والمشرع، والقيّم على الأداء الحكومي، إلى «كرهبا»، يصبح كل أمر متوقعا..!!»***جاء صوته عبر الهاتف متعبا وطلب أن يتحدث معي لثقته بمصداقيتي(!)قلت له: تفضل، فقال انه يود أن يخبرني بسر، وانه ص ..

26 /June 2010

إقرأ المزيد
دهن العود والغترة واللحية

قال غوبلز، وزير دعاية النازي: عندما اسمع بمثقف أضع يدي على مسدسي، تحسبا! وقال صديقي يعقوب: عندما يزورني من تفوح منه رائحة «دهن العود» ويرتدي غترة حمراء على دشداشة صفراء، ويربي لحية الإخوان، ويمثل بنكا أو شركة إسلامية استثمارية أضع يدي على ..

27 /June 2010

إقرأ المزيد
مجوس إيران وملالي طهران

في كل عيد ميلاد تُحكى قصة ولادة المسيح بتفاصيلها، ومنها حادثة زيارة ملوك المجوس الثلاثة، الذين أتوا من الشرق، ليشهدوا ميلاد السيد. وطالما ألهبت هذه الزيارة بتفاصيلها مخيلة الكثيرين، ونالت عظيم اهتمام الباحثين، وكانت مدخل المجوس لقلب المسيحية من أوسع ..

29 /June 2010

إقرأ المزيد
خمس الأئمة والتربية والتعليم

انتشرت على الإنترنت، إضافة لما كتبته صحيفة الأيام البحرينية(6/24)، وقبلها صحف كويتية، وتصريحات لرجال دين شيعة في الكويت، انتشرت مقاطع من فيلم مصور بالهاتف النقال لوكيل احد المراجع في منطقة العمارة العراقية «م. ن.» والذي يظهره وهو يمارس ال ..

30 /June 2010

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top