الارشيف «    December 2017   »

مأزق التميمي

يعتبر الفلسطيني البريطاني عزام التميمي واحدا من كبار إعلاميي ومثقفي الإخوان المسلمين، وهو قد سبق له أن تلقى تعليمه في الكويت، وسافر منها الى بريطانيا، وحصل على جنسيتها، وتاليا على شهادة دكتوراه في الفلسفة السياسية منها قبل 30 عاما، ليعمل باحثا ومحاضر ..

02 /December 2017

إقرأ المزيد
شيرين والبيئة

ينتشر اسم شيرين في مصر ولبنان وإيران، وهو اسم مؤنث، ولكن رجلا واحدا فقط حاز عليه، وكان يشتهر به، وكاد يصبح اسماً لعائلته، لكن مع الخمسينات تغلب اللقب الأسري الحالي على الأول.كان المرحوم يوسف بهبهاني من كبار أثرياء الكويت، وكان عذب الكلام وبالتالي كان ..

04 /December 2017

إقرأ المزيد
زراعية وحيوانية

كشفت أزمة البصل والفواكه والخضار المستوردة ليس فقط ما يدور خلف الكواليس من صراع بين التجار والمستوردين، بل وكشفت وهم «الأمن الغذائي»! فهناك ما يزيد على 3000 حيازة زراعية قامت الدولة بتوزيعها على المواطنين، ولم تفرق في ذلك بين الملياردير و ..

05 /December 2017

إقرأ المزيد
راتب «الصالح» الوطني

لم تبق جهة محايدة، داخليا وخارجيا، لم تنصح حكومتنا بتقليل دعمها للسلع والخدمات والحد من تضخم الرواتب، وكان النداء الذي صدر عن البنك الدولي آخر تلك النداءات. ثم جاءت كلمة الشيخ ناصر صباح الأحمد، وزير الديوان الأميري، في افتتاح مؤتمر «تحديات التن ..

06 /December 2017

إقرأ المزيد
الجريمة الكبرى.. والصمت الأكبر

لم تقترف جريمة بحق الشعب الكويتي، طوال تاريخه، بحيث تبدو جريمة الغزو العراقي نزهة مقارنة بها، كجريمة تخريب عقول عشرات آلاف الطلبة على يد مجموعة كبيرة من فاقدي الضمير من «أساتذة» الجامعة والمعاهد التطبيقية والتدريب في البلاد.ففي موقف شجاع ..

07 /December 2017

إقرأ المزيد
محمد اليوسف والإزالة

التقيت بالشيخ الفريق محمد يوسف الصباح مرات قليلة، وغالباً في حفلات عشاء عند أصدقاء أعزاء، ولا أعتقد أنه يتذكرني أو يعرفني شخصياً، ولكن ربما سمع بي، وبالتالي لا أكتب مقالي هذا مجاملة له ولا تزلفاً، بعد أن تقاعد من عمله، جندياً في خدمة وطنه.تقاعد الشيخ ..

10 /December 2017

إقرأ المزيد
لماذا نكره الصريح الصادق؟

في مقال للزميلة المصرية فاطمة ناعوت وردت الفقرة التالية: سأل رجل دين الدلاي لاما عن أفضلِ الأديان، من وجهة نظره؟ فقال: هي تلك التي تجعل الإنسان شخصًا أفضل، صاحب عقيدةٍ تجعلك أكثر رحمةً، أكثر إدراكًا، أكثر حساسيةً، أقلّ تحيّزًا، أقلّ عنصريةً، أكثر حبّ ..

11 /December 2017

إقرأ المزيد
قصة صباح

مع التقدّم في العمر، أصبحت لا أميل الى قراءة الكتب الجادة والموسوعات. ولكن لسبب ما انكببت، قارئا ودارسا، لما ضمنه الصديق المهندس صباح الريس بين دفتي كتابه الموسوعي الممتع والمفيد «تاريخ الهندسة في الكويت، قصة وطن في سيرة ذاتية».مع التقدّم ..

12 /December 2017

إقرأ المزيد
الرواتب وليس مصاريف الضيوف

دار لغط شديد حول المصاريف التي تكلفتها الدولة خلال فترة إقامة القمة الخليجية الـ38. وحملت وسائل التواصل كمّاً من الانتقاد للجهات المعنية بسبب ما صرف من مال على المناسبة. وقبل كل شيء، يجب توضيح أمرين مهمين: أولاً، هذا المقال ليس دفاعاً عن جهة أو شخص ب ..

13 /December 2017

إقرأ المزيد
ما أسهل الكلام!

أضعنا فلسطين عام 1948، وحلمنا حتى مايو 1967 باستعادتها. وفي يونيو 1967 استيقظنا لنكتشف أن سيناء والضفة والجولان قد ضاعت أيضاً، فنسينا فلسطين، وحلمنا باستعادة سيناء والضفة والجولان، واستمر ذلك حتى ديسمبر 2017، عندما أفقنا فوجدنا أن ترامب قد اعترف بالق ..

14 /December 2017

إقرأ المزيد
عودة إلى الصمت المريب!

صحيح أن طرقنا خربة، وغول الفساد يخرب كل مرافقنا، وهناك رشى تُدفع تحت المكاتب، ومشكلة المرور وزحمة الطرق مستمرة، وآلاف المطلوبين من سرَّاق المال العام ومزوري مستندات الجنسية طليقون، ومشكلة «البدون» بلا حل، وقضايا المحاكم في ازدياد وتراكم و ..

17 /December 2017

إقرأ المزيد
تناقضات يوسف

ولد يوسف القرضاوي في مصر عام 1926، وانضم لتنظيم الإخوان في مرحلة مبكرة من عمره، ووصف يوماً الجماعة، إبان حكم مرسي، بأنهم أفضل مجموعات الشعب المصري سلوكاً وأخلاقاً وفكراً، وأكثرهم استقامة ونقاء (!).أصبح القرضاوي رئيساً لرابطة العالم الإسلامي، ولكن تم ..

18 /December 2017

إقرأ المزيد
نحن في المؤخرة

عندما تقرأ هذا المقال أكون في طريقي إلى الهند وتايلند لقضاء عطلتي الميلاد ورأس السنة، بعيدا عن تأثيرات وسطوة إخوان الشر.***يقول الصحافي الأميركي توماس فريدمان: عندما كنا صغارا، كانت أمهاتنا يطلبن منا ان نكون ممتنين، وأن نتناول الخضار على العشاء، وألا ..

19 /December 2017

إقرأ المزيد
«داعش» و«كوكلاس كلان»

قام احد الحضور، في منتدى سياسي اقتصادي أوروبي، ووجه السؤال التالي لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير: الحقيقة أن «داعش» نتاج إسلامي، واستقطب التنظيم المرضى النفسيين والباحثين عن المغامرة، والساخطين في الشرق الأوسط وأوروبا، وما يبشر به &la ..

20 /December 2017

إقرأ المزيد
للتاريخ

توفى مؤسس الكويت الحديثة، الشيخ مبارك الصباح، والذي منه يبدأ تاريخ الكويت الحديثة الفعلي، في نهاية نوفمبر 1915، وتولى الحكم بعده ابنه الأكبر "جابر، وفي عهده لعب دور الوسيط في مؤتمر الصبيحية بين العثمانيين وأمير نجد (حينها) عبد العزيز آل سعود. واستمر ..

20 /December 2017

إقرأ المزيد
الحقائق المحبطة

ليس معروفا على وجه الدقة متى قدمت جحافل الإخوان للكويت، ومن كان أول مصري بينهم، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت الكويت اكثر انفتاحا من ذي قبل، وهذا سمح للبعض عام 1947 بانتهاز الفرصة وفتح فرع لتنظيم الإخوان في الكويت، وبسبب كره الكويتيين لكلمة ..

21 /December 2017

إقرأ المزيد
الأرمني

يقول وليم بليك: الحياة أن نرى العالم في حبة قمح، وأن نرى السماء في زهرة برية، وأن نضم الأبدية في راحة أيدينا، ونختصر الخلود في ساعة.***ليس هناك أمر أكثر بطئا، وسأما أحيانا، من مرور الوقت، ونحن صغار. وليس هناك أمر أسرع من مرور الوقت، ونحن كبار، خاصة ع ..

24 /December 2017

إقرأ المزيد
كيف أصبحوا عظماء.. وبقينا؟!

عندما سألني الراحل سعود الدوسري، مقدم برنامج «نقطة تحول» من قناة «إم بي سي» عن أهم نقطة تحول في حياتي، أجبته أنها كانت يوم عملت في بنك الخليج في منتصف الستينات، من القرن الماضي. هناك وجدت نفسي في بيئة تختلف عن البيئة خارج جدرا ..

25 /December 2017

إقرأ المزيد
فضيلة الشك

أثار صديق وطبيب باحث سؤالا، تعلّق بظاهرة تفوق شعوب جنوب شرق آسيا واليابان في مجالات عدة، صناعية وزراعية وتجارية، مع تخلفهم أو قصورهم، عالمياً، في مجالات الأدب والثقافة والفن، إلا ما ندر، مقارنة بما تخرجه العقول الأوروبية الغربية يوميا من نتاج أدبي وث ..

26 /December 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top