الارشيف «    December 2007   »

ديموقراطية الجهل

حب 'جيليان جيبونز Gillian Gibbons' للاطفال ولمهنة التدريس دفعها للذهاب ليس الى واحدة من دول الخليج المتخلفة والمتخمة بالدولارات، بل الى السودان، حيث المرض والقهر والتخلف والجوع، وهناك كانت المفاجأة بانتظارها في صباح ذلك اليوم الاغبر.بدأت مأساتها عندم ..

01 /December 2007

إقرأ المزيد
عندما يختفي التسامح

نجاح البرلمان اللبناني، او اخفاقه في انتخاب رئيس جديد للبلاد، لن يغير شيئا من قضايا ومشاكل لبنان المعلقة من دون حل منذ سنوات، بلغت في بعضها ستين عاما. ومع ان لبنان سيستعيد عافيته النسبية 'آجلا' فانه سيبقى قبل وبعد ذلك، ولفترة طويلة في العناية المركزة ..

04 /December 2007

إقرأ المزيد
الأب الجاهل

نحن، بشكل عام، شعوب شكاكة لا تصدق ما يقوله الآخر، وخاصة اذا كان من 'الحكومة'!! ولو نشرت اعلانا عن رغبتك في بيع بيت بمساحة ألف متر مثلا ولونه أصفر ويقع في القادسية لأعاد كل متصل السؤال عن حقيقة لون البيت وموقعه ومساحته في أسئلة مكررة وكأنهم لم يقرأوا ..

05 /December 2007

إقرأ المزيد
كلام في 'واضربوهن'!!

أعتقد أن اطلاق تسمية 'فقيه' على المتفرغ أو المنشغل، أو حتى المتكسب من الأمور الدينية، أكثر ملاءمة من تسميات مثل 'رجل دين' أو 'شيخ' أو 'ملا'، فهذه التسميات أو الألقاب لم يسبق ان استخدمت في صدر الاسلام أصلا.والفقيه هو المتفقه في أمور الدين الاسلامي بال ..

07 /December 2007

إقرأ المزيد
حامض على بوزك

وافقت الحكومة على اعتماد مبلغ 300 مليون دينار لمعالجة مشاكل المقترضين المعسرين، وعلى الرغم من احالة الموافقة، مع قانون شراء قروض المدينين، للجنة المالية لمزيد من الدراسة، فإنه من المتوقع موافقة اللجنة المالية والمجلس بالتالي، ولكن ستمر اشهر قبل ان ير ..

08 /December 2007

إقرأ المزيد
فنان جميل

يعرفه الكثيرون كفنان واستاذ وعالم في فنون الموسيقى واسرارها. وهو واحد من القلة التي تحاول ان تضفي شيئا من الطراوة الثقافية على جفاف حياتنا في بلد الالف مانع ومانع. شغفه بالموسيقى منذ صغره دفعه لان يتغرب لسنوات طويلة لينهل المعرفة الموسيقية من منابعها ..

09 /December 2007

إقرأ المزيد
17 ألف موقع وقناة

هناك، وعلى ذمة أجهزة الأمن السعودية، أكثر من 17 ألف موقع إلكتروني تكفيري!! وهناك، على ذمتنا هذه المرة، عشرات القنوات العربية الدينية والإسلامية بالذات، التي تبث شرورها وسمومها وتعصبها والقبيح من آرائها الى جيل كامل صغير السن متعطش للمعرفة السهلة تم ت ..

11 /December 2007

إقرأ المزيد
لم السكوت عن هذا العبث؟

من المعروف اننا عربا ومسلمين، ندين كما يدين بقية بشر الارض للغرب بالكثير مما ننعم به من وسائل راحة وسبل اتصال ومواصلات. وإليهم وحدهم يعود الفضل في اكتشاف الكثير من اركان الدنيا التي بقيت مجهولة حتى وقت قريب، فالربع الخالي ومنابع النيل وغابات الأمازون ..

12 /December 2007

إقرأ المزيد
قردة راجو

حدثت قصتنا هذه في احدى قرى ولاية 'كوجرات' الهندية.ظهر 'راجو' الغريب عن القرية، وعرض على اهلها شراء اي قرد بمبلغ عشر روبيات! وحيث ان شوارع القرية واحراشها والغابات المحيطة بها تمتلئ بالكثير منها، فقد ترك الاهالي اعمالهم وزراعتهم وانطلقوا يجمعون ما باس ..

16 /December 2007

إقرأ المزيد
ليلى وفتاة القطيف

ارتبط شاب من المنطقة الشرقية بالسعودية بعلاقة ما بفتاة من المنطقة نفسها، بعد ان يئس الشاب من النيل من الفتاة، وهذا ما اشيع عن الموضوع، قام باستدراجها إلى مكان ما، وقام وعدد من رفاقه بالاعتداء عليها جنسيا.بقيت الحادثة طي الكتمان لفترة أشهر وانكشفت بطر ..

17 /December 2007

إقرأ المزيد
الغول والعنقاء والخل الوفي

لا اعرف أيا من اغاني الفنانة ماجدة الرومي، ربما يعود سبب ذلك لطغيان صوت فيروز على ذوقي وفكري من جهة، وربما لعدم استساغتي لصوت الاولى من جهة اخرى. ولكن هذه السيدة استطاعت، خلال عشر دقائق، ان تهزني من الاعماق، وتسحب الدموع قسرا من مقلتي المرة تلو الاخر ..

18 /December 2007

إقرأ المزيد
كمشة سلامات

-1 وجه النائب علي العمير المحسوب على تيار ديني معروف، والذي كان له نشاط حزبي واضح في التشهير بعدد من الوزراء من خلال توجيه حزبي لدفة عدد من محاولات الاستجواب، وجه سؤالا الى وزير الداخلية يتعلق بموضوعين: الاول بمدى صحة قيام مدير عام الادارة العامة للت ..

21 /December 2007

إقرأ المزيد
طيبة واللغة

أرسلت القارئة 'طيبة' رسالة وردت فيها الملاحظات التالية:'.. تدخل الصحف كل بيت، وكل انحراف او خطأ فيها يصبح مع الوقت امرا عاديا ويتحجر مع الوقت وهو ما يسمى بال Fossilization، ومن الاخطاء الشائعة الذكر في الصحافة المحلية، وربما العربية، طريقة لفظ او كتا ..

22 /December 2007

إقرأ المزيد
أروى والتطوع

كتبت الزميلة في صفحة المقالات أروى الوقيان مقالا جميلا وحساسا في الوقت نفسه عن عيني سارة الحزينتين. تعلق موضوع المقال بما يفتقده الكثيرمن المرضى، خصوصا من المصابين بأمراض مستعصية من نزلاء المستشفيات الخاصة والحكومية، من رعاية اجتماعية وتوفير حنان واه ..

23 /December 2007

إقرأ المزيد
كلام الناس. ضربني وبكى سبقني واشتكى

لم تتسبب جهة في الاضرار بالتعليم، على مدى السنوات الثلاثين الماضية، في المدارس والمعاهد الحكومية بالذات، كما فعل كبار مسؤولي الوزارة، وبالذات من المنتمين ل'جمعية الاصلاح الاجتماعي'، وبعض من السلف!وعلى الرغم من هذه الحقيقة التي يعرفها كل من له علاقة ب ..

24 /December 2007

إقرأ المزيد
سرطان التعليم

يمكن القول إن مدير عام التعليم الخاص يمثل وزير التربية بصورة مباشرة في الإشراف على المدارس الخاصة، وبالتالي وهنا نتحدث عن وزارة تعنى بالتربية والتعليم، يفترض فيه التحلي بقدر عال من التعليم والفهم الصحيح للأمور. ولكن يبدو أن الواقع خلاف ذلك تماما!بتار ..

25 /December 2007

إقرأ المزيد
فريدة الحبيب وشطط الخصومة

من الممكن، احيانا، تفهم الشطط في الخصومة لأسباب تتعلق بنفسية الشخص وعلاقته بمن يخاصم أو يعادي، ولكن الأمر يخرج عن نطاق العقل والمنطق والخلق العام، عندما يكون الشطط في الخصومة فقط لأسباب مذهبية!!***النائب وليد الطبطبائي، الذي عين نفسه المدافع الأول عن ..

26 /December 2007

إقرأ المزيد
المال ثم المال والسلف والإخوان

من المعروف ان 'المركز العالمي لنشر الوسطية' كان احد اهم اسباب عدم رضا جماعة السلف عن وزير الاوقاف السابق، وسبب ذلك تهديدهم باستجوابه الذي دفعه للاستقالة من الوزارة، غير مأسوف عليه، وهو عالم بأن المستمسكات عليه كثيرة، وتكفي لادانته، سواء ما تعلق منها ..

28 /December 2007

إقرأ المزيد
أين العلوم الحيوية ؟

في الوقت الذي ينشغل فيه العالم اجمع تقريبا، الا سقط المتاع منه، في تطوير وتحسين مختلف المنتجات والمخترعات واستنباط الحلول للكثير من العقد والمشاكل، وايجاد الامصال والادوية للعديد من الامراض، واختراع كل ما يدخل الراحة إلى معيشتنا والبهجة إلى نفوسنا، و ..

29 /December 2007

إقرأ المزيد
هل هناك من يود الفهم؟

أجرى مقدم برنامج 'إضاءات' المميز تركي الدخيل قبل أيام لقاء مع السيد اياد جمال الدين. ولأهمية ما ورد فيها، ولكون السيد جمال الدين رجل دين شيعيا معمما ونائبا في البرلمان العراقي على قائمة إياد علاوي، فإننا نقدم في المقالين التاليين ملخصا لأهم ما دار في ..

31 /December 2007

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top