الارشيف «    September 2016   »

موت مواطن جميل

دخل مكتبي مطأطئ الرأس، تبدو عليه إمارات الإرهاق، وجلس على أقرب مقعد، وهو يطلق زفرة حرى، وقال بعد التحية سأحكي لك ما يحزنني، فلا تقاطعني: هل تتذكر لقاءنا في اليوم الثاني للغزو والاحتلال الصدامي لوطننا العزيز؟ هل تتذكر كم المشاعر المتضاربة التي كانت ب ..

18 /September 2016

المزيد
العرب والخيانة

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقال، كتبه الأردني بسام روبين، وهو عميد متقاعد، عن مقولة تنسب لتشرشل تتعلق بارتباط صفة الخيانة بالعرب، دون غيرهم. في المقال أخطاء لزم التطرّق اليها قبل الحديث عن المقولة، حيث ورد فيه أن تشرشل «شغر» منص ..

19 /September 2016

المزيد
الكرم والتطوع

كتب الكاتب والسياسي السعودي المرحوم غازي القصيبي مرة التالي: إن الكرم كلمة اخترعها العرب كضمان اجتماعي من الجوع عند التنقل في الصحراء، فكبروا الكلمة وأعطوها قدسية طلباً لفرصة تقديم الكرم عند رؤية عابر السبيل لتشرئب أعناق طمعاً في رضاهم عن أنفسهم، وطم ..

20 /September 2016

المزيد
أفضال الغرب على البشرية

توجد عند الكثيرين مشاعر عدائية واضحة تجاه الغرب وكل ما يمثله من قيم، والسبب يعود اساسا الى الجهل بما تعنيه حضارتهم، وإلى التاريخ الاستعماري لبعض الدول الأوروبية، التي كانت في غالبيتها إيجابية! فالغرب ليس جيوشا وقوات احتلال بل هو أبو وأم الثقافة البش ..

21 /September 2016

المزيد
هبي بيرث داي أفيروس

وAverros هو الاسم الاوروبي للعالم والفيلسوف والطبيب ابن رشد، رائد التنوير، الذي احتفل العالم الغربي، «فقط»، بمرور 890 عاما على ميلاده، لدوره في انتشالهم من ظلام التعصب والجهل لرحاب المعرفة والنور، في الوقت الذي اهمله اهله، العرب، وحاربوه، ..

25 /September 2016

المزيد
التوليفة البشرية

يشكل البشر خليطا من الأعراق والأصول، مع استثناءات قليلة هنا وهناك من هنود حمر وسكان غابات، وغيرهم. وبالتالي لا يوجد في العصر الحديث، ومع طغيان المدنية وانتشار الاختلاط بين الشعوب، من بإمكانه الادعاء بنقاء أصوله، فهذا محض هراء. وبمناسبة ما اثاره المر ..

26 /September 2016

المزيد
الكرم الغربي

لفتت «صديقة قارئة»، نظري لجملة: «مرَّ عليهم مرور الكرام»، وكيف أن لها معنيين، سلبي، وذلك عندما يقوم شخص بمعالجة موضوع ما بخفة، فيمر عليه من دون اكتراث كبير بالتفاصيل، اي يمر عليه مرور الكرام، من دون أن يعطي المسألة حقها من الا ..

27 /September 2016

المزيد
علمانية الكويت القديمة

عندما ننظر الى أعظم أمم الأرض وأقواها وأكثرها ثراء، ثقافيا وعسكريا وطبيا وفنيا واقتصاديا، نجد أن شعوبها عادة ما تتكون من خليط كبير من الأجناس والأعراق والديانات والعادات. ونجد أن ما صهر هذه الأقليات جميعا مع الأغلبية، في قدر كبير، وجعلها أمما متجانسة ..

28 /September 2016

المزيد
نبيل الفضل.. وأنا

على الرغم من اختلاف طبائعي وآرائي مع «ما كان» يماثلها لدى المرحوم، النائب نبيل الفضل، فإننا تواددنا لما يقارب الثلاثين عاما. كان المرحوم يوافق معي على ضعف أداء الحكومة، ولكنه ارجع ذلك لوجود مجلس أمة «معرقل»، ولكني أرجعت ذلك ل ..

29 /September 2016

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top