الارشيف «    April 2003   »

اقتراحات النواب

على الرغم من إعجابي الشديد وانبهاري الأشد، كرجل شرقي بكامل صحته الجسدية والنفسية، باقتراح النواب محمد البصيري ووليد الطبطبائي وعيد هذال وصنيدح، المتعلق بتشجيع النسل عن طريق تعديل علاوة الأولاد بحيث تشمل سبعة اطفال، ولا أدري لماذا لم يرفع الرقم ليصبح ..

03 /April 2003

إقرأ المزيد
محمد قبازرد وميناء أم قصر

يوجد في حوزة ورثة المرحوم محمد قبازرد عدد كبير من الأفلام الوثائقية عن مجموعة من الاحداث التاريخية المهمة التي مرت بها الكويت في السنوات الستين الماضية على الاقلِ ويتضمن أحد تلك الافلام القصيرة، التي يعود تاريخها الى عام 1957، صورا لرافعات ثابتة عملا ..

06 /April 2003

إقرأ المزيد
الجصاني وأنا

التقيت بالسيد الجصاني، رجل الأعمال والمعارض العراقي، في منتصف الثمانينات في مدينة لندن، حيث كنا نعيش ونعمل هناك في ذلك الوقتِ وفي احد اللقاءات، وأثناء اشتداد الحوار بيننا وبين جمع آخر من العرب المقيمين في لندن، وجه السيد الجصاني الاتهام لنا، نحن أهل ..

09 /April 2003

إقرأ المزيد
عراقيات 1/4

سنكتب، كلما سنحت لنا الفرصة، عن موضوع 'العراقيات'، وهو عنوان هذا المقالِ ونعني بذلك الاهتمام بأمور العراق، وطنا ومواطنينِ فالعراق سيبقى جارا وقوة عسكرية وبشرية كبيرة ودولة شاسعة متنوعة التضاريس غنية بثقافتها مخيفة بمواردها الطبيعية وثرواتها المدنية ..

10 /April 2003

إقرأ المزيد
عراقيات 2/4

كان عظيما الموقف الصلب الذي اتخذه أهالي ورجال دين مدينتي النجف وكربلاء من الجنود الاميركيين الراجلين عندما حاولوا، دون قصد، الاقتراب من حدود العتبات المقدسة هناك!. كما وقفت الحكومة الايرانية الموقف نفسه من هذا الحدث الخطير، واستنكرت، وحذرت في بيان ..

12 /April 2003

إقرأ المزيد
عراقيات 3/4

تألمت كثيرا لمقتل السيد عبدالمجيد الخوئي في مدينة النجف، فقد مثل ذلك الرجل فكرا دينيا منفتحا ومتسامحا، وكان من الممكن ان يلعب دورا مميزا في عراق ما بعد صدام. وبالرغم من عدم توقعي مقتله او مقتل غيره من الزعماء الدينيين، الا ان النبأ لم يكن مستبعدا ع ..

13 /April 2003

إقرأ المزيد
عراقيات 4/4

يمكن اعتبار الكويت الدولة الوحيدة في التاريخ التي تحررت ثلاث مرات في اقل من نصف قرن!!. فقد تحررت الكويت في بداية الستينات من اتفاقية الحماية التي كانت تربطها ببريطانيا، واصبحت دولة مستقلة محكومة بدستور مميز، كما اصبحت عضوا فعالا في كافة المنظمات الدو ..

14 /April 2003

إقرأ المزيد
رسالة الى المعنية بالأمر (3/1)

ازدادت في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية حدة ووضوح الفوارق في مستويات المعيشة بين دول العالم نتيجة للتقدم الاقتصادي والصناعي والزراعي لعدد قليل منها، مع استمرار تخلف وزيادة فقر النسبة الأكبرِ ويمكن القول بشكل عام أن دول العالم الثالث تحتاج في م ..

15 /April 2003

إقرأ المزيد
رسالة الى المعنية بالأمر (3/2)

حدث زلزال الحادي عشر من سبتمبر، وتغير العالم بصورة لا يمكن ان يعود فيها الى ما كان عليه قبلها، وحدث انقلاب شمل مختلف نواحي حياتنا نحن بالذات الذين كنا، بإرادتنا او بغير ذلك، طرفا فاعلا في وقوع تلك الاحداث الرهيبةِ وتوقفت عجلة التفكير الغربية، والام ..

16 /April 2003

إقرأ المزيد
الى المعنية بالامر (3/3)

حيث ان فرض الديموقراطية من اعلى ليس بالامر المقبول ولا بالمستساغ، حتى من اكثر الحكومات ليونة واستعدادا للتعاون، فإن رفض الفكرة ومحاربتها بشراسة من غالبية انظمة الحكم في منطقتنا التي استلم الكثير من رؤسائها مقاليد الحكم من على ظهر الدبابة، لم يفاجئ اح ..

17 /April 2003

إقرأ المزيد
'أبا عكرمة' والديموقراطية

يعيش المحاسب 'أبا عكرمة' في الكويت منذ فترة طويلة، وقلما غادرها لزيارة أهله في الخارج، وعلى الرغم من اشتهاره بصفات طيبة، إلا أنه اشتهر أكثر باعتزازه بلحيته الطويلة وشاربه الكث أيما اعتزاز، وكان يوليهما عناية فائقة ويحرص على تشذيبهما ودهنهما بأفخر أنو ..

21 /April 2003

إقرأ المزيد
لبنانيات

قلة من الناس تعرف مدن وتضاريس وقرى وجبال لبنان كما اعرفهاِ فقد كانت اول زيارة لي إلى ذلك البلد الجميل قبل اكثر من نصف قرن، ولم اتوقف منذ ذلك التاريخ عن زيارته سنويا بدون انقطاع حتى في اشد سنوات الحرب الاهلية حلكة وخطورة، ولم اترك مدينة او منطقة إلا و ..

22 /April 2003

إقرأ المزيد
التنمية واسعار السمك

ذكرتني الضجة التي أثيرت أخيرا حول قروض الصندوق الكويتي للتنمية، والتي تركزت على المناداة بتجميدها لفترة من الزمن، او بربط قروضه بقوانين تصدر عن مجلس الامة، بذلك القانون البائس والعنصري الذي صدر في السبعينات عن مجلس الامة الكويتي، وامام عدسات المصورين ..

24 /April 2003

إقرأ المزيد
إرهاب النقاب

قامت وزارة الداخلية، إبان الأزمة الأمنية والظروف العصيبة التي مرت بها البلاد مؤخرا، بوضع عشرات نقاط التفتيش في مختلف الارجاء وزودتها وحصنتها بمختلف وسائل الوقاية والراحة لكي يقوم القائمون عليها بعملهم بدون الشعور بالنقص أو الازعاج، الأمر الذي انعكس ا ..

28 /April 2003

إقرأ المزيد
أحمد الكبيسي وبقية الشلة

سأل أحد المواطنين شقيقه الذي يترأس مجلس ادارة واحدة من أكثر الجمعيات الدينية تطرفا، عن حقيقة شخصية رجل الدين العراقي أحمد الكبيسي، الذي دار لغط كثير حول حقيقة مواقفه السياسية، فقال له انهم، أي في الحزب الديني الذي يديره، يعرفون هذا الرجل حق المعرفة، ..

29 /April 2003

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top