الارشيف «    December 2018   »

غيروا الأفكار.. غيروا الأفعال.. يا وزارة الإعلام

ترد على بال الإنسان في اليوم الواحد عشرات آلاف الأفكار، وكل فكرة منها تثير لديه شعوراً خاصا، لذلك فما نشعر به هو في الحقيقة ما نفكر فيه. فإن كان العقل يخلق أفكارا نقية وإيجابية فحتماً سنشعر بالرضا عن أنفسنا ومحيطنا، وهذه هي السعادة.أما إذا خلق عقلنا ..

02 /December 2018

المزيد
ناس تخاف.. ما تختشيش

عنوان المقال مثل مصري ينطبق على شعوب ومجتمعات كثيرة، خاصة المقهورة منها.ورد في أحد مقالات الروائي علاء الأسواني مثال عن الذين يخافون ولكن لا يختشون، بأنه أحضر يوما فنيا لاصلاح آلة في عيادته. بعد ساعة كاملة لم ينجح في اصلاحها لافتقاده للمهارة اللازمة، ..

03 /December 2018

المزيد
شكراً متأخرة جداً لـ«كوهن» الجميل

هذه قصة أصعب موقف مررت به في حياتي. كان الوقت ظهر يوم صيفي حار من عام 1986، والمكان حديقة عامة في إحدى الضواحي الإنكليزية، وكان والدي في زيارة لنا، حيث كنت أعيش وأسرتي، وكنت يومها معه وأطفالي الثلاثة. كنا نلعب معاً، ثم قرر والدي أن يتمشى في الحديقة، ..

04 /December 2018

المزيد
كلنا بشر

يقول المستشار المصري المعروف أحمد عبد ماهر «يحرص البعض على ألا يبلع نقطة ماء وهو صائم، ولكنه لا يتردد في بلع حصة أخته في الميراث، وبلع مترين من أرض الجيران، وبلع متر من الطريق العام».***نعم، كلنا بشر ولنا جميعا هفواتنا وأخطاؤنا ونقاط ضعفن ..

05 /December 2018

المزيد
شكسبير وأبو الطيب

ولد شاعر العرب الأكبر أبو الطيب المتنبي في العراق وعاش في سوريا واستوطن مصر، قبل أن يهرب منها من بطش كافور الأخشيدي.تميز شعره بالجزالة وسهولة الحفظ وتضمن حكماً لا تزال تُردد منذ ألف عام، وغالباً دون أن يعرف مَن يرددُها أن المتنبي صائغها مثل: ويحلو ل ..

06 /December 2018

المزيد
اكتب اسمك على «سترتك»

ماذا يحدث لو اشترطت إدارة المرور على اصحاب المركبات تدوين أسمائهم، بحروف كبيرة، على مختلف جوانب السيارة، مع ذكر جنسية السائق؟وما التغيّر الجذري الذي سيطرأ لو طلبت جهة أمنية من كل فرد ذكر اسمه على ملابسه، كما هي حال رجال الأمن، مع ذكر جنسيته، من الأما ..

09 /December 2018

المزيد
مأساة «الكويتية»

و«الكويتية» هنا يقصد بها «خطوط» طيراننا، وليس المواطنة، فحال الأخيرة في ظل قانون الأحوال الشخصية، كارثي، وليس مأساويا فقط.ثبت من التجارب أن فتح أي مستشفى في منطقة نائية أو بعيدة عن الخدمات الطبية سيزيد من عدد مرضى المنطقة بصور ..

10 /December 2018

المزيد
الخوف من الصروح الخاوية

تسعى أطراف فاعلة في الحكومة لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للمستثمرين، يتولى فيه القطاع الخاص قيادة النشاط الاقتصادي، وخلق المنافسة وتعزيز كفاءة الإنتاج، تحت مظلة مؤسسات حكومية داعمة، تعزز القيم، وتحمي الهوية الاجتماعية وتحقق تنمية الموارد ا ..

11 /December 2018

المزيد
المجلس والمؤسسة والشهادات

يقول أحد كبار الأطباء إن شركات الأدوية تصرف الكثير على تحسين قدرات الرجال والنساء الجنسية وتطور أعضائهم، ولكنها لا تصرف في الوقت نفسه ما يكفي على علاج أمراض النسيان أو الزهايمر، وبالتالي سيأتي وقت يتساءل فيه البشر عن سبب وجود هذه الأعضاء لديهم.خلال 1 ..

12 /December 2018

المزيد
«الوقف» و«القصّر» والتقصير

يعود تاريخ الاهتمام الحكومي بالأيتام في الكويت لعام 1938، ومع عام 1959 أصبحت إدارة ضمن وزارة العدل، قبل أن تتحول الى هيئة مستقلة تعنى بشؤون القصّر والوصاية على من لا وصي لهم من قصّر ومحجور عليهم وفاقدي الأهلية والمفقودين، وحماية أموالهم وصيانة ممتلكا ..

13 /December 2018

المزيد
محشومة يا أم أحمد

أؤمن، منذ سنوات شبابي الأولى، بأن المرأة أكثر قدرة من الرجل على أداء الكثير من الأعمال والمهام الصعبة. كما آمنت أيضا بأنها أكثر قدرة على مقاومة الفساد الإداري بسبب ميلها الفطري الى الخوف على سمعتها ورغبتها في المحافظة على أسرتها، والابتعاد عن المشاكل ..

16 /December 2018

المزيد
تخفيض سعر الصرف

هناك شبه إجماع بين الكويتيين على أمرين: استحالة معالجة خلل الميزانية في ظل الإدارة الحالية، خصوصاً ما يتعلّق ببند الرواتب، وضعف قدرة الحكومة على التصدي للمشاكل الاقتصادية العويصة، وبالتالي سيرتطم قطار الاقتصاد، عاجلاً أم آجلاً، بحائط ما!من الحلول الت ..

17 /December 2018

المزيد
سوف تمطر

سبق أن كتبت عن موضوع هذا المقال قبل عشر سنوات تقريبا، وقد استجدَّت أمور فكرية تطلبت العودة إلى الموضوع ثانية.أنفقت مؤسسة تمبلتون الخيرية الأميركية، التي تهتم بالدعوة للبروتستانتية، أكثر من سبعة ملايين دولار، على تجربة بحثية بإشراف الدكتور هيربرت بينس ..

18 /December 2018

المزيد
الوقت.. وحاتم بيه الطائي

تعتقد غالبية شعوب أمتنا أو أممنا أن قيمنا الاجتماعية والأخلاقية جيدة، وأفضل من قيم الغرب المنحل! وفي خضم غرقنا في هذا الاعتقاد السخيف لا ندرك أن هذه القيم بالذات هي الفارق بين ما هم عليه من تقدم ورقي، وما نحن عليه وفيه. فعندما تتظاهر أعداد كبيرة من أ ..

19 /December 2018

المزيد
ماذا قال ماريو دي أندرادي؟!

ولد الشاعر والروائي وكاتب العمود ماريو دي اندرادي Mario de Andrade في ساوباولو، البرازيل عام 1893، وتوفي مع نهاية الحرب العالمية الثانية.كان متعدد المواهب، فقد كان موسيقيا وناقدا، وكاتب نصوص جميلة ومنها النص التالي، المترجم بتصرف، بعنوان: روحي لها قب ..

20 /December 2018

المزيد
لنكن أكثر محبة.. لأنفسنا وللآخرين

لست مثالياً في شيء، فلي عيوبي ونواقصي ونقاط ضعفي، فأنا إنسان أولاً وأخيراً. ولكن، هل من السهل أن نكون إنسانيين؟ لا أعتقد ذلك، خاصة وأنا أرى كيف فقد الكثيرون إنسانيتهم في عالمنا اليوم، بعد أن أعمتهم عصبياتهم الدينية والمذهبية والقبلية والعنصرية وأخذته ..

23 /December 2018

المزيد
كيف يخرِّب العقول.. أمثال هؤلاء الدعاة؟!

استوى على كرسيه الوثير، وبدأ خطبته أو هرجه قائلاً ما معناه: إن أهل البادية كانوا يأتون للمدن لبيع ما لديهم من أصواف أو ماشية أو حليب مجفف «الإقط»، وغير ذلك من حاجيات، كالأرز والشعير، وحملها على ظهور جمالهم عائدين بها إلى البادية. وفي يوم ..

24 /December 2018

المزيد
فن الترجمة لدى الخبير طارق

لفت الأكاديمي السابق وأستاذ الترجمة، طارق فخر الدين، نظري لحقيقة لم أكن أدركها، وما أكثر ما لا أدرك. ففي كلمة ألقاها في رابطة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي تعلقت بالترجمة، ذكر أن استخدام الترجمة أثناء دراسة اللغة في الجامعة كان محرماً في المحاضرات، ..

25 /December 2018

المزيد
البيت ليس للبيع

أفرجت الرقابة، بعد تلكؤ طال، عن روايتي «عبداللطيف الأرمني»، قبل فترة، وبالرغم من أن كثيرين سألوني أين يمكنهم الحصول عليها، فإن ما بيع من نسخها لا يذكر، وهذا يأخذنا الى موضوع مقالنا اليوم.ذهب رجل الى مكتب عقاري وطلب عرض بيته للبيع، فقام صا ..

26 /December 2018

المزيد
خالد.. أين كنت منذ نصف قرن؟

بدأت علاقتي بوزارة التجارة مع أول ترخيص «تجارة عامة ومقاولات» استخرجته عام 1968، أي قبل نصف قرن بالتمام، وبإيصال إيجار صدر من المرحوم فهد السلطان، على مكتب يقع في بناية في شارع فهد السالم، ومنذ يومها وعلاقتي لم تنقطع مع أبناء السلطان والو ..

27 /December 2018

المزيد
اسم سيئ لقانون أكثر سوءاً

في أواخر سني مراهقتي، قررت ترك الدراسة والالتحاق بوظيفة ما، ومحاولة تكملة دارستي الثانوية والجامعية ليلا، والسبب سخافة ما كنا ندرسه من مواد في ثانوية المثنى التجارية، إضافة الى ما كنت اشعر به من طاقة ورغبة في فعل شيء أكبر من الذهاب صباح كل يوم الى مد ..

30 /December 2018

المزيد
دعونا نعرف هذه الحقيقة

مسيحيو العالم ليسوا الأكثر عدداً فقط، مقارنة بأتباع ديانات العالم الأخرى، بل وأيضا الأكثر كرماً وعطاء للإنسانية في مختلف المجالات.. فشكراً لهم، في عيدهم، كإخوة متحابين معنا في البشرية.* * *الكتابة الصحافية الهادفة تشبه في مفعولها نقاط الماء التي تتسا ..

31 /December 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top