الارشيف «    February 2000   »

متى ستشرق شمس الحرية الفكرية؟

'لا يمكن مقارنة صوت عال بصوت واضح، حتى لو كان هذا الأخير يقال همسا!'. * * * كتبنا قبل فترة ننتقد ما يقوم به بعض المشعوذين من استغلال لمشاكل الناس وجهل الكثيرين منهم بحقيقة أمرهم، وكيف جمعوا الثروات من وراء هذه الطرق غير المشروعة، وكيف قامت وسائل الاع ..

01 /February 2000

إقرأ المزيد
رحلة العمر

ما ان عدت من زيارتي الأخيرة الى تايوان في منتصف شهر يناير الماضي حتى تم اتخاذ القرار، وعلى أعلى المستويات هذه المرة، للترحال الى بيروت وباريس ولندن للعمل والراحة من جهة، وللاستزادة مما حرمتنا قوى التخلف والظلام من التمتع به في وطننا، والذي كان الى وق ..

07 /February 2000

إقرأ المزيد
وعاظ السلطة

شاركت في دورة دراسية ومصرفية عام 87 بمدينة فيلادلفيا الاميركية، اقامتها جامعة بنسلفانيا بالمشاركة مع مدرسة وارتون للاعمالِ وكان من ضمن المشاركين اثنان من كبار مديري المصارف في احدى الدول العربية. توطدت الصداقة بيني وبينهما وكنت وزوجتي كثيرا ما نأتمنه ..

09 /February 2000

إقرأ المزيد
اقتصادنا والحصان الهندي الميت

تقول الحكمة الهندية القديمة انك عندما تكتشف ان الحصان الذي تمتطيه قد سقط ميتا فعليك ان 'تنزل' عن ظهره(!!) مع هذا فان كثيرا من رجال السياسة والاقتصاد والمال في عصرنا الحالي لا يعتقدون بهذه الحكمة، وان هناك غالبا اكثر من طريقة او استراتيجية يمكن بها ال ..

12 /February 2000

إقرأ المزيد
صفاقتنا ِِ وعلمهم

لا اعتقد ان هناك الكثير من الشعوب التي تتصرف بعنجهية وغطرسة فارغة كما نفعل نحن، ولا اعتقد اننا توقفنا يوما عن التغني بعظمتنا وتصدرنا أمم الارض، واعتقد ان الكثيرين ممن فتحت الصحف والاذاعات والتلفزيونات في وجوههم ونشر آرائهم والتافه من اقوالهم هم من غل ..

14 /February 2000

إقرأ المزيد
من هو صاحب الضمير الحي فينا؟

أعلن السيد محمد الموسوي، مدير العلاقات العامة في البلدية، عن زيادة ظاهرة قيام بعض المواطنين وسائقي النسافات برمي المخلفات والانقاض في الساحات المكشوفة في مختلف مناطق البلاد!! وقال انها ظاهرة تؤدي الى تلف المرافق والممتلكات العامة وفيها إضرار بالبيئة، ..

15 /February 2000

إقرأ المزيد
اهتمام نائب

ركب السيد النائب (ِِِ) الطائرة الجامبو وجلس على أحد مقاعدها، وما هي الا لحظات حتى انطلقت محركاتها تهدر بقوة، وبدأت تتحرك في تثاقل واضح في البداية، ثم تزايدت سرعتها تدريجيا، وخلال ثوان ارتفع جسم الطائرة الضخم والعملاق بركابها الاربعمائة وبأطنان الأمتع ..

17 /February 2000

إقرأ المزيد
انتحار المكتئبين

تبين الارقام الرسمية المعروفة انه كانت هناك اكثر من 948 ألف حالة انتحار في العالم عام 1998، ويحمل الانتحار الرقم 12 في قائمة الاسباب المؤدية للموت لدى البشر. وقد اكتشف فريق من أطباء مستشفى 'أتوا' الملكي في كندا وجود جين يجعل حامله اكثر ميلا للتسبب في ..

19 /February 2000

إقرأ المزيد
صنع في الكويت

لو لم يوجد الحسد على الأرض وبين الناس لأوجده الكويتيون، فهو بحق صناعة كويتية خالصة وذات جودة عالية ومفعول أكيدِ ومن الصعب حصر عدد المشاريع والاقتراحات الجيدة والمفيدة التي ماتت في مهدها وخنقت في اليوم الأول لطرحها لمجرد 'الاشتباه' بأن من قدمها ربما س ..

20 /February 2000

إقرأ المزيد
اين الجهات الرسمية؟

كتب الشاعر الكبير احمد مطر يقول: 'فكرت ان اكتب شعراِِ لا يهدر وقت الرقباءِِ لا يتعب قلب الخلفاءِِ لا تخشى من ان تنشرهِِ كل وكالات الانباءِِ ويكون بلا ادنى خوفِِ في حوزة كل القراءِ هيأت لذلك اقلاميِِ ووضعت الاوراق اماميِِ وحشدت جميع الآراء ِِ ثم ،، بك ..

21 /February 2000

إقرأ المزيد
الري واخواتها

اتصل بي صديق يعمل في تجارة الاخشاب في الشويخ واخبرني بانه استلم، وعلى مدى ثلاثة ايام، ثلاثة خطابات من الهيئة العامة للصناعة تتعلق بالزيادة الجديدة التي 'فرضتها' الحكومة على قسائم التخزين في الشويخ والري، وفي مناطق اخرى. وقد لاحظ وجود تفاوت كبير في ال ..

22 /February 2000

إقرأ المزيد
هل تكفي الفضيلة والعفة؟

انسجاما مع البالي والسيئ من عاداتنا وتقاليدنا قامت قبل سنوات جحافل من مثقفي منابر الجمعة وبعض الكتاب وقلة من الاطباء، احدهم اخصائي معروف في الامراض الجلدية وآخر متخصص في الكتابة في صحيفة يومية عن مخاطر ملاقاة الشقراوات، بالخطابة والكتابة والقول بان م ..

23 /February 2000

إقرأ المزيد
قليلا من التواضع

أتعجب كثيرا من أولئك الذين يعترفون، بكل براءة وتواضع، بجهلهم وعدم درايتهم وانعدام معرفتهم بموضوع معين ثم يقومون بتسطير المطولات والابحاث عن تلك المواضيع ويدلون بدلوهم فيها وكأنهم من المجازين في تلك الحقول، وربما أكون أنا احدهم. كتب أحد الزملاء قبل فت ..

24 /February 2000

إقرأ المزيد
تعليم فيصل الجاسم

الغى المرحوم خالد مسعود الفهيد، وزير التربية والتعليم السابق، كلمة 'التعليم' من اسم الوزارة في اواخر الستينات لتصبح 'وزارة تربية' فقط لا غير!! وقد اصبحت الوزارة بعدها مثل الغراب الذي حاول ان يقلد الطاووس في مشيته، فلم يوفق في ذلك ونسي في الوقت نفسه م ..

28 /February 2000

إقرأ المزيد
وراء الستار

لا يوجد في طول وعرض وارتفاع العالم العربي والاسلامي برمته شعب دولة واحدة يتمتع بما يتمتع به المواطن الكويتي من حرية تتعلق بالقول والحركة والتصرفِ ولا يعود ذلك، بطبيعة الحال، الى نقاء وتقدم الحريات في هذا البلد، ولا الى ديموقراطيته الخيالية التي ليس ل ..

29 /February 2000

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top