الارشيف «    June 2016   »

المحتال.. الحجة!

مؤسف أن أنتظر من نصاب أن يأتي، بعد ربع قرن، ليؤيد بأفعاله القذرة، ما كنت أدعو إليه وأكتب عنه، ولا أزال، وأحذر منه، وسأستمر من التحذير منه، من أن غالبية من يدعون التدين، والانتماء للأحزاب الدينية، ومن «المنشغلين» بجمع التبرعات، ومن المهووس ..

01 /June 2016

إقرأ المزيد
ترامب المنقذ

يُعتبر رجل الدين العراقي الشيعي إياد جمال الدين من أفضل المدافعين عن العلمانية، ويعتقد أن الدولة يجب ألا يكون لها دين؛ فهي كالأم التي ترعى مصالح أبنائها، ولا تفضل أحدهم على الآخر، حتى وإن اختلفوا في معتقداتهم الدينية أو ميولهم السياسية. وفي رسالة جر ..

02 /June 2016

إقرأ المزيد
انتخابات اليهود الفرعية

تعليقاً على مقال نحن واليهود، وسبب تفوقهم، كتب أستاذ أميركي من اصل عربي يخبرني بأن من مظاهر تفوق اليهود وتكاتفهم ما قاموا به في بداية عصر الانفتاح في أوروبا، عندما كانت نسبة المسموح لها منهم بالالتحاق بالجامعات الأوروبية المرموقة لا تزيد على ٣٪‏، ..

05 /June 2016

إقرأ المزيد
علمني كيف أصطاد

يقول المثل الصيني «لا تتصدق عليّ بسمكة.. بل علمني كيف اصطاد!». ورد في الصحف قبل شهر تقريباً أن سفارة الكويت في كمبوديا وضعت حجر الأساس لمشروع التوسعة الثانية لمعهد الكويت الإسلامي للبنات في احدى محافظات كمبوديا، بتكلفة مليون دولار أميركي ..

06 /June 2016

إقرأ المزيد
قصة الأمس

عنوان المقال هو اسم لرائعة سبق أن شدت بها أم كلثوم من شعر محمد فتحي وألحان السنباطي، حيث تقول فيها: أنا لن أعودَ إليك مهما اسْتَرْحَمَتْ دقاتُ قلبي أنتَ الذي بدأ الملالةَ والصُّدودَ وخانَ حُبّي فإذا دعوتَ اليومَ قلبي للتصافي لا لن يُلبِّي كنتَ لي ..

07 /June 2016

إقرأ المزيد
الحرية الجميلة

استبعد النائب العام شبهة ازدراء الأديان والمساس بالقرآن في القضيتين المرفوعتين ضد الأستاذة شيخة الجاسم، وقرر حفظ القضيتين. وقد أوردت القبس حيثيات القرار، الذي جاء ليصب ماء عذبا على تربة طال عطشها للحرية. لقد أبدعت الاستاذة الجاسم في موقفها وفي دفاع ..

08 /June 2016

إقرأ المزيد
الضمير والمنفوحي

إذا كنا لا نعرف الفرق بين الخطأ والصواب، بين الحق والباطل، بين الحلال والحرام، بين الفضيلة والرذيلة، فذلك لأننا نفتقد الضمير، وليس العقيدة الدينية!، ولو كان هذا القول غير سليم، لاستوجب الأمر من نصف بشر الدنيا عدم التعامل، أو عدم الثقة مطلقاً، مع النص ..

09 /June 2016

إقرأ المزيد
التنظيم الشقيّ..!

من السهل استغفال بعض الناس كل الوقت، واستغفال كل الناس بعض الوقت، ولكن من الاستحالة استغفال كل الناس كل الوقت، وهذا ما ينطبق على زعماء «الإخوان المسلمين». عودة حركة الإخوان في الكويت عن سابق قرارها المتعلق بمقاطعة المشاركة في أي انتخابات ..

12 /June 2016

إقرأ المزيد
غباء العرق النقي..!

تعتقد شعوب ومجتمعات كثيرة أنها تنتمي إلى أعراق وسلالات أكثر عراقة ونقاء من غيرها، ومن هؤلاء جزء من العرب وغالبية المجتمعات القبلية في أفغانستان والعراق وباكستان، وإيران، وغيرها كثير. ولا نزال، وسنستمر في سماع ما يرتكب من جرائم بحق تلك التي قبلت الا ..

13 /June 2016

إقرأ المزيد
تويتر «داعش»!

على الرغم من الدور الإيجابي الهائل الذي أصبحت تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في تنوير الشعوب، ودفعها للتغيير إلى الأفضل، وفتح عيونها على الكثير من الأمور التي لا يراد لهذه الشعوب الاطلاع عليه، فإن هذه الوسائل نفسها أصبحت تؤدي دورا سلبيا من خلال نشر ..

14 /June 2016

إقرأ المزيد
المسلسل الممل..!

تمكَّنت إدارة المباحث من ضبط أحد المقيمين بصورة غير قانونية، يجمع تبرّعات نقدية بصورة غير مشروعة، عن طريق تكليف امرأة بالاتصال بالمواطنين، لتعرض عليهم القيام، نيابة عنهم، بإقامة مشاريع خيرية وبناء مساجد والصرف على إفطار الفقراء. وُجِد عند القبض عليه ..

15 /June 2016

إقرأ المزيد
كم هناك من أمثال هؤلاء؟

صاحبنا عضو في البرلمان، وشخصية مثيرة للجدل السلبي، ولم يتمتع قط بسيرة حسنة، إن بسبب تواضع منبته، ولسنا افضل من أحد، او لسوء اختياراته. قيل إنه قام أثناء الاحتلال الصدامي بسرقة سيارات فارهة تعود الى جاره، الذي لا يقل عنه سوءا، وأدين بالسرقة. كما اشي ..

16 /June 2016

إقرأ المزيد
تجربتي مع السيجار

أدخن السيجار منذ أوائل الثمانينات، مع فترات انقطاع تقصر أو تطول، كما الغندقور. وليس في التجربة ما يدعو إلى الفخر، ولكنها تجربة اكتسبت منها شيئاً، وخسرت أشياء، وقد يجد من يدخن السيجار بعض الطرافة مما اكتسبت. يختلف السيجار عن السيجارة، كون الأول مصنوع ..

19 /June 2016

إقرأ المزيد
الانتقام..!

هذه ليست طرفة، فقد تكون قصة حقيقية، ولا يقلل من طرافتها عدم صحتها. كان على الزوج، في اليوم الأول لطلاقه، أن يقوم بجمع وتغليف أمتعته الشخصية ووضعها في حقائبه وترك البيت لمطلقته، بموجب حكم المحكمة. في اليوم الثاني أتى بشركة شحن لنقل حاجياته لشقته الجد ..

20 /June 2016

إقرأ المزيد
الخاص والعام

بدأ التعليم في الكويت خاصّا، ولم تساهم الدولة فيه عند تأسيس أول مدرسة نظامية في الكويت عام 1912. وكان التعليم قبلها، واستمر بعدها في عمومه بدائيا من خلال كتاتيب، يقوم فيها «الملا، أو المطوعة» بتعليم الصبية والبنات دروساً دينية ولغوية متوا ..

21 /June 2016

إقرأ المزيد
التديّن الظاهر.. والفساد المخفيّ!

فجّر ديوان المحاسبة فضيحة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بشأن الساعات الزائدة المصروفة لبعض أعضاء هيئة التدريس. وكالعادة، لم تعط تحذيرات الديوان ما تستحق من أهمية، على الرغم من أن المسألة هنا أخلاقية أكثر منها مالية، وخطورتها تتجاوز مبال ..

22 /June 2016

إقرأ المزيد
الصراع على الدجاجة التي تبيض ذهباً

عرفت الكويت الوقف الخيري طوال تاريخها. ويعتقد البعض أن الفكرة إسلامية، كما ورد في موقع الأوقاف، لكن الحقيقة أن الوقف صيغة إنسانية قديمة، فمشاريع خيرية عدة ومعاهد علمية وجامعات عالمية تعتمد منذ قرون على ما أوقف عليها من عقارات أو أسهم مدرة، وجائزة نوب ..

23 /June 2016

إقرأ المزيد
الحديدي الجميل (1 ـ2)

يفترض أنني تجاوزت السبعين، وحتى سنين قليلة مضت كان بلوغ هذا العمر يعني الكهولة، وما يصاحب ذلك من أعراض نسيان وتعب، وتناول أدوية وقلة الحركة، والسعال، وما يتبع السعال من أصوات، هذا غير الاضطرار الى النوم المبكر، وإطفاء مصابيح الكهرباء ليس من منطلق الر ..

26 /June 2016

إقرأ المزيد
الحديدي الجميل (2 – 2)

كان عام 1940 نقطة تحوّل في حياة أسرة دمشقية جميلة، عندما اصبح عائلها، الدكتور يحيى الحديدي اول طبيب عربي يعمل في الكويت، واصبح بحكم الواقع مديرا للقطاع، يوم لم يكن هناك موظفون ولا كوادر ولا نفط، ولا أموال، ولا حتى مياه باردة أو مكيّفات. وكانت المدينة ..

27 /June 2016

إقرأ المزيد
تعددت الأسباب.. والجنون واحد

قام توأمان سعوديان بطعن أبيهما، وأخيهما الثالث، وقتلا والدتهما، وهربا، قبل أن تلقي السلطات القبض عليهما. تبين من البحث أنهم متأثرون تماما بفكر «داعش»، وبقضية الولاء والبراء. كما قام في الأسبوع نفسه، وعملاً بقاعدة الولاء والبراء، شاب مهوو ..

28 /June 2016

إقرأ المزيد
اعتكاف حمدان

قدم النائب حمود حمدان سؤالا برلمانياً الى وزير التجارة يتعلق بأنشطة مؤسسة «لوياك»، وتاريخ إنشائها وأهدافها، ومن هم مؤسسوها، واسماء مجلس الإدارة الحاليين، وما مؤهلاتهم وتاريخ حصولهم عليها ومصدرها، مع إطلاعه على عقد تأسيس لوياك! وسنستبق هن ..

29 /June 2016

إقرأ المزيد
هل نحن في أستراليا؟

قامت أستراليا قبل بضع سنوات بتكريم رجل الأعمال الكويتي المعروف يعقوب الحميضي، كواحد من أبرز من ساهم في تنمية قطاع المواشي فيها. وجاء تكريمه ضمن قائمة الشرف الأولى الأكثر تأثيرا في تاريخ القطاع على مر العقود، نظراً لمساهماته في تطوير التجارة بين الكوي ..

30 /June 2016

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top