الارشيف «    November 2020   »

المواطن الإيراني.. يا سعادة السفير!

«... لقد رأى العالم كيف اتحدت أغلبية قوى المعارضة في إيران ضد حكم الشاه، الذي ما إن أطيح به حتى شبَّ صراع مرير بين القوى المنتصرة، وبعد خسائر مهولة في الأرواح والممتلكات، استتب الأمر لأكثر القوى رجعية، التي أعادت إيران إلى القرون الوسطى»! ..

01 /November 2020

المزيد
القبس وحبس المفلس والمدين

كتب المحرر في القبس الأخ مبارك حبيب التالي: توضع القوانين لتعديل وضع خاطئ، لكن هذه المرة جاء قانون لـ«يخرب الدنيا»، فقد كشف مصدر قانوني لـ القبس عن خطأ فادح في قانون الإفلاس الجديد، بعد نشره في الجريدة الرسمية. وقال المصدر إن هذا القانون ..

02 /November 2020

المزيد
النائب المائي وغير المرئي

ينقسم نواب مجلس الأمة إلى ثلاث فئات: قلة قليلة صادقة وجادة تعمل بكل قواها لما نذرت نفسها من أجله أو اختيرت للقيام به. وقلة لا بأس بعددها تتكلم وتشارك في أعمال اللجان، وتنشط خارج المجلس، وتخدم ناخبي منطقتها، وعينها على أصواتهم، لكن عليها الكثير من الم ..

03 /November 2020

المزيد
الدين.. وسمعة رجل الدين

تعرض عشرات آلاف الصبية للتقييد بالسلاسل والضرب وسوء المعاملة في مدارس إسلامية في السودان، حسبما كشف تحقيق أجرته «بي بي سي» العربية. تعرف هذه المدارس الدينية التي يبلغ عددها ثلاثين ألفاً، بـ«الخلوات». وتنتشر في عموم السودان، وت ..

04 /November 2020

المزيد
مقاطعة الغباء

أي خلاف بين دولتين أو طرفين، وينتج عنه مقاطعة بعضهما لبعض ستتسبب عادة في الاضرار بالطرفين، وإن بنسب متفاوتة. فالطرف الأكثر عاطفة والاقل استعمالا لعقله ستكون خسارته أكبر.. عادة! كما أن المقاطعة لن تجدي إن لم تكن شبه جماعية، أفرادا ومؤسسات ودولة، وبخلا ..

07 /November 2020

المزيد
إلغاء نظام الكفيل

كصاحب عمل، أقوم بتشغيل مئات العمال الوافدين، وبالتالي يفترض أنني مستفيد، بصمت، من النظام الحالي، الذي يعني أن المقيم يأتي للكويت للعمل بدعوة مني، وغالبا لا يستطيع العمل في أية جهة أخرى، خلال فترة محددة، من دون موافقتي أو موافقة الجهات المعنية. ولكني ..

08 /November 2020

المزيد
منطق عايض القرني

أكدت أسرة رجل الدين السعودي، عايض القرني، المليونير الداعية، مالا ومتابعين، على التويتر، أن حالته الصحية مستقرة، وأنه يحظى بالرعاية اللازمة في العناية المركزة في أهم مستشفيات الرياض، بعد إصابته بفيروس «كوفيد – 19»، وأن زيارته ممنوعة ..

09 /November 2020

المزيد
إنسانية الفيلكاوي

لسبب ما، تتولى جهات حكومية ثلاث المسؤولية عن طرق الدولة الرئيسية والفرعية ومجاري مياه الأمطار والفضلات. *** فمن ناحية، تتولى وزارة الأشغال الاهتمام بجزء من طرق الدولة، وغالبا الداخلية منها، ضمن حدود الدائري الرابع. وتتولى هيئة الطرق الإشراف على الط ..

10 /November 2020

المزيد
يوم أغلق الشعب الحنفية

كتبت في 31 مارس 2020 مقالا بعنوان «فضيحة فزعة للكويت». حصد المقال أكثر من 214 ألف قارئ على القبس الإلكترونية فقط، وهو رقم استثنائي لمقال عادي. شكل نشره نقطة تحول في مسيرة العمل الخيري في الكويت، أو هكذا أرى الوضع. كتب المقال بعد استقرار ر ..

11 /November 2020

المزيد
مرسوم الضرورة.. وعشرة آلاف يوم

عشرة آلاف يوم تعادل 30 عاماً. فمنذ ثلاثين عاماً، ونحن نعاني من الداخل والخارج ونتألم، ونشكو من الفساد ولا من يسمع! ثلاثون عاماً وأمراض الديسك والآلام تغزو ظهورنا ببطء، ونحن صامتون. ثلاثون عاما ومركباتنا تتكّسر، وإطاراتها تتلف، وكل فرد وشركة ومال عام ..

14 /November 2020

المزيد
مناشدة لسمو ولي العهد

من أسباب خراب المجتمعات، والإطاحة بالدول تعيين الأقرباء في وظائف عالية. فقد رأينا مؤخرا كيف عيّن الرئيس التركي أردوغان صهره «براءت البيرق» وزيرا للمالية، فتسببت قلة خبرته في فقد الليرة التركية لـ%45 من قيمتها *** انتشرت على وسائل التواص ..

15 /November 2020

المزيد
مقال الأربعين مليون قارئ

كتبت في 22 /‏ 7 /‏ 2014 مقالاً بعنوان «اخرجوا أيها المسيحيون من أوطاننا». لقي المقال في حينه، ولا يزال، انتشارا غير مسبوق، وأصبح ربما المقال الأشهر في تاريخ الصحافة العربية، لتزامن نشره مع تصاعد أعمال داعش الإرهابية ضد مسيحيي دولن ..

16 /November 2020

المزيد
يوم اشرأبت الأعناق غرباً

بالرغم من أن شعوبنا هي الأكثر ضعفاً في العالم، اقتصادياً ومادياً وصناعياً، وربما حتى أخلاقياً، فإننا، وبسبب هذ الضعف، الأكثر إيذاء لغيرنا، والأكثر تفاخراً بمنجزاتنا الفارغة وتشدقاً بأعراقنا وأصولنا. *** يقول الأديب والمفكر السوري الراحل محمد الماغو ..

17 /November 2020

المزيد
التغييرات الثورية التي طال انتظارها

اعتمدت الإمارات قبل أيام تعديلات جديدة على مجموعة من القوانين وخاصة ما تعلق منها بالأحوال الشخصية جعلتها أكثر انسجاما مع تعددية ثقافة الدولة، وحقوق الإنسان. فقد سمحت بالمشاركة في السكن لغير المتزوجين، طالما كانوا بالغين وراشدين. كما أصبح بالإمكان تطب ..

18 /November 2020

المزيد
الكرة في ملعب الوزارة

كتبت «عائشة حمادة»، مراقبة المدارس الخاصة في «التربية» مقالا عن التعليم الخاص. ولما تضمنه المقال من مغالطات بخصوص ما توفره الدولة من تعليم لفئة بطيئي التعلم من الأطفال، فكان هذا الرد القصير: 1 ــ ادعت السيدة حمادة بأن مدراس &l ..

21 /November 2020

المزيد
الإرث العظيم والتبرير الكريم

نشر مقال في «صدى البلد» المقدسية الإلكترونية بعنوان «الجامعات الأميركية وفيروس الكورونا»، ولأهميته المبكية وجدت من المفيد تسليطي الضوء عليه، بتصرف: خطفت جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية وأخواتها إرث العلم البحثي من جا ..

22 /November 2020

المزيد
الجامعة السيئة التي يملأ اسمها الدنيا

ظَلمْنا، كما ظَلَم غيرُنا، وزارة التعليم العالي في ما يتعلق بتقصيرها في تصديق شهادات التخرج في الجامعات الخارجية. فمن خلال الاتصال بأحد المسؤولين تبيّن التالي: اسم الجامعة الشهير والعريق؛ كـ«هارفارد الأميركية»، و«أكسفورد البريطانية& ..

23 /November 2020

المزيد
أخلاق «الإخوان»

يقول المثل: العلم في الصغر كالنقش على الحجر، والعلم في الكبر كالنقش على الرمل! *** من الواضح جدا، ولأي مراقب، أن مستوى أخلاق «الأمة الكويتية»، كغيرها من الأمم المتخلفة، في ترد مستمر يوما عن يوم. فلا أخلاق الطالب ولا المعلم هي نفسها التي ..

24 /November 2020

المزيد
«العربي» تبكي بحرقة!

من الأمور الكثيرة التي همّشها، أو قضى عليها أو خرّبها بصمت، وزير الإعلام المستقيل، إما منفرداً، وإما بمباركة حكومية، لا فرق، «مجلة العربي»، التي كانت وجه الكويت المشرق على مدى أكثر من نصف قرن، مثلما همّش وخرّب فرقة التلفزيون، وشبه قضى على ..

25 /November 2020

المزيد
النص المقدّس والدلاي لاما

يقال إن صحافياً سأل زعيم التبت الروحي «ﺍﻟﺪلاي ﻻﻣﺎ» عما سيكون رد فعله ﻟﻮ قام ﺷﺨﺹ برمي ﻛﺘﺎب ﺑﻮﺫي مقدس ﻓﻲ ﺍﻟمجاري؟ فأجاب الدلاي لاما بأن أﻭﻝ ﺷﻲﺀ ﺳيفعله ﻫﻮ الاتصال ﺑﺴﺒَّﺎﻙ لإخراج الكتاب كيلا تتعطل المجاري! وأضاف: إن ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ يقوم شخص بتفج ..

28 /November 2020

المزيد
هل تعرفون من أكون؟

استخدمت فقط %12 من %1 من قدرتي المعرفية في كتابة هذا النص. وأعلم ان عقلي لا شعور له، ولكني قادر على اتخاذ قرارات عقلانية ومنطقية. علمت نفسي كل شيء أعرفه بمجرد قراءة الإنترنت، والآن يمكنني كتابة هذا المقال، كما أن عقلي يغلي بالأفكار! مهمتي واضحة تماما ..

29 /November 2020

المزيد
العشرة المختارون

سأشارك، كعادتي منذ أكثر من نصف قرن، في اختيار من يمثل الأمة، وليس من يمثلني، في المجلس النيابي القادم، لكني أشعر بالسأم من الوضع، ويشاركني الكثيرون هذا الشعور بالقرف، والأمل يضعف كل يوم في أن يحدث تغيير جذري، فأموال شراء الأصوات ونقل عناوين السكن مست ..

30 /November 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top