الارشيف «    October 2017   »

الصبيح.. الهدف الصعب

تعتبر السيدة هند الصبيح واحدة من أفضل من تولى منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، من حيث قوة الشخصية والإخلاص في العمل، وخير مثال قراراتها الأخيرة المتعلقة بإحالة مجالس إدارات كل هذا العدد الكبير من الجمعيات التعاونية إلى النيابة العامة وإدارة التحقي ..

01 /October 2017

إقرأ المزيد
قصة نائب حالي وآخر سابق

للصحافة، التي توصف ب"السلطة الرابعة"، دور حيوي في توعية المجتمع، ومساعدة الناخب، والأمة تاليا، في مراقبة أعمال السلطتين التنفيذية والتشريعية، وكشف ما خفي من أمور، والتحذير من المخاطر المستقبلية، واختيار الأنسب للتصدي لعملية التشريع، من هذا المنطلق جا ..

01 /October 2017

إقرأ المزيد
البرتغال والبرتقال

تعتبر البرتغال أكثر دول الاتحاد الأوروبي، «الغربية» تواضعا في قدراتها الاقتصادية، وضعفا في الصناعة، وقد تكون الوحيدة بينه التي لا توجد بها مثلا صناعة سيارات أو حتى مصنع تجميع. وربما لهذه الأسباب ولجمال مناخها وروعة مدنها، أصبحت قبلة لسكن ..

02 /October 2017

إقرأ المزيد
العرب بعيون فارسية

كتب الكاتب حمد الحمد مقالاً في مدونته بعنوان: صورة العرب في الأدب الفارسي، ذكر أنه استقى نصه من كتاب بعنوان «أصفهان نصف جهان» للكاتب الإيراني السوداوي صادق هدايت، الذي انتحر في باريس عام 1951، وسبق أن ترجمت الأستاذة زبيدة أشكناني قصته الش ..

03 /October 2017

إقرأ المزيد
الكتاب المرهق

لم يتعبني كتاب في حياتي، حجماً ومضموناً، ككتاب From Third World to First, Memoirs of Lee Kuan Yew، من العالم الثالث إلى العالم الأول، سيرة حياة لي كوان يو، والسبب وزنه غير العادي وحجمه الكبير، إضافة لمضمونه. فبالرغم من سلاسة لغته الإنكليزية، فإن القا ..

04 /October 2017

إقرأ المزيد
الشهر النسيء

عندما كنت صغيراً، وبعدها يافعا وكبيرا، كان الفضول المعرفي يدفعني دائماً إلى التساؤل عن سبب تسمية الشهر العربي بـ«الربيع الأول»، وهو غالبا لا يأتي في موسم له علاقة بالربيع؟ وبالتالي، كما هو واضح، فإن ليس لدى من اتبعوا ولا يزالون يتبعون الت ..

05 /October 2017

إقرأ المزيد
جائزة الملتقى وموشيه دايان

العالم المتخلف إجمالا لا يقرأ، وليس معظم العرب والمسلمين فقط. ولكننا، بشكل عام، أكثر ضجيجا من غيرنا، وأكثر إدعاء بالمعرفة وأقوى، وأعمق وهما بكوننا على حق، والعالم اجمع على باطل، وليس هناك من طريقة لإزالة هذه الادعاءات والأوهام بغير القراءة المكثفة ..

07 /October 2017

إقرأ المزيد
طبائع الشعوب.. ظهراً

فخة الظهر، أو التعسيلة، أو السيستا، تعبير يطلق عادة على غفوة أو نومة الظهيرة، التي قد تكون لنصف ساعة أو تمتد أحيانا لساعتين.يمكن تقسيم العالم، بشكل عام، إلى 3 أقسام أو فئات في ما يتعلق بهذه العادة.فالأسبان، والبرتغاليون، والإيطاليون، والكثير من دول أ ..

08 /October 2017

إقرأ المزيد
«الستيريوتايب»..أو الصورة النمطية

نعيش اليوم في عصر المعلومات، ومن لديه المعلومة المناسبة في الوقت المناسب هو الأقوى في عالم المال والسياسة والصناعة والتقدم العلمي وغير ذلك من مجالات.ولكن المعلومات أصبحت بالكثرة الهائلة اليوم بحيث أصبح استيعابها، أو حتى الاطلاع على كل شيء، أمراً مستح ..

09 /October 2017

إقرأ المزيد
عندما طقت كبد عبداللطيف

من أجل الوصول بدولة الكويت إلى مصاف الدول المتقدمة، وتلبية متطلبات النمو المتسارع في شبكات الطرق والنقل البري، ولوضع تخطيط متكامل للنقل العام، وإيجاد بدائل للنقل التقليدي باستخدام أرقى التقنيات العالمية وأنظمة النقل الذكية، والمساهمة في تخفيف الازدحا ..

10 /October 2017

إقرأ المزيد
Siesta logic and man

Siesta is a word that means slumber at noon that might last for 30 minutes and it can continue up to two hours. The entire world might be divided into three categories concerning this habit. The Spaniards, the Portuguese, the Italians, and many Latin ..

10 /October 2017

إقرأ المزيد
الطائفية.. وقانون نيوتن!

يقول القانون الثالث لإسحق نيوتن، أعظم عالم عرفته البشرية، إن لكل فعلٍ ردَ فعلٍ مساوياً له في القوة ومعاكساً له في الاتجاه. فلو قفز شخص من قارب صغير لرصيف الميناء، فإن قوة القفزة تعادل قوة ارتداد أو تراجع القارب عن الرصيف!ما يحدث في الكويت، منذ ما بعد ..

11 /October 2017

إقرأ المزيد
نحن والتطور (1 – 3)

هذا المقال مقتبس من محاضرة لرياض عبد، ألقيت قبل فترة في لندن تعلق موضوعها بنظرية «أصل الأنواع»، التي عارضها من سبق ان عارض كروية الأرض، ورفض استخدام الهاتف، وحرم السينما، والتلفزيون والموسيقى، والتي أصبحت تاليا جميعا من المسلمات في حياتنا ..

15 /October 2017

إقرأ المزيد
نحن والتطور (2 – 3)

سنضطر لإعادة ما نشرناه سابقاً لكي نستكمل الصورة عن حقيقة بيولوجيا الكائنات الحية. وذكرنا قبل فترة، أن لا كمال في هذا الأمر.. وما هو موجود عبارة عن تجارب متكررة لتصاميم متغيرة ومتعددة بعضها يفشل ويضمحل وينقرض بسرعة والبعض الآخر ينجح ويستمر لفترات قد ت ..

16 /October 2017

إقرأ المزيد
نحن والتطور (3 – 3)

يعود السبب في زيادة وتكاثر أعداد الجماعات البشرية وتكاتفها لزيادة إمكاناتها في الدفاع عن أنفسها أمام مختلف المخاطر. فما الحل الذي توصل اليه الانتخاب الطبيعي لتمكين الجنين البشري بدماغه الكبير من المرور من خلال قناة الولادة التي أصبحت ضيقة نتيجة المشي ..

17 /October 2017

إقرأ المزيد
ما في البلد غير هالولد؟!

كتبت بتاريخ 20 / 4 / 1999 مقالا بعنوان «عالم تحت الأرض»، ورد فيه التالي:أصيبت الحركة الدينية السياسية المحلية بصدمة اثر انكشاف حادثة رجل دين. فقد احتوت على كل عناصر الإثارة من ضرب واغتصاب واستغلال لأملاك الدولة، وصراع سياسي بين مختلف التي ..

18 /October 2017

إقرأ المزيد
التلاعب في التاريخ

يعتقد معظم المنتمين للأحزاب الدينية، و«الإخوان المسلمين» بالذات، أن الليبراليين ضعاف الإيمان، وهذا يقلل من قوة وازعهم الأخلاقي، ويدفعهم للكذب!لن أحاول هنا تغيير هذه النظرة، بل سأفترض أن من ردد مثل هذا الزعم يعتقد أن وازعه الأخلاقي أفضل، و ..

19 /October 2017

إقرأ المزيد
عبد اللطيف الكبير

منذ أكثر من 35 عاما، وأنا أتابع ما يكتبه الزميل الكبير عبداللطيف الدعيج، الذي اعتبره أفضل من كتب في السياسة في الصحافة الكويتية، وهو كبير كتابها، من دون مبالغة، ولا مجاملة.الغريب أنني طوال هذه الفترة، بالرغم مما أعرفه عن نفسي من «اختلاف»، ..

22 /October 2017

إقرأ المزيد
قصة نائبين

للصحافة، التي توصف ب"السلطة الرابعة"، دور حيوي في توعية المجتمع، ومساعدة الناخب، والأمة تاليا، في مراقبة أعمال السلطتين التنفيذية والتشريعية، وكشف ما خفي من أمور، والتحذير من المخاطر المستقبلية، واختيار الأنسب للتصدي لعملية التشريع، من هذا المنطلق جا ..

23 /October 2017

إقرأ المزيد
الشيطان في التفاصيل

أقيمت قبل أيام ندوة في المكتبة الوطنية، تعلق موضوعها بـ«اليوم العالمي للترجمة»، شاركت فيها الزميلة ابتهال الخطيب، والأستاذ طارق فخر الدين، ومحاضر ثالث، لا أتذكر اسمه، ومنعني عارض صحي من حضور الندوة، ولكني حصلت على نصي كلمتي الأستاذة الخطي ..

23 /October 2017

إقرأ المزيد
نحن.. أم «ماما» الحكومة..؟!

علمياً، لا يوجد طفل مطيع وآخر مشاكس، أو طفل جبان وآخر جريء؛ فالعنيف مع أقرانه يرى العنف في البيت. والطفل الذي يغار يفعل ذلك، لأنه مهمل. أما الطفل الدائم الغضب فهو الذي لا يسمع مديحا ولا تشجيعا من أهله. والطفل المزعج هو الذي يفتقد الحب والحنان. والمنط ..

24 /October 2017

إقرأ المزيد
ما بعد مهاتير

يعتبر مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا، النسخة الإسلامية، وإن بتحفّظ شديد، من الزعيم السنغافوري الراحل الكبير لي كوان يو.ولد مهاتير عام 1925، وأصبح رئيسا لوزراء ماليزيا في 1981 وبقي حتى 2003 رعى خلالها نهضة ماليزيا، ودفعها للتقدم الحضاري والصناعي، و ..

25 /October 2017

إقرأ المزيد
((الشعر ديوان العرب))

أحمد الصرافتعتبر الجزيرة العربية، في مجملها، منطقة صحراوية، عدا بضع مدن وواحات متناثرة هنا وهناك، والتي تأسست غالبا حول الآبار وأماكن تجمع المياه. هذا الشح أو الجفاف انعكس على طبيعة سكان المنطقة، وعلى طريقة حياتهم، فمالوا أكثر للخشونة، وأصبح كسب العي ..

25 /October 2017

إقرأ المزيد
((مقال اختارت القبس عدم نشره، لحساسية موضوعه))

الشعر ديوان العربتعتبر الجزيرة العربية، في غالبيتها، منطقة صحراوية، عدا بضع مدن وواحات متناثرة هنا وهناك، والتي تأسست غالبا حول الآبار وأماكن تجمع المياه. هذا الشح أو الجفاف انعكس على طبيعة سكان المنطقة، وعلى طريقة حياتهم، فمالوا أكثر للخشونة، وأصبح ..

25 /October 2017

إقرأ المزيد
ناقوس وراء ناقوس وتجاهل وراء آخر

سنستمر في دق نواقيس الخطر من كل هذا الهدر الذي يحدث وهذا المصير الأسود المتوقع لمصدر دخلنا الوحيد، الذي أصبح لا يساوي أكثر من نصف قيمته لما كان قبل بضع سنوات، وسنستمر إلى أن يستجيب رئيس الحكومة أو يستجيب القدر، أيهما قبل، لمطالباتنا وتحذيراتنا من مست ..

26 /October 2017

إقرأ المزيد
خالد الروضان

عانيت طوال أكثر من أربعين عاما من جور وتعسّف وتخلّف كثير من أنظمة وزارة التجارة، من بين وزارات أخرى طبعا، بسبب غريب وسخيف الطلبات، خاصة عند طلب عقد جمعية عمومية عادية أو غير عادية، وما سأذكره تاليا لا مبالغة فيه.ففي نهاية كل سنة مالية، وبعد تجهيز ميز ..

29 /October 2017

إقرأ المزيد
اللوتري الإسلامي

شددت وزارة الشؤون في الأشهر الأخيرة رقابتها على تبرعات الجمعيات المنتمية للأحزاب الدينية، وألزمتها بعدم قبول أي تبرع لا يتم من خلال البطاقة المصرفية أو بتحويل مباشر من حساب المتبرع لحساب الجمعية، لتسهل عملية مراقبة التبرعات، أو على الأقل معرفة حجمها! ..

30 /October 2017

إقرأ المزيد
صيام «أوسومي»

نحن خير البرية، أو البشرية، كما يعتقد رجال الدين الذين لا علماء لدينا غيرهم. كما أن أوطاننا هي الأكثر قداسة، وعطاءنا هو الأكثر كرما وسخاء، وعاداتنا وتقاليدنا هي الأكثر تميزا في العالم، بحيث جعلتنا، في نظر البعض، أفضل حتى من ألمانيا واليابان، فما بالك ..

31 /October 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top