الارشيف «    August 2013   »

دعوة النشمي الغريبة

يقول القيادي الإخواني المنشق، والخبير في تنظيم الإخوان المسلمين، المحامي ثروت الخرباوي، إن التنظيم العالمي، وليس حزب الإخوان المسلمين في مصر، هو الذي سعى لحكم مصر وغيرها من الدول الإسلامية. وإن حزب الحرية والعدالة، واجهة الإخوان السياسية، لا حول له و ..

01 /August 2013

المزيد
عالمية الموسيقى.. والروائح والطعام

 يقول الزميل المثقف السعودي إبراهيم نَتّو إن الموسيقى ليست مجرد أنغام، بل هي وسيلة تواصل لارتقاء الذهن والروح عند الإنسان. وهي - أيضاً - وسيلة فاعلة اجتماعية وتربوية تساهم في عمليات التفاهم وتنمية الحس الشخصي، وإدخال البهجة إلى النفوس، وتجميل ال ..

03 /August 2013

المزيد
طريقة عبدالفتاح الخربة

 أصدر وكيل الداخلية لشؤون المرور، اللواء عبدالفتاح العلي، قرارا بإبعاد الوافد من أول مخالفة جسيمة يرتكبها، بغضّ النظر عن سجله المروري! وهذا تصريح لا يفتقر فقط للذوق في التعامل مع الغير، بل تنقصه المصداقية! فهو يعرف أنه أعجز من أن يطبقه على غير ا ..

04 /August 2013

المزيد
صحة دبي وعقلية المرور

في قرار لبلدية دبي ومجلس الذهب فيها، وربما بإيعاز من الشيخ محمد بن راشد، وكأنه رد غير مباشر على قرار مرور الكويت ترحيل اي مقيم في حال ارتكابه ولو مخالفة مرور واحدة جسيمة، أعلن قبل اسبوعين عن مسابقة يشارك فيها أهالي دبي مع المقيمين فيها على السواء، ..

05 /August 2013

المزيد
صراع الحضارة والبلادة

 هناك صراع خفي، يبدو فاشلا في جانب، ومحموما في جانبه الآخر، يدور بين الدول البترولية، والعربية بالذات، والدول المستهلكة له كأوروبا والهند والصين واليابان وكوريا، وخصوصا تلك التي لا تمتلك اي مصادر طاقة، والتي تقوم ببذل كل جهد للتقليل من استهلاك ..

06 /August 2013

المزيد
مجلس عبدالحميد الأعلى

دعا النائب المبطل عبدالحميد دشتي إلى إنشاء مجلس شيعي أعلى! وطلب من الأكاديميين والمختصين إعداد قواعد الأمانة العامة للمجلس، لحين دعوة العلماء، بكل مرجعياتهم، والوزراء والنواب السابقين والحاليين والأسر الشيعية، ليشكل «مناديبهم» (يقصد مندوب ..

07 /August 2013

المزيد
نحن واليهود والكاثوليك

لا أؤمن بمقولة سيطرة «اليهود أو الصهيونية» على الإعلام الغربي، من صحافة وتلفزيون ووكالات أنباء، وحتى سينما! ومرد ذلك ليس سخف هذه المقولة، التي قد تكون حقيقية، بل لأن أحداً لم يمنعنا، مع كل ما نمتلك من ثروات وما لدينا من أثرياء، عقلاء وسفه ..

08 /August 2013

المزيد
الإنسان والأسنان

تتزايد معارفنا يوميا، ومع زيادتها يزداد إحساسنا بالجهل، وتقل الأنا أو الذاتية فيها، وتزيد سعادتنا. ومن الأمور التي أدخلت معرفتها السرور لقلبي أخيراً ما اطلعت عليه عن مدى أهمية العناية بصحة الفم، من أسنان ولثة، وكيف أن لهذا الأمر تأثيرا، ليس فقط على ا ..

11 /August 2013

المزيد
الجمل الثامن عشر وقصة الميراث

 ترك رجل كهل ميراثاً مكوناً من 17 جملاً، وطلب في وصيته توزيع الجمال على أبنائه الثلاثة حسب نسب محددة، فالأكبر له نصف التركة. والأوسط له الثلث. أما الأخير، فيأخذ التسع، أي حصة من تسع حصص! وبما أنه يصعب قسمة 17 جملاً إلى أي من النسب التي ذكرت، فقد ..

12 /August 2013

المزيد
وهم الدولة الدينية

ربما كان وصول التيار الديني المتمثل في الإخوان للحكم، وسقوطهم السريع، أفضل ما حصل عليه الوطنيون في صراعهم السلمي مع قوى التخلف والظلام، كما كشف سقوطهم وصوليتهم، وعقم كل ادعاءاتهم بالاستقامة والزهد، فقد طمأنوا الجميع في البداية بأنهم لا يسعون للفوز با ..

13 /August 2013

المزيد
تصريح د. مساعد والمختلس

أعلنت جمعية إعانة المرضى، وهي جمعية تسعى إلى تقديم ما يمكن من مساعدات مادية ومعنوية للعديد من المحتاجين، سواء من متلقي العلاج، أو أهاليهم إن لم يكن لديهم معيل غيره، أعلنت أنها تكفلت بمساعدة أكثر من عشرة آلاف حالة، وأنها صرفت في سبيل ذلك 2.5 مليون دين ..

14 /August 2013

المزيد
تساؤلات محيرة

كتب الزميل العراقي طالب الشطري مقالا، ننقله بتصرف قال فيه: زرت بلاد الاغريق ووقفت على اطلالهم، وزرت الرومان وشخصت في هياكلهم، وزرت بلاد الفرس وجلست بافياء تخت جمشيدهم، وزرت سومر وبابل ورأيت مدنا تعلن عن نفسها وهي مطمورة، وتساءلت: كيف عمرت دولتا الأمو ..

15 /August 2013

المزيد
فندق كاليفورنيا

تعتبر موسيقى الروك Rock بتفرعاتها المتعددة، نوعا من الموسيقى الشعبية، وقد عرفت لأول مرة في الخمسينات في أميركا، فيما عرف بعصر «الروك أند رول»، وتطورت في الستينات وما بعدها لأنواع متعددة، وبالذات في بريطانيا وأميركا. وقد تأثرت موسيقى الروك ..

17 /August 2013

المزيد
مهمة سالم عبدالعزيز (1 - 2)

على الرغم من كل ما اشعر به من إحباط بقدرة هذه الحكومة على فعل شيء لانتشال الوطن من عثراته التي لا مبرر لها، فالكويت ليست مصر ولا اليمن، ولا حتى السعودية، فهي تكاد تكون الدولة الوحيدة في العالم التي لديها كل هذا الكم من المشاكل السخيفة والمعوقات الأكث ..

18 /August 2013

المزيد
مهمة سالم عبدالعزيز (2 - 2)

استكمالا لمقال الأمس المتعلق بكيفية علاج اختلالات الموازنة العامة الهيكلية، في ظل التهام بند الرواتب ودعم السلع والعلف والخدمات لــ %90 من الخلل العام، وقبل الاستطراد، فإنني أود القول ان تعيين الشيخ سالم عبد العزيز، محافظ البنك المركزي السابق، وزيرا ..

19 /August 2013

المزيد
الشايجي وشباب مصر والكويت

كتب الزميل المبدع صالح الشايجي مقالا قال فيه: كم أحزنني وأخافني في الوقت ذاته ذلك الفتى، الذي بالكاد لامست سنو عمره العشرين، وهو يتحدث للتلفزيونات من ميدان رابعة العدوية في القاهرة المصرية، حيث كانت تعتصم جماعة «الإخوان»، وهو يقول: جئت هن ..

21 /August 2013

المزيد
قصتي مع المرحوم سليمان المطوع

كنا 16طالبا، بينهم خمسة أولاد سفراء، ويعلم الجميع أن في مقدورهم ألا يأتوا أساسا إلى المدرسة. لكنهم يأتون كرما منهم! كان بينهم واحد، إذا غاب أحمل همه وأقلق عليه، لأنه الوحيد الذي تجعله علامته يأتي بعدي في الترتيب عندما تعلن نتائج الامتحانات، وكنت أخشى ..

22 /August 2013

المزيد
الإيمان بالتقمّص

 يعتبر الدكتور الأميركي بريان لزلي ويز Brian Leslie Weiss واحداً من اشهر أطباء أميركا النفسيين، فقد تخرج في كلية طب جامعة كولومبيا المرموقة عام 1970، ودعم شهادته بأخرى من جامعة نيويورك، ثم عاد لجامعة «ييل» المعروفة لدراسة علم النفس و ..

24 /August 2013

المزيد
نحن واليهود والكاثوليك

 لا أؤمن بمقولة سيطرة «اليهود أو الصهيونية» على الإعلام الغربي، من صحافة وتلفزيون ووكالات أنباء، وحتى سينما! ومرد ذلك ليس سخف هذه المقولة، التي قد تكون حقيقية، بل لأن أحدا لم يمنعنا، مع كل ما نمتلك من ثروات وما لدينا من أثرياء، عقلاء ..

25 /August 2013

المزيد
تخطيط رولا

لا أدري لمن الفضل، فقد يكون لوزيرة التخطيط السابقة والحالية، رولا دشتي، الدور الأكبر في صدور أول تقرير حكومي «صريح جدا»، يبين مدى ما تعانيه الادارة الحكومية من خلل أدى الى فقدان ثقة المواطنين كافة بها، وورد فيه أنه رفع الى مجلس الوزراء، ر ..

26 /August 2013

المزيد
نحن والديموقراطية

طلب مني صديق وقارئ أن أكتب شيئاً عن الديموقراطية، الغامضة عليه وعلى الكثيرين من أقرانه، وحيث إنني لا أزيد عنهم فهماً، فقد قررت البحث في هذا الموضوع ومعرفة شيء من تطبيقاته لدينا ولدى غيرنا.الديموقراطية كلمة يونانية، وتتكون من: ديموس، أي الشعب، وكرات ..

27 /August 2013

المزيد
ملاحة الخسارة

تمتلك الكويت، وبقية الدول الخليجية شركة الملاحة العربية، وشاركهم العراق فيها عندما كانت العلاقات جيدة معها، ولكن متاعبها مع جيرانها منعتها من لعب دور فعال في إدارة الشركة، وأعفت نفسها بالتالي تقريبا من الكثير من التزاماتها.وبالرغم من أن الكويت منحت ه ..

28 /August 2013

المزيد
ملاحة الخسارة

تمتلك الكويت، وبقية الدول الخليجية شركة الملاحة العربية، وشاركهم العراق فيها عندما كانت العلاقات جيدة معها، ولكن متاعبها مع جيرانها منعتها من لعب دور فعال في إدارة الشركة، وأعفت نفسها بالتالي تقريبا من الكثير من التزاماتها.وبالرغم من أن الكويت منحت ه ..

29 /August 2013

المزيد
الحياة والفلسفة

الفلسفة كلمة إغريقية، تعني، في معناها القديم، محبة الحكمة أو طلب المعرفة، وبالتالي من غير المستغرب معاداة معظم رجال الدين في العالم أجمع لها، وحساسيتهم من دورها في تطوير الفكر. وبالرغم من وضوح المعنى، فإن الأمر تطلب تعريفاً أكثر شمولية ودقة، وبالتالي ..

31 /August 2013

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top