الارشيف «    January 2017   »

الاستمتاع بالكبر

من يعرف الحياة جيداً يعرف أن لكل عمر جماله وميزته ورونقه، وهنا الكلام موجه بالطبع إلى من تجاوز الستين أو السبعين، فمن هم في عمر الشباب لا يمكنهم مقارنة مرحلة عمرهم الحالية بمرحلة عمر لم يبلغوها، ولكن ربما يفيدهم هذا الكلام في التحضير للقادم من سنوات ..

01 /January 2017

المزيد
البغل والفيل والقردة

اشترى رجل بغلاً وذهب الى جاره يطلب منه حبلاً ليربطه به، فاعتذر الجار، وقال له إن عليه لف يديه حول عنق البغل، وكأنه يربطه، وسوف يبقى البغل مكانه من دون حراك. في صباح اليوم التالي وجد الرجل البغل في مكانه فركبه للذهاب الى العمل، ولكن البغل رفض التحرك، ..

03 /January 2017

المزيد
التطور الطبيعي للعقيدة

تعرضت كل أديان العالم، من دون استثناء، الى حركة تغير وتبدل فرضتها ظروف الحياة، وتفاوتت نسبة هذا التغير من منطقة الى أخرى ومن شعب الى آخر، كما استغرقت هذه التغيرات فترات طالت أو قصرت، حسب نوع التغير أو التطوير. كما اعتبر البعض ذلك التغير أو التطور، أو ..

04 /January 2017

المزيد
استمرار الاستخفاف

ذكرت كثيرا أن داعش منا وفينا، وليست نبتا غريبا. وأنها لم ترتكب أمرا، أو تأتي فعلا لم يرد ذكره في كتب التاريخ. كما ذكرت أن القضية ليست فيمن يقف وراءها، فهذا ليس مهما بنظري، فقد تكون أميركا هي التي خلقتها، وإسرائيل التي مهدت لها، وإيران التي دربتها، وس ..

05 /January 2017

المزيد
معذرة يا سوريا

«.. بُلي المسلمون بقوم يعتقدون أنهم أعرف من غيرهم، ويظنون أن الله لم يهدِ أحداً سواهم»! من اقوال المعلم «أبو علي سينا»، بتصرف!***يوم كتبت في بدايات الثورة السورية مؤيداً مطالبها، ومتمنياً على الرئيس بشار الاسد النظر في تلبيتها ..

08 /January 2017

المزيد
دور رجل الدين

لرجل الدين، أي دين، وظيفة يؤديها لوجود حاجة إليها. وهذه الحاجة تزيد أو تقل مع درجة تقدّم أو تخلّف المجتمع؛ فنسبة رجال الدين الى عدد السكان تتفاوت من مجتمع الى آخر، وتكون عادة مرتبطة بما في ذلك المجتمع من متعلمين. فكلما زادت هذه قلّت تلك، أو العكس.ولك ..

09 /January 2017

المزيد
أولويات السلطان

عاش عضو مجلس الامة السابق خالد السلطان، وعضو تجمع ثوابت الأمة السياسي، حياته بحرية حتى سن متأخرة من عمره الذي نتمنى له ان يطول، فليس بيننا وبينه عداوة، بل كل احترام. بعدها قرر أن «يتغير»، وهذا حقه، ليصبح من قيادات السلف، وكل هذا لا ننازعه ..

10 /January 2017

المزيد
هبات الهيئات

اختار نائب رئيس مجلس هيئة الطرق والنقل البري القبس، 7 يناير، ليوجِّه من خلالها نداءه لوزير الأشغال، بالإسراع في تعيين مدير عام للهيئة؛ فقد صدر مرسوم إنشائها قبل 30 شهراً، وتطلب الأمر الانتظار أكثر من سنة لاختيار مجلس الإدارة، ثم تجمّد كل شيء بانتظار ..

11 /January 2017

المزيد
رأس العام الجميل

تأثراً بالمحيط غير المسلم، ولا المؤمن، في غالبه، الذي وجدت نفسي فيه قبل أكثر من نصف قرن، في المصرف الذي عملت فيه، بين أكثر من 100 موظف من خلفيات وأعراق وجنسيات وديانات متعددة، فقد اعتدت دائما الاحتفال بعيد رأس السنة، إلى أن جاء من يلفت نظرنا والملايي ..

12 /January 2017

المزيد
الإتلاف الغبي

تنتابني دائماً مشاعر مختلطة عديدة كلما قرأت أو سمعت عن خبر كشف عملية تهريب خمور ضخمة.تاريخيا، لم يكن تناول المسكرات علناً في الكويت مسموحاً به، لكن حتى صدور قانون 206 في منتصف الستينات، كانت الخمور تباع لغير المسلمين في الكويت عن طريق شركة كري ماكنزي ..

15 /January 2017

المزيد
محطات الوقود وفيلكا (1 – 2)

دخلت قبل ايام بسيارتي الى محطة تعبئة وقود، وشعرت وكأنني لست في الكويت. فالمحطة نظيفة ومضاءة بطريقة جيدة وتحتوي على مرافق صحية نظيفة، وفيها سوبر ماركت، وبضع مطاعم صغيرة للوجبات السريعة، مع لمسة ترحيب واضحة من العاملين فيها، وابتسامات لم نكن نجدها، وما ..

16 /January 2017

المزيد
محطات الوقود وفيلكا (2 – 2)

كانت فيلكا تزود الكويت بكثير من حاجتها من الخضروات. كما كانت يوما تجذب المهتمين بالتنقيب عن الآثار، وكان الدنماركيون أول من فكر، عام 1958، في إجراء حفريات للكشف عن الآثار فيها، ويقال ان ذلك تم بدعم مالي من شركة كارلزبرغ Carlesberg، صاحبة العلامة الأش ..

17 /January 2017

المزيد
حديقة «الجنتلمان».. وأمن الكويت المائي

كتب صديقنا، «الجنتلمان» الكويتي فهد المعجل، مقالاً في «السياسة»، ناشد فيه صاحب السمو الأمير ــــ بصفته قائداً لكل ما من شأنه الحفاظ على الكويت والمحافظة على كل ما يتعلّق ببيئتها وسلامتها الطبيعية، ولكون صاحب السمو من أبرز المه ..

18 /January 2017

المزيد
سر النجاح في الحياة

لماذا ينجح البعض في الحياة ويفشل آخرون؟ ما النجاح في الحياة؟ هل تحقيق الثراء المادي هو معيار النجاح؟ أم الوصول لمنصب سياسي او اجتماعي مهم؟ أم أن النجاح يُقاس بتكوين عائلة والعيش بسلام؟ أو تحقيق شهرة فنية أو أدبية مثلا؟ليست هناك إجابة مثالية متفق عليه ..

19 /January 2017

المزيد
نائب الرئيس والوزير

يعتبر جو بايدن مثال السياسي المحترف في عالم السياسة الغربية اليوم. بدأ بايدن حياته السياسية مبكراً، حيث اُختير، وهو في التاسعة والعشرين من العمر، سيناتورا عن ولاية ديلاور، القريبة من العاصمة واشنطن. وطوال مدة نيابته كان يستقل القطار في التوجه لعمله ف ..

22 /January 2017

المزيد
مطالبات.. مطالبات.. والحل موجود

طالبنا ـــ وغيرنا ـــ الحكومة بترشيد الإنفاق، وتخفيض رواتب وامتيازات كبار موظفي الدولة، وإلغاء المناقصات غير الضرورية، وإغلاق الهيئات والمؤسسات غير الفعّالة، كهيئة إعادة النظر في القوانين وأسلمتها، التي شاخت سنّاً، وباخت وضعاً. كما كانت لنواب مطالبات ..

23 /January 2017

المزيد
«التانكو».. والصبيح

كشفت الوزيرة القديرة هند الصبيح، عن أكثر من 57 ألف حالة من مدّعي الإعاقة في الكويت، من الذين يتلقّون إعانات شهرية كبيرة من الدولة، ومنذ سنوات. وبيّنت أن بعضهم زوّروا مستندات إعاقاتهم، وجعلوها إعاقات كاملة، بدلا من بسيطة، ليتسنى لهم التوقف عن العمل وا ..

24 /January 2017

المزيد
عبيد الواتس أب

لا شك اننا انجرفنا جميعا تقريبا مع تقنية المعلومات، وأصبحنا عبيدا لهواتفنا النقالة، وأسرى ما يردنا من رسائل، على الرغم من أن غالبيتها تتسم بكم كبير من السخافة وقلة الأهمية، ولكننا لا نكتشف ذلك إلا بعد صرف الكثير من الوقت والجهد في محاولة تنزيلها ومشا ..

25 /January 2017

المزيد
الكويت اليوم «غير»!

نقل عن الكاتب المصري الساخر جلال عامر قوله: «إن الدول المتقدمة تضع المواطن فوق دماغها، والدول التافهة تضع المواطن في دماغها».وكتب أيضا: «عظمة دولنا أنها تضع بين أيام الأسبوع السبعة ست أوراق كربون، فتخرج الأيام متشابهة».نعم، ..

26 /January 2017

المزيد
الليبراليون المزيّفون و«الإخوان»

يعتقد بعض «الليبراليين الأصيلين»، وليسوا المزيفين من أمثالنا، أن بالإمكان احتواء تنظيم الإخوان المسلمين وتدجينه، أو ترويضه، وإدخال قياداته أو إشراكهم في العملية السياسية، بعد رفع الحظر عنهم، أسوة بما حصل مع الأحزاب المسيحية في دول اوروبا ..

29 /January 2017

المزيد
رحلة الألف ميل مع العدساني

لم تحمل اي افتتاحية لـ القبس قط ذلك الكم من الحزن والحسرة على وضع البلد ما حملته افتتاحية يوم الخميس الماضي، التي تعلق موضوعها بالطامة الكبرى، التي تمثلت في تحول الكويت، الدرة الجميلة والواحة الديموقراطية ودولة المؤسسات، الى أكثر دول الخليج فسادا، بع ..

30 /January 2017

المزيد
أهلاً بالرئيس

بصرف النظر عما نعتقده في دونالد ترامب، لكنه سيبقى الرئيس الأميركي الجديد لأربع سنوات، على الأقل، وقد تطول لأربع أخرى، وبالتالي علينا التعايش مع الأمر. نقول ذلك على الرغم من أن أي رئيس أميركي لم يواجه قط موجة رفض وكراهية، محلية ودولية، كالتي لقيها ترا ..

31 /January 2017

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top