الارشيف «    January 2006   »

من أين يأتي الإصلاح؟

يقول مارك توين: 'عندما تجد نفسك في جانب الأكثرية فهذا هو وقت إجراء الإصلاحات' * * * على الرغم من مرور سنوات طويلة على قيام جميع الدول الأوروبية، بما في ذلك تركيا الاسلامية، بفصل الدين عن الدولة في جميع المجالات واعطاء ما لله لله وما لقيصر لقيصر، فإن ..

03 /January 2006

المزيد
الإبل والفساد

كدت أصطدم يوم الخميس الماضي بجمل سائب من اصل قطيع كبير على طريق الصبية كان في طريقه لفتحة في المحمية الواقعة في تلك المنطقة، وعندما بحثت عن 'الراعي' لأعنفه، على خطورة ترك ابله سائبة دون مراعاة لمتطلبات السلامة، وجدته يغط في نوم عميق داخل مركبته الياب ..

04 /January 2006

المزيد
وأيضا طريق الجهراء

ظهرت على طريق الجهراء السريع، في فترة ما قبل شهر رمضان الماضي، ظاهرة الباعة المتجولين، والذين طوروا الأشياء التي يقومون ببيعها من البطيخ لتصل الى مختلف انواع الجبنة والمربى والخبز والمعلبات الغذائيةِ الزميلة اقبال الأحمد كتبت عن هذه الظاهرة في حينه و ..

07 /January 2006

المزيد
أماديوس والموسيقى

يحتفل العالم المتمدن والمتقدم والمتطور والانساني اجمع هذه السنة بمرور 250 عاما على مولد الموسيقار العالمي العبقري 'اماديوس ولفغانغ موزارت'! لا اعلم شيئا عن موقعنا الحقيقي في هذه الاحتفالية العالمية، ولكني اعلم علم اليقين بأن غالبيتنا العظمى والساحقة ..

08 /January 2006

المزيد
لعنة الثراء

لا شك ان ما نرفل به من نعيم مادي يعود إلى وجود البترول لدينا، وهو امر لم يعرفه من سكن هذه الارض قبل قرون معدودةِ وكان من الممكن ان لا تعني هذه المادة شيئا غير وظيفتها في طلاء الجمال الجرباء، لو لم يخترع الغرب الآلات والمحركات والسفن والطائرات التي تح ..

09 /January 2006

المزيد
وكيل الصحة الجديد والقلب

قامت الجمعيات التعاونية، بمبادرة كريمة منها، بتخصيص مبلغ كبير لانشاء وتأثيث مستشفى قلب متكامل بجانب المستشفى الصدري بالصليبخات، وتزويده بأحدث الأجهزة والمعدات الطبيةِ وقد قامت وزارة الصحة بالاستعانة ب Langley & Wilson وهم من البيوتات الاستشارية ا ..

14 /January 2006

المزيد
جابر الكبير

اتصلت بي مواطنة غيورة على وطنها وعلى سمعة اميرنا الراحل، وطلبت مني الاطلاع على الموقع الالكتروني التابع لقناة الجزيرة وبالذات على الجزء المتعلق منه بنبأ وفاة أمير الكويت الراحل المغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح، وكيف ان الموقع 'تعمد'، في اليوم الاو ..

18 /January 2006

المزيد
من أيقظ تنين الشر؟

مقدمة: سألني بما يشبه الاستهزاء ان كنت وغيري من الكتاب قد نجحنا، عن طريق مقالاتنا، في تغيير شيء من كل هذا الفساد والخراب والتخلف الذي يحيط بنا! فقلت له: انه ليس من حقي انا على الاقل ادعاء شيء كهذا، فهذا امره متروك للغيرِِ ما استطيع تأكيده ان الامور ك ..

21 /January 2006

المزيد
القرود والبيروقراطية

قام احد علماء الاجتماع بإجراء التجربة التالية: احضر خمسة قرود ووضعها في قفصِ علق في منتصف القفص حزمة موز ووضع تحته سلما. بعد فترة وجد العالم ان احد القردة اعتلى السلم محاولا الوصول الى الموز، هنا قام باطلاق رشاش ماء بارد على بقية القردة فأرعبها. بعد ..

22 /January 2006

المزيد
عش الدبابير والمصالح الكبيرة

لم أشعر بإرهاق ومسؤولية بعد كتابة مقال، كما شعرت بعد نشر مقال تجهيز مستشفى القلب الجديد في الصليبخات بالمعدات والتجهيزات الطبية، وهذا لاتعقيب عليه. عدد من اتصل أو كتب معلقا، معترضا، مؤيدا أو مضيفا فاق تصوري! وتبين لي من كل ذلك ان للسياسات التي اتبعت ..

23 /January 2006

المزيد
مسؤوليتنا وجارتنا

قامت الثورة الإسلامية المباركة في ايران قبل 25 عاما من اجل اعادة الكرامة للمواطن الايراني، وبالذات الفقير منه ولرفع مستواه المعيشيِ بعد مرور ربع قرن على الجانب الشيعي من 'الاسلام هو الحل' لا تزال سجلات وزارة الداخلية في الكويت، ولا اعرف شيئا عن بقية ..

24 /January 2006

المزيد
لماذا هذا الخوف والجبن؟

تطرق الزميل محمد مساعد الصالح إلى جانب مهم في الحكم الذي صدر على أفراد خلية 'أسود الجزيرة'ِ والذي تعلق بعدم اكتراث من المعنيين بالأمر، جهات وأفرادا، بحيثيات الحكم وتفاصيله والمبررات التي استند إليها القاضي، أو القضاة، في اصدار أحكام الإعدام والسجن. و ..

25 /January 2006

المزيد
أن تكون رجلاِِ

هناك 17 سببا على الأقل تجعل الكثيرين يشعرون بالارتياح لكونهم رجالا: 1 ـ عادة لا تستغرق غالبية محادثاتهم الهاتفية 30 ثانية من الوقت. 2 ـ لا تستغرق فترة القيام من الفراش صباحا والخروج من المنزل أكثر من 15 دقيقة. 3 ـ لا يحتاجون لأكثر من حقيبة متوسطة الح ..

26 /January 2006

المزيد
أطفال التسول

أطفال صغار، لا يتجاوز عمر أكبرهم السنوات العشر، يتحركون في ساعات الليل المتأخرة بين اشارات المرور متنقلين من مركبة الى أخرى عارضين بيع زجاجات عطر رخيصِ تجدهم بعيونهم المتسائلة ووجوههم المتعبة وملابسهم الرثة على اشارات المرور في بيان والفحيحيل والجهرا ..

28 /January 2006

المزيد
في ذكرى. موسيقي عظيم

بمناسبة الاحتفالية العالمية بمرور 250 عاما على ميلاد الموسيقار العالمي ولفغانغ أماديوس موزارت (1756-1791)، في مدينة سالزبورغ النمساوية، نذكر هذه النبذة القصيرة عن حياته الثرية، لكي لا نشارك 'تربويي' وزارة التعليم لدينا في التقصير بحق هذا الفنان الكون ..

29 /January 2006

المزيد
الهيجان الدانمركي

'الكويت تستنكر وتستدعي سفير كوبنهاغن'ِِ 'اتحاد الطلبة ينظم اعتصاما'ِِ 'الطبطبائي: مؤتمر للدفاع عن الاسلام'، 'الحركة الدستورية تدين تطاول مؤسسات اعلامية على مقام النبوة'، 'ِِنواب يطالبون الحكومة الدانمركية بتقديم الاعتذار'، 'ِِ منظمة المؤتمر الاسلامي ..

30 /January 2006

المزيد
من يقرأومن يفهم؟

من ضمن الظواهر الكثيرة التي كانت منتشرة قبل التحرير، ظاهرة كتابة مختلف الكلمات والأشعار أو وضع مختلف الملصقات الملونة، المضحكة منها والبذيئة على السواء، على الجزء الخلفي من سيارات الركاب او الشحنِِ وقد قامت 'المرور' في مرحلة تالية بمنع تجديد ترخيص اي ..

31 /January 2006

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top