الارشيف «    February 2015   »

المال المعطل

عنوان المقال مشتق من تخريجة اجترحتها قريحة مناصري حزب الله في لبنان كشرط لمشاركتهم في الحكومة كأقلية، حيث اشترطوا أن يكون لمن يمتلك ثلث الأصوات تعطيل صدور أي قانون حتى لو حصل ذلك القانون الثلثين الباقيين. ولكن «الأموال المعطلة» هنا شيء آخ ..

01 /February 2015

إقرأ المزيد
الحرية.. أرقى الفضائل

من الواضح أن الحريات عامة، وحرية القول والنشر، تعاني تراجعاً في العالم. وحتى الدول الغربية، التي طالما قدّست هذه الحرية، وجعلتها من أعمدة دساتيرها، بدأت أخيراً في وضع قيود عليها، إما خوفاً من ردود فعل جهلتنا ممن قد تسيء إليهم حرية النشر مثلاً، أو خوف ..

02 /February 2015

إقرأ المزيد
معجزات الديتوكس

عندما تقرأ أو تسمع إعلانا يدعوك للمشاركة في دورة ديتوكس تتخلص فيها من السموم والمواد الكيماوية والإضافات الصناعية التي في جسدك نتيجة ما نتناوله من طعام، أو تأتيك دعوة للحصول على بشرة نضرة وشعر لماع، والتخلص من الوزن الزائد والشعور بـ«النظافة&ra ..

03 /February 2015

إقرأ المزيد
الحرية ومضاداتها

ليس بمقدوري ككاتب إلا أن اكون إلى جانب حرية الرأي المطلقة، ليس فقط لقدسية الكلمة، ولكون الحرية فضيلة بشرية لا تعني الحياة شيئا من غيرها، بل وأيضا لما لها من دور حاسم في التقدم البشري وإطلاق العقل لآفاق التقدم والتطور. وبالتالي من السخف، وابعد ما يكون ..

04 /February 2015

إقرأ المزيد
الكفر بالثقافة والمثقفين

ما ان تضامن العالم مع فرنسا، في ما تعرضت له من عمل إرهابي أوقع 17 قتيلا بين مدني وعسكري، من خلال مشاركة خمسين من قادته في مسيرة شكلت ظاهرة عالمية غير مسبوقة، حتى تعالت أصوات عدد من الاصدقاء «العقلاء»، ومن المثقفين والليبراليين، مستنكرين ح ..

05 /February 2015

إقرأ المزيد
الإرهاب الخاسر

أحمد الصراف يقول الكاتب الإيراني اليميني أمير طاهري، الذي شغل رئاسة تحرير اكبر صحيفة في عهد الشاه، قبل أن يطيح الخميني الاثنين، إن الإرهاب لا يمكن أن يربح، حتى لو ولّد حرارة، فحرارته لا تنتج ضوءا. ويقول في مقال له ان الخميني اصدر عام 1947، عندما كان ..

08 /February 2015

إقرأ المزيد
الحجرف والراشد ومعرفي.. والباندا (*)

أحمد الصراف علمياً، الإنسان حيوان ناطق، ولكن بعض علماء الاجتماع يرون أنه حيوان اجتماعي. وقال غيرهم إنه حيوان ضاحك، ولكنه بقي في نظر الحكام المستبدين، وفي منطقتنا بالذات، حيواناً فقط، وتم التعامل معه على هذا الأساس. أما في الدول المتقدمة فالوضع مختلف ..

09 /February 2015

إقرأ المزيد
الإخوان والصهيونية

أحمد الصراف ارتدت الاعلامية كوثر البشراوي الحجاب قبل سنوات، كغيرها ممن عملن في مجال الفن والإعلام. وفي لقاء لها قبل فترة ذكرت أن التصاقها بالإخوان وعملها معهم ضيع الكثير من سني حياتها في خدمتهم، وانها اكتشفت أن هؤلاء، مثلهم مثل غيرهم، سياسيون وصوليو ..

10 /February 2015

إقرأ المزيد
المضطهدات في الأرض

أحمد الصراف عانت المرأة من الاضطهاد طوال التاريخ البشري، ولا تزال تعاني الكثير، وفي كل دول العالم.. تقريبا! والأسباب وراء هذا الاضطهاد كثيرة ولكنها غالبا اجتماعية أو دينية، والأخيرة هي التي يصعب تغييرها، خاصة في الدول التي يلعب الدين فيها دورا محوري ..

11 /February 2015

إقرأ المزيد
عصر الأرقام السرية

أحمد الصراف أصبح الرقم السري مؤخرا جزءا من حياتنا، وارتبط بتكنولوجيا العصر. فهو مفتاح بطاقة السحب الآلي والحسابات المصرفية والهاتف النقال وخزانة المجوهرات في البيت والفيسبوك والتويتر والإيميل وجهاز الكمبيوتر. وبالرغم من خطورة الرقم السري فان الغالبي ..

12 /February 2015

إقرأ المزيد
زميلنا والماسونية

أحمد الصراف الماسونية تنظيم عالمي تجمع أفراده أفكار وعقائد اجتماعية ودينية متقاربة، ويسود الغموض الشديد طقوسه وطرق عمله. وبسبب سرية التنظيم وما يشاع عن ميوله العلمانية، ومحاربته للأديان، فقد حظرت عدة دول أنشطته. وبالرغم من الكثير الذي يجمع الماسونية ..

15 /February 2015

إقرأ المزيد
شكسبير، لورنس الآخر

قبل 10 سنوات تقريبا شاركت الصديق الفلكي عادل حسن في وضع إكليل على قبر الكابتن وليام شكسبير في حديقة السفارة البريطانية. تذكرت تلك الحادثة وأنا أقرأ تقرير مجلة البي بي سي عن ذلك الرجل بمناسبة مرور مئة عام على علاقته التاريخية بمؤسس السعودية، عبدالعزيز ..

16 /February 2015

إقرأ المزيد
ولهت عليها.. كي أنهبها!

أحمد الصراف مشتاق لشارع الخليج، والتمشي على البحر. مشتاق لزحمة الطريج والدائري الخامس الظهر. يبيله دوه وكستنة، يبيله أطلع الحداق.  فاقد الشمس وفاقد الدفه.. ولهت عليها ولهت عليها، ولهت عليها. مشتاقة للاهل وزوارة يوم الجمعة واليمعة.  مشتا ..

17 /February 2015

إقرأ المزيد
عودة الوعي إلى شارلز

أحمد الصراف تواجه المجتمعات الغربية ذات الجاليات الإسلامية الكبيرة، كفرنسا والمانيا وبريطانيا، مشكلة تتعلق بكيفية التعامل مع اتباع هذه التجمعات المنغلقة على نفسها. في البداية، ومع زيادة الهجرة اليها في ثمانينات القرن الماضي، كان الوضع عاديا، وأقرب ..

18 /February 2015

إقرأ المزيد
الوزير الذي انتظرناه طويلا

لو خليت خربت، مثل ينطبق على وزير العدل، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الأستاذ يعقوب الصانع، فقد دخل التاريخ لكونه أول وزير أوقاف يأتي من خارج عباءات الأحزاب الدينية. وثانيا لأنه جاء لا ليعمل فقط، بل وليصلح ما خربته أيادي الإخوان والسلف، على مدى نصف ..

19 /February 2015

إقرأ المزيد
تعالوا معي لنجاتي وصموئيل

أحمد الصراف نجاتي وصموئيل عاملان من اصل واحد وعشرين مصريا قبطيا، قام «داعش» بقتلهم، وتصوير حزّ رؤوسهم، ومن ثم توزيع الفيلم على العالم أجمع، ليقوم أكثر من مليار بني آدم بصبّ خالص لعناتهم علينا وعلى جهلنا وتخلّفنا ووحشيتنا! ليس بإمكاني شخ ..

22 /February 2015

إقرأ المزيد
عواقب التفكير الآحادي

أحمد الصراف يقول دنيس ديدرو: لا تحدثني كثيرا عن الدين، دعني أراه في سلوكك واخلاقك وتعاملك! وقال: لم يسبق لفيلسوف ان قتل رجل دين، ولكن رجل الدين قتل الكثير من الفلاسفة! يعتقد المسلمون، والعرب بالذات، أنهم أفضل «تديناً» من غيرهم، وأنهم عل ..

23 /February 2015

إقرأ المزيد
حماس العيسى

أحمد الصراف يشكو النظام التعليمي في الكويت من علل وعيوب شتى، نتجت في غالبيتها من مرحلة تحكم الأحزاب الدينية، برضى الحكومات، بمقدرات الوزارة على مدى عقود قاربت الأربعة. وحتى عندما جاءت الحكومة بالمرحوم أحمد الربعي وزيرا للتربية، توج «عهده» ..

24 /February 2015

إقرأ المزيد
أقوال في السياسة والسياسيين

يقول أوسكار أم رنكغر: السياسة هي فن الحصول على أصوات الفقراء للنجاح في الحملة الانتخابية، والحصول على أموال الأغنياء لتمويل الحملة الانتخابية، مع بذل الوعود لكل طرف بأنك جئت لتحميه من الآخر. ويقول السياسي الأميركي أدلي ستيفنسون: إن هم توقفوا عن إشاع ..

25 /February 2015

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top