الارشيف «    May 2013   »

الصحراء والتدوين

يعتبر المسلمون بشكل عام، والعرب منهم بشكل خاص، وأهل الجزيرة بشكل أخص، من غير المؤمنين بالتدوين، ويعتمدون على قضاء أمورهم شفاهة. وبالتالي لم يكن مستغربا أن الفن الوحيد العالي القدر الذي برع فيه العرب هو الشعر، لأنه لم يكن يتطلب، لإبهار الآخرين بجماله، ..

01 /May 2013

المزيد
نعطل ان عطلتم

لم يتأخر رجل دين سعودي معروف وعضو هيئة كبار "العلماء"، في وصف نية السلطات السعودية الاقتداء بالدول الخليجية وجعل العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، لم يتأخر في القول بأن ذلك يتضمن تشبها باليهود والنصارى، فهؤلاء مغضوب عليهم ومن الضالين فكيف يجوز الت ..

01 /May 2013

المزيد
الهيئة الذهبية

يقول شارلز دارون إن الأنواع، أو الكائنات الحية، التي بقيت دون أن تنقرض ليست تلك الأقوى، ولا التي تمتعت بأعلى درجات الذكاء، بل تلك التي كان لديها استعداد أكبر من غيرها على التغير والتبدل!ورد في صحف الثلاثاء أن النائب نواف الفزيع سحب طلب تشكيل لجنة لزي ..

02 /May 2013

المزيد
دافنينه سوا

 كان رجلان يمتلكان حمارا ويعتمدان عليه في معاشهما، وفي أحد الأيام، في طريق عودتهما من تسليم شحنة ثقيلة لخارج البلدة، حرد الحمار فجأة ورفض التحرك وعندما قسوا عليه بالضرب وقع على الأرض ونفق من فوره، فأصيب الاثنان بصدمة كبيرة لخسارتهما مصدر رزقهما ..

04 /May 2013

المزيد
نظاراتهم ونظراتنا

تقوم شركة «غوغل» بتطوير نظارة بإمكانها نقلنا في ثوانٍ لعالم خيالي لم نكن نحلم بوجوده، وكأننا نعيش في أفلام الخيال العلمي التي طالما ضحكنا من كم المبالغة فيها. فهذه النظارة ستلغي جهاز الكمبيوتر الشخصي تقريبا من حياتنا، كما ستجعلنا نستغني ع ..

05 /May 2013

المزيد
سنوات النظر

بدأت في استخدام النظارات، والجمع هنا أفضل، لاحتوائها على عدستين، قبل نصف قرن تقريبا. وبناء على نصيحة سمعتها أخيرا من طبيب قللت من الاعتماد الكلي عليها، لأن استخدامها بكثرة يضعف عضلات العينين، والتخلي عنها بين الفترة والأخرى يعيد للعضلات قوتها ويجعل ا ..

06 /May 2013

المزيد
كيف نتغلب على فتنتهن؟

يتطلب التواصل والتعامل بيسر مع الآخر رؤية بعضنا وجه بعض، فهكذا اعتاد الانسان على التخاطب منذ مئات آلاف السنين، ولم تتأخر تكنولوجيا الاتصال الهاتفي في تلبية هذه الحاجة، بحيث أصبحنا نرى وجوه من نتحدث معهم وتعابيرهم على الهاتف الثابت أو النقال، كما ان ا ..

07 /May 2013

المزيد
المسلم المظلوم

عاشت مناطق شاسعة من حوض المحيط الهندي في جنوب شرق آسيا في سلام ديني، ولم تعرف الحروب الدينية على مدى ثلاثة آلاف سنة، الى أن غزا المسلمون، بقيادة محمد بن القاسم، عامل الحجاج، بلاد السند عام 92 هجرية. ويعود سبب خلو المنطقة تاريخيا من الحروب الدينية الى ..

08 /May 2013

المزيد
فخري شهاب مثالا

التقيت بالزميل الكبير فخري شهاب في بيته قبل أكثر من 10 سنوات، وكتبت عنه أكثر من مرة، ولاحظت مؤخرا تغيرا في مواقف الرجل من أحداث وطنه، وأنه أصبح اقل حذرا فيما يتطرق اليه، وأكثر انسجاما مع قضايا الساعة، أقول ذلك لتذكري بأنني في ذلك اللقاء اليتيم طلبت م ..

09 /May 2013

المزيد
الحياة هي القهوة

  قررت مجموعة من خريجي جامعة مرموقة ممن حققوا نجاحاً في حياتهم العملية، وأثناء لقائهم السنوي، زيارة أحد كبار أساتذتهم والذي كان له تأثير في حياتهم. وأثناء اللقاء تحوّل مجرى الحديث إلى الشكوى مما يواجهونه جميعاً في أعمالهم وحياتهم من معوقات، وما ..

11 /May 2013

المزيد
قالب ثلج الداو

 يروى عن رضا شاه، والد آخر ملوك إيران، قبل أن يطيح الخميني بالملكية فيها، أن مسؤولاً أميركياً اشتكى له من أن الفساد يأكل بعضاً من المساعدات التي تقدّمها بلاده للمشاريع الإنمائية في إيران. فرد عليه الشاه بأن المساعدات تشبه قالب الثلج، فهو يتسلمه ..

12 /May 2013

المزيد
أنا قبطي.. أنا مصري

تتعرّض مصر لخراب اقتصادي وسياحي وسياسي شبه شامل، ولا يبدو في الأجل القريب أن الحل مقبل، ولكنه سيأتي حتما، مهما طال الزمن، ولكن ليس قبل أن يذهب الشذاذ وحكمهم الشاذ إلى مهملات التاريخ، فمن فرق بين ابناء الشعب واستبعد هذا وقرّب ذاك بناء على عرق أو مذهب ..

13 /May 2013

المزيد
أخلاق «الداخلية»

 هناك بند في قانون الجنسية يسمح بمنحها لغير المواطنين لجليل ما قدموه من أعمال! وبالرغم من أن قلة فقط حصلت على الجنسية الكويتية عن جدارة، فإن المحسوبية والواسطة كان لهما الدور الأكبر في حصول الكثيرين عليها دون وجه حق! كما أن عددا ممن خدموا الكويت ..

14 /May 2013

المزيد
أين العقل؟

من الواضح أن جهات في الحكومة رأت أو اعتقدت بأنها ستكسب الكثير من رضا كبار مسؤوليها إن هي غالت في تطبيق القوانين، وضد الوافدين بالذات، وكأن إشعار هؤلاء بأنهم ملاحقون دائما سيكون في مصلحة الجميع وسيجعل خطر فسادهم وإجرامهم أقل، ونسي هؤلاء أن وراء كل مخا ..

15 /May 2013

المزيد
مصنع الفقهاء

 لا أدري كيف تقبل بعض الصحف نشر اعلانات أقل ما يقال عنها وعن مضمونها انها لا تتفق والمصلحة العامة، ولكن هذه قصة أخرى. فقد ورد في اعلان ملون غطى ربع صفحة دعوة صريحة للشباب الذكور من سن 16 وحتى 20 عاما للتسجيل في دورة «المفاتيح» لفهم ا ..

16 /May 2013

المزيد
صورة المسلم

تزداد صورة المسلم في العالم سوءا يوما عن يوم، ويزداد عدد الذين يبدون استعدادا غريبا للتهجم على معتقدات المسلمين ونعتهم بكل مفردات التعصب والإرهاب. كما أصبح أمرا عاديا ما اصبح الكثيرون يعتقدونه عن ميل المسلمين شبه الفطري لسفك الدماء، وقتل المناوئين ول ..

18 /May 2013

المزيد
ابتزاز «الكويتية»

قليلا قليلا بدأت «الخطوط الكويتية» بالعودة لوعيها، واختفاء شحوب الإفلاس من وجنتيها، واحمرار خدودها من عافية ما ضخته الحكومة من أموال في شرايينها الجافة، بعد مرحلة «الغيبوبة الطويلة» التي دخلت بها وكادت أن تقضي عليها، إضافة إلى ..

19 /May 2013

المزيد
جسر تنهدات اليرموك

هناك جسر في مدينة البندقية الإيطالية يمر السياح فوقه فيطلقون تنهدة عميقة تيمنا بالتنهدات التي كان يطلقها في غابر الأيام المحكوم عليهم بالموت، كما تقول الرواية، وهم يعبرون الجسر لآخر مرة في طريقهم إلى ساحة الإعدام! وفي منطقة اليرموك الكويتية، وعلى شار ..

20 /May 2013

المزيد
بيت الكويت للمخالفات الوطنية

 لا يبدو أن مسلسل ما يسمى بـ«بيت الكويت للأعمال الوطنية» سينتهي قريبا على خير ويغلق ملفه إلى الأبد، أقول ذلك على الرغم من قرار مجلس الوزراء القاضي بإزالة عقار البيت الكائن في منطقة الشويخ الشمالي في فترة لا تتجاوز 23 يونيو 2013، لعلم ..

21 /May 2013

المزيد
أمة التخريب

عندما تقوم أمة بتحطيم رموزها الفكرية وتتلف آثارها وتخرب تاريخها وتشوه معالم تحضرها، فإن هذا إيذان ببدء انحدارها الأبدي. ولا توجد جهة في العالم خربت آثارها واعتدت على تاريخها وقتلت رموزها الفكرية كما فعل العرب والمسلمون بشكل عام، فالعمل الإجرامي الذي ..

22 /May 2013

المزيد
هرم الحجرف

 أؤمن بأنه لا يمكن أن تتقدم أمة بغير التعليم، ولا بتقدم فرد بغير القراءة المكثفة، وفي كل مجال وموضوع! ولو قمنا باستخدام هذا المعيار لقياس تخلف «الأمة الكويتية» أو تقدمها لوجدنا أنفسنا في مستوى متدن جدا نتيجة قرار السلطة في بداية الثم ..

23 /May 2013

المزيد
الظلم المتجذر

رفض الأب الأفغاني تزويج ابنته بسبب صغر سنها، وما هي إلا أيام حتى لقيت تلك المسكينة حتفها ذبحا، وقطع رأسها، ولم تكن قد تجاوزت ربيعها الرابع عشر! تبين لاحقا أن من قام بتلك الجريمة رجلان، أحدهما من رفض الأب تزويج ابنته له! وفي الشهر نفسه دين اربعة &laqu ..

25 /May 2013

المزيد
هل تعبت أم يئست؟

اكتب منذ عشرين عاما تقريبا، وخلال هذه الفترة ربما اسعدت البعض ولكني حتما أغضبت الأكثر، ولا أعرف حقيقة نتيجة تأثير ما كتبت على من قرأ مقالاتي، ولكني اكتشفت مؤخرا، وبالرغم من سعادتي بما أكتب، بأنني أقضي وقتا أكثر مما ينبغي في كتابة مقالي اليومي، ولا يع ..

26 /May 2013

المزيد
أعود لأسباب ثلاثة

شكرا كبيرة لكل من اتصل، ومن تجشم عناء الكتابة ومطالبتي بالعودة للكتابة، ولهؤلاء أقول انني سأعود لأسباب ثلاثة: أولها مقال مبارك الدويله، الذي نشر في يوم نشر مقالي الأخير نفسه، والذي برأ فيه المتخلفين من جماعة الأحزاب الأصولية من جريمة «تخلف&raqu ..

30 /May 2013

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top