الارشيف «    May 2020   »

الاتحاد و«ديوان السبيل»

يقول صديق عاصر العمل الخيري لعقود وعرف الكثير من خفاياه، إن تأسيس اتحاد للجمعيات والمبرات الخيرية جاء للاستفادة من وضع معين، فلا يعقل أن الهدف منه الدفاع عن كل تصرفات أعضائه، البالغ عددهم 59 جمعية، في السراء والضراء! ويستطرد أنه على استعداد لقص &laqu ..

02 /May 2020

المزيد
الليبرالي والجيولوجي

الليبرالي، بشكل عام، هو الإنسان الحر الذي يعمل بما يمليه عليه ضميره، دون تجاوز للقوانين. ويرفض الليبرالي تدخل الدولة في شؤونه، وهو عموما لا ينتمي أو يتعصب لأي جماعة دينية أو مذهبية، ويؤمن بالنظام الديموقراطي، وبحرية الاعتقاد ويناصر حقوق الإنسان بقوة. ..

03 /May 2020

المزيد
مليارات القذافي وملايين الخُمس

شيئان كانا دائما مثار فضول كبير لدي، مصير أموال القذافي، ومصير أموال الخُمس. *** شاركت عام 1977 في دورة مصرفية طويلة نسبيا في «وارتون سكول Wharton School» بمدينة فيلادلفيا. التقيت هناك بمصرفييّن ليبيين كبيرين، وسمعت منهما قصصا عن غريب أ ..

04 /May 2020

المزيد
جرائم الشرف وسرقة المليارات

ينص قانون الجزاء، المادة 153: إنه من فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا، أو فاجأ ابنته أو أمه أو أخته حال تلبسها بمواقعة رجل لها، وقتلها في الحال وقتل من يزني بها، او يواقعها أو قتلهما معاً، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة آل ..

05 /May 2020

المزيد
تلّوهم كلهم

لا نحلم بالقضاء التام على ظاهرة الاتجار بالبشر، فهذا الأمر فوق طاقة اية جهة كانت، مع الاحترام لجميع المعنيين، ولكننا نطالب بسعينا جميعا للتقليل من هذه الظاهرة البشعة، ونحولها من مقبولة وشائعة لنادرة وشاذة. *** مررت في الأسابيع القليلة الماضية، وأنا ..

06 /May 2020

المزيد
لماذا يشكك البعض في العمل

بعد سنوات من الاستفراد بالساحة الخيرية واستمرار عبث البعض منهم الذي لا ينتهي إلا ليبدأ من جديد في الموسم التالي، وبعد انكشاف حقيقة من يقفون وراء غالبية الجمعيات الخيرية، والفشل الذريع الذي منيت به حملة «فزعة للكويت»، انبرى اتحادها، المعرو ..

09 /May 2020

المزيد
قفاز بدر البحر

«رمي القفاز» حركة يقصد بها مطالبة الخصم للمبارزة، والتقاط الطرف الآخر للقفاز يعني قبوله التحدي، أو انسحابه... بذلّ! *** كتب مبارك الدويلة قبل أيام مقالا وجهه للزميل بدر البحر، كال فيه المديح له على حسن خلقه وجمال منطلقاته، وأنه ليس كغير ..

10 /May 2020

المزيد
التاجر المجرم.. وأكل القش!

عند كل أزمة اقتصادية أو أمنية ينفجر بركان الغضب ضد فئات في المجتمع، ومن هؤلاء «التجار»، أصحاب رؤوس الأموال، وينتشر استخدام أوصاف؛ كالتاجر الجشع أو الفاسد، وهذا ليس غريباً، فكما أن هناك طبيباً فاسداً وقاضياً فاسداً ومحامياً فاسداً وقصّاباً ..

11 /May 2020

المزيد
قوة القصبي.. ودوره الخطير

تعد «المثلية» نوعا من التصرف الذي يدفع‏ صاحبه للانجذاب، وغالبا لا شعوريا، لنفس جنسه. وقررت مجتمعات أن المثلية هويّة يشعر بها الإنسان بناءً على ميوله والتصرفات المصاحبة لها، وكونه جزءا من مجتمع يشاركه في مشاعره وميوله، وهي بالتالي ليست ..

12 /May 2020

المزيد
«أن تقرأ لوليتا في طهران»!

على الرغم من إعجابي بالتجربة الاقتصادية التركية، ذات الأسس والمنطلقات العلمانية البحتة. وعلى الرغم من كل محاولات قيادتها ربط الأمور بتصورات دينية، ومع تقديري لحيوية وجهود الشعب التركي ولما حققه من نهضة سياحية وصناعية لا يمكن تجاهلها، فإن الحكومة التر ..

13 /May 2020

المزيد
السد الثلاثي النسائي

تقوم ثلاث سيدات فاضلات، أم عبدالعزيز، وزيرة الشؤون، وأم لولوة، الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية، وأم يوسف، مديرة إدارة الجمعيات، بمواجهة عتاة ممثلي الجمعيات الخيرية، وبالذات المسيسة، التي طالما كانت لها اليد الطولى في تسيير الوزارة، بدلا من أن تُس ..

16 /May 2020

المزيد
ظاهرة محمد العويهان

يعتبر الداعية محمد العويهان شخصية مثيرة للجدل، وسبق أن جمع تبرعات وكان عضوا في «اتحاد الحملات الكويتية لنصرة الشعب السوري»، ومعارضا للنظام السوري ولداعش. *** لم أكن اعرف مدى خواء فكر وضعف حجة أغلب الجمعيات الخيرية التابعة لأحزاب دينية، ..

17 /May 2020

المزيد
مبارك وخالد واعتزال الكتابة

كتب الزميل الدويلة، مؤخرا، مقالا ذكر فيه بأن الجمعيات الخيرية في الكويت حصلت على شهادات تزكية وبراءة من الجهات التالية: 1- مؤسسات الأمم المتحدة. 2- وزارة العدل الأميركية. 3- وزارة الخزانة الأميركية. 4- البنك الدولي. وكنت أتمنى أن يكون في كلامه شيء من ..

18 /May 2020

المزيد
الغرب السيئ والكافر

قالوا: ان «علماءنا» نفد صبرهم وهم بانتظار توصل «علماء» الغرب لاكتشاف مصل لوباء الكورونا، لانهم في شوق للعودة لسابق عهدهم وصب اللعنات على رؤوس الكفار وغيرهم. وقال احدهم انه يشعر برعب حقيقي من ان يتمكن فيروس كورونا من القضاء على ..

19 /May 2020

المزيد
فروسية عبدالله السند

يتخلف الإنسان عندما يجمد ويرفض التطور مع الزمن، ويصر على العيش في غير عصره. واللغة كالإنسان، تصبح عاجزة عن إيصال الرسالة متى ما جمدت وتوقفت عن مواكبة العصر، وجمودها عادة ما يؤثر على مستوى فهم المتحدث بها. فرفض التجديد يعني منع اللغة من التنفس بطريقة ..

20 /May 2020

المزيد
رمية الجوهرة الوسيمة

ليس للصحافة في الدول الحرة وضع رسمي، وهي تخضع لمن يصدرها، ومع هذا سميت بالسلطة الرابعة، على اعتبار أنها مكملة لسلطات الدولة الثلاث، التنفيذية والتشريعية والقضائية، ولكنها ليست جزءا منها، بل رقيبة عليها، او هكذا يفترض. كان للصحافة دور حيوي في إماطة ال ..

23 /May 2020

المزيد
البرامكة والمصريون

واهم من يعتقد أن من يقدم خدمة لطرف ما يعني ارتهان المخدوم لمن خدمه، فتقديم خدمة للآخرين تنبع من حاجة في النفس، قد تكون ظاهرة للمعطي ويعرفها، أو لاشعورية. فمن تبرع لنا في جمعية الصداقة الإنسانية لا يعلم لمن ستذهب تبرعاته، ومن دفعنا لهم لا نعرفهم، وحتم ..

26 /May 2020

المزيد
اللهم فرّق شملنا

أرسل لي صديق (عربي مسيحي) طرفة أوحت لي بفكرة هذا المقال، ولا يعني ذلك أنني أشكو من نقص في الموضوعات التي أود الكتابة عنها (!)، ولكن «الظروف الصعبة» التي نمر بها، وما أكثر هذه الظروف، التي لا تكاد تنتهي إلا لتبدأ من جديد. فقد عشتها منذ حرب ..

27 /May 2020

المزيد
عبدالله وطلال مقارنة بـ«لولوة»!

جميعنا نتأثر، بدرجة أو بأخرى، بآراء الغير، سواء جاءت الآراء مباشرة ممن نعرف، أو من خلال وسائل الإعلام. وإن كان التأثير مقصودا فإنه يسمى «غسل دماغ»، ومن أقوى أنواعه ذلك الذي يتم ببطء وخفية من دون ان يشعر به المتلقي. فكل ما نشاهده من خلال ش ..

30 /May 2020

المزيد
الصندوق.. وجوع عشرات الآلاف

في بداية أزمة كورونا، أعلن مواطنون وشركات ومؤسسات مدفوعة بحب الوطن وإنكار الذات، تجاوبها مع متطلبات المرحلة، وبالتالي سعت لتقديم ما يمكن تقديمه، ولو بشكل رمزي، لدعم جهود الحكومة ماديا في مواجهة ما سيترتب عليها من التزامات مالية هائلة، وذلك بالتبرع لص ..

31 /May 2020

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top