الارشيف «    September 2000   »

تولورنس

تفكر السلطات الكنسية في بريطانيا بصورة جدية بتنصيب الاسقف علي، باكستاني الاصل والمولد، اسقفا لكنتربري، وهي اعلى رتبة كنسية في بريطانيا. والاسقف علي، المتحدر من اسرة مسلمة والذي اختار بريطانيا سكنا وموطنا، والمسيحية دينا، يختلف في شكله ولونه وخلفيته ا ..

02 /September 2000

إقرأ المزيد
تصريح السيدة نورية الصبيح

'ِِصرحت السيدة الفاضلة نورية الصبيح، وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم النوعي عن عدم حاجة الوزارة، والدولة بالتالي، لخريجي كلية الشريعة. وهذه أول مرة يصرح فيها مسؤول كبير في الوزارة بمثل هذا التصريح الشجاع، فالكويت تشكو من نقص هائل في كافة الخبرات ..

03 /September 2000

إقرأ المزيد
عزيزي المسافر

 انه من دواعي سروري ان التقي بك مجددا على متن هذه الرحلةِ وان اعبر لك عن اعتزازي بثقتك واختيارك السفر مع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتيةِِ ان هذا يعني لنا الكثير، ويجعلك في مقدمة اولوياتنا ولذلك ندعوك ان تجلس باسترخاء على مقاعد طائراتنا الوثيرة وتس ..

04 /September 2000

إقرأ المزيد
الحمام العمومي المحرم

وأخيرا دخل التلفزيون مملكة سواسيزلاند!! وهي آخر دولة في العالم تتخذ هذا الاجراء، وبذلك تبقى افغانستان الوحيدة في العالم أجمع التي لا توجد بها محطة بث تلفزيوني، سواء رسمي أو خاص، حيث منعت حكومة الملا عمر التلفزيون وقامت قواته بتكسير وتحطيم كافة أجهزة ..

05 /September 2000

إقرأ المزيد
من بين كل أهل الأرض

دعيت قبل سنوات لحضور حفل عشاء في منزل الصديق محمد مرشنت، رجل الاعمال الهندي المعروف، وكان الحفل يضم عددا كبيرا من اعضاء السلك الدبلوماسي، ومن السفراء بالذات. انتهى الامر بي بعد لحظات من التجول بين الضيوف للوقوف بجانب السفير الهندي في الكويت، واخذنا ن ..

06 /September 2000

إقرأ المزيد
القلب والرئة والكبد والكلية

ينتظر عشرات آلاف مرضى القلب والرئة والكلية والكبد، وبعضهم منذ سنوات، عمليات نقل أعضاء سليمة لهم بدلا من أعضائهم التالفة، وسوف لن يأتي الدور للكثيرين منهم وسيموتون قبل ان يأتي دورهم في قائمة انتظار طويلة تعتمد كليا على وقوع حادث أو حالة وفاة فجائية يم ..

07 /September 2000

إقرأ المزيد
إنه لأمر مخجل حقا!

يعتبر زبينو برزنسكي، البولندي الاصل والذي عمل مستشارا للرئيس كارتر، وهنري كيسنجر، اليهودي الالماني المولد والنشأة، والذي عمل مستشارا لمجلس الامن القومي مع رئيسين اميركيين، وكان من اكثر وزراء خارجية اميركا نفوذا في القرن العشرين. ومايكل دوكاكس، اليونا ..

10 /September 2000

إقرأ المزيد
أحلام سعيدة

نستبق الامر، قبل الاسترسال في موضوع هذا المقال، بتهنئة انفسنا، وتهنئة الشعب الكويتي، والشعوب العربية والاسلامية الاخرى على وجود امثال السيد عبدالله العرادة ضمن اعضاء مجلس الامة الكويتي. ونقول بعد الاتكال على الخالق، وعلى سيد الخلق، ومن ثم على معلومات ..

11 /September 2000

إقرأ المزيد
الدكتور 'داهش

نسبة قليلة من اللبنانيين، وخاصة ممن تجاوزوا الخمسين، لم تسمع بالدكتور داهش، وكان من الممكن ان يكون اللبناني الاشهر، لولا تلك الحرب الاهلية وما رافقها من 'تعتير' اصاب الجميع. اهتممت لفترة بتنبؤات وخوارق الاعمال التي قيلت عن دِداهش، ولكن لم يتسن لي قط، ..

14 /September 2000

إقرأ المزيد
شركة البترول الوطنية و'البدون

فشل، وللمرة الألف، مشروع خصخصة شركة البترول الوطنية، أو حتى خصخصة جزء من محطات بيع التجزئة فيها، على الرغم من انها كانت من أولى الشركات المرشحة للخصخصة. وأفشلت القوى الخفية جهود أكثر من وزير سعى لعمل شيء ما بخصوص هذا الموضوع، وربما كان أكثرهم جدية ال ..

17 /September 2000

إقرأ المزيد
هكذا تدار وزاراتنا

أعتمد كليا، في احد المحلات التجارية التي أديرها، على البيع بنظام ال 'كي نت' اي البطاقة المصرفيةِ وقد فوجئت في أحد الايام بأن حرارة هاتف المحل الموصل بالبنك قد تم قطعهاِ قمنا بمراجعة وزارة المواصلات فتبين ان الاشتراك السنوي لم يتم دفعه فقمنا بتسوية ال ..

18 /September 2000

إقرأ المزيد
ما بعد لجنة الاربعين

نكتب هذا المقال لمن كان في اجازة ولم تتح له فرصة الاطلاع على عدد 'القبس' الصادر في 13/8/2000 حيث نشرت في ذلك اليوم، بطول وعرض صفحة كاملة وبقلم الصحافي محمد البغلي، جدولا يبين أسماء 51 لجنة حكومية تم تشكيلها منذ عام 1991، بعد الغزو العراقي السخيف مباش ..

19 /September 2000

إقرأ المزيد
حقيقة دور 'العالم'

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن شروط الحصول على جوائزها في فروع العلوم الطبيعية والرياضية والحياتية، والعلوم الطبية من تشريح وصيدلة ووظائف الأعضاء والميكروبيلوجيا وعلم الأمراض، والأمراض الباطنية والنسائية والتوليد والأطفال والعيادة النفسية والعلا ..

20 /September 2000

إقرأ المزيد
الطريق المرعب الرابع

يعتبر الطريق الدائري الرابع من اكثر طرق الدولة استعمالا واكتظاظا وحوادث سير يومياِ وتبين سجلات المرور ان اعلى نسبة حوادث سير تقع في هذا الشارع وبشكل شبه يوميِ كما انه الاقدم بين الطرق ذات الجسور المؤقتة، حيث مر عليها اكثر من ربع قرن وهي لاتزال 'مؤقتة ..

21 /September 2000

إقرأ المزيد
دِ صالح الشيخ والعمالة المصرية (1)

قررت ان 'اصغر' عقلي واقوم بالاتصال بمسؤول كبير للاستفسار منه عن موضوع هذا المقال قبل التسرع والكتابة عنه بسبب حساسيته، وذلك لكي لا يأتي الرد واللوم والعتاب بعدها بالقول: 'يا اخي ليش ما اتصلت فينا قبل ان تكتب في هذا الموضوع، جان فدناك ونورناك!!(*)'. * ..

23 /September 2000

إقرأ المزيد
صالح الشيخ والعمالة المصرية (2)

نكمل مقال الأمس: اصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قرارا فرضت فيه على كل صاحب عمل يود تشغيل عمالة مصرية توقيع التعهد التالي: 'أتعهد أناِِِ عند تقديم المستندات الخاصة باستخراج إذن العمل لأول مرة للعمالة المصرية أن يكون فيها عقد عمل مصدق من وزارة ال ..

24 /September 2000

إقرأ المزيد
علم الاجتماعِِ وجنس الشرق الأوسط

تذكرت، بمناسبة دعوة النائب وليد الطبطبائي التلفزيون لمنع نقل بعض مباريات الدورة الأولمبية التي تجري في سدني بسبب افتقاد تلك المباريات، برأيه للاحتشام المطلوب، ما جرى معي عند زيارتي الاخيرة للولايات المتحدة وحضوري ندوة عن علم الاجتماع الحديث في احدى ا ..

25 /September 2000

إقرأ المزيد
إنك أسمعت لو تناديِِ ولكن

حاربت التجمعات المتزمتة دينيا، والتي تتمثل في جزء منها في مجموعة من نواب مجلس الأمة تساندهم قوى سياسية متأسلمة وقبلية، مشروع الجامعات الأهلية ونجحت في إقراره بناء على تصوراتها الخاصة للمشروع. وقد تقبلنا النتيجة وقتها على مضض لاعتقادنا، ولا نزال، بأن ..

26 /September 2000

إقرأ المزيد
الحل الوسط

نشر أحد الأصدقاء قبل سنوات اعلانا في عدد من الصحف اليومية، وبحجم صفحة كاملة وبالألوان والصور، بشر فيه المواطنين بنبأ التوقيع على اتفاقية، من نوع ما، بين الشركة التي يمثلها وبين أحد الملحقين في السفارة الاميركية في الكويت للتعاون على بناء وإدارة مستشف ..

27 /September 2000

إقرأ المزيد
قمة الإنسانية و'الحرفنة

التقينا به، رفيقي وأنا، في بهو فندق شيراتون العلوي في الرياض، وكان الوقت في أواخر شهر اغسطس من عام الغزو السخيف، وتعارفناِ وحيث ان نسبة 'الكدر' التي كانت تبدو عليه كانت تفوق تلك التي كانت تبدو على وجوهنا وبقية ضحايا الغزو، الذين اسعدهم الحظ وسكنوا في ..

28 /September 2000

إقرأ المزيد
قرار لوزير التجارة

اصدرت الادارة العامة للجمارك تعليمات منعت بموجبها انتاج او استيراد او تداول اية مواد تنظيف ومواد التلميع ومعطرات جو مخصصة للاستعمال المنزلي والتي تدخل مادة كلوريد الميثلين فيهاِ وطالبت الادارة بناء على طلب وزارة التجارة والصناعة منتجي ومستوردي تلك ال ..

30 /September 2000

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top