الارشيف «    September 2014   »

شجاعة محمد الخالد

ورد في القبس، 8/29، على لسان مصدر رفيع، أن الفساد يتحكم بمفاصل وزارة الأوقاف، وأنه منتشر فيها على نحو لا يقل عن وضع البلدية، رغم خصوصية الوزارة، وطابعها التوعوي والديني! لا أعرف كم عدد المرات التي كتبت فيها عن فساد هذه الوزارة، ولكنه لم يقلّ عن 10 م ..

01 /September 2014

إقرأ المزيد
أنا ولبنان وطوائفه

تقول الكاتبة اللبنانية منى فياض «.. اللبناني، ولأية طائفة انتمى، يشعر بالتميز كونه لبنانياً، حتى لابسات الشادور لديهن هذا الشعور، وعرفته منهن»! وكلام الزميلة جميل، ولكني سبقتها لهذا الاكتشاف الطريف بستين عاما تقريبا، يوم وقعت في حب لبنان ..

02 /September 2014

إقرأ المزيد
بداية الانهيار التركي

كانت تصرفات تركيا تجاه منطقة الشرق الأوسط بالذات، في السنوات العشر الأخيرة، مصدر تساؤل لدي، خاصة بعد ان رفض الاتحاد الأوروبي فكرة انضمامها إليه، ويا ليته قبل بذلك، لكان توجه تركيا اليوم مختلفا عما هو عليه الآن. حيرتي بددها مقال نشر في النيويورك تايم ..

03 /September 2014

إقرأ المزيد
السارق والمزور الغائب

الظواهر التي سأتكلم عنها ليست مقتصرة على دولة بحد ذاتها، بل تشمل غالبية الدول العربية والإسلامية، ولكنها تبدو أكثر حدة في الدول النفطية الثرية، وأكثر مدعاة للاستغراب. فظاهرة الغش في الامتحانات الدراسية متفشية لدينا، والغش في الأغذية وتقديم وجبات مطا ..

04 /September 2014

إقرأ المزيد
رسالة لعقلاء الشِّيعة والسُّنة

ا يأتي شيء من فراغ، وبالتالي ما نجده من عنف ديني أو طائفي اليوم له جذور مهّدت وتمهد لاستمرار ظهوره. فقد عاش مسلمو الهند في سلام نسبي طوال قرون، بخلاف معارك هنا وهناك، ثم جاءت النكبة وانفصل جزء منهم في دولة مستقلة، ولكن الأغلبية بقيت في الهند، وطوال 1 ..

07 /September 2014

إقرأ المزيد
نصر الميكروفونات

ألقى طارق سويدان، الذي يعرّف بالداعية، وهو رجل أعمال علاقاته قوية بالإخوان المسلمين، كلمة في جمعية المعلمين الإخوانية الكويتية، في أوج الحرب الأخيرة بين الفلسطينيين وإسرائيل، قال فيها، وهو يرتدي ملابس أنيقة، ويتمتع بالأمن والشبع، وغترته تتطاير على هو ..

08 /September 2014

إقرأ المزيد
مؤامرة إفناء الدجاج

واضح جدا أن أميركا تقف وراء داعش، وهي التي زودتها بالعتاد، وطلبت منها تاليا أن تحز رقاب مواطنيها! واتفقت معها تاليا على إرسال طائراتها لتقصف معسكراتهم، وتصطاد «مجاهديهم» كالفئران الهاربة. ولكن من الواضح أكثر أن إيران، عدوة أميركا اللدود، ..

09 /September 2014

إقرأ المزيد
الفارس والجنة

كان رجل يمتطي حصانه في وسط طريق غير مألوفة، وكلبه الوفي يجري بجانبه. كانت مناظر الطريق خلابة، وفجأة شعر بأنه غادر الحياة، وان كلبه وحصانه ميتان بجانبه، فاصيب بحيرة شديدة فيما يحدث من حوله وإلى اين يقوده القدر، وفجأة وجد نفسه أمام حائط من الرخام، وعلي ..

10 /September 2014

إقرأ المزيد
التحذير من التخدير

ذكر رئيس جمعية تتبع للتنظيم الدولي للإخوان أنهم قرروا إغلاق لجنتي الدعية والنزهة للزكاة بسبب ضعف الإيرادات! ولكنه تناسى ذلك واكمل تصريحه بأنه من أهداف الجمعية تعزيز التواصل بين افراد المجتمع واحتواء الشباب وتعليمهم العادات والتقاليد الأصيلة! فكيف يتف ..

11 /September 2014

إقرأ المزيد
عزيزي السفير خالد الجار الله

أثناء الاحتلال الصدامي الأسود للكويت، ومع كل اليأس الذي كان يشعر به مواطنو الدولة والمقيمون فيها، والخوف الذي شل كل نشاط، وتضارب الأنباء عن مصير الكويت والكويتيين، قام ثلاثة دبلوماسيين مميزين، وبدافع وطني بحت، بوضع القلق واليأس جانباً، والسعي لأن تبق ..

14 /September 2014

إقرأ المزيد
جرائم القردة والخنازير

منذ 14 مايو 1948، وإسرائيل تحقق النصر تلو الآخر علينا في مختلف الميادين حتى أسلحتها أصبح العالم يتسابق لشرائها. أما جامعاتها، فحدث ولا حرج فليس هناك بين الألف جامعة عربية ما يمكن اعتباره قريباً منها. وليس من الغريب أننا عشنا، كشعوب، في الصحراء لآلاف ..

15 /September 2014

إقرأ المزيد
حول الحكومة وقوّتها

ا خلاف على أن وزارة الاوقاف و«الشؤون الإسلامية» تشكو من تسيب وخراب وفساد إداري ومالي غير معقول. ولا ادري لماذا تطلب الأمر تكليف وزير الداخلية بالذات، وهو الأبعد إداريا و«فنيا»، عن شؤون الاوقاف وشجونها، مقارنة ببقية زملائه، لتو ..

16 /September 2014

إقرأ المزيد
الحرث الجماعي في بحر الجهل

تظهر مختلف مؤشرات الفساد والنزاهة والشفافية في دول العالم «كافة» بأن الدول الأقل تديناً، كالدول الاسكندنافية مثلا، التي تبلغ فيها نسبة من لا يرتادون الكنائس أكثر من %80 هي التي تتصدّر، سنة بعد أخرى، قوائم النزاهة الحكومية والاستقامة الوظي ..

17 /September 2014

إقرأ المزيد
أكو عزم وإلا ما كو؟

في عام 1864، قال كارل ماركس: إذا أردت أن تعرف مدى تقدم مجتمع ما، فانظر إلى وضع المرأة فيه! وبعدها بـ150 عاماً جاء المصري أبو إسحاق الحويني ليقول: المرأة الحرة والمتعلمة سبب هزيمة الأمة.   *** على ضوء مشاركة الكويت المجتمع الدولي في الحرب على ..

18 /September 2014

إقرأ المزيد
خذونا للإنسانية قبل فوات الأوان

دعا الزميل السعودي حمزة السالم، في مقاله على الصفحة الأخيرة من «الجزيرة» السعودية، دعا المسؤولين للتخلي عن الوهابية، لأن الدعوة الوهابية قد وصلت إلى مرحلة متأخرة من المرض، فهي أشبه ما تكون في العناية المركزة من دون علاج. كما أنها موضع اته ..

21 /September 2014

إقرأ المزيد
إصلاح الحال من المُحال

بناء على «مؤامرة» حكمت بريطانيا العراق من 1918 إلى 1921، وبمؤامرة تالية أصبح فيصل ملكا عليه، واقتنعت بريطانيا بإنهاء انتدابها في 1922، وبعدها بـ9 سنوات تم اكتشاف البترول، ووقع العراق على اتفاقيات التنقيب مع عدة دول أوروبية. ولكن فيصل توفي ..

22 /September 2014

إقرأ المزيد
مرحلة المراجعة الفكرية

نُقل عن ابن خلدون، عالم الاجتماع العربي، قوله: الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تعتبر تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات! * * * يردد غالبية المسلمين، بوعي تام أو بغير ذلك، أن الإسلام دين سلام، وأن اسم الدين مشتق من السلم والسلام، وأن ..

24 /September 2014

إقرأ المزيد
عشنا وعاشت حكومتنا

في منتصف الستينات قام مواطن معروف وابن شخصية كبيرة بنشر إعلان طالب فيه من يرغب في معرفة هدية «الأب لابنه البار»، بمراجعة الصفحة كذا من الجريدة الرسمية. وبمراجعتها تبين صدور حكم بيع مفروشات بيت المواطن سداداً لدين للأب على والده...البار! ..

25 /September 2014

إقرأ المزيد
كتاب هند وطائرات التحالف

في الوقت نفسه الذي انطلقت فيه طائرات التحالف لدك قواعد «الدولة الإسلامية»، انطلقت سيارة مندوبة وزيرة الشؤون حاملة كتابها لبلدية الكويت طالبة منح حزبي السلف والاخوان الدينيين مواقع دعوية بعدد محافظات الكويت الست! ولا أدري لماذا انضمت الكوي ..

28 /September 2014

إقرأ المزيد
صحيح الدين

يعيش المسلمون، كغيرهم من أتباع الديانات، ضمن منظومة من التعاليم التي تنهاهم عن فعل أمور وتطالبهم في الوقت نفسه بالتمسك بأخرى وأدائها في مواقيتها. وبسبب الطبيعة البشرية الرافضة للقيد والتعليمات، فإنه يندر وجود من يتمسك بحذافير ما هو مطلوب منه دينيا، و ..

29 /September 2014

إقرأ المزيد
تاريخ الحركات والدول الإسلامية

كتب ديفيد موتادل، المؤرخ في جامعة كمبردج الأميركية، مقالا في النيويورك تايمز، 9/23، قال فيه ان العالم شهد في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في نوع جديد من الحركات التي تسعى لتأسيس دولة إسلامية مستخدمة العنف المفرط مثل «بوكو حرام»، وشباب ا ..

30 /September 2014

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top