الارشيف «    September 2013   »

الحل في العلمانية

تتزايد يوما عن يوم مشاكلنا، ومنذ نصف قرن على الأقل، من دون توقف محليا او على مستوى المنطقة، ولا يبدو أن أحدا لديه بصيص أمل بأن الوضع سيتحسن في القريب العاجل! ولو نظرنا بقليل من العمق لوجدنا ان جهلنا وتعصبنا سبب غالبية هذه المشاكل، وهما اللذان جرا الق ..

01 /September 2013

المزيد
سيد درويش الفنان المنسي

يمكن القول إن الموسيقار المصري سيد درويش هو الأب الشرعي للموسيقى الكلاسيكية العربية، إن كان التعبير صحيحا. ويقول الباحث المصري أسامة عفيفي إن معظم ما كتب ونشر عنه اهتم بتفاصيل حياته والأحداث التي مر بها أكثر من الاهتمام بموسيقاه، وسبب ذلك أن من كتبوا ..

02 /September 2013

المزيد
ريادة القبس في الجديد

اللغة، كأي كائن، تُولَد وتتطور وتكبر وتشيخ، وأحيانا تموت، وهذا ما أصاب الكثير من اللغات التي اندثرت كالآرامية والنبطية وغيرها. ولو نظرنا للمخطوطات العربية القديمة، وما تبقى من رسائل النبي لملوك فارس والروم، لصعبت علينا قراءتها! والأمر يسري على النصوص ..

03 /September 2013

المزيد
جيل طيب الأعراق

ربما لم يكرر شعب، كالعرب، ما قاله الشاعر المصري حافظ إبراهيم في بيت شعره، أو ما يشابه ذلك في اللغات الأخرى:«الأم مدرسة إذا أعددتهاأعددت شعبا طيب الأعراق»!ولم نكتف بترداد البيت في كل مدرسة ومناسبة، بل سعينا لأن نجعل من المرأة كيانا مسحوقا ..

04 /September 2013

المزيد
«كوداك» والكويت

أسس جورج إيستمان شركة كوداك في ولاية نيويورك عام 1888، وهي الفترة التي تقارب بدايات الكويت ككيان شبه مستقل! وكما ارتبط اسم الكويت بالنفط، عرف العالم التصوير الفوتوغرافي من «كوداك»، التي بلغ نجاحها أوجه خلال كامل القرن العشرين، عندما بلغت ..

05 /September 2013

المزيد
الإخوان والكوكلوكس كلان

عندما ننظر لشعار الإخوان المسلمين، بسيفيه المشهرين وكلمة «وأعدوا» المأخوذة من آية قرآنية تدعو لمحاربة «أعداء الله» بكل وسيلة، ومنها السيف، نعلم تماما أن كل ما يدعيه هؤلاء من سلمية حركتهم أمر مشكوك فيه، ويتناقض وصلب عقيدتهم. وم ..

07 /September 2013

المزيد
معذرة يا معلولا

معلولا مدينة سورية تقع على بعد 50 كلم من دمشق، ومرتفعة 1500 متر عن سطح البحر، واسمها بالسريانية، التي لا يزال أهاليها يتحدثون بها، يعني «المكان العالي»، وتكثر فيها معالم مسيحية مقدسة وقديمة مهمة يعود تاريخها لأكثر من الف عام، وغيرها لأكثر ..

08 /September 2013

المزيد
القتل المجنون

ما أول شيء يتبادر لذهنك عندما تسمع من يتلفظ بكلمات نابية ووقحة؟ ستصفه غالبا بعدم التهذيب، وقلة الأدب! وبماذا تصف من يقوم بعمل إجرامي، لغرض في نفسه أو للحصول على مال أو للانتقام الشخصي؟ ربما ستصفه بالمجرم وتستنكر فعلته وتشمئز من تصرفه. وقد تصف الاثنين ..

09 /September 2013

المزيد
السرقات الدينية والأمية

في سابقة فريدة من نوعها قام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بإحالة عشرات من موظفي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى النيابة العامة بتهم تتعلق بارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة! وندرة الحالة لا علاقة لها بقلة ما يرتكب في هذه الوزارة الدينية والقل ..

10 /September 2013

المزيد
خاتون وسمية والمرور

 فهم بعضهم انتقادنا للواء عبد الفتاح العلي، وكيل المرور، بعدم اتفاقنا على كل ما يقوم به من جهود لمحاربة التسيب المروري في الدولة، والعكس هو الصحيح؛ فاعتراضنا انصب على فحوى تصريحاته فقط، التي لو خفّف منها وركز على عمله لأنتج أكثر وناله نقد اقل. ف ..

11 /September 2013

المزيد
نحن والسويد.. تحليل لمرتبة الفساد

نشر الزميل علي سعد الموسى في «الوطن أون لاين» السعودية مقالا طريفا سبق أن كتبنا ما يماثله في عدة مناسبات، ولكن ليس بمثل هذه الطرافة، حيث يقول: ما بين ترتيب بلد مثل السويد وبين موقعنا في قائمة الدورية تكمن مسافة التربية التي تتلقاها الشعوب ..

12 /September 2013

المزيد
سلوا كؤوس الطلا

«سلوا كؤوسَ الطلا هل لامسَتْ فاهاواستخبروا الراحَ هل مسَّتْ ثناياهاباتت على الروض تسقيني بصافيةٍلا للسلاف ولا للورد ريّاهاما ضرَّ لو جعلت كأسي مراشفهاولو سقتني بصافٍ من حميّاهاهيفاء كالبان يلتفُّ النسيمُ بهاويلفت الطير تحت الوشي عطفاهاحديثها ال ..

14 /September 2013

المزيد
فوارق حضارية مؤلمة

شنسوكي هاشيدا مراسل صحافي ياباني شارك في تغطية معارك الفلوجة بين الجيش الأميركي ومسلحيين عراقيين عام 2004، التقى أثناء عمله بالصبي محمد هيثم (9 سنوات)، والذي سبق أن أصيب بشظية اخترقت إحدى عينيه، وعرضته للإصابة بالعمى، إن لم يعالج! تأثر هاشيدا بحالته ..

15 /September 2013

المزيد
أسوأ العادات وأقبح التقاليد

يتجاوز وقت بعض الرحلات الجوية أكثر من عشر ساعات، يجلس المسافر، خلال أغلب وقتها، وحزام الأمان يلف نصف خصره، ساكنا قابلا بوضعه المستكين، ولكن ما ان تلمس إطارات الطائرة الأرض، وقبل ان تبدأ المضيفة بالترحيب بسلامة الوصول، والطلب من المسافرين البقاء في مق ..

16 /September 2013

المزيد
بيت هنا وبيت هناك

بيّن بحث طريف أن دول المنطقة التي تستقدم القوى العاملة من الخارج، لحاجتها الماسة لها للقيام بأداء مختلف الأعمال، من صناعية وفنية وخدمية، تفضل الفلبينيين مقارنة بغيرهم. ويبلغ عدد الفلبينيين الذين يعملون خارج وطنهم، أو يقيمون هناك بصورة دائمة، أكثر من ..

17 /September 2013

المزيد
نحن وآباؤنا الأولون

عندما نمرض فإن ايمان الغالبية بقوة العلم والطب الحديثين لا يتزعزع، ونمتلئ أملا بأن من يشرفون على علاجنا، وخاصة ان كانوا غربيين، لديهم ما يكفي من المعرفة والمهارة لتحقيق الشفاء لنا من خلال معارفهم، ونضع كامل ثقتنا بهم، ونسلمهم اجسادنا ليقطعوا ويوصلوا ..

18 /September 2013

المزيد
السير مع فيليب

قررت وأم طارق، وصديقنا فيليب السفر إلى ماربيا للالتحاق بمعهد صحي رياضي بغية التخلص مما تراكم لدينا، على مدى سنين من أوزان زائدة، وذلك استعدادا لحفل كبير نزمع القيام به. ظروف خاصة دفعت أم طارق للاعتذار عن مصاحبتنا، ربما من بينها رشاقتها، مقارنة بوضعين ..

19 /September 2013

المزيد
اختبار الزرافة

 كتبنا قبل فترة مقالاً عن التفكير الإبداعي، أو التفكير خارج الصندوق، وكيف أن البعض يرى الأمور من زاوية غير عادية تختلف عن نظرة الغالبية، وهؤلاء عادة ما يمتازون بذكاء خاص. ومن اختبارات التفكير خارج الصندوق «اختبار الزرافة»، والذي يحتو ..

21 /September 2013

المزيد
تقرير البكاء واللطم

ينتابني حزن وكمد شديدان كلما اطلعت على أي من تقارير المنظمات الدولية، ذات السمعة الجديدة، عن الكويت، فقد أصبحت على قناعة بأنها لا تحمل خبراً حسناً عن أداء حكومة وطني، والتي تعتبر بمقياسي الخاص أسهل وطن يمكن إدارته، على مستوى العالم أجمع! ولكن النتا ..

22 /September 2013

المزيد
قصتي مع السفير الهندي المشبوه

يغادرنا بعد أيام سعادة ساتيش مهتا، سفير الهند العظيمة، بعد انتهاء مهمته، الذي نتمنى على حكومته أن تعين مكانه من في مستواه المهني والخلقي، فقد كان السفير مهتا أفضل سفير هندي عرفته الكويت منذ سنوات طويلة، فإليه يعود الفضل في تجذير علاقة الكويت بالهند و ..

23 /September 2013

المزيد
الدين والعلم والأخلاق

 بينت دراسة قامت بها «جامعة كاليفورنيا، سانتاباربرا» أن الأشخاص الأكثر ميلا للعلوم، او المشتغلين بها، يتمتعون، بشكل عام، بحس أخلاقي أكثر من غيرهم من غير المهتمين بالمواد العلمية المنطقية، أو أولئك الأكثر تدينا! وقالت ان العلوم تحث، و ..

24 /September 2013

المزيد
أيام النور.. أيام الظلام

وصلت بعثة الإرسالية الأميركية، التبشيرية، إلى الكويت عام 1911، وكان على رأسها القس كالفرلي. وبعدها بعام التحقت به زوجته، الدكتورة اليانور، حيث عاشا في الكويت قرابة 20 عاماً، مارست خلالها اليانور دورها كطبيبة نسائية في مستشفى الارسالية، ونجحت في تخفيف ..

25 /September 2013

المزيد
كلام كاكو

 يقول عالم الفيزياء الاميركي ميشو كاكو Mishio Kaku إن من الصعب حصر ما قدمه علم الفيزياء للبشرية، فالتلفزيون والراديو والليزر وألواح الترانزستور والكمبيوتر والانترنت والشبكة العنكبوتية والرادار والميكروويف واجهزة الام آر. آي. والسي. تي. سي الطب ..

26 /September 2013

المزيد
النور يأتي من الغرب

 يقول الكاتب والباحث الفلسطيني الإسرائيلي، سلمان مصالحة، ما معناه بأن أولئك الذين يعتقدون، لأسباب دينية، بأنهم يمتلكون كلّ الحقائق وكلّ المعارف، ويتمسكون بمثل هذه المقولات قرنا بعد آخر، هم كالدواب، وتفكيرهم هذا سيبقيهم على تخلفهم. وان العالم الع ..

28 /September 2013

المزيد
جولي وعتاب

تعتبر الممثلة الأميركية أنجلينا جولي واحدة من اجمل واشهر ممثلات هوليوود، ولكنها امرأة، بمفهوم غالبيتنا، كافرة، وسبق أن تعرت في أكثر من مشهد سينمائي، ولا يعرف لها دين معين، وانجبت طفلين من صديقها الممثل المملوح براد بيت، وتبنيا أربعة اطفال آخرين.ولدت ..

29 /September 2013

المزيد
سمات وعادات وأعداد

يقول ماكس بورن، عالم الفيزياء الحائز جائزة نوبل، إن اعتقاد البعض بوجود حقيقة وحيدة وأنهم يمتلكونها، هو السبب الأكثر تجذرا لكل ما هو شرير في العالم.. انتهى.من سمات تخلف أي مجتمع جهله بحقيقة حجمه، وما يشكله من أهمية بالنسبة لغيره، اقتصاديا أو عسكريا. ف ..

30 /September 2013

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top