الارشيف «    November 2015   »

خرابوه (2-1)

كتب الأستاذ حمزة عباس، أول محافظ في تاريخ بنك الكويت المركزي، ومع هذا ليس له ذكر في موقع البنك على الإنترنت! كتب مقالا مميزا في القبس تعلق موضوعه بالتعليم وكيف أهملته الدولة. وقال ان ما يصرف على التعليم في الكويت يعتبر عاليا بالمقاييس العالمية، ومع ه ..

01 /November 2015

إقرأ المزيد
خرابوه (2 - 2)

استطراداً لمقال الأمس عن التعليم، نقول إننا كنا حتى الأمس القريب جداً، نشارك الأستاذ حمزة رأيه في أن ما تحتاجه الكويت هو التعليم، التعليم وأيضاً التعليم! ولكن قد لا يكون الوضع بالضرورة كذلك، مع اعترافنا بأن مستوى التعليم في الدولة أصبح مزرياً بشكل خط ..

02 /November 2015

إقرأ المزيد
لماذا جورج أبونا؟

">في مقالي عن ابنة المهاجر البوسني، التي أصبحت وزيرة تعليم السويد، وهي المسلمة التي لم تبلغ الثلاثين من العمر، ذكرت في العنوان اسم «جورج أبونا»، دون أن يرد له ذكر في النص. وتساءل الكثيرون عن السبب، وإن كان هناك سهو، والحقيقة أن الأمر ك ..

03 /November 2015

إقرأ المزيد
حسن وسوء حظ الفلسطينيين والإسرائيليين

على الرغم من عظم معاناة الفلسطينيين اليومية، فإن العرب بغالبيتهم أصبحوا، أو ربما دائما كانوا، لا يعرفون شيئا عن مأساتهم، أو لا يودون معرفة شيء عنها، ومن يعرفون غالبيهم اصبحت لا تكترث لهم، لسبب أو لآخر، وهذه قمة عدم الإنسانية. فالفلسطيني ليس الذي وقف ..

04 /November 2015

إقرأ المزيد
خمن من القادم للعشاء؟

أنتجت هوليوود قبل نصف قرن، فيلم Guess Who's Coming to Dinner الذي لقي نجاحا كبيرا، كان موضوعه مثار نقاش تلفزيوني وصحافي حاد لفترة طويلة. مثل فيه باقتدار الكبيران، سبنسر ترايسي وكاثرين هيبورن، ولعب فيه الممثل الجامايكي الأسمر سيدني بواتييه دورا مميزا ..

05 /November 2015

إقرأ المزيد
التوقف عن القراءة والكتابة

بعد أكثر من ستين عاماً من القراءة اليومية المتواصلة، سنتوقف مضطرين، لفترة قصيرة، لنضع بصرنا، وربما بصيرتنا، تحت يد الدكتورة صبرية الصالح، خاضعين، بحكم السن والزمن، لعملية جراحية صغيرة في العين. * * * ولدت في بيئة قارئة، فقد كان عمي في البيت يقرأ، و ..

08 /November 2015

إقرأ المزيد
فعلتها تونس ثانية

بل فعلتها للمرة العاشرة. فخلال السنوات القليلة الماضية أثبتت تونس، تونس بورقيبة، انها بالفعل شيء آخر، وربما تكون الآن أقرب الدول العربية للديموقراطية الصحيحة، مع الاحترام للأنظمة الأخرى. فقد تقدمت تونس، ونهضت وخرجت شبه سالمة من الحفرة التي وجدت نفسها ..

09 /November 2015

إقرأ المزيد
أعيدوا الكويت لنا

">لا يملك الكويتي، الذي يزور دبي أو يأتي ذكرها أمامه، إلا مقارنة وضعها بوطنه. فمن الصعب تجاهل ما أصبحت عليه دبي من تقدُّم أمني واقتصادي، ولكني غالبا ما انحاز، في أي نقاش الى الكويت، على الرغم من إقراري بما أصبحت «تتمتع» به من تسهيلات و ..

10 /November 2015

إقرأ المزيد
ختام مداخلة أبونا

هذا هو الجزء الأخير من رد الأب البروفيسور يوسف مونس على مقالنا: ارحلوا أيها المسيحيون من أوطاننا! مع بعض التصرف لجعله أكثر قبولا للنشر، ضمن المساحة المتوفرة. *** أشكرك يا سيدي احمد على كلمتك، فقد كفيت ووفيت. أعرف أن هؤلاء هم أجدادي وآبائي الذين اعط ..

11 /November 2015

إقرأ المزيد
أولوياتنا وأخروياتنا

ألف عام أو يزيد والتقهقر والتراجع والانسحاب والهزيمة مستمرة. دحرتنا إيزابيلا، بجدارتها، وجعلتنا نبكي ملكا اضعناه، ولم يكن يوما لنا! ثم تتالت علينا النوائب، وساد حكم الترك فيها لأكثر من اربعمئة عام. وبدأت بعدها السنوات المئة العجاف. مئة عام من الجوع ..

12 /November 2015

إقرأ المزيد
هذا ما قاله النقشبندي

كتب هاني النقشبندي مقالاً في «إيلاف»، 25 ـــ 10، وجدته معبراً عما بداخلي. وعندما كتبت ما يماثله اتهمت، من أقرب وأجمل الناس، بالطائفية! «.. كان المسيحيون الأقلية الثانية في العراق بعد اليهود، حتى منتصف القرن العشرين. وأدركوا بعض الم ..

15 /November 2015

إقرأ المزيد
حرب الغرب علينا

أتوقع قريبا وقريبا جدا ستعلن فرنسا، والحضارة الغربية، وراءها، الحرب الدفاعية الأخلاقية والأمنية ضدنا، وسنكتوي جميعنا بنارها، ليبراليون ومتشددون، شئنا ام ابينا، وسيدفع الجميع ثمنا غاليا، وكل ذلك بسبب جهلنا وقصر نظرنا، وسكوتنا لعقود عن تصرفات السفهاء و ..

16 /November 2015

إقرأ المزيد
«عورت»!

ينقسم الجنس البشري إلى ذكور وإناث، مع نسبة ضئيلة جدا، «بين بين». ومن أسماء الأنثى في اللغة العربية المرأة، وفي الإنكليزية woman وفي الفرنسية La famme، أما في غالبية لغات الدول الإسلامية غير العربية، من هندية واوردو وربما الملاوية والاندون ..

17 /November 2015

إقرأ المزيد
اللي اختشوا ماتوا..!

تقول القصة التراثية إن حريقاً شبَّ في حمام نساء في القاهرة، ولم تسلم من الحريق إلا اللواتي هربن، وهن غير مكترثات بعريهن، لخارج الحمام، أما اللاتي استحيين من الخروج إلى الشارع، فقد لقين حتفهن. ومن هنا جاء المثل المعروف «اللي اختشوا ماتوا»! ..

18 /November 2015

إقرأ المزيد
المشكلة أخلاقية وحضارية

تعتبر الكويت من أكثر دول العالم إنتاجاً للقمامة، ويعمل ما يقارب مئة ألف عامل في جمعها ونقلها في شاحنات لمكبّاتها، ويقتصر دور الكويتي هنا على توقيع عقد المقاولة. كما يعتبر الكويتي الأكثر كسلاً والأقل ممارسة للرياضة، وبالتالي نادراً ما نجد أحداً في ال ..

19 /November 2015

إقرأ المزيد
السلفية الميونخية

تأسست في أوائل الثمانينات جمعية إحياء التراث كواجهة سياسية للسلف، ولمنافسة جمعية الإصلاح، الإخوانية. ركزت الإحياء جهودها، حسب ادعائها، على الدعوة إلى كتاب الله وسُنّة رسوله ومنهج السلف، وعلى التعاون على البر والتقوى، ونشر الخير والفضيلة، ونشر كتب ال ..

22 /November 2015

إقرأ المزيد
طريقتان غير تقليديتين

تعتبر مدينة ريوديجانيرو، التي تعني بالبرتغالية، «نهر يناير»، من اكبر مدن البرازيل وأكثرها جمالا، واشتهرت عالميا بتمثال المسيح الضخم وبشاطئ «كوباكبانا» وبكرنفالها، إضافة لشهرتها كموطن لكبار المجرمين، الذين تلقي بهم مدن الفقر في ..

23 /November 2015

إقرأ المزيد
التبريريون..!

من أقل التعليقات منطقية في تبرير العمل الإجرامي الذي وقع في العاصمة الفرنسية، ما حاوله البعض من ربطه بجرائم «الاستعمار» الفرنسي في الجزائر وغيرها. قبول هذا العذر أو التبرير يعني قبول اعتداء أي مجتمع أو دولة على غيرها، لنعيش جميعاً في حين ..

24 /November 2015

إقرأ المزيد
«ماء غريب».. وبودرة أكثر غرابة

أصبت قبل أيام بطفح جلدي بين الفخذين لم ينفع معه ما أُعطيت من علاج. ولوجودي في الخارج بعيدا عن طبيبي، فقد استعنت ببودرة التلك Talc Powder، وساعدني استخدامها على الصبر على «بلواي» لحين العودة الى الوطن. انتبهت وأنا استعمل تلك البودرة انها ..

25 /November 2015

إقرأ المزيد
هل تأخَّر الوقت؟!

يقال إن «الرواتب التي يتقاضاها مديرو الهيئة العامة لمكافحة الفساد مرتفعة جدا ولا تقاس بمرتبات موظفي الدولة»، وإن صح ذلك فعليهم بالعافية، فهم لا يستحقونها فقط لكي تبعدهم عن أي إغراءات، بل أيضا لأن طبيعة عملهم ذات حساسية كبيرة. فغالبية الس ..

26 /November 2015

إقرأ المزيد
الدستور الأميركي وستيف جوبز

بسبب مفاهيم تراثية معينة، يصعب على البعض إدراك معنى الحياة، وغالبا ما نكتشف المعنى عند إصابتنا بمرض خطير، أو عندما نصبح قريبين من الموت.  الحياة، كما يقول المفكر الكندي غابي خلف، ما هي إلا ومضة من السعادة. فنحن نستميت لكي نكبر، لاعتقادنا أن تحر ..

29 /November 2015

إقرأ المزيد
عمود الكهرباء والتخصص

تقول النكتة إن أحد المقاولين تعاقد مع ثلاثة عمال لتركيب مجموعة من أعمدة الكهرباء على طريق صحراوي. قام المقاول بتكليف الأول بعملية الحفر، لسرعته في ذلك، وكلف الثاني، لقوته، بوضع العمود الضخم داخل الحفرة، وكلف العامل الثالث بردم الحفرة حول العمود، ودك ..

30 /November 2015

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top