الارشيف «    October 1999   »

هل هي بداية حسبة؟

بذلت جهدا، ولفترة تقارب الشهر، لكي استمتع وعائلتي بإجازتي الصيفية المتأخرة كالمعتاد، وذلك عن طريق قضائها بدون صحف او مجلات ولا تلفزيون ولا 'انترنت' ولا بريد ولا حتى اتصال هاتفي مع الكويت، الا ما ندر، وفي محادثات قصيرة ومقتضبة تتعلق فقط بامور العمل. و ..

07 /October 1999

إقرأ المزيد
على ابواب 'طلحة

'طلحة' هو الصحابي الجليل الذي ابلى احسن البلاء في حروب الاسلام الاولى مما استحق عليه ان يبشر بالجنة مع تسعة آخرين من خيرة رجال الرسالة المحمدية العظيمةِ كان له دور واضح في اختيار الخلفاء الثلاثة الاول ودور غير مفهوم في انهاء عهد الخليفة الثالث منهمِ ..

09 /October 1999

إقرأ المزيد
دعوة للتضامن

كتب دِ أحمد مبارك البغدادي، الاستاذ الأكاديمي ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت مجموعة من الأبحاث والدراسات والكتب السياسية الى جانب آلاف المقالات متنوعة المواضيعِ ومن ضمن أعماله، التي نشرت له في السنوات الأخيرة، الكتب التالية: 1 ـ الدولة الاسل ..

10 /October 1999

إقرأ المزيد
قلم الدولارين الذي هزم الملايين

حاولت كثيرا ان اقنعه بأن الطريقة التي يقوم بالاستعانة بها في كتابة بحوثه وكتبه ومقالاته ودراساته طريقة تقليدية وقديمة (!!) وان عليه الآن ان يقتدي بالآخرين، ومنهم أبناؤه، ويلجأ لاستخدام الوسائل الحديثة في الكتابة التي ستوفر له طباعة منمقة وحروفا واضحة ..

11 /October 1999

إقرأ المزيد
تعرية حزب 'النفرين

سيحل علينا قريبا دور الانعقاد الأول (أو الثاني) لمجلس الأمة وستتم مناقشة المراسيم التي صدرت أثناء فترة الحل ومنها المرسوم المشرف والخاص بحق المرأة في المشاركة في الانتخابات السياسية بكافة أشكالها. مساهمة منا في هذا الموضوع وبيان أهمية الأمر، وفي محاو ..

12 /October 1999

إقرأ المزيد
الحكومة السرية وخناجر الشيباني

لم تتسن حتى الان الفرصة للقوى الرجعية المتمثلة بالاحزاب المتسترة وراء الدين في تشكيل الحكومة في البلاد والتحكم من خلالها برقاب العباد، ولكن ما صرح به السيد عبدالله العلي بالامس للصحف وما ذكره محمد الشيباني في نهاية مقاله الاخير (12/10) كفيلان باماطة ..

14 /October 1999

إقرأ المزيد
الافراج المؤقت والمشروط

'كل واحد منا ملزم بدفع قيمة ما يود الحصول عليهِ الذكي هو الذي يدفع أقل ما يمكن للحصول على اي شيء وفي اي وقت!'. (الكاتب الاميركي: جون شتاينبك) * * * هذا مقال أضعه برسم بعض اعضاء المجلس التشريعي الغيورين. ازدادت بعد التحرير حالات النصب والاحتيال والاثر ..

16 /October 1999

إقرأ المزيد
خوف أم إرهاب فكري؟

أكتب في زاوية صغيرة وفي صحيفة محلية وفي فترات متقطعة! بينما يمتلك الطرف، الذي اختار ان يضع نفسه في الجانب الآخر، المجلات والمنشورات، وتوضع تحت إمرته صفحات كاملة من صحف محلية وخارجية كما تخصص له ملاحق كاملة يكتبون فيها ما يشاؤون، وفي كل يوم، ومن خلال ..

17 /October 1999

إقرأ المزيد
كراهية أم خوف أم كلاهما؟

طرحنا في مقال الأمس مجموعة من التساؤلات، وننتظر اليوم، أو ربما نتمنى في الغد القريب، أن نسمع رأي أحد ما فيها. ولكن دعونا نكمل ما بدأناه بالأمس وننظر للمشكلة من جانب آخر ونتكلم بصراحة أكثر ونحاول أن نبحث بطريقة أكثر عمقا عن السبب الذي يجعل كل تلك الجح ..

18 /October 1999

إقرأ المزيد
شكرا لمن سعى وشكرا لمن وافق

بمبادرة سامية لا يمكن النظر اليها من دون ان يتذكر المتمعن فيها المرسوم الأميري باعادة الحق لنصابه، ومنح المرأة حقوقها السياسية، صدر أمس الأمر الأميري بفك كربة الدكتور احمد مبارك البغدادي، أول سجين رأي في تاريخ الكويت، والذي نأمل أن يكون الأخير، وانته ..

19 /October 1999

إقرأ المزيد
بيت الزكاة و'الخمس

بحكم طبيعة عملي التجاري فان كثيرا من الحسابات وبعض المشتريات الفورية يتم سدادها بشيكات مسحوبة على البنوك المحليةِ ومن مشاكل طريقة السداد هذه تعرض 'صاحب' هذه الشيكات لخطر اعادتها غير مدفوعة لسبب او لآخر. ولا يقبل عاقل قيام اي طرف كان بالاستيلاء على بض ..

23 /October 1999

إقرأ المزيد
الالتفاف

كتبت احدى الصحف الكويتية قبل اكثر من عشرين عاما 'غمزة' في صفحتها الأولى قالت فيها ان أية اسرة فلسطينية مجبرة على انجاب ستة اطفال على الاقل(!!) فقد تبين لها بعد التجربة الميدانية، وبأرقام مدعومة 'مختبريا' وإحصائيا، ان اثنين من اولئك الاطفال سيلقيان حت ..

24 /October 1999

إقرأ المزيد
الجمعية الوطنية لحقوق الحمام 'الدشي

في غمرة اهتمام الدولة بقضايا المراسيم الاميرية وتشكيلات لجان المجلس والمشكلة الاسكانية والعجز المالي والرقابة المصرفية الغائبة وحقوق المرأة السياسية والمدنية وضرورة تعديل العديد من القوانين والتشريعات ومنع 'تطبيقات' الحسبة العجيبة وانهيار البورصة وال ..

25 /October 1999

إقرأ المزيد
الصلعِِ وما أدراك ما الصلع

حدثت لي هذه المأساة في مدينة لندن في شتاء من ثمانينات هذا القرن. كان الوقت عصرا، وكنت خارجا لتوي من مطعم فاخر بعد ان تناولت وجبة غداء شهية وغنية بما لذ وطاب مع صحبة اطيب واكثر غنى. لسبب ما، لم تكن لدي سيارة في ذلك اليوم، واثناء انتظاري سيارة اجرة لتع ..

26 /October 1999

إقرأ المزيد
هدية العمر الأولى

لا أذكر السنة بدقة، ولكن اعتقد ان عمري لم يكن يتجاوز السابعة بكثير، وربما كان الوقت شتاء عام 52 او بعد ذلك بقليل، وكان الوقت في الساعات الاولى من عصر يوم بارد مصحوب بمطر مقطع خفيف، وذلك عندما اصطحبني والدي الى منطقة 'الدهلة' لكي يشتري لي اول دراجة هو ..

27 /October 1999

إقرأ المزيد
ريجيم 'السحاب

حيث ان الغيمة السوداء التي غطت سماء الكويت لما يقارب الاسبوعين قد رحلت، ربما الى الأبد، تجر وراءها خيبة وخيمة البعض، فسيكون طابع المقالات المقبلة مائلا الى البساطة والبعد عن التشدد الذي كرهتنا 'الجماعة' فيه، اضافة الى رغبتنا في التخفيف مما ألم بالبعض ..

28 /October 1999

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top