الارشيف «    March 2000   »

رحلة المتاعب والخيبة

لسبب ما لم استطع أن أبين للقارئ الكريم ما أصبت به من مرض أثناء زيارتي الأخيرة إلى لندن مما تسبب في حرماني من قضاء اجازة مثالية بين مكتبات لندن العامرة بكل ما يشجع على القراءة والاطلاع ومشاهدة أحسن المسرحيات والاستمتاع بعروض دور الأوبرا!!. تلك كانت نه ..

01 /March 2000

إقرأ المزيد
طقم الأسنان

وصلت طائرتنا من تلك العاصمة العربية الى مطار شارل ديغول متأخرة عن موعدها ساعة كاملةِ وما ان وصلنا للسير المتحرك حتى بدأ هذا بالتحرك حاملا حقائبناِ وفجأة صرخ صاحبي متسائلا عما اذا كانت حقيبته اليدوية معي (!!) وعندما نفيت ذلك أخذ يركض كالمجنون يمينا وش ..

02 /March 2000

إقرأ المزيد
الجهاد بالوكالة

أكاد أجزم بأنه لولا النفخ الكاذب والوعود البراقة غير الحقيقية التي قدمتها زعامات شتى الأحزاب الدينية في مختلف الدول العربية، وعلى رأسها الكويت، لأولئك الذين أرادوا ان يستقلوا بجمهورية الشيشان ذات الحكم الذاتي من الحكم الروسي، وتكوين جمهورية مستقلة ذا ..

04 /March 2000

إقرأ المزيد
أحمد محيي الدين سلامة

في اليوم الذي غادرت فيه لبنان متوجها الى الكويت (الأحد 5/2) في طريقي الى دبي، علمت أثناء توقفي القصير في البلاد بخبر وفاة الدكتور الانسان احمد محيي الدين سلامةِ وقد تألمت كثيرا لسماع هذا النبأ، فقد كان للدكتور أحمد فضل تربوي وصحي كبير علي وعلى الكثير ..

07 /March 2000

إقرأ المزيد
هل وصلنا للمرحلة التالية؟

لم افاجأ بقيام موظف محسوب على احد الاحزاب 'الاسلامقبلية'، يعمل في مجال التربية والتعليم، بالتعدي بالقول على اكبر مسؤول سياسي في وزارته، والتهديد بما هو اكبر من ذلك امام مرأى ومسمع مئات الحضور، ومن بينهم محافظ المنطقة ورجال الامن فيها وأولياء امور مئا ..

09 /March 2000

إقرأ المزيد
إلى متى رؤوسنا في الرمال؟

أعتقد ان الكويت هي الدولة الاولى في العالم من حيث عدد المساجد نسبة الى عدد السكان، وستبقى كذلك ربما الى الابدِ كما ان فيها اكبر نسبة من الجمعيات الدينية الاصولية التي ينحصر همها الاول في جمع التبرعات، ولا اعتقد انه حتى الولايات المتحدة الاميركية، وهي ..

11 /March 2000

إقرأ المزيد
هل نحتاج للشعور بالغيرة؟

بمناسبة زيارة قام بها المرحوم محمد متولي شعراوي لدبي قبل سنتين جادت قريحته بأبيات الشعر التالية والتي نشرتها 'السياسة' الكويتية في 27/1/98: 'شكرا لدبي بغير حد ولحاكم ولنائب وولي عهد ولكل أهل ادارة في خدمة ولكل فرد أنا إن عجزت عن الردود فعند ربي خير ر ..

12 /March 2000

إقرأ المزيد
الحساسية

لاقت فكرة نشر طرفة او نكتة مرة في الاسبوع قبول البعض واعتراض البعض الآخرِ وتلبية لرغبة المجموعة الأولى فاننا سنستمر في نشر المقبول من هذه الطرف، والى ان ينتهي ما لدينا من مخزون منهاِ اما المجموعة الاخرى فنعدها بان النشر سيكون 'اسبوع وترك' اي مرتين في ..

16 /March 2000

إقرأ المزيد
أخطر وزير تربية(!!)

تبين الآن واصبح واضحا ان كل ما صدر من صراخ سياسي وشتم ولطم غيرة وتحسرا على كشف بعض فتياتنا لشعر رؤوسهن، لم يكن اكثر من عذر لما هو اقبح من اقوال وافعالِ وان كل ما تم ذرفه من دموع وما تم شقه من جيوب حسرة على الصدور العارية التي ادعى البعض انها ظهرت على ..

19 /March 2000

إقرأ المزيد
هل الامور 'خرطي'؟

قرأت ما اعربت عنه الدكتورة زهرة اسماعيوفا، مديرة اكبر معسكر للاجئين الشيشان في انغوشيا، عن عميق شكرها وامتنانها للمساعدات التي تلقتها من جمعية الهلال الاحمر الكويتي، وعما تركته تلك المساعدات من أثر عميق في نفوس اللاجئين وفي التخفيف من الظروف الصعبة ا ..

20 /March 2000

إقرأ المزيد
ضمير الأمة

تقوم مجموعة الانشطة الثقافية والسياسية والفنية وغيرها، بتشكيل الوعي الانساني لاي شعب وتحديد اتجاهات الرأي العام فيهِ ويقوم الكتاب، والصحافيون منهم بالذات، بدور هام وخطير في عملية التشكيل هذه، ولهذا نجد ان نسبة الصحافيين الذين يلقون حتفهم او تتعرض حيا ..

21 /March 2000

إقرأ المزيد
الصعق الكهربائي

'ِِ عندما كنت في الرابعة عشرة من العمر كان والدي يبدو لي شخصا جاهلا، الى درجة كان يصعب علي تصور وجوده من حولي، ولكن عندما بلغت الحادية والعشرين صعقت من كمية ما حصل عليه من علم ومعلومات في سبع سنوات فقط'. (الكاتب الاميركي مارك توين) * * * كتب احد الزم ..

22 /March 2000

إقرأ المزيد
'السكانر' الجديد

يواجه مجتمع هذه الدولة، الصغير بعدد أسره وبثراء العديد من افراده، مشكلة اجتماعية خطيرة تتمثل في الزيادة الهائلة في عدد المدمنين على المخدرات، خاصة بعد ان اغلقت الحكومة الحالية وما سبقتها من حكومات، وبضغط هائل من قوى التخلف، الباب امام اي نوع من انواع ..

23 /March 2000

إقرأ المزيد
أحلام غسان

انضم الى قافلة الحالمين الطويلة، التي تضمنا وآخرين، الزميل غسان سليمان العتيبي الذي كتب في 'السياسة' (22/3)، يطالب باستغلال اموال الاوفست 'المرمية' في البنك المركزي، وذلك عن طريق استثمارها في المشاركة مع شركة عالمية يكون هدفها استغلال جزيرة فيلكا، ال ..

25 /March 2000

إقرأ المزيد
هل تتحقق أمنياتنا مع بداية الربيع؟

تمتلك الصين عددا هائلا من الصواريخ التقليدية والنووية، ولديها غواصات وبوارج حربية، كما ان عدد سكانها يزيد عن بليون ومائتي مليون نسمة، وتتمتع باقتصاد موجه متين، وتستطيع حكومتها تحريك موارد البلاد المخيفة بأي اتجاه تريد، وفي اي وقت تشاء. كما ان منتجاته ..

27 /March 2000

إقرأ المزيد
نموذج من العدالة

في قمة احتدام الخلاف السياسي والمالي بين ايران والولايات المتحدة الاميركية، بعد ثورة رجال الدين بقيادة الخميني وما تبع ذلك مباشرة من قيام الغوغاء باحتلال مبنى السفارة الاميركية في طهران واخذ دبلوماسييها كرهائن، كانت مجموعة صغيرة من الشباب الاميركي، و ..

28 /March 2000

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top