الارشيف «    June 2017   »

لنعمل جميعاً لرقيّها

تقوم جامعات أميركا وكندا وجمهوريات أميركا الوسطى والفلبين بالاحتفال بطريقة مميزة يوم تخريج دفعة جديدة من طلبتها، حيث يتم تكليف أحد الخريجين بإلقاء كلمة الوداع أمام هيئة التدريس، زملائه وزميلاته، أولياء أمورهم وأصدقائهم، قبل استلامهم لشهادات التخرج، و ..

01 /June 2017

إقرأ المزيد
غصة المرحوم جميل

أكاد أجزم بأن المرحوم جميل السلطان، الذي توفي نتيجة مرض عضال، غادرنا وفي قلبه غصة لما فعلته القرارات الحكومية بالكثير من أعماله وأحلامه، ومنها مشروع المنطقة الحرة، الذي قامت بمصادرته من الشركة الوطنية، التي كان يديرها، فلا فلحت في إدارتها، ولا تركته ..

04 /June 2017

إقرأ المزيد
فشل الدعم

«دعم»، باللهجة الكويتية تعني تصادم! فـ «دعم محمد بسيارته» تعني أنه صدم سيارة أخرى أو حائطا، مثلا. أما «دعم العمالة» فهو تعبير يطلق على المبلغ المجزي الذي يحصل عليه كل من يختار العمل في القطاع الخاص، بدلا من القطاع ..

05 /June 2017

إقرأ المزيد
الأميركي الرائع

تحرّك القطار ببطء بركابه داخل مدينة بورتلاند أوريغون الأميركية، الشهيرة بتعدد اثنياتها العرقية، تحرك ببطء، قبل ان يتوقف في المحطة التالية، وتستقله فتاتان، يبدو واضحا من مظهرهما، وحجاب إحداهما، أنهما مسلمتان. وفجأة بدأت تصدر عن أحد الركاب شتائم عنصرية ..

06 /June 2017

إقرأ المزيد
شبح «تيسلا» القادم

كان المرحوم، خميس نجم، مدرس اللغة الإنكليزية في مدرسة الصديق، في منتصف خمسينات القرن الماضي، يسخر منا كثيرا وينتقد كسلنا وإهمالنا، وكان يتمنى دائما، جهارا، أن يأتي اليوم الذي «يخلص» فيه النفط، ليرى ما سيحدث لنا!أمنيته تأخر تحقيقها كثيرا، ..

07 /June 2017

إقرأ المزيد
المعرفة والمتعة في أفلام حبيب حسين

في العرض الأول لفيلم «زري» للمخرج الكويتي المبدع حبيب حسين، ذكر، في وفاء جميل، في كلمته عن الفيلم، أنه لولا إيمان الأستاذ والصديق محمد السنعوسي بقدراته، وموافقته، كمسؤول، على ابتعاثه لأميركا لدراسة الإخراج السينمائي، لكان الآن مجرد موظف ب ..

08 /June 2017

إقرأ المزيد
أنا جاحد

صدر بيان نسب لقيادة الإخوان المسلمين، من القاهرة، بمناسبة الأحداث المؤلمة التي تشهدها المنطقة، والضغوط التي تتعرض لها كوادرهم في أكثر من دولة، وما يعنيه ذلك من احتمال جفاف الضرع الذي تستمد منه الحركة قوتها المالية والإعلامية. وقد تضمن البيان، الذي سن ..

11 /June 2017

إقرأ المزيد
العلمانية.. يا سذّج!

تعتبر الهند، وحتماً الولايات المتحدة، من أكثر دول العالم تعدداً في الديانات والمذاهب والأعراق واللغات. وورد في مقال للزميل السعودي فهد الأحمدي أن في أميركا وحدها، وهي أساساً بلد المهاجرين والمضطهدين، آلاف الديانات والمذاهب المعترف بها، والتي يمارس أت ..

12 /June 2017

إقرأ المزيد
العطاء وليس الأخذ

عشت سنوات مؤمناً بأن الإنسان وُجد لكي يكون سعيدا، وكتبت عن ذلك بضعة مقالات، سواء من واقع تجاربي الشخصية، أو من تجارب الآخرين، من علماء نفس وغيرهم. ولكن صدر مؤخرا كتاب بيّن أننا عندما نجعل هدفنا في الحياة أن نكون سعداء، وأن نسعى لذلك، فقد تنتهي الحال ..

13 /June 2017

إقرأ المزيد
الثورة المستحقة

يحتاج التعليم في الكويت إلى نسف كامل من خلال إحداث انقلاب نوعي في المناهج يقارب الثورة. فمن الواضح أن كل مصائبنا وتخلفنا وانحراف شبابنا ووقوعهم ضحايا الغريب من التأويلات الدينية، ومصرعهم في ميادين قتال لا علاقة لهم بها، وزيادة البطالة بينهم، وتدني مس ..

14 /June 2017

إقرأ المزيد
عودة الابتسامة لوجوه حزينة

بعد تردد لم يطل كثيراً، قرَّرت الإدارة العامة لشؤون الإقامة إلغاء، أو بالأحرى، تعديل قرارها السابق المتعلّق برفض تجديد إقامات أي من الوالدين أو الأخوة والأخوات، الموجودين في البلاد، على كفالة عائلهم، أو كافلهم، بعد أن تبين للإدارة الجوانب السلبية للق ..

15 /June 2017

إقرأ المزيد
بريء.. حتى إشعار آخر!

ليس من أهدافي من وراء الكتابة الإضرار بمصالح الغير أو سمعتهم، ولكن أحياناً لا يستحسن البعض ما أكتب أو يعتقدون بأنني أتسبب في ضررهم، فيقومون باللجوء إلى القضاء، وهذا حقهم.سنة 2016 كانت استثنائية في نوعية وعدد القضايا التي رفعت ضدي، ثم جاء الفرج أخيراً ..

18 /June 2017

إقرأ المزيد
مسك.. وعاصمة الخلافة

في يوم قريب جدا سنقوم من النوم لنجد أن ثمن ليتر النفط قد أصبح لا يزيد على عُشر ثمن ليتر الماء، وسترحب كل دول العالم بالخبر، ولكنه سيشكل كارثة لدول متخلفة لا تعرف مصدرا لوجودها غير النفط، ومع هذا لا تزال سادرة في غيها، منشغلة بزيادة رواتب موظفيها، ومس ..

19 /June 2017

إقرأ المزيد
مقال رأت القبس عدم ملائمة نشره

قراءة في التاريخأرسل مسافر نجدي من منطقة سدير رسالة إلى أهله، قبل سبعين عاما، يصف فيها مشاهداته في طريقه إلى مدينة الزبير، في العراق، التي ذهب لها بحثا عن عمل لدى أبناء عمومته هناك، عندما كانت الزبير محجا، ومورد رزق، ومقصد هجرة لأهالي منطقة نجد الجرد ..

19 /June 2017

إقرأ المزيد
ابحث عن المستفيد

كتب محرر الشؤون المحلية (6/17)، الخبر التالي: علمت القبس أن جهات خيرية تضع ثلاثة شروط لتقديم المساعدة للمحتاجين، أولها أن يكون المحتاج على مذهب الجهة أو الجمعية المانحة، وأن يكون من سكان المنطقة، وثالثا أن تكون لديه «واسطة» من شيخ دين معر ..

20 /June 2017

إقرأ المزيد
أموال الزكاة والخمس

"..إن حجا (أي تكلم) الشرع، الكُل ياكل تبن (مع الاعتذار للقاريء).وردت هذه الجملة قبل نصف قرن في مسلسل "محكمة الفريج"، كناية عن مدى ما تتمتع به الجهات الدينية من احترام يقارب القدسية، والتي امتدت لتشمل حتى العاملين في الجهات التي تدير أو تهتم بالأمور و ..

20 /June 2017

إقرأ المزيد
كيف نفسد المواطن؟

تقوم الدولة، من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية، بصرف إعانات لفئات كثيرة من المجتمع، كالأرامل والمطلقات والعجزة وربات البيوت والمعاقين وغيرهم. وتجاوز الكرم الحدود ليصل مبلغا كبيرا للمواطن الراغب في العمل في القطاع الخاص، بدلا من العمل الحكومي المضمون والم ..

21 /June 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top