الارشيف «    August 2015   »

اهتراء وضع الموانئ

">سبق أن كتبت مقالات عدة عن وضع موانئ الكويت البحرية، وقمت بزيارة عدد منها اكثر من مرة، ومنها واحدة لميناء الشعيبة، رافقني فيها المرحوم أحمد الربعي. وعلى الرغم من أن المنطقة محظور الدخول اليها إلا بتصريح، وان احدا لم يعترض حينها طريقنا. فما رأينا ..

02 /August 2015

إقرأ المزيد
تطرف الكيربي

">أعلن وكيل الشؤون المالية في التربية الكويتية أن ميزانية الوزارة، البالغة ملياراً و600 مليون دينار للسنة المالية المقبلة، سيتم خفضها (بدلاً من زيادتها)، بمبلغ 200 مليون دينار، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء المتعلّق بترشيد الإنفاق! ولا أستبعد هن ..

03 /August 2015

إقرأ المزيد
العودة إلى معهد الأبحاث

">أعترف بأنني لم أكن أتوقع حجم ما سيصلني من ردود على ما سبق أن كتبته عن مأساة البحث العلمي في الكويت، وكيف أصبح القطاع طارداً، أو مجمداً للكثير من الكفاءات، وغالباً لأسباب شخصية، وسوء إدارة وتفضيل تعيين الأقارب في أعلى المناصب، وغالباً من منعدمي ا ..

04 /August 2015

إقرأ المزيد
يا وزير الداخلية.. لا تخذلنا

">لا أدري إن كان قرار وزارة الداخلية باستحداث «شرطة البيئة» قد جاء بناء على ما سبق ان اقترحناه عليها، أو بمبادرة منها، لكن القرار يصب في مصلحة الوزير ووكيله المتابع والنشط، وهو أفضل قرار إصلاحي صدر عن الوزارة في الفترة الأخيرة، وسيكون ..

05 /August 2015

إقرأ المزيد
ثلاث رسائل وملاحظتان

">الأولى: صرّح أستاذ للقانون العام في كلية الحقوق بجامعة الكويت بأنه شخصياً يحب اليمن واليمنيين، ولكن ما يحصل لليمن اليوم ولعبدالله صالح بالأخص قد يكون حوبة من الله لوقوفه مع الغزو العراقي للكويت! فهل يجوز هذا الكلام من «أستاذ قانون»؟ ..

06 /August 2015

إقرأ المزيد
الكويتية اليونانية

">توقف السائح الألماني أمام فندق في قرية يونانية يسودها الكساد، دخل ووضع على حاجز الاستقبال ورقة مئة يورو وقال للموظف: أريد أن أرى غرفك قبل المبيت لديك. أعطاه الموظف عدداً من المفاتيح، وطلب منه أن يراها بنفسه. ما إن اختفى السائح في الممر حتى خطف ا ..

09 /August 2015

إقرأ المزيد
أمراض الموانئ من أمراض الوطن

">انتقل الشيخ يوسف الصباح للعمل مديرا لمؤسسة الموانئ، من الحرس الوطني(!) وبدأ عمله بـ«فرقعة»، عندما أعلن أن الإدارة السابقة للموانئ قد فرطت في بعض الحقوق، وانه سيقوم باسترداد ما استولت عليه شركة الرابطة من أراض تابعة للدولة، ورفضها دفع ..

10 /August 2015

إقرأ المزيد
قراءة بين سطور الاتفاق

">اتضح اخيرا، كما كنا نتوقع، أن كل التهليل الذي رافق توقيع اتفاق إيران والدول الغربية، لم يكن له ما يبرره، إيرانيا حتما، مع عدم التقليل من أهمية الاتفاق. فالاحتفالات التي شهدتها شوارع طهران لم تكن ابتهاجا بالانتصار، بقدر ما كانت تعبيرا عن السعادة ..

11 /August 2015

إقرأ المزيد
السلطة والإخوان

">يقول الزميل محمد المقاطع في مقال له، 30/7، إنه من المؤسف أن تصل الكويت، بصغر حجمها ووفرة مواردها وقلة سكانها، إلى هذه الحالة من التردي العام.  ويقول: من يتجول في شوارعها تذهله أسماء الكثير منها، ممن ليس لهم إنجاز يذكر ولا تاريخ مرتبط بالبل ..

12 /August 2015

إقرأ المزيد
الكيبوتز واللاتعاونيات

">تعني كلمة «كيبوتز Kibbutz» بالعبرية الجماعة، ولكن معناها تطور ليرمز إلى مجموعة مكونة من 30 إلى 1500 يعيشون معاً في مزرعة جماعية، في حياة أشبه بالنظام العسكري. ولذلك، يكون سكان الكيبوتزات عادة من المقاتلين المهرة في فنون إقامة القلاع ..

13 /August 2015

إقرأ المزيد
هيهات أن نصبح مثلهم

اعتقلت إسرائيل، قبل فترة، المواطن الفلسطيني محمد علان. بسبب تأخر محاكمته وعدم إطلاق سراحه، وربما لأسباب أخرى، قام علان بالاضراب عن الطعام قبل 56 يوما، لحظة كتابة هذا المقال. وخوفا من وفاته قامت سلطات السجن بنقله الى مستشفى برزلاي، في عسقلان، لكي تتم ..

16 /August 2015

إقرأ المزيد
أنا حزين

أنا حزين لأن الجهل في وطني واسع، وعميق.  أنا حزين لأنه لا أحد يود أن ينصت لصوت العقل، ولا أدعي تمثيل ذلك الصوت. انا حزين لأننا لا نود أن نقرأ ونتعلم ونفهم دروس التاريخ. انا حزين لأن دروس التاريخ تقول إنه خلال الألفي سنة الأخيرة من عمر البشرية ..

17 /August 2015

إقرأ المزيد
الكي.. آخر العلاج

بالرغم من كل نداءات وتوسلات المسؤولين، الحكوميين، من بقي منهم ومن استقال. وبالرغم من تحذيرات الخبراء الماليين، وبالرغم من كل ما كتب، على مدى ربع القرن الماضي، عن ضرورة ترشيد الإنفاق الحكومي، والسيطرة على الرواتب والأجور، وضرورة خفض الدعم، أو حتى رفعه ..

18 /August 2015

إقرأ المزيد
أنا شيعي، أنا مظلوم. ولكن!

تمارس المجتمعات كافة  التفرقة ضد الأقليات فيها. نرى ذلك في أكبر الديمقراطيات، كالهند وبريطانيا وأمريكا، كما نراها في أكثر الدول تخلفا. وبالتالي ليس غريبا أن تمارس التفرقة ضد الأقلية الشيعية في الكويت فمثل تلك التفرقة تمارس ضد الأقلية السنية في إ ..

18 /August 2015

إقرأ المزيد
الغول الخفي

تقول الطرفة: شكا شخص لصديقه تغير الأحوال، وقال إنه عندما كان صغيرا كان يذهب للبقال، ومعه دولار، ويعود للبيت وجيوبه ممتلئة بالحلويات والمرطبات! أما الآن فقد أصبح هذا صعبا، بعد أن قاموا بتركيب كاميرات مراقبة! *** من الواضح جدا أن اسعار السلع والخدمات ..

19 /August 2015

إقرأ المزيد
الظلم والظلمات

توقف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية من حقل الوفرة البري، قبل أسابيع قليلة. وسبقه توقف إنتاج حقل الخفجي البحري، بسبب وجود اختلافات مع السعودية، التي تتشارك معها فيهما بنسبة النصف. وقد تسبب توقف الإنتاج في هذين الحقلين في الإضرار ..

20 /August 2015

إقرأ المزيد
الاستنكار الغريب للوكيل الأديب

«... ليست العبرة بقتل بعوضة أو اثنتين، بل العبرة بتجفيف مستنقعاتها..»! استنكر وكيل وزارة الأوقاف، عادل الفلاح، الذي يبدو أنه دائم في منصبه، استنكر الاعتداء الإرهابي الذي تعرض له مسجد الطوارئ في منطقة عسير السعودية. وربما يكون حضرته قد اس ..

23 /August 2015

إقرأ المزيد
صج ما عندنا سالفة

يقوم يوميا عشرات الكتاب بسلخ وملخ جلد الحكومة، والذم والقدح في تصرفاتها، وسوء قراراتها، وما يعشش في أروقة مؤسساتها من فساد وتنفيع. ولكن من تمسهم التهم في واد آخر، «نازلين بلع ونهب»، وليذهب الكتاب للجحيم! *** سبق أن كتبنا عن وزير كويتي ..

24 /August 2015

إقرأ المزيد
أسرى التطرف والحمق

ثبت مرارا وتكرارا أن غالبية، إن لم يكن كل اولئك الذين استغلوا الدين لتحقيق مآربهم وأهوائهم، هم عادة من الوصوليين والمفلسين فكريا. وقد كشفت حادثة إلقاء القبض على المتطرف الديني، اللبناني أحمد الأسير، مدى تشبث هؤلاء بالحياة ومباهجها، بالرغم من أنهم ربم ..

25 /August 2015

إقرأ المزيد
تحذير الكهل العراقي

هذا النص مقتبس من مقال السياسي البحريني ضياء الموسوي، الذي أميل لوصفه بـ«رجل الدين السابق»، بعد أن هجر العمامة إلى البدلة، وهي بعنوان «مدنية النظام الملكي «المطلق» وخراب الاحزاب الديموقراطي»، وكلمة المطلق من عندي. ..

26 /August 2015

إقرأ المزيد
رائحة الفساد النفطي

ثلاثة أمور لا تعلو عليها اي اهمية في هذا الوطن الجميل: مواطنوه، حدوده وثرواته البحرية والبرية. كفاءات البشر وولاؤهم لهذه الارض في تناقص مستمر نتيجة السياسات الخاطئة.  حدود هذه الارض في خطر، ولكن سلطات الدولة مؤتمنة عليها. أما ثرواتنا فقد أتلف ..

27 /August 2015

إقرأ المزيد
البريطانية وهوان حالنا

أعتقد أن كل من يعنيه الأمر، ومحروق قلبه على الكويت فرح لقرار الخطوط الجوية البريطانية، لو صح ما تردد في وسائل الاعلام، إيقاف رحلاتها من الكويت وإليها، اعتباراً من نهاية سبتمبر المقبل، بسبب ضعف الإجراءات الأمنية في مينائنا الجوي اليتيم، وخوفاً من أن ت ..

30 /August 2015

إقرأ المزيد
سياحة العلاج الكاذب

على من يرغب اليوم في زيارة إنكلترا أو أميركا أو أي دولة أوروبية تخطي صعاب وعوائق غير سهلة، قبل ان يكحل عينيه بمناظر الخضرة والماء والوجه الحسن، واول هذه العواقب الإلمام، ولو البسيط، بلغة غربية. ثانيا، أن تكون لديه قدرة وصبر لزيارة سفارات تلك الدول ل ..

31 /August 2015

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top