الارشيف «    February 2016   »

يوم فشلنا في أن نتعلم منها

نظريا، للعرب عدو واحد في المنطقة، ولكننا خلقنا اخيرا أعداء آخرين، كإيران. وزاد البعض على ذلك بزيادة كراهيته لإيران، مقابل قبوله أكثر لإسرائيل، التي أصبحت أقرب للصديق منها للعدو.  اختلافنا مع إيران ليس تاريخيا، كاختلافنا مع إسرائيل، كما أنه كان ..

01 /February 2016

إقرأ المزيد
لا «شريعة».. ولا طابور!

ورد في وسائل التواصل الاجتماعي أن وزير التربية، وزير التعليم العالي، يتعرَّض لضغوط شديدة لتعيين أحد أعضاء هيئة التدريس في كلية الشريعة في منصب العميد. وان الضغوط عليه تأتي من شقيق ذلك الشخص، العضو في مجلس الأمة، من منطلق سياسة «المخامط» ..

02 /February 2016

إقرأ المزيد
عليك بهم.. ولكن ماذا عن أدويتهم؟

«...اللهم عليك بالرافضة وبالشيوعيين وباليهود والنصارى. اللهم عليك بالظالمين. اللهم فرّ.ق جمعهم، وشتّ.ت شملهم، وأضعف قوتهم، وأدر عليهم دائرة السوء، اللهم يا حي يا قيوم. اللهم مكّ.ن إخواننا المجاهدين من رقابهم، الله مكّ.ن لهم وأعنهم..». ..

03 /February 2016

إقرأ المزيد
الكويت الجميلة.. أين هي؟! كلام الناس

احتلت الكويت مرتبة متدنية جدا في سلم الدول كأفضل وجهة لإقامة الاجانب. وقد لا يعني هذا للبعض شيئا، ولكنه أمر مهم إن كنا حقا نهدف الى جعل الكويت جاذبة سياحيا، لأهلها وللقادمين لها من الخارج، في ضوء خطة الحكومة في تطوير الجزر، وجعلها واحات ترفيه وتنفّس، ..

04 /February 2016

إقرأ المزيد
تخمة في التدين.. وندرة في الأخلاق

يقول صديقي، الذي عاد أخيرا من زيارة لعاصمة عربية، إنه لاحظ أن سائق التاكسي الذي أقله من المطار، كان يشغل مذياع السيارة على القرآن. كما لاحظ أن عداد السيارة لا يعمل، فلما حاول تنبيه السائق للأمر نهره، قائلاً إنه يخاف ربه، ولن يسرقه! ولكن عندما وصل إلى ..

07 /February 2016

إقرأ المزيد
يا معشر الرجال

تصاب نسبة كبيرة ومتزايدة من الرجال، بين الخمسين والستين، بدرجة ما من تضخم البروستاتا، الذي إن اهمل تحول لمرض مميت، وقد يكون مصدر إزعاج وألم شديدين. وبالتالي ننصح جميع الرجال، دون استثناء، إعطاء هذا الموضوع ما يستحقه من أهمية، والحرص على إجراء فحص ا ..

08 /February 2016

إقرأ المزيد
الشريعة أم الأخلاق؟!

ضحك صديق وسخر قارئ، واعترض ثالث على اقتراحي بتسمية كلية الشريعة بكلية الأخلاق.  والحقيقة أن المسلمين (ومنهم أهل الكويت)، عاشوا لأكثر من الف عام من دون مدارس ابتدائية، متوسطة، ثانوية أو كليات شريعة، ومع هذا لم يؤثر ذلك في استمرار الدين. والحقي ..

09 /February 2016

إقرأ المزيد
الفكر الغنوشي

يأخذ الكثير من مؤيدي الزعامات السياسية الدينية على خصومهم قلة إطلاعهم على فكر وأطروحات هؤلاء الزعماء، والاكتفاء بالحكم عليهم من غير تعمق ولا دليل. ويضرب المثل هنا «بالأسلاموي» راشد الغنوشي، وكتابه «الحريات العامة في الدولة الاسلام ..

10 /February 2016

إقرأ المزيد
قَوم تعاونوا..!

يقول الصديق جعفر بهبهاني إن مجموعة شركة باري ويملر Barry-Wehmiller الأميركية المتخصصة في عدة صناعات، والتي تتوافر منتجاتها في العديد من دول العالم، والتي تأسست قبل 130 عاماً، ويعمل بها حالياً أكثر من 7000 موظف، ويديرها روبيرت شابمان Robert H. Chapm ..

11 /February 2016

إقرأ المزيد
شذرات ومذرات..!

أولاً: لم تمر الكويت في تاريخها الحديث بأوضاع وأوقات خطيرة ومضطربة، بخلاف محنة الغزو الصدامي الحقير، مثل التي تمر بها الآن. فهناك احتقان سياسي، وهناك عزوف واضح عن مشاركة بعض الفعاليات في العملية السياسية، وهناك وضع اقتصادي متردٍّ، ومشاكل فساد لا ع ..

14 /February 2016

إقرأ المزيد
أنا الجاهل

اعتبرني أحدهم، في مقال له، جاهلاً في الدين، ولست بناكر ذلك، وبالتالي من حقي أن أصفه بالجاهل بالتاريخ وبحقوق الإنسان، وبأن من أصول دينه عدم الاتهام من دون دليل. أولاً، الإلحاد لم يبدأ مع السوفيت، لينتهي بهم، يا مدعي المعرفة، فتاريخه هو بقدم الأديان ن ..

15 /February 2016

إقرأ المزيد
محنة «الخاص»

الكويت، حسب كل مؤشرات الكرة الأرضية، دولة طاردة للأجانب، وبالتالي من العبث الحديث عن تحويلها لدولة سياحية، والحلم بجذب 30 مليون سائح لها مع عام 2035، ولا حتى عام 2900، من غير تغيير جذري في الكثير من القوانين المعرقلة، وطريقة عمل الإدارة الحكومية. ف ..

16 /February 2016

إقرأ المزيد
مياه ثلاثية الأبعاد!

أعرب أحد قادة تيار الإخوان المتأسلمين، عبر عدة تغريدات، عن صدمته من التصريحات التي أدلى بها الرئيس المصري السيسي، بخصوص معالجة مياه الصرف الصحي بتقنية ثلاثية، بحيث تكون صالحة للشرب، وكيف أن معالجة مليار متر مكعب سنوياً ستحقق الكفاية في مياه الشرب لمص ..

17 /February 2016

إقرأ المزيد
الدم الأحمر

يتكون الدم في جسم الإنسان من خلايا دم حمراء وبيضاء وصفائح، ووظيفته نقل الغذاء والأوكسجين والهرمونات وغيرها إلى أنسجة الجسم، وتبلغ حرارته 37 مئوية.  عرف الإنسان كيفية نقل الدم من شخص إلى آخر عام 1616، عندما اكتشف الطبيب الإنكليزي وليم هارفي Wi ..

18 /February 2016

إقرأ المزيد
«بومتيح» وهيكل

«بومتيح، مدور الطلايب»! تسمية كويتية تطلق على من يبحث، متعمدا، عن المشاكل، لينشغل بها، ويورط نفسه والآخرين فيها. وهذا ما أشعر به حقيقة عندما أقرا مقالات بعض الزملاء، أو عندما اقلب صفحات جرائد الصباح، حيث أجد نفسي متفاعلا مع هذا الزميل، ..

21 /February 2016

إقرأ المزيد
الربط السيئ

ورد في كتاب للأديب الفلسطيني الراحل ناصر النشاشيبي أنه أراد يوما الانتقام من اليهود (الإسرائيليين)، الذين سلبوا وطنه، فجلس في مقهى اوروبي مكتظ، وكان ذلك في أواخر الخمسينات، وأمر النادل، بصوت مرتفع سمعه جميع رواد المقهى، أن يحضر فنجان قهوة بالحليب و ..

22 /February 2016

إقرأ المزيد
العاجز.. يا وزير الصحة!

ا شك في أن معدل الأعمار في الكويت بارتفاع مستمر؛ فقد وصل إلى 78 عاماً تقريباً للرجل و80 للمرأة، وكان يبلغ ثلثي ذلك قبل أقل من نصف قرن. كما أصبحت العلاقات العائلية أقل ترابطاً، مع زيادة أعباء الحياة، وتباعد السكن الأسري وظروف المعيشة التي تزداد صعوبة، ..

23 /February 2016

إقرأ المزيد
التدين الأجوف

درّسونا وتعلمنا من أهالينا أن نكون مسلمين، فأدينا الصلوات، بعد أن عرفنا مواقيتها وطريقة أدائها، وصمنا رمضان والتزمنا به. وعندما كبرنا، علّمونا أن نُخرج الزكاة مما نكسب، وأن نسعى إلى حج البيت، كما تعلمنا السيرة واحترام الصحابة وتوقير نساء بيت النبوة، ..

24 /February 2016

إقرأ المزيد
تجربة والت بتنجر

قام والت بتنجر Walt Bettinger، رئيس شركة مرطبات شواب Charles Schwab العالمية، بإجراء تجربة فريدة من نوعها، ذكرتني بتجربة سبق أن قمت بها قبل أكثر من نصف قرن. ففي اليوم التالي لترقيتي مديراً، وتعييني في أكبر فروع البنك، من حيث عدد الموظفين، وردني بع ..

25 /February 2016

إقرأ المزيد
صندوق أمين البصرة

فندي لفندي عيوني لفندي ....الله يخلي صبري، صندوق أمين البصرة عليهم ذبني عليهم، بللة................يامجرى الماي ذبني عليهم من إيديهم رحنه من إيديهم............ماتنفع الحسرات رحنه من إيديهم يدالي بطلّ يدالي، دمعي........سگه البستان بطل يدالي ابح ..

28 /February 2016

إقرأ المزيد
من قتل تركي؟

عندما عزف السلام الوطني في إحدى المناسبات الرسمية، اختار احد نواب السلف البقاء جالسا، وعدم مشاركة بقية الحضور الوقوف احتراما للسلام، كما جرت العادة، او تطلب الأمر. لا بل وأمعن في التجاهل بالعبث بهاتفه النقال، المصنوع بأيد كافرة. وهنا لم يعترض أي &laq ..

29 /February 2016

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top