الارشيف «    September 2015   »

الفساد والكساد

يعتبر الفساد، بشكل عام، عاملا مهما في خلق التضخم، وزيادة الاسعار. فعندما يضطر التاجر أو المستورد الى دفع رسوم غير مبررة على خدمة ما، فإن ذلك يتسبب مباشرة في رفع سعر تلك الخدمة أو المادة. وعندما يضطر مالك عمارة الى دفع رشى للحصول على موافقات البلدية و ..

01 /September 2015

إقرأ المزيد
يا مسلمي الشرق.. تأسُّوا بمسيحييه

لدي قاعدة ذهبية ثلاثية الأبعاد، سبق أن كونتها من واقع سفري المستمر واختلاطي بمجتمعات عدة، على مدى عقود. وهي: البعد الأول: تشكوا جميع الدول الإسلامية من تخلف بشكل أو بآخر. البعد الثاني: جميع الأقليات غير المسلمة التي تعيش في الدول الإسلامية متقدمة ع ..

02 /September 2015

إقرأ المزيد
سؤال بريء جداً

اضطرت الحكومة المؤقتة، أثناء فترة الاحتلال الصدامي للكويت، التي دامت 7 أشهر، للقبول بفكرة تأسيس لجان تطوعية أهلية لمساعدتها في الاهتمام برفاهية الكويتيين الذين اضطرتهم الظروف لمغادرة الكويت واللجوء إلى الدول المجاورة، إضافة إلى أولئك الذين وجدوا أنفس ..

03 /September 2015

إقرأ المزيد
جريمة الطرفين الكبرى

مخطئ من يعتقد أن ما يحدث اليوم في العراق، من خراب وقتل ودمار، وينطبق الوضع على دول عربية أخرى، ما كان ليحدث لو بقي الطغاة، من أمثال صدام والقذافي في الحكم!  لولا أفعال هؤلاء الطغاة، وبطشهم المستمر بشعوبهم على مدى عقود، ورفضهم مشاركة أحد لهم في ..

06 /September 2015

إقرأ المزيد
فلفل كرجي

ولد إلياس جورجي، الشهير بـ«فلفل كُرجي» في عائلة بغدادية يهودية ميسورة. وكان طبيعيا في ثلاثينات وحتى أواخر اربعينات القرن الماضي، التحاق أبناء هذه الأسر بالمدارس الإسلامية، قبل ان تأتينا الانقلابات والإخوان وسلف وتلف. وفي تلك البيئة المنفت ..

07 /September 2015

إقرأ المزيد
يوم طال عمري

على الرغم من أن الكويت عرفت لأول مرة، مع نهاية القرن التاسع عشر، نوعاً من جوازات السفر التي كانت تدوّن في البعض منها سنة ميلاد حاملها، والتي لم تكن تزد على ورقة موقّع عليها من «الحاكم» يطلب فيها من سلطات الدول الأخرى تسهيل مروره، فإنها، م ..

08 /September 2015

إقرأ المزيد
مطار ابن رشد

كتبت الزميلة المصرية فاطمة ناعوت، 23 أغسطس 2015، مقالا جميلا، نورد جزءا منه بتصرف، ونعلق عليه: عند تجولك في شوارع مدينة قرطبة الاسبانية، ستجد على يمينك مدرسة Averoues، وأمامك جامعة Averroues، وبعد برهة ستمر في شارع Averroues الذي ينتهي بميدان Averro ..

09 /September 2015

إقرأ المزيد
فضيحة

كيف يمكن لفرد واحد لا صفة رسمية له أن يوقع بلاده في ورطة سياسية ورياضية ودبلوماسية ومالية وتنظيمية؟ يبدو الأمر غريبا، ولكن إليكم التفاصيل: ينص قانون جمعيات النفع العام على أن تأسيس أي اتحاد لأي نشاط رياضي أو اجتماعي، يتطلب وجود ما لا يقل عن 6 جمعيات ..

10 /September 2015

إقرأ المزيد
كلام الناس المعهد الديني للبنات!

">كانت بداية التعليم في الكويت دينية، وكان من الطبيعي أن تكون الخلفية التعليمية لغالبية من كان بإمكانهم القراءة والكتابة وقادة الرأي دينية. كما كان المعهد الديني ثالث مؤسسة تعليمية رسمية في تاريخ الكويت، بعد المباركية والأحمدية، وكان ذلك في عام 19 ..

13 /September 2015

إقرأ المزيد
قصة الحسينيات

لعبت الحسينية دورا حيويا وحاسما في تاريخ المجتمعات الشيعية الحديثة، وكان تأثيرها في مرتاديها من الشيعة، في الدول ذات الغالبية السنية، أكبر من غيرها. فمن رحم الحسينيات خرجت شخصيات كان لها دور ثقافي وسياسي حاسم. كما كانت ولا تزال مصدر نفوذ لمن يديرها، ..

14 /September 2015

إقرأ المزيد
وصايا محمد مهدي

عرفت جانباً مهمّاً من جوانب شخصية رجل الدين اللبناني الكبير المرحوم محمد مهدي شمس الدين، وكان ذلك قبل أربعين عاماً. وكانت لنا جلسات نقاش مطوّلة في شؤون الدنيا والدين. وعلى الرغم من اختلاف خلفياتنا الثقافية والدينية والسياسية، وبساطة فهمي مقارنة بغزار ..

15 /September 2015

إقرأ المزيد
غرباء الوطن

ليس هناك أصعب من ان يشعر الإنسان أنه غريب في وطنه، غير مرحب به، وهو الذي ولد وتربى وعاش أجداده على ترابه لآلاف السنين. الرجل الكبير، غريغوريوس الثالث، بطرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، الذي يتبعه الملايين، يشعر ..

16 /September 2015

إقرأ المزيد
يا وزير الأوقاف.. عيّني خطيباً ليوم

ا شك أن منظر المصلين في اي مسجد يسر المؤمن الصادق، ويملأ قلبه فرحا، ويتمنى أن ينطبق ما يراه من مظهر مع المخبر. فصفوف المصلين مثلا نجدها مستقيمة وذات ترتيب واضح، والجميع ملتزم بالوقوف في مكانه لا يتجاوزه. ومن يأتي أولا يجلس أو يقف في الصفوف الأمامية، ..

17 /September 2015

إقرأ المزيد
الفعل ورد الفعل

تمارس المجتمعات كافة نوعاً أو آخر من التفرقة ضد الأقليات فيها. نرى ذلك في أكبر الديموقراطيات، كالهند وبريطانيا وأميركا، كما نراها في أكثر الدول تخلفاً. وبالتالي من الطبيعي أن نجدها تمارس في دولنا ضد الأقلية الشيعية، أو ضد الأقلية السنية في الدول ذات ..

20 /September 2015

إقرأ المزيد
خطورة تربية الطفل

لأول مرة في تاريخ القضاء الكويتي، وضمن حيثيات الحكم الذي صدر بحق المتهمين بتفجير مسجد الصادق، لفتت محكمة الجنايات نظر الحكومة إلى ضرورة تعديل المناهج الدراسية بغية تجفيف منابع الفكر التكفيري. وان عليها تكريس روح الوحدة الوطنية، وترسيخ مبادئ قبول الرأ ..

21 /September 2015

إقرأ المزيد
أبو الفتوح القرون الوسطى

يتساءل الكاتب عماد ابو الفتوح: كيف تعرف أنك تعيش بعقلية القرون الوسطى؟ ويجيب انه قام مؤخراً باكتشاف اننا لا نزال نعيش ظروفاً شديدة التشابه بأوروبا القرون الوسطى. فأوروبا اليوم، الأنيقة المملوءة بالجمال، والوجوه الشقراء النضرة، والتقنية والحداثة والدي ..

22 /September 2015

إقرأ المزيد
الأباضية والعنف الجديد

امتد خراب المتطرفين المسلمين ليصل إلى مناطق نائية شمال أفريقيا، ولتتسبب آثامهم في وقوع صدامات دامية بين المتشددين العرب السنة، والأمازيغ الأباضية، وهي من أخطر الصدامات التي وقعت حتى الآن بين مكوني الجزائر الأكبر. *** يتراوح عدد الأباضيين في العالم ..

23 /September 2015

إقرأ المزيد
التجارة في الإعجاز

استفاد الكثيرون من المتاجرة بموضوع الاعجاز العلمي والتاريخي والتربوي والتشريعي في القرآن، وربما كان أحدهم، الذي أطلق على نفسه لقب «فضيلة الدكتور»، وهو متخصص أصلا في الجيولوجيا، الأكثر استفادة! فلو راجعنا موقعه الإلكتروني لوجدنا أنه قام &l ..

24 /September 2015

إقرأ المزيد
ابتسامة الكارما

تعني الكارما Karma، في الهندوسية والقناعة البوذية، أن ما يقوم به الإنسان في حياته الحالية، أو ما قام به في حياته السابقة، قبل تقمّص روحه لجسد آخر، يحدد مصيره مستقبلاً، فإن فعل خيراً، خيراً يرى، وإن فعل شراً، شراً يجد! غني عن القول عدم إيماني بهذه ال ..

27 /September 2015

إقرأ المزيد
«مرا ببوس»

لم تؤثر أغنية في وجدان الشعب الإيراني طوال نصف القرن الماضي، كما أثرت أغنية «مرا ببوس»، التي ترنم بها كبار مطربي إيران، والسبب لا يعود فقط إلى جمال كلماتها، ولحنها المميز، بل لما رافق التغني بها من إشاعات عن ظروف تأليفها في تلك الأيام الص ..

28 /September 2015

إقرأ المزيد
سطل الأبحاث الفارغ

في رد ساذج على ما سبق ان كتبناه عن أوضاع معهد الأبحاث العلمية، الذي «تخب» عليه تسمية العلمية، وعلى كل ما دار حول إدارته من لغط، قامت هذه، وفي تصرف غريب، بنشر صور للمدير العام، وهو يقوم بتفريغ محتويات سطل بلاستيك في بحر الكويت، بمشاركة وزي ..

29 /September 2015

إقرأ المزيد
يا وزير الأوقاف اهتم بالمساجد

«.. دعونا نطعم الفقراء، ونؤوي المشردين، ونداوي المرضى، ونمحو الأمية، ونحارب الجهل، وننظف البيئة ونرتقي بأخلاقنا، ومن بعدها نتفرغ للجدل حول العقيدة..» *** يعتبر الأستاذ المحامي يعقوب الصانع افضل وزير عدل وأوقاف تقلد هذين المنصبين في السن ..

30 /September 2015

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top