الارشيف «    October 2011   »

عندما سافر الغرب

يمتلك صديقي يوسف شركة إعلامية كبيرة، وقد فازت شركته بعقد كبير تطلب منه الاستعانة بخبرات فنية من الخارج، فباشر من فوره بالاتصال بالشركات التي يتعامل معها، ولكن لم يرد أحد عليه في لندن ولا باريس، فاتصل بفرانكفورت، وهو الكاره للتعامل مع الالمان، ولكن لا ..

01 /October 2011

إقرأ المزيد
الـ 4422 معلماً

«...لا نستطيع تقدير قيمة ما يصرف على التعليم، إلا إذا علمنا بالتكلفة الحقيقية للجهل»! والتعليم، برأي صديقي أبو فيصل، ليس القدرة على القراءة والكتابة، بل على استيعاب الثقافة، وهذا ما فشلت فيه كل مؤسسات الدولة التعليمية. فالتعليم النظامي، ا ..

02 /October 2011

إقرأ المزيد
البهائية المضطهدة

نشأ معتقد البابية في شيراز، ايران عام 1844، على يد علي الشيرازي، الذي أعلن أنه جاء من باب المهدي المنتظر. كسبت دعواه زخما بعد ان آمن بها حسين النوري، الذي سمى نفسه بعدها بـ «بهاء الله»، وهو مؤسس المعتقد البهائي، ومن هنا جاء الارتباط التار ..

03 /October 2011

إقرأ المزيد
وطني والعراق.. وأنا

أتقن التحدث باللهجة العراقية، ولسبب لا أعرفه أستمتع بالتحدث ورواية النكات بها، خاصة الحادة منها، كما أعرف عن العراق، فناً وتاريخاً وأصدقاء، أكثر مما أعرف عن أي بلد آخر، باستثناء لبنان. وأعتقد أن امتداد الكويت الطبيعي هو باتجاه الشمال، وليس الجنوب، ال ..

04 /October 2011

إقرأ المزيد
من لا يعرف جبران؟

لا يعرف مدى جمال طبيعة لبنان من لم يزر مدينة بشرّي في الشمال، والطريق لأرزها وقرنتها السوداء، أعلى قمم جبالها الساحرة! في بشرّي ولد جبران خليل جبران 1883 وتوفي في نيويورك، التي سافر إليها مع أهله عام 1895، عن عمر لا يزيد على الثامنة والأربعين، بعد أن ..

05 /October 2011

إقرأ المزيد
إلى عبدالوهاب مع التحية

من معوقات التنمية في دول العالم الثالث عدم اكتراث حكوماتها بالمشاريع الطويلة الأمد، التي تحتاج الى سنوات لكي تظهر نتائجها، ومنها خطط ومشاريع التعليم، فعادة ما يبحث المسؤولون عن المشاريع «الشعبية» والسهلة كنافورة راقصة أو تشجير منطقة، وهكذ ..

06 /October 2011

إقرأ المزيد
نهاية العالم

يبدو أن هناك من يستمتع بأخبار وتنبؤات نهاية العالم وانفجار الكون او الكرة الأرضية وفناء البشر، وربما لهذا كثر المنجمون والمتنبئون، ومن هؤلاء الواعظ الأميركي الشهير ويليام ميللر، الذي ظهر في منتصف القرن 19 وذكر أن النهاية ستكون ما بين 21 مارس 1843 وسن ..

08 /October 2011

إقرأ المزيد
لبنان الكويتي

قد لا يكون لبنان أكثر الدول فسادا، ولكن بعض أهله حتما الأكثر ذكاء في فسادهم، وقد تعلم الكويتيون منهم الكثير!تكمن مشكلة لبنان، في جزء منها، في غياب التربية الوطنية شبه التام عن مناهج المدارس الخاصة، وغياب مادة التاريخ عن مناهج المدارس الحكومية، وهذا ج ..

09 /October 2011

إقرأ المزيد
خلافاتنا أم إيران أهم؟

قامت شركة غوغل قبل فترة باستفتاء متصفحي موقعها عن أي تسميتي الخليج أكثر دقة، العربي أم الفارسي؟! وبالرغم من أن النتيجة، بصرف النظر عن مدى دقتها وطريقة المشاركة فيها، جاءت لمصلحة «الفارسي»، إلا أنها لا تعني شيئا على أرض الواقع. وفي هذا الص ..

10 /October 2011

إقرأ المزيد
«عشرة» حيوية

    يقول الدكتور Gary small، رئيس مركز دراسات التقدم في العمر في UCLA الاميركية المرموقة، ان الأبحاث بينت خطأ الاعتقاد بأن مرض الزهايمر وراثي. فهو مثل اي مرض آخر يتطور على مدى سنوات، ويتأثر بطريقة معيشتنا ونسبة الكوليسترول في الدم، وال ..

11 /October 2011

إقرأ المزيد
مهيار في مدرسة الصديق

«... الثقافة والإبداع الفني ليس لهما وطن ولا تحدهما السياسة»!(قارئ!)***ذكرتني رسالة القارئ بحادثة بينت مدى تجنينا على أنفسنا والآخرين، عند تطرقه لدور الشاعر مهيار الديلمي في الثقافة العربية، حيث أعادتني كلماته لأيام دراستي في «الصدي ..

12 /October 2011

إقرأ المزيد
«حطة» الشيخ

استدعى الشيخ الجليل مساعده وطلب منه الاتصال بعدد من الشخصيات المعروفة لكي تستعد لمرافقته في رحلته المقبلة إلى الهند، وكانت تلك التجربة، كما رواها صديق، الأولى لذلك المساعد في السفر مع تلك الشخصية الكبيرة. بعد وصولهم والاستقرار في قصر الشيخ، طلب منه ت ..

13 /October 2011

إقرأ المزيد
روايتا زيدان

يعتبر الكاتب المصري يوسف زيدان، مؤلف «عزازيل»، القصة الأشهر والأكثر مبيعا في تاريخ الرواية العربية، التي تجاوزت طبعاتها العشرين، واحدا من أفضل الكتاب، وتعتبر روايته الشهيرة الأخرى «النبطي» مشوقة وغنية بالمعلومات، كسابقاتها، حي ..

15 /October 2011

إقرأ المزيد
أأنا العاشق الوحيد؟ (3/1)

تبين لي، بعد أن كتبت مقالات عدة عن لبنان، أن حجم المهتمين بأوضاع هذا البلد الجميل، والمغرمين به وبتاريخه وتعقيداته الاثنية والطائفية، ليس بالقليل. كما ذكرتني طلباتهم باستمرار الكتابة في الموضوع ومحاولة الاجابة عن بعض ما طرحت من أسئلة من خلال تلك المق ..

16 /October 2011

إقرأ المزيد
أأنا العاشق الوحيد؟ (3/2)

بالرغم من أن طوائف لبنان تزيد على العشرين، فإن الحكومة لا تعترف رسميا إلا بـ 18، وهؤلاء يمثلهم حكما أعضاء في البرلمان اللبناني، فهناك مسلمون سنة، ويتركزون في سواحل بيروت وصيدا وطرابلس، والشيعة ويتركزون في الجنوب وبعلبك والهرمل والضاحية الجنوبية، وهنا ..

17 /October 2011

إقرأ المزيد
أأنا العاشق الوحيد؟ (3/3)

يبدو ان من السهل التشعب عند الكتابة عن لبنان، وهذا ما حدث معنا في المقالين السابقين، وحل أن نعود لموضوعنا الأصلي، ونقول إن تعدد الديانات والطوائف ضمن العائلة الواحدة، أو ابناء العمومة، فيها يعود لاسباب بعضها قديم واخرى أكثر حداثة. وقد يكون أفضل مثال ..

18 /October 2011

إقرأ المزيد
نصف قرن من العلمانية

آمنت في مراهقتي، ومن واقع بسيط قراءاتي، أن الحل لكل مشاكلنا الطائفية والدينية يكمن في فصل الدولة عن الدين، باعطاء ما لله لله وما لقيصر لقيصر. بعد نصف قرن من كسب الخبرة والتجربة والقراءات المتنوعة، اصبحت على قناعة تامة بأن العلمانية هي الحل الوحيد لأو ..

19 /October 2011

إقرأ المزيد
النقاب الذي غير حياته

يقول صديقي النطاسي الماهر إن النقاب لعب دورا أساسيا في حياته، وحدث ذلك قبل ثلاثين عاما، وقبل أن يصبح قضية خلافية بفضل جماعات التجهم والكبت، ومنهم صاحب «الكبت»! يقول إنه كان في غرفة العمليات في دولة أوروبية، حيث كان يتدرب، وكان عليه ارتداء ..

20 /October 2011

إقرأ المزيد
نهاية أغنى وأغبى رجل في التاريخ

تساءلت في مقال نشر قبل أكثر من سنة تقريبا عن سر انفراد ليبيا بكونها الدولة الغنية الوحيدة في العالم، وربما في التاريخ، التي لم يكن فيها عدد يتناسب ودخلها من أصحاب الثروات، محليا وخارجيا. كما لم تشتهر ليبيا، بالرغم من ثرائها النقدي، بأي استثمارات عالم ..

22 /October 2011

إقرأ المزيد
أين الحقيقة يا وزير التربية؟

    ورد في وسائل الإعلام أن ديوان الخدمة المدنية أرسل كتابا للتعليم العالي يتعلق بوقوع خطأ جسيم في معهد الفنون المسرحية، لتعيين عميده 12 من حملة شهادات «الدكتوراه بالمراسلة» في قسم «وهمي»! وأن هؤلاء يتقاضون 3500 ..

23 /October 2011

إقرأ المزيد
نظرة شديد الشديدة

يرى أنتوني شديد، وهو مراسل صحفي أميركي مميز، ومن اصل لبناني، في مقال نشر في «الأنترناشيونال هيرالد تريبيون» قبل أيام، بعد أن عاد من زيارة سرية لسوريا، أن الحركات الإسلامية قد تجذرت في المجتمعات العربية، وأصبحت هويتها الأساسية، بعد أن دمّر ..

24 /October 2011

إقرأ المزيد
ليس حباً في معاوية.. ولكن!

يقول المثل: «كثر الدق يفك اللحام»، فعندما صرح وكتب كل ذلك العدد من الكتاب والمعلقين ببراءة إيران من تهمة محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، وتصويره وكأنه مؤامرة أميركية للوقيعة بين إيران والسعودية، حتى «كدت» أؤيد رأيهم، و ..

25 /October 2011

إقرأ المزيد
هل سنقبض من دبش(*)؟

أتاحت الحرية السياسية والصحفية النسبية في العراق والكويت الفرصة لأطراف عدة للتربح من تأجيج الخلافات بين البلدين، إن بكتابات حاقدة أو تظاهرات فاسدة، بغية ادامة الخلاف بين الطرفين، وبالتالي تحقيق مكاسب اقتصادية أو سياسية أو طائفية من وراء ذلك! ولو علم ..

26 /October 2011

إقرأ المزيد
زكرتي رمضان

دعاني صديق «زكرتي» لتناول الافطار معه في شهر رمضان الماضي. دخلت البيت واذ بصوت مقرئ القرآن يملأ أرجاءه. ما ان حل الافطار حتى تناول الجميع بضع تمرات وأردفوا شفة من كوب لبن وراءها، وترك المضيف طاولة الطعام ليؤدي الصلاة، فاضطررنا، احتراما له ..

27 /October 2011

إقرأ المزيد
نعمة الإنترنت ونقمته

يصعب بعد اليوم تخيل حياتنا من دون الكثير مما انجزته العبقرية الغربية، وما طورته واضافت له عبقرية نمور جنوب شرق آسيا وأسودها من منتجات فائقة الذكاء والفائدة، وربما تكون الإنترنت، أو ستصبح قريبا، أفضلها، ووسيلة الاتصال الأسرع والأقل كلفة في العالم، خاص ..

29 /October 2011

إقرأ المزيد
الفكرة والفكر والكفر

بيَّن المؤرخ برنارد لويس في كتابه What went wrong، الذي صدر قبل أحداث 11 سبتمبر بقليل، مجموعة العوامل التي أدت لفشل المسلمين في بلوغ الحداثة ومجاراة الغرب في تقدمه، بالرغم من أسبقيتهم في هذا المجال! وفي محاضرة لأستاذ أميركي، لم التقط اسمه، ذكر أن مجت ..

30 /October 2011

إقرأ المزيد
الغول والعنقاء والأوبرا

كما توقعت فقد شاركت شخصيات رسمية وشعبية في حفل افتتاح «دار الأوبرا السلطانية» في عُمان، ومنهم من سبق ان حارب فكرة اقامتها في الكويت! وفي أول جلسة لمجلس الوزراء، بعد عودة رئيسه من عُمان، طُلب من المجلس الموافقة على قرار اقامة «دار أو ..

31 /October 2011

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top