الارشيف «    February 2011   »

توثيقات عبدالمحسن الخرافي

تتسم كتابات الزميل عبدالمحسن، خصوصا تلك التي تتعلق برثاء شخص معروف والكتابة عن مناقبه واعماله وخصاله، بقدر كبير من حسن النية والطيبة ودماثة الخلق إلى درجة المبالغة بمآثر الفقيد أو الفقيدة! ولا أتذكر أنني قرأت له أبدا رثاء يتضمن نقدا لصفة سلبية في الف ..

01 /February 2011

إقرأ المزيد
تعقيب وإعلان

تعقيباً على ما ذكرته عن طريقة تعامل قناتي أبوظبي والعربية معي، اتصل بي صديق ليخبرني بأنه أجرى اتصالا بقناة ابوظبي الفضائية لتزويده بشريط مقابلة سبق أن أجرتها القناة مع المفكر الراحل أحمد البغدادي، لتضمينها فيلما وثائقيا يتم انتاجه عن حياة الفقيد، فطل ..

02 /February 2011

إقرأ المزيد
فضائح الإنترنت

بلغ عدد مستخدمي الإنترنت عام2007 ثلاثمائة مليون، منهم نصف مليون في الصين. أما الآن فقد وصل عددهم في الصين وحدها 470 مليوناً. ويعتبر اليوتيوب والشركات التي تقدم خدمات مماثلة لها، من أقوى المراجع على النت سواء للحصول على المعلومة أو التسلية، هذا غير ال ..

03 /February 2011

إقرأ المزيد
20 و50 سنة

بينت دراسة قامت بها مجلة «الإيكونوميست» البريطانية مؤخرا، أن الوضع السياسي لــ 167دولة في العالم يثير القلق، وأن الديموقراطية في انحسار، وهي الديموقراطية التي تعتمد أساسا على مدى عمق الحريات المدنية في كل دولة وطريقة عمل الحكومات، واتساق ..

05 /February 2011

إقرأ المزيد
اختلاط المشاعر وملالي إيران

خلقت أحداث مصر، وما سبقتها من أحداث وما سيتبعها في تونس وربما غداً في اليمن والسودان وليبيا وغيرها، رعباً في النفوس من إمكانية استيلاء قوى الظلام الأخرى من سلف و«إخوان»، على الحكم في تلك البلاد. وقال البعض إنه من الأفضل المحافظة على أنظمة ..

06 /February 2011

إقرأ المزيد
مَنْ نصدق؟

كشفت احدى تسريبات «ويكيليكس» ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أشارت، من خلال برقية دبلوماسية حول مكافحة الارهاب يعود تاريخها الى مطلع 2010، الى انه «على الرغم من ان الكويت نجحت في تضييق الخناق على نشاط المشتبه فيهم في دعم ..

07 /February 2011

إقرأ المزيد
أنا كويتي وأفتخر (!!)

يقال ان اللجنة المختصة باحتفالات عيدي الوطني والتحرير طلبت 50 مليون دينار للصرف على المناسبة، وخفض الى خمسة ملايين، واضطرت بالتالي الى طلب تعاون الشركات في تزيين الطرق، ولكن من الملاحظ أن غالبية زينتها قبيحة وتفتقد الذوق، كما كان قرار السماح لها بوضع ..

08 /February 2011

إقرأ المزيد
الظالم والمظلوم

كتب زميل في مقال له، تعليقا على وفاة المواطن المطيري تحت التعذيب على يد المباحث، ان الذين يعذبون الناس بالضرب والحرق فإنما يختارون لأنفسهم وسائل سيعذبهم الله بما يشبهها! واشار الى آيات تؤيد وجهة نظره! الغريب في الموضوع، أو المبكي في الوقت نفسه، أن هذ ..

09 /February 2011

إقرأ المزيد
البدر مديراًَ.. ولحية ومايوه

الكويت، كأي دولة متخلفة، في حاجة إلى أن تتسارع فيها القرارات التقدمية والصائبة، وهذا لا يمكن تحقيقه بغير حكومة واعية وصاحبة قرار ورؤية مستقبلية واضحة. وقرار اختيار الدكتور عبداللطيف البدر مديراً للجامعة يصب في هذا الاتجاه. فجميع الأسماء التي رشحتها ل ..

10 /February 2011

إقرأ المزيد
أنت تطلع .. أنا أروح

هرب صديقي «أبو حازم» من السجن والحكم السياسي الذي صدر بحقه في مصر، وعاش في الكويت وكون أسرة، وحصل على جنسية أخرى، تغير بعدها النظام في بلده وصدر عفو رئاسي عنه من السادات وآخر من مبارك! وبعد نصف قرن عاد لوطنه ليودع أهله للمرة الأخيرة، وكان ..

12 /February 2011

إقرأ المزيد
ما الذي حدث؟

تاريخيا، عارض رجال الدين التعليم، وخاصة للإناث. وواجهت خطط توفير التعليم للبنات في السعودية مثلا، في سبعينات القرن الماضي، معارضة شديدة منهم بحجة أنهن سيتعرضن للمضايقة في الطريق، فتعهدت الدولة بتوفير الحافلات، سكتوا، ثم اعترضوا بحجة امكان تلفظ المارة ..

13 /February 2011

إقرأ المزيد
دورك يا وزير الداخلية

معالي وزير الداخلية، لا شك لدي في اخلاصك واخلاص من سبقك. وأعتقد، من سابق خبرتك، أنك تعرف أن الداخلية مخترقة من محترفي دفع الرشوة ومن العناصر الفاسدة، وما نقرأه يوميا عن مخالفات رجال الأمن، ومنها قضية الميموني، إلا مثال صارخ على مدى تردي وضع الوزارة و ..

14 /February 2011

إقرأ المزيد
محامي الشيطان

كانت الكنيسة الكاثوليكية تعيّن من يقوم بالبحث في سيرة من تود تطويبه ورفعه لمرتبة القداسة، والتأكد من صحة ما نسب له من معجزات، وكان من يقوم بهذا يسمى محامي الشيطان Devil’s Advocate. ولو اعتبرنا اسرائيل عدوة لنا، مع العلم أننا أشد عداء بعضنا لبعض ..

15 /February 2011

إقرأ المزيد
عودة مؤقتة أم دائمة؟

بكيت بحرقة في يونيو 1967 بسبب سذاجتي وقلة خبرتي، بعد أن عرفت حجم الهزيمة والكارثة اللتين حلتا بنا في حرب الأيام الستة مع إسرائيل! ولم يمر وقت طويل لأكتشف كم كنت مخدوعا لأنني كنت أقرأ لفكر واحد وفي اتجاه واحد، وبالتالي لم يكن مستغربا أن يقع الطلاق بين ..

16 /February 2011

إقرأ المزيد
رجوع الشيخ إلى صباه

بابا الحبيب، سأخاطبك بصراحة كما عودتني، فأنت أعز وأحسن أب. دعني أبثك خلجات نفسي، فهذا ما كنت تطلبه مني دائما. قبل فترة، وقبل أن أبلغ العشرين، شاركت في أحد المؤتمرات الإسلامية، وألقيت مداخلة نالت الاستحسان، وتقدم لي وقتها العلامة «ي.ق» وأش ..

17 /February 2011

إقرأ المزيد
يستاهلون أهل الكويت!

يقول المفكر الأميركي أفرام تشومسكي «إن وسائل الإعلام العالمية تسعى إلى تشجيع الشعوب على استحسان الرداءة».***تتراكم لدى الحكومة منذ عقود فواتير استهلاك كهرباء وماء واتصالات مستحقة على بعض المواطنين تبلغ المليار دولار! وفي محاولة للمزايدة ع ..

19 /February 2011

إقرأ المزيد
لو كانوا يقرأون لاتعظوا!!

لا أعتقد أن أحداً سمع أو شاهد بذخاً احتفالياً كالذي أقامه آخر اباطرة إيران. وقلة من زعماء العالم عاشوا بكل ذلك السمو والعز اللذين عاشهما الشاه الراحل، ومع هذا مات مشردا مريضا بعد أن لفظه الجميع، لا يحيط به إلا البؤس والحزن. ولا أعتقد أن طعم مئات كيلو ..

20 /February 2011

إقرأ المزيد
حلم عبدالله

حلم أي زوجين الحصول على ذرية، وأن يكون المولود بصحة جيدة، ولكن أحياناً تأتي البشارة عكس ذلك، ليكون القادم الجديد مصدر شقاء وألم بسبب إصابته بمرض عضال لا علاج له، وأن طفولته ستتلاشى بين أيديهم وليس في إمكانهم فعل شيء غير إذابة قلوبهم حزناً في آلامه. و ..

21 /February 2011

إقرأ المزيد
جرس برجس البرجس

دق رئيس الهلال الأحمر، السيد برجس البرجس، ناقوس الخطر عندما صرح بأن أعداد المصابين بفيروس C الوبائي بين الوافدين قد وصلت إلى ارقام مخيفة، وأن هناك 5741 حالة تعرفها الجمعية وتقدم لها العون منذ سنوات!التصريح خطير والأخطر منه ما لم يقله السيد البرجس! فه ..

22 /February 2011

إقرأ المزيد
الفرسان الأربعة

تصرفات الحكومة أصبحت أقرب للمثل القائل «ضربة صائبة على المسمار، وأخرى أو أكثر خائبة على الحافر»، ومع ازدياد الضربات على الحافر بشكل لافت في الفترة الأخيرة، فقد أصبح الجميع في حالة من التيقظ لما هو أسوأ. فالقرار الأخير بترقية أربعة من موظف ..

23 /February 2011

إقرأ المزيد
جمعية التكافل والذكاء

طلبت مني «جمعية التكافل» مساعدتها ماديا في الإفراج عن سجناء. وأرفقَت بالطلب مطوية تحتوي على صور فتاوى لبعض رجال الدين، ولكن لم أجد في فتاواها ما له علاقة بنشاط الجمعية! يقول مسؤولو الجمعية إنهم ساعدوا ـ منذ تأسيسها في 2005 ـ في الإفراج عن ..

24 /February 2011

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top