الارشيف «    July 2000   »

لماذا حدثت الحرائق والانفجارات؟؟

نشرت الصحف المحلية مؤخرا خبر تعرض مساحات شاسعة من محمية طبيعية في الجهراء لحرائق كبيرة التهمت آلاف المزروعات والاشجار فيها وقضت على طيور ونباتات وحيوانات صحراوية نادرة 'كانت' تعيش فيها. والخبر على الرغم من خطورته ومقدار ما يصيب قارئه من ألم وهو يقرأه ..

03 /July 2000

إقرأ المزيد
ما قبل الانهيار

يعتبر العراق دولة مكبلة بكافة اصناف العقوبات وانواعها، وتقاطعها سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا كافة دول العالم، ويحظر على طيرانها المدني او العسكري ان تقوم له قائمة او يرف له جناح على ثلثي تلك الدولةِ ويخشى كافة مسؤوليها السفر الى غالبية دول العالم المت ..

04 /July 2000

إقرأ المزيد
كيف تقضي إجازة شبه سعيدة؟

اصبحت احرص كثيرا في السنوات الأخيرة على تجنب قراءة أية صحيفة كويتية، وانا في إجازةِ وامتد هذا الحظر أخيرا ليشمل صحفا عربية ك 'الحياة' و'الشرق الاوسط'، وذلك بعد ان اصبحت في السنوات الأخيرة كثيرة الاهتمام بما يجري في الكويت وحرصها على تغطية الكثير من ا ..

05 /July 2000

إقرأ المزيد
يا عطارين دلوني

يحكى أن جحا قام وابنه بشراء حمار من سوق المدينة وعاد به الى قريته مشيا، فما أن شاهدهما عدد من الناس، حتى تعالت ضحكاتهم، وسمعهم يقولون انه اشترى حمارا وجعله يمشي معهما دون أن يركبه احدهماِ فطلب من ابنه أن يركب الحمار، وما أن مرا بمجموعة أخرى حتى سمعهم ..

06 /July 2000

إقرأ المزيد
هل من منقذ؟

ولد من هم في جيلي، او قبلي او بعدي بقليل، في الفترة التي سبقت ظهور النفط ومع نهاية الحرب العالمية الثانيةِ ولم يصب اغلبنا بالتالي ما اصاب من سبقونا من شظف العيش وقسوة الحياة. ويبدو، وكل المؤشرات تدل على ذلك، اننا سنرى النهاية التامة لآخر مظاهر دولة ' ..

08 /July 2000

إقرأ المزيد
هل انتهت طرق النصب والاحتيال؟

يبدو ان حركة، او محاولات البعض، للنصب والاحتيال على الآخرين سوف لن تتوقف ابدا، وبدورنا سوف لن نتوقف عن فضح هؤلاء وكشف وسائلهم الرخيصة والدنيئة المتمثلة في ابتزاز الآخرين وسرقتهم بمختلف الطرق وشتى الاساليب. قبل ظهور وسائل الاتصال الحديثة من فاكس وانتر ..

09 /July 2000

إقرأ المزيد
فقاعاتهم وفقاعاتنا

قد تبدو فكرة التنقل في الفضاء بسرعة اشبه بسرعة الضوء من وحي الخيال العلمي، ولكن عالم الفيزياء الاميركي روبرت وينغلي، يعتقد بانه نجح في تحقيقها بتصميم مركبة تتحرك بالدفع المغناطيسي، كما كتبت جريدة 'النهار' اللبنانية. ورغم ان ابتكار البروفيسور في جامعة ..

10 /July 2000

إقرأ المزيد
قراءة بين السطور

لا يود احد ان يعترف بأنه من الممكن ان تكون الطريقة التي يقوم فيها بأداء عمل أو طقس ما، هي طريقة قد تبدو مضحكة للآخرينِ كما لا نرغب في ان نعترف بأن بعض عاداتنا وتقاليدنا وكثيرا من المسلمات والامور البديهية في حياتنا قد تبدو غريبة، او مضحكة، او ربما مث ..

17 /July 2000

إقرأ المزيد
قراءة ثانية بين السطور

يقول الباحث الفلسطيني غازي السعدي في كتابه 'الاعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود' ان اليهود يطلقون تسمية 'غوييم' على غير اليهودِ وقد كانت الكلمة تنطبق في بادئ الامر على اليهود وغيرهم، ولكنها بعد ذلك استخدمت للاشارة للامم غير اليهوديةِ واكتسبت فيما ب ..

18 /July 2000

إقرأ المزيد
قصة من واقع الحياة

قمت في احدى زياراتي الاخيرة الى لندن باستئجار سيارة من مطار 'هيثرو'، واتجهت من فوري ومباشرة الى المكتب، وهناك اوقفت السيارة في موقف امام مكتب الشركة بعد ان ألقمت العداد بجنيهين معدنيينِ بعد ساعة تذكرت ان علي العودة ووضع نقود اضافية في العداد، ثم العو ..

19 /July 2000

إقرأ المزيد
كيف تكتشف قلة السمع؟

مع ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات غير مسبوقة ومع اضطرار، او سعادة البعض منا في البقاء في البلاد بالرغم من غزوات الغبار بين الحين والآخر والجفاف الشديد الذي اصاب الجلود والجيوب، ومع غياب مجلس الأمة وما كانت تمثله جلساته من فرصة لفش الخلق، فاننا نجد ..

22 /July 2000

إقرأ المزيد
خطوط الخسارة

تعتبر مؤسسة الخطوط الكويتية من أشهى الطرائد وأكثرها لحما وشحما وفائدة لعشاء وغداء وإفطار الأولاد والأقارب والأصحاب، والمميزين والسياسيين والكثير من أعضاء مجلس الأمة والعاملين في وسائل الإعلام المختلفةِ وهي من الشركات 'اللطيفة' التي ينطبق عليها المثل ..

23 /July 2000

إقرأ المزيد
العبث بأمن المرور

احتجزت الشرطة قبل فترة ابن طوني بلير، رئيس الوزراء البريطاني، والذي لم يكن يتجاوز السادسة عشرة من العمر وأودعته المخفر بتهمة السكر البين، ونشرت كافة الصحف البريطانية صورته في اليوم التالي وهو مخمور، ضاربة عرض الحائط بنظام 'تقاليد الأسرة الانكليزية ال ..

24 /July 2000

إقرأ المزيد
أين نهاية هذا المنحدر؟

نظرت الى صورة نشرتها الصحف قبل ايام قليلة تبين امرأة اسرائيلية تقف بجانب حمار يمتطيه مواطن عربي من فلسطينِ وتظهر الصورة كذلك في خلفيتها طائرة حربية اسرائيلية تطير في سماء القدس (!) ولا ادري لماذا تذكرت وقتها وضع المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيي ..

26 /July 2000

إقرأ المزيد
من منا يمتلك مثل هذا الخلق؟

ستمر علينا بعد ايام قليلة الذكرى العاشرة لغزو سخيف وفاشل وحقير وغير مبرر، ويمكن اعتباره مثلا صارخا على ما وصلت له اوضاع امة بكاملها من تخلف وتشرذم وبؤس. لطرد ما قد يراود النفس من افكار سوداء، وما قد يطرأ على البال من ذكريات حزينة في مثل هذه المناسبة ..

27 /July 2000

إقرأ المزيد
هل يفعلها الوزير الابراهيم؟

سوف افهم واتفهم قرارا اداريا نتوقف بموجبه عن استيراد السيارات وقطع غيارها لعشر سنوات مقبلة ونحاول ان ندبر امورنا بما هو موجود لدينا منها قيد الاستعمال، ونعيد الحياة لعشرات الآلات منها المكدسة في مخازن الخردة. وسوف افهم واتفهم قرارا وزاريا يمنع المواط ..

29 /July 2000

إقرأ المزيد
الختم العجيب

يقوم بعض المؤسسات الدولية، وكذلك بعض الادارات المتخصصة في العديد من الدول، بمنح شهادات جودة معينة تتعلق إما بالانتاج الصناعي او الزراعي او الاداريِ كما يقوم كثير من الدول بمنح شهادات للعديد من مواطنيها المبدعين في الميادين الثقافية والفكرية والأدبيةِ ..

30 /July 2000

إقرأ المزيد
الى وزير الداخلية شخصيا وبصفته

شهد الطريق الدائري السابع أمس الأول حادثا مروريا مروعا ذهبت ضحيته مواطنة وطفلتان من بين 12 شخصا كانوا يستقلون مركبة 'سوبربان'ِ وقد نتج الحادث عن انسلاخ اطار السيارة الامامي! لا اعتقد ان لتلك السيدة او للطفلتين البريئتين اي ذنب في ذلك الحادثِ فقد ذهبت ..

31 /July 2000

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top