الارشيف «    November 2016   »

الحلم الذي دام نصف قرن

أحببت الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية منذ صغري، ولا أدري لماذا، فلا والدتي عازفة بيانو، ولا والدي كان «سوبرانو»، مع كل حبي واحترامي لهما. ولكن لسبب ما كانت تنتابني قشعريرة، Goosebumps، أو كشة بدن، كلما سمعت ماريا كالاس، مثلا وهي تشدو بـ La T ..

01 /November 2016

إقرأ المزيد
الكافر والوجيه

أخبرني صديق أنه ذكر اسمي في ديوان «وجيه»، وأن صاحب الديوان أشاح بوجهه، عند سماع اسمي، ووصفني بالكافر. فقلت للصديق ان حركة ذلك «الوجيه» ووصفه وسام على صدري. وما يدور في ديوانه ربما يدور في «دواوين» أخرى، فأنا أعرف & ..

02 /November 2016

إقرأ المزيد
لا ديموقراطية بغير أحزاب

اتصل بي صديق وطبيب استشاري معروف، وصاحب سمعة طيبة، وقال إنه يود زيارتي لأمر يشغل باله، فرحّبت به، فهذه فرصة لأن يستشيرني من اعتدت استشارته. دخل في الموضوع مباشرة، بمجرد أن جلس قبالتي، وقال إنه يود الترشح للانتخابات المقبلة، ولكن قبلها يود معرفة رأيي ..

03 /November 2016

إقرأ المزيد
كلام للتاريخ 2/1

في مايو 1920  طلب الشيخ سالم الصباح من سكان الكويت بناء سور يحميها من غزوات الإخوان عليها، وكان السور الثالث والأخير في تاريخ الكويت. وفي السنة نفسها، قبل 96 عاما بالتمام، وقعت معركة الجهراء، وهي الموقعة الأخطر في تاريخ الكويت.  وبعد ذلك ..

03 /November 2016

إقرأ المزيد
كلام للتاريخ 2/2

صمد المدافعون عن القصر، بالرغم من معاناتهم وشح الطعام والماء. وعندما أشرقت عليهم شمس اليوم الثاني، وكادوا أن يستسلموا، وصلهم خبر اقتراب طلائع النجدة من الكويت، فرفع هذا من معنوياتهم! وهنا ارسل الدويش ثانية يعرض الصلح على الشيخ سالم، عارضا شروطا أقل ح ..

03 /November 2016

إقرأ المزيد
القرار الصعب

أعلن مجلس النواب العراقي إصدار قانون منع فيه بيع المشروبات الكحولية في العراق. لا نريد الإسهاب في الحديث عن خطورة القرار، وخطأ إصداره، وما سيشكله من وبالٍ على سلامة المجتمع العراقي، المختلف تماماً، في طبيعته الاجتماعية وعاداته وتقاليده، عن مجتمعات ال ..

06 /November 2016

إقرأ المزيد
الحاجة للإنسانية

ليس هناك شعب أو أمة، عرفت ما يجري في العالم من حولها، واختارت بعدها أن تعيش بمعزل عن الجميع إلى الأبد، على اساس أنه الأفضل! فهذا ليس منطقيا، بعد أن أصبح العالم بالفعل قرية كبيرة واحدة! *** فقد عبدالرحيم، الجندي الأفغاني المسلم، كلتا يديه اثر انفجار ..

07 /November 2016

إقرأ المزيد
الأوبرا وعاداتنا وتقاليدنا

أعتقد أن صورة مبنى «أوبرا الكويت»، ستزيح قريباً صورة «أبراج الكويت» من صدارة المعالم السياحية للكويت، ليس فقط لما يعنيه هذا الصرح من أهمية، مقارنة بأبراج مياه صماء، بل أيضا لما للأوبرا من معانٍ ثقافية لا تحصى، ولروعة المبنى ال ..

08 /November 2016

إقرأ المزيد
الرسالة الواضحة

في عام 2013 عقد مؤتمر في «هرتسليا» بإسرائيل تحدث فيه جيمس وولزي R. James Woolsey Jr.، المدير السابق لوكالة الاستخبارات CIA، حيث ذكر فيه أن الغرب يخوض حرباً عالمية ثالثة مبنية على الدين، احد طرفيها المتشددون الدينيون، من شيعة وسنة، الذين ي ..

09 /November 2016

إقرأ المزيد
أنا ووزارة الداخلية

بسبب طبيعتي، ولأسباب كثيرة اخرى، لا أميل لرجال الداخلية أو لصحبتهم، بالرغم من أن بينهم من يستحق الكثير من المحبة والاحترام. كما لا أستسيغ عمل المؤسسة الأمنية، ولا أساليبها في النيل من المخالفين لها، أو ممن يُطلب منها القبض عليهم، والحديث في هذا المجا ..

13 /November 2016

إقرأ المزيد
الرشوة القاتلة

قام عدد من النشطاء السياسيين، ومن أصحاب الضمير الحي، ببث وإرسال نصوص صوتية وتغريدات تحذر المواطنين من بيع اصواتهم، وان من يدفع لهم اليوم الف دينار سيقبض من المال العام، أي من مال المرتشي ومال أبنائه، في حال اصبح نائبا، اضعاف أضعاف ما دفع من رشوة. كما ..

14 /November 2016

إقرأ المزيد
ذكريات ومقالات

بعد تردد دام سنوات، قررت الاستجابة بسرور، لرغبات الكثير من الأحبة، القراء والقارئات، وكتابة شيء من ذكرياتي، ووضعها ضمن دفتي كتاب مع مجموعة مما نشر من مقالاتي! كنت أعتقد أن المسألة سهلة نسبيا، ولن تعدو الجلوس وكتابة ما يخطر على بالي من افكار وذكريات، ..

15 /November 2016

إقرأ المزيد
«مشرط» الجرّاح المزيّف

أعترف بأن الشجاعة لسرقة بيوت الغير لا تنقصني، إن قررت سرقتها. كما لدي المعرفة في كيفية مراقبة تلك البيوت وتسلّق جدرانها، وفتح أقفالها. كما لدي الجرأة على الاعتراف بأنني قادر على حياكة المزيف من القصص والأقوال، ونسبتها إلى آخرين، وانتحال شخصية الغير ..

16 /November 2016

إقرأ المزيد
ترامب والباقة الجميلة

أعترف بأن قلبي كان مع فوز ترامب، إلا أن محفظتي كانت مع هيلاري. وعندما ظهرت النتائج انتابتني مشاعر مختلطة، تصارع فيها الحزن مع الفرح، ولكني تقبلت النتيجة في النهاية، لاعتقادي أن ترامب، بكل تهوره وسابق سيرته وفضائحه المالية و«الجنسية»، وكل ..

17 /November 2016

إقرأ المزيد
التحدي الإيجابي

أصدرت مجموعة من الشخصيات، التي نكن الاحترام الكبير للكثيرين منها، ما سمي بـ «مبادرة الإصلاح والتوافق الوطني، حول الانتخابات المقبلة لمجلس الأمة». وشددت المبادرة على أن أهمية انتخابات مجلس نوفمبر 2016 تكمن في تأكيد الاحتكام إلى صناديق الا ..

20 /November 2016

إقرأ المزيد
توصيات.. توصيات

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم برئاسة وزير التربية وعضوية وكلاء وزارات وهيئات معنية بالموضوع التربوي، إضافة الى شخصيات مستقلة مثل، مساعد الهارون ورشيد الحمد وعبدالرحمن الغنيم وحنان المطوع ونايف المطوع، وسعاد الأن ..

21 /November 2016

إقرأ المزيد
مرارة الانتصار في حلوقهم

كلما زاد هجوم المُتأسلمين من الاخوان وغيرهم من «ثوري» الشام، ورعاع بقية الدول على فوز دونالد ترامب برئاسة أميركا، زاد اقتناعي بصحة تأييدي، المتردد نوعا ما، لفوزه. فقد سئمنا على مدى اربعين عاما من السياسات الأميركية المترددة وألاعيب الجمهو ..

22 /November 2016

إقرأ المزيد
نرجو ونحذر

لم تواجه المنطقة العربية خطرا في تاريخها الحديث كخطر التنظيمات الدينية الإرهابية، وبالذات الإخوان المسلمين، الذين منهم تولدت كل هذه الجماعات، والذين يقفون وراء كل مصائب المنطقة منذ عقود. لقد أساء وجود معظم هذه الأحزاب الدينية الى حركة التطور البشري ..

23 /November 2016

إقرأ المزيد
عود لقضايا الداخليــــة

لأول مرة أشعر بالراحة والكثير من المصداقية، وأنا أقرأ بياناً صادراً عن وزارة الداخلية، وهذا أمر لم نعتد عليه كثيراً. وهنا أشير إلى البيان المتعلق بظروف دخول الشيخ خليفة علي الخليفة الصباح للبلاد بطريقة غير مشروعة، حيث ورد في إعلان الإدارة العامة للعل ..

24 /November 2016

إقرأ المزيد
أين المفر؟

يشترك المسلمون واليهود، ضمن قضايا كثيرة اخرى، في الاهتمام بختان الذكور، وكراهيتهم الشديدة لكل ما يمت للخنزير بصلة، اسماً وشكلاً وموضوعاً. لهذا السبب، ولاعتماد قطاعات كبيرة من الشعب الهولندي على تربية، وبيع الخنازير، ومن منطلق الفضول العلمي، قضت البا ..

27 /November 2016

إقرأ المزيد
المعركة الحضارية

يزمع الكنيست الإسرائيلي تشريع قانون ينص على حظر رفع الأذان عبر مكبرات صوت في مساجد القدس، أكرر: حظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت. وقد لاقى مشروع القانون اعتراضاً ورفضاً داخل فلسطين وخارجها. ولكن المخيف والمزعج في الموضوع أن كل الذين كتبوا منددين بمشرو ..

28 /November 2016

إقرأ المزيد
تحليلات وتمنيات

نجح من نجح وسقط من سقط في الانتخابات النيابية الأخيرة، التي على الرغم من كل مثالبها، فانها تبقى مثالنا على تميزنا في محيطنا، وتضعنا في صف الدول الأكثر حرية ومحبة وسلاما. لقد حذرنا مرارا وتكرارا من إقحام اللحية الدينية أو الرداء الديني في دهاليز السي ..

29 /November 2016

إقرأ المزيد
المواطن أم الحكومة؟

لا أشاهد التلفزيون مطلقا، وبالتالي لا استطيع الحكم على أداء جعفر محمد، مقدم البرامج في تلفزيون الشاهد، إلا من خلال بعض الكليبات واليوتيوبات التي تردني على وسائل التواصل الاجتماعي. في كليب انتشر أخيرا تعلق موضوعه بالأمراض التي يشكو منها الشعب الكويتي ..

30 /November 2016

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top