الارشيف «    February 2017   »

إذا هذا البريد.. «إشلون» التعليم؟!

يقول القارئ «علاء»: عندما يكون التعليم بمثل ما هو عليه من سوء في وطننا، والصحة بهذا الانحدار، وحصى طرقاتنا بهذه القدرة على التطاير، وزجاج مركباتنا بهذه الهشاشة، فمن غير المجدي الشكوى من سوء مستوى الخدمة البريدية!قد يبدو الأمر كذلك، ولكن ا ..

01 /February 2017

المزيد
حقائق ونصائح.. وتعليقات

يفترض أن تدرك، قبل ان ترمي أي وعاء مصنوع من الزجاج، أن الطبيعة بحاجة إلى مليون سنة لتحلل تلك المادة. ومن الأفضل بالتالي جمع الزجاج وإعادة تصنيعه، وهو قابل لذلك لآلاف المرات. والذهب هو المعدن الوحيد غير القابل للصدأ ولو دفن لآلاف السنين.من المهم أن نع ..

02 /February 2017

المزيد
الوفاء للكويت وللسعيدان

ولد حمد محمد السعيدان في الكويت قبل 80 عاما تقريبا، وتوفي عن 52 عاما، وهو دبلوماسي وباحث ولغوي، وواضع «الموسوعة الكويتية المختصرة»، التي تحكي قصة المجتمع الكويتي، لغته ومفرداتها وترجماتها، عاداته وتقاليده، بأنواعها، وآدابه الشعبية وحكمه و ..

05 /February 2017

المزيد
الشاعر ملا عابدين باقر

«إن الأناگير ساهت بعد أن سبزت واستشرنت بعد ان كانت تراشيشا»هذه كلمات قالها مازحا الشاعر الكويتي المعروف «ملا عابدين باقر»، الملقب بذي الرياستين، لتمكنه من اللغتين العربية والفارسية، ويقال ان من اطلق عليه تلك التسمية هو الشيخ م ..

06 /February 2017

المزيد
القطط

سعدت، عندما كنت أعيش في لندن، بحضور العروض الأولى للمسرحية الغنائية العالمية Cats، التي ستعرض لأربعة أيام، اعتبارا من 9 فبراير، بدار الأوبرا في الكويت. وبسبب ظروف سفري، فلن تتاح لي فرصة التمتع بمشاهدتها ثانية.تعتبر مسرحية «كاتس»، التي بدأ ..

07 /February 2017

المزيد
تمر السنون وتبقى الموانئ على خرابها

هذه مقتطفات من مقال كتبته في أكتوبر 2003، بعنوان «هل يستقيل الشيخ صباح العلي؟»:بعد ان قرأت ما نشرته القبس في صفحتها الاولى يوم 24 سبتمبر الماضي، وما تضمنته الصفحة الداخلية من العدد نفسه من حقائق مبكية ومؤسفة ومرعبة عن الاوضاع المأساوية لم ..

08 /February 2017

المزيد
طرد حسين

عندما كنت أرغب في تسلم رد على رسالتي في اليوم نفسه، أثناء عملي في بريطانيا، كنت أحرص على وضع الرسالة في الصندوق قبل التاسعة صباحاً، وكان الرد يأتيني قبل الخامسة مساء! ولا أعتقد أن الوضع تغير كثيراً الآن.أثناء قراءتي أحد الردود على مقالي عن وضع البريد ..

09 /February 2017

المزيد
حماة الشرف والفضيلة

ينادون بالحجاب، ويحاربون السافرات.يدعون إلى منع الاختلاط، وفصل الجنسين، من مرحلة الروضة وحتى الجامعة.يدعون إلى الفضيلة والحشمة والوقار. ويطالبون الأبوين، والأزواج، بمنع بناتهم، ونسائهم من التبرج، وحث «أهلهم» على ارتداء الثقيل والساتر من ا ..

12 /February 2017

المزيد
شبكشي الهند وباكستان

كتبت قبل سنوات عن حادثة محرجة جداً، تعرضت لها في منزل صديق، عندما التقيت هناك بسفير الهند، فسألني عن طبيعة نشاطي، فقلت له انني قبل ان أجيبه عن سؤاله، أود أن أعرف منه السبب في كل هذا الفارق الصناعي والبشري والحضاري والعسكري، بين الهند وباكستان، بالرغم ..

13 /February 2017

المزيد
الكلباني.. وأنا

يعتبر السعودي عادل الكلباني من أكثر رجال الدين إثارة للجدل في مجتمع شديد المحافظة. فقد سبق أن افتى عام 2010 بتحليل الغناء والمعازف بحجة أن ليس هناك ما يحرمها. وقد لقيت فتواه معارضة من بقية رجال الدين، وطالب بعضهم بمحاسبته. كما صرح مؤخرا بأنه لن يمنع ..

14 /February 2017

المزيد
كلام لا نريد سماعه (1 ــــ 2)

يقول المفكر السعودي إبراهيم البليهي: إن العرب لم يقدّموا أي إضافة نوعية للحضارة الإنسانية، وإن ما يُنسب إليهم من إنجازات فكرية وعلمية كان أصلا من إنجاز أفراد تتلمذوا على الثقافة اليونانية، وإن ما يميّز الغرب هو أن تاريخهم هو امتداد للتاريخ اليوناني و ..

15 /February 2017

المزيد
كلام لا نريد سماعه (2 ــــ 2)

وقال إبراهيم البليهي ــــ عن عبارة تقول إن دخول العرب التاريخ هو دخول إعاقة وليس دخول إضافة ــــ إن هذا يعني أننا لو أصغينا إلى الأخبار لرأينا بوضوح أننا أصبحنا معيقين لمسيرة الحضارة الإنسانية بشكل مرعب، فكل أخبارنا عنف وقتل وقصف ومذابح بالجملة ومقاب ..

16 /February 2017

المزيد
المتاجرون بأمراض الدولة

يتطلب فتح محل لبيع مواد غذائية قضاء فترة قد تطول لستة أشهر لإيجاد المكان ودفع الخلو وتأجير المحل، ومن ثم الحصول على موافقة كل الجهات المعنية، وغير ذلك من تعقيدات. ولا خلاف على صحة كل مطالب وزارات التجارة والصحة والبلدية، قبل فتح أي محل لبيع المواد ال ..

19 /February 2017

المزيد
ناس تخاف.. ما تختشيش

قضت محكمة جنايات الجيزة، في القاهرة، في الأسبوع الماضي، برئاسة المستشار عبد الشافي السيد عثمان، بمعاقبة محمد نصر علام، وزير الري الأسبق في مصر، ورجل الأعمال، وعضو مجلس الشعب المصري، أحمد عبدالسلام قورة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلا ..

20 /February 2017

المزيد
التدخين من على كرسي الرئاسة

بسبب خطأ غير مقصود تأخرت عن موعد نظر قضيتي أمام القاضي، ولكن المحامية القديرة، عدوية الدغيشم، الموكلة بالدفاع عني في قضية صحافة تتطلب مثولي شخصيا أمام القاضي، أقنعته بالاستماع لأقوالي، في غرفة المداولة، بعد انتهاء الجلسة.انتظرت في قاعة المحكمة قرابة ..

21 /February 2017

المزيد
السيدات السبع الكبيرات

قبل 15 عاماً، استشعرت السيدة فارعة السقاف بخطر يهدد وطنها الصغير، وبضرورة القيام بعمل ما لإنقاذ جيل كامل من الانجراف للأنشطة التخريبية والإرهابية، أو الضياع في عالم المخدرات. لم تأخذ منها مسألة إقناع من تحب وتحترم من صديقاتها جهداً كبيراً للعمل معها، ..

22 /February 2017

المزيد
المختبئون

كيف تسنى لمجموعة من السياسيين البسيطي السمعة والفهم، خاصة من المنتمين للأحزاب الدينية، أن يصبحوا بكل هذه القوة والسلطة، وتصبح لهم كل هذه الميانة على الحكومة؟ الجواب يكمن في عاملين رئيسيين، وعوامل أخرى أقل أهمية.العامل الأول جهل معظم المسؤولين، أو تجا ..

23 /February 2017

المزيد
قلم الغرافيت وأشجار المطاط

تعمل كل شعوب الأرض تقريباً، بعلمها أو بغير ذلك، بتناغم لكي تفيد وتستفيد. ويتمثل هذا التناغم، أو التنسيق اللاإرادي غالباً، بشكل أساسي في الصناعات التي تتطلب مواد لا تتوافر غالباً في دولة واحدة منها. ولو أخذنا مادة بسيطة كالقلم الرصاص، وهي تسمية خاطئة، ..

27 /February 2017

المزيد
الوضع الحزين

أصدرت محكمة الاستئناف في موريتانيا قبل فترة حكماً بإعدام الكاتب محمد ولد أمخيطير، بتهمة الردة، بعد اعتقاله لنشره مقالاً تحدث فيه عن وقائع تعود إلى عهد الرسول، ولكن المحكمة العليا نقضت حكم الإعدام، فلم يعجب هذا جماهير الشعب الموريتاني، حيث شهدت العاصم ..

28 /February 2017

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top