الارشيف «    September 2003   »

رقصة التانغو

أثيرت أخيرا في الصحافة المحلية ضجة كبيرة على خلفية ما قامت به بعض شركات الوساطة المالية في عمليات مالية اعتبرها البعض غير سليمة، وأدت الى إثراء اصحاب هذه الشركات او مديريها على حساب بعض المواطنين والمقيمين. ونود هنا توضيح الأمور التالية: أولا: لقد كن ..

01 /September 2003

المزيد
العلمانية والنووية الايرانية

أثار القاضي الاميركي روي مور عاصفة من الجدل في مدينة مونتغمري بولاية الباما الاميركية عام 1992عندما قام بوضع لوحة خشبية صغيرة على حائط المحكمة التي يديرها مدون عليها 'الوصايا العشر'، المنقولة من العهد القديم للتوراة، حيث ان اميركا دولة علمانية، تفصل ..

03 /September 2003

المزيد
المداخلة التي كشفت الخواء القومي (1/2)

نقول في الكويت عن سمكة صغيرة تسمى 'العومة' انها 'مأكولة مذمومة'! اي اننا ندعي عدم ميلنا لها، ولكننا نقوم في الوقت نفسه بتناولها! وعلاقتنا ككويتيين مع قناة الجزيرة تشبه علاقتنا مع العومة، حيث نقوم جميعا بمهاجمة هذه القناة ونخون خطها وندين مقدمي برام ..

04 /September 2003

المزيد
المداخلة التي كشفت الخواء القومي( 2/2)

شاركت قبل اسبوعين تقريبا في برنامج 'الاتجاه المعاكس' الذي تبثه قناة الجزيرةِ وعلى الرغم من كل الملابسات التي أحاطت بموضوع الحلقة وبشخصية الطرف الآخر المشارك فيها، وهي الملابسات التي منعتني بالتالي من التحضير المسبق للحلقة، حتى بكلمة واحدة، إلا أنني ا ..

07 /September 2003

المزيد
25 عاما من الاستغلال

نتيجة لدراسة قامت بها شركة استشارية خاصة، قررت الهيئة العامة للاستثمار صرف النظر نهائيا عن تأسيس شركة ملاحة كويتية، أسوة بما قامت به جميع الدول الخليجية الخمس الأخرى، والتي سعت لانشاء شركاتها الملاحية الخاصة بها على الرغم من مساهمتها في الوقت نفسه في ..

08 /September 2003

المزيد
لماذا وجد القضاء؟

الجواب ببساطة شديدة: للفصل في الخلافات التي من الممكن ان تقع بين مختلف اطراف المجتمع من شخصيات طبيعية او معنوية. وعلى كل من يشعر بأنه أهين في شرفه او سمعته من قبل طرف او اطراف آخرين، او تسببت تصرفاتهم في خسارته، ماديا او معنويا، اللجوء للقضاءِ وعليه ..

09 /September 2003

المزيد
كيف ندخل التاريخ؟

لماذا يتجه كل هذا العدد الهائل من الطلبة، ذكورا واناثا، وبمحض ارادتهم، من خريجي المدارس المتوسطة او الثانوية في جميع الدول الاسلامية الى الدراسة في المعاهد الدينية وكليات الشريعة والحوزات الدينية؟. ولماذا ترسل نسبة كبيرة من الاسر ابناءها للدراسة الدي ..

11 /September 2003

المزيد
مصير مستشفى السكر

كتب أحد الزملاء مشيدا بخصال المرحوم عيسى اليوسفي، وذكر من عرض ما ذكر قصة هذا المحسن مع وزارة الصحة، وكيف انه سبق ان عرض على وزارة الصحة مشروع بناء مستشفى تخصصي على حسابه الخاص، وكيف رفضت الوزارة بسبب ربط العرض بشرط يتعلق بطريقة ادارة المستشفى، حيث أص ..

14 /September 2003

المزيد
وللموضوع بقية (3/1)

'تتعرض اللغة الحية، كما يتعرض الانسان، وبشكل متزايد، الى مختلف الامراض التي تتطلب عمليات نقل دم لها من لغات اخرىِ وعندما تقفل الابواب امام تدفق الكلمات الجديدة تموت اللغة' (اتشِالِمنكن، اللغة الاميركية - 1919). * * * ينطبق هذا على اللغات كافة، والعرب ..

15 /September 2003

المزيد
اللغة العربية (2/3)

قبل الدخول في موضوع اقتراحنا المتعلق بجعل اللغة العربية أقرب لروح العصر، وهو موضوع نعتقد أن تحريك الجبال ربما يكون أهون منه، وهذا لا يعود إلى صعوبة الاقتراح بقدر ما يعود إلى العقليات الجامدة والكارهة لعملية التطوير والتجديد التي تسير الكثير من أمور ح ..

16 /September 2003

المزيد
اللغة العربية (3/3)

التقيت في مناسبة اجتماعية بسفير المملكة المغربية سعادة المكي كوان، والذي غمرني بلطفه وأدبه الجم، وبهرني باتساع ثقافته وإدراكه للكثير من الوقائع التي يعتقد الواحد منا في الشرق أن أهل المغرب أبعد ما يكونون عن الاهتمام بهاِ ولفتت نظري بطاقته التعريفية ا ..

18 /September 2003

المزيد
نصيحة مجانية

هذه نصيحة وردتنا من القارئ المهتم والمهم السيد عادل العيسى، والتي رأينا أن من المفيد جدا مشاركة القراء فيها، والتي يقول الدكتور دانيل روشمان، من مستشفى روشستر العام، عنها اننا لو قمنا بإعادة ارسالها لعشرة أشخاص نعرفهم، فانه يمكن المراهنة على أن ذلك س ..

20 /September 2003

المزيد
البطة البلدية

مقدمة: طلبت منا ادارة تحرير 'القبس' عدم التطرق في كتاباتنا القادمة الى عدد من المواضيع السياسية 'الخيرة'! وعليه قررنا تحويل جهودنا، في المرحلة الصعبة التي نمر بها وتمر بها أمتنا العربية والاسلامية، الى البحث عن 'الطلايب' في مكان ومجال آخرين، مع املنا ..

22 /September 2003

المزيد
الإسعافاتِِ ولعلم المدير فقط

'ِِيشكو قطاع الطوارئ الطبية في جزئه المتعلق بالاسعاف من عشرات المشاكل، ولكن يمكن اختصارها جميعا في أمر واحد 'الادارة السيئة'! التي لا يشفع لها غير شيء واحد يتمثل في رضا وزير الصحة التام عنها وعن خطها السياسي! في مسح قمت به لقطاع الاسعاف وجدت الأمور ا ..

24 /September 2003

المزيد
قلة الذوق

 انني ممتن بعمق للآنسةِِ، مساعدتي وكيلة أعمالي، لمساعيها معِِ وِِ في تشجيعي على البدء في كتابة هذه القصةِ كما أنني ممتن لِِِ، ناشرة أعمالي، لصبرها ووفائها وإخلاصها ولمساهمتها في تعريفي بردود أفعال بقية شركائها على قصتي (بحثي). كما أود شكرِِ لعظي ..

25 /September 2003

المزيد
السعادة الآن

نقنع عادة أنفسنا بالقول إن حياتنا ستكون حتما افضل وسنكون سعداء أكثر عندما نتزوج، واننا سنكون اكثر شعورا بالحبور عندما يصبح لدينا ابن ثم ثانِ ثم تنتابنا حالة من قلة الصبر والانزعاج لعدم بلوغ أبنائنا السن المناسبة، ونقنع أنفسنا بأن حياتنا ستكون سعيدة ح ..

27 /September 2003

المزيد
التعليم بأرخص الاسعار

استعانت مدارس الكويت الحكومية، ولسنوات طويلة، بكتب دولة الامارات لتعليم اللغة الانكليزية لجميع المراحل التعليمية الى ما قبل الجامعة. بسبب عدم منطقية الاستمرار في هذا الوضع، ورغبة من وزارة التربية في ان تكون لنا كتبنا النابعة من قيمنا ومفاهيمنا، قامت ..

29 /September 2003

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top